القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

مقالات: التّحوّلاتُ في المرجعيّاتِ الثّقافيّة في ديوان «أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرِين» للأديبة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان أنموذجًا
 
الأحد 15 ايلول 2019 (374 قراءة)
 

  د.جهينة عمر الخطيب

المُلخّص: الشّعرُ رؤيةٌ متفرّدةٌ في صياغةٍ مُتفرّدة، وقد ظنَّ كثيرٌ مِن شعراءِ الحداثة، أنّهُ لن تتأتّى هذه الرّؤيةُ إلّا بتطهيرِ "الذّاكرة" مِن روح الأسلاف، أو فيما عُرفَ عندَهم بقتلِ الأب، لكي يحتفظوا لحداثتِهم ببكارةٍ لا تنتهكُها أرواحُ السّابقين، ومِن ثمّ، فقد أحرقوا كلَّ سُفنِ العودةِ الّتي كانتْ تربطُهم بماضيهِم الشّعريّ، غافلين عمَّا للتّراثِ مِن حضورٍ قويّ على مستوى الوجدان الجمعيّ للأمّة، مُتجاهلينَ قولَ إليوت - أشهرُ شعراء العصر الحديث وأكثرُهم  تجديدًا وابتكارًا في الآن ذاتِه-: «إنّ خيرَ ما في عملِ الشّاعر، وأكثرَ أجزاء هذا العمل فرديّة وتميّزًا، هي تلك الّتي يؤكّدُ فيها أسلافُهُ الموتى حضورَهم».

 

التفاصيل ...

مقالات: ­­الحقد والحسد
 
الخميس 12 ايلول 2019 (52 قراءة)
 

أنيس ميرو

الماضي القديم  في  ستينات الزمن المعاصر بيئة بسيطة وقلة وجود فرص عمل لغالبية أهالي كردستان العراق ولقرب مدينة الموصل التي تكثر فيها المعامل و حركة البناء و التطور وسماحة المواطنين الشرفاء في هذه المدينة أصبحت هذه المدينة مركزا لاستقبال المهاجرين و المهجرين وممن يبحثون عن العمل والأمان بسبب العمليات العسكرية في غالبية مناطق كردستان العراق في وقتها ،وبسبب هذه الخلفية والعمليات العسكرية توجهت آلاف مؤلفة من العوائل للعيش و الاستيطان في مناطق مختلفة منها حتى أصبحت مناطق عديدة منها ذات أكثرية كردية فيها ومنها سوق النبي يونس المشهور  وجامع الكبير وشارع فاروق وغيرها وكانت الأجواء طبيعية و لم اسمع في يوم ما عن ممارسات غير طبيعية بحق الأكراد فيها و بقية الأطياف الدينية والمذهبية فيها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بحيرة وانه وكنيسة أقدومار في تركيا
 
السبت 07 ايلول 2019 (121 قراءة)
 

أنيس ميرو

تقع كنيسة اقدومار و هي مشيدة على جزيرة طبيعية خلابة حيث أمر الملك الأرمني حاجيك الأول ببنائها سنة ( 915— 921 ) وكان يقام فيها قداس سنوي مهيوب ، إن عروسة بحيرة وانه في تركيا هي الكنيسة التي شيدت بجهود جبارة من قبل المواطنين الأرمن. حينما كانت المنطقة تحت نفوذهم و هم أهلها الحقيقيين وبعد التقصي عنها و كيفية الوصول إليها تبين انه يقصدها الأهالي. و السواح من مختلف بقاع العالم ممن يبحثون عن الجمال و الآثار و كم كبير من الأرمن سواء  من أرمينيا أو الأرمن من الذين أصبحوا في غالبية دول العالم بعد تلك الماسي التي ألمت بهم في حينها  وأحداثها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فرهاد عجمو رمز من رموز الشعب الكوردي
 
الجمعة 06 ايلول 2019 (175 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

في الحرب العالمية الثانية بينما كانت طائرات المانيا النازية تقصف بريطانيا وقد دمرت الكثير منها التفت تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في تلك الفترة وقال لأحد مساعديه هل ضريح شكسبير بخير فأجابه مساعده نعم بخير يا سيدي هنا رد تشرشل إذاً بريطانيا بخير ما دام ضريح شكسبير بخير .
وقبل عدة سنوات اجري تقييم لعبقرية وأبداع عظماء بريطانيا السابقين والمعاصرين من السياسيين والعلماء والشعراء والمسرحيين والفلاسفة والمفكرين فتفوق شكسبير على الكل ونال العلامة الكاملة وأتى بعده من حيث ترتيب العلامات كل الذي ذكرناه آنفاً ويقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش (أعظم شيء في الدنيا أن تكون شاعراً) 

 

التفاصيل ...

مقالات: سيرة حياة من عاموده الى الغربة مرورا بدمشق
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (156 قراءة)
 

فؤاد كمو

عندما اعود بذاكرتي الى الوراء، وفي الخمسينات من القرن الماضي، كنت في مدرسة صلاح الدين في حارة قدور بك والقريبة من مركز الجمارك القديمة على طريق محطة القطار، كنت اعيش في بيت جدي خليل كمو، فهناك معالم ما زالت معلقه في الذاكرة، كجسر البشيرية المرتفع وتحته الوادي الذي تباع فيه اعمدة الاشجار (بشت) لسقوف بيوت القرويين، لكن المشهد الاكثر اثارة وانت تنظر من فوق الجسر الى الوادي هو مجموعه من الطواويس بألوانها الزاهية، وكنت احياناً انتظر حتى تنفث ريشها ، ذلك المشهد الملون البديع والمؤثر في ذاكرة الطفولة، وكذلك لم انسى ذلك الحلبي الضخم والبدين الذي كان يقف على ناصية الجسر ويبيع الحلويات وهو ينادي بصوته الاجش (تعال دوق كلو سمن) وكذلك البائع السوداني المتجول الذي كان يبيع الفستق السوداني الساخن في شتاءات المدينة.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأديبة اللبنانية إيمان غطاس و كتاباتها في الشعر و القصة والرواية. تسعد بها النفوس
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (70 قراءة)
 

انيس ميرو

 الأديبة اللبنانية  ( إيمان غطاس) تكتب بإيقاع يلامس الروح وتعزف دوما بها وبمهنية على أوتار قلوب المحبين في كل مكان. 
ولدى متذوقي هذا الفن الإنساني الأصيل و الذي كان له مريديه في حقب زمنية متعددة في الجاهلية ورما بعد الإسلام ورقي مجالي الأمراء و الملوك و الحكام و الأدباء و كانت هناك لقاءات و تجمعات في سوق عكاظ وغيرها حينما كانوا يجتمعون فيها من الشعراء من كل صوب و كانوا يلقون بما جادت بهم قريحتهم من إبداعات متنوعة وتناقلتها الأجيال. فهذه النماذج خلدتها الدهور وعبرت هذه السنين 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعالى إلى صوتي .. Come to My Voice
 
الأثنين 02 ايلول 2019 (115 قراءة)
 

 حزني كدو

الفيلم الكردي الروائي الطويل للمخرج حسين كارابي، عرض ضمن تظاهرة السينما التركية والذي إستند على احداث و وقائع حقيقة لقرية كردية جبلية مزقها الجيش التركي ظلما وبهتانا عندما اتهموا أحد رجال القرية بحيازته لسلاح ناري وإخفاءه.
هذا الحدث ، البحث عن السلاح، يتسبب في قيام أفراد العائلة برحلة طويلة لإيجاد سلاح كفدية لإطلاق سراح الأب السجين، رب العائلة ....
هذا الحدث الكردي الواقعي تحول إلى فيلم ، وقدم في مهرجان نيويورك السينمائي الذي يهدف إلى إستكشاف حياة غير عادية لأناس عاديين .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في نص طيفك والليل للأديب والشاعر الكوردي عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 31 اب 2019 (87 قراءة)
 

جوتيار تمر 

 النص: طيفك والليل
عصمت شاهين دوسكي
أتوسل بالليل
أن يجلي طيف محياك رقا 
ويبيح لإحساسي
أن يكون بين يديك رفقا

 

التفاصيل ...

مقالات: عتاب ثقافي
 
الجمعة 30 اب 2019 (99 قراءة)
 

أنيس ميرو

شكرا لمحبي الأدب و الثقافة العامة و لكن عتبي الثقافي على أهل مدينة عريقة و كبيرة كمدينة دهوك بكل شيء فيها وما فيها من جامعات. و معاهد ومؤسسات ثقافية الذين يسترزقون على الثقافة وعلى الكلمة ،و لكن الحضور و المتابعة ورغبة الاطلاع على الكتب من قبل خمسين سنة كانت في وقتها أحسن وعدد القراء و المتابعين و الباحثين عن الكتاب والأدباء و المجلات كان أكثر بل كان البعض من الشباب ينطلق لبغداد للانطلاق لمقر السفارات والقنصليات للدول المختلفة لجلب كتب و مجلات مجانية أو لطلب عناوين لترسل إليهم من تلك الدول بالبريد الرسمي. ومن هذه الدول الصين و الاتحاد السوفييتي و ألمانيا الشرقية و بلغاريا ودول أخرى كانت مهتمة بالأدب و لتعريف الآخرين بثقافة شعوبها للجمهور الباحث عن ذلك...  

 

التفاصيل ...

مقالات: شجون وقبس وأنا ليَ أيضاً!
 
الخميس 29 اب 2019 (131 قراءة)
 

ابراهيم زورو

كثيرة هي أنوات الشعراء وكثيرة هي مشاكلهم في سبيل تثبيت الأنا في نصوصهم وبأي طريقة كانت، وهو أمر معروف في عالم الأدب ولكن وحدته هذه لم تكن مغلفة ذات يوم بخندق كي يتمركز، "أنا" الشاعر يبقى فقيراً ومسكيناً يرأف به في أحسن الأحوال وهو عبر هذه النقطة يدخل عالم الأدب كي يحكي عن نفسه في جل أماكن تواجده، أما إذا لم ترى مثل هذه النطفة الحبلى في ديواوينهم يبقى التساؤل قائماً لماذا؟ أين أناه؟ لماذا هرب منه؟ 
هو قضية ليست سهلة علينا أن نبحث بين السطور لما أهمل الشاعر أناه الذي هو صفة ملازمة له أنىّ حط به الرحال؟ لما تركتَ أناك في البيت وأتيت بدونه؟ سؤال يحير قليلاً فرّب سائل يقول نعم أنه مع ذاته؟ قسماته، حركاته، قامته، حيّزه، أليست تلك الصفات ملازمة لوجود الأنا؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: أهل الكهف بين الركود والارتقاء، فهل من عيون تقرأ وعقول تتعظ وأيدي تغير للأفضل ؟
 
الأحد 25 اب 2019 (84 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

الكلمة مصدر البيان والإعلان والتوجيه والإرشاد ، والإبداع الفكري لا يحتاج للهامشيين للمتزلفين أو ممن يبحثون عن الهفوات، لا نقلص القيمة الاعتبارية للإبداع الفكري المنجز دوما ، الشاعر عصمت شاهين دوسكي بأفكاره الإنسانية ورؤيته التي تعم الجميع ،الأرض والبشرية، يأتي في وقت وزمان قل فيه عطاء المفكرين و الأدباء بسبب هذه الغزوات والظروف التي اجتاحت المنطقة ولكن ليس غريبا أن تبقى أنت شامخا مثل نخيل وجبال العراق تتحدى كل هذه المهلكات التي حلت بك وخصوصياتك ومملكتك بهول معاناتك وخيانة أقربائك واغتصاب أرثك وابتعاد من تظنهم أصدقائك ولكن بقيت أبياً شامخا تتحدى كل الانكسارات من خلال عطائك المستمر في المجال الأدبي شعرا ونقدا وكتابة،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 8
 
السبت 24 اب 2019 (170 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

8- كلمة بحق الأصدقاء المعدودين، وما أكثرهم !

لا بد أنهم يعرفون أنفسهم، وغبار السنين يثقِل خطاهم، ومكابدات العمر النفسي، تصعّب عليهم تنفُّسهم،وظلال آمالهم، وأنا بكامل يقيني أنهم يعرفون أنفسهم جيداً، جهة الصداقة التي لها من العمر الكثير، إنما من العمق في الأثر ، أكثر من الكثير. وأن تسمّي أحدهم صديقاً، بعضهم أصدقاء، وفي مدينة لا تخفي مظاهر نكْبَتِها وانجراحاتها طولاً وعِرْضاً، هي قامشلي، ومنذ سنوات ثقال، فليس بالأمر السهل. فليس ما يمنح الحياة اعتباراً سوى هذا العصب المركزي الذي يصل قلباً بقلب، وتفكيراً بتفكير، ما يعمّق الشعور النفسي وينعشه بالمقابل .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 7
 
الخميس 22 اب 2019 (202 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

7- وجوه الحقيقة ؟!

" طالما أن راوية صيد الأُسود من البشر، فلا بد أن يكون مع الصيّاد "
قول مأثور "

كيف يمكن تعقُّب حقيقة ما يجري في قامشلي، وما يمتد في الجوار الثلاثي ؟
أو تحتاج إلى شهادات حيَّة لتقرن القول بحقيقته، لتقطع الشك باليقين ؟
هل من سجل أحوال بارز بعناوينه، لمعرفة الحقيقة ذات الوجوه المختلفة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 6
 
الأربعاء 21 اب 2019 (227 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

6- وصلة تاريخية مع Camiya Qasimo

 استوقفني جامع " mizgeft/ جاميا قاسمو " في زيارتي هذه. واستشرفتُ عبره وقائع وعبراً تاريخية. طبعاً ليس من حديث عن الجامع هذا والذي بنيَ سنة 1958، وبقي قاسمو، هذا الكردي البسيط الشجي بصوته، إماماً/ مؤذناً لأكثر من ثلاثة عقود، وغلب اسمه على اسم الجامع الرسمي " جامع الوحدة " نسبة إلى الوحدة السورية- المصرية 1958. أرأيتم ماذا تفعل الأسماء ؟ بين الحضور التاريخي القائم للجامع، والحضور الشعبي الفلولكلوري لاسم قاسمو!
هذا الحديث الذي شغلني، وأنا أمعن فيه النظر، لا صلة له البتة بتأثيره في النفوس. إنما كنقطة علّام مكانية ليس إلا، فمن جهة الغرب يمتد الشارع الذي يصبح طريقاً متجهاً صوب عامودا، ومن جهة الشرق، يكون الشارع المتجه إلى قلب قامشلو، وماراً كسهم صوب العنترية، ومن ثم ليصبح طريقاً إلى تربه سبي وأبعد. إذ شهد من أمامه انطلاقات/ مسيرات كردية الطابع وذات شجون في الزمان والمكان .

 

التفاصيل ...

مقالات: الى الاخوة النقاد الكرد والعرب بشكل خاص
 
الثلاثاء 20 اب 2019 (160 قراءة)
 

خالص مسور

في بداية كلامنا هذا علينا ان نشير إلى الحالة النقدية السائدة اليوم بين النقاد الكرد والعرب بشكل خاص ونقول: بأن الناقد على العموم يجب ان يتعامل مع النص وليس مع الشاعر او الأديب مهما كان احدهما فطحلا او فحلا، ومهما كان مستوى اشعارهما وكتاباتهما، فيجب ان يتناول الناقد النصوص الشعرية او الأدبية بشكل جدي واحترافي ومحايد. 
ونتمنى ان يأخذ النقاد مقولة موت المؤلف بالحسبان اثناء دراساتهم النقدية الجادة ولو بشكل جزئي، ولكني وجدت عجبا من طريقة قرائنا ونقادنا الاعزاء عربا، وكردا، تركا، وعجما، في اسلوب التعامل مع الشعراء خاصة، أو مع بعضهم وهو اسلوب او طريقة الشيخ والمريد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أهل الكهف
 
الأثنين 19 اب 2019 (69 قراءة)
 

 عصمت شاهين دوسكي

من اللطف أن تكون إنسانا
من اللطف أن تسأل لماذا وأين وكيف
من اللطف أن تصعد جبالا
وتعبر بحارا وتقطع مسافات 
بطيارة أو سيارة أو سيرا ، شتاء أو صيف
من اللطف أن تبدع وتناضل 
وتكتب وتسمو بلا حرب أو سيف
لكن ليس من اللطف أن تنام قرونا 
فأنت ليس من أهل الكهف .. !!

 

التفاصيل ...

مقالات: بانوراما يهود كوردستان ونبوة النبي ناحوم
 
الأثنين 19 اب 2019 (366 قراءة)
 

كونى ره ش

مما لا شك فيه يعيش في كوردستان الى جانب الكورد عناصر قومية ودينية أخرى وهي: الأرمن والسريان والاشوريين والعرب واليهود.. بالنسبة لتواجد اليهود في كوردستان، امر لا جدال فيه، فهم من اسلاف اليهود الذين اجلاهم الاشوريون الى كوردستان في القرن الثامن قبل الميلاد، حينما غزا الملك الاشوري (تجلات بلاسر) مملكة إسرائيل في اورشليم والسامرا واحتلها عام 731 ق. م.. وفي عام 722 ق. م، قضى الاشوريون بشكل نهائي على مملكة إسرائيل وشردوا قسما اخر منهم الى منطقة الحران والخابور وجبال ميديا.. وفي عامي 597 و586 ق. م، غزا نبوخذ نصر مملكة اليهود مرتين واسر الكثير من اليهود ونقلهم الى كوردستان وبابل وما بين النهرين وظلوا منتشرين في كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 5
 
الأثنين 19 اب 2019 (151 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

5- شوارع وفظائع 

 " هذه الحلقة إلى ضحايا التفجير الإرهابي في شارع – طريق قامشلي- عامودا، في الحي الغربي، يوم 17 تموز 2016 "

وجِدت الشوارعُ لتخدم المكان الرحب الآهل بالأبنية السكنية، المؤسسات، المحلات التجارية، الساحات، والحدائق...الخ. الشوارع علامة دالة على خاصية المدينة، باعتبارها منتسِبة إليها.
والأبنية إلى جانب المحلات المختلفة المطلة على الشارع، وتبعاً لنوعه، تؤكد مكانتها الاستثنائية طبعاً. سوى أنه في حالات معينة، قد تخيف الشوارع " الرئيسة منها " أصحاب الأبنية، جملة المحلات، والمؤسسات وغيرها، لحظة التعرض للمخاطر، حيث لعبة التفجيرات قائمة .

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 4
 
الأحد 18 اب 2019 (184 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

4- بين اقتصاد البطون ومدقّات الذقون 
في مناخ الحرب، كما هو الوضع السوري عموماً، رغم التفاوت بين جهة وأخرى طبعاً، أول ما يكون الدال على فظاعة الحرب، علامتها المريعة، يتمثل في: ضمور الأجسام، وتهدُّل الوجوه واستدقاق ذقونها، سوى أن الذي تبيَّن لي في زيارتي الأخيرة، لهذا العام بصيفه اللهاب، هو العكس: فما أكثر من تكرَّشوا، وانتفخت وجوههم، وعرضت ذقونهم. كيف يمكن الربط في الحالة هذه بين حرب تنحِف، وحرب تكرّش؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 3
 
الجمعة 16 اب 2019 (207 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

3- دخول قامشلي بمخاوف مضاعفة :

ليست الحواجز المقامة على الطرق، كما في الطريق الواصل ما بين المعبَر المائي الذي يقابل " سيمالكا " في إقليم كردستان العراق، وقامشلي، بلوحات تشكيلية للفرجة بالتأكيد. إنها إعلام مباشر بأن الوضع طارىء في الصميم، أنه قابل للانفجار في أية لحظة، أعني بذلك أن مفهوم الأمان مشروط هنا بدقة.
هذه الحواجز المقامة مرفقة بكاميرات مراقبة، وتدقيق في الهويات، وأسلحة محمولة، وأنفاق مرئية بأتربتها التي تعلو أمتاراً في جهات شتى، تلغي أي اعتبار للحياة المدنية، وأن المنطق الأمني بطابعه العسكري هو المعتبَر نافذ المفعول، ليزيد ذلك في مخاوف قائمة وقادمة، وليتكرر السؤال من قبل الكبير والصغير، العادي وخلافه، بلغات شتى: وماذا هناك بعد ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 2
 
الخميس 15 اب 2019 (221 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

2- متى نصبح بشراً ؟
خلال زياراتي السنوية إلى قامشلي صحبة العائلة، تعمَّق لدي ذلك الشعور الواعي، وهو أن الكرد شعب بصيغة المضاف إليه. مضاف إلى غيره، وليس نفسه، إلى تاريخ غيره، بصيغة ما، وليس تاريخه الذي يرسمه شعباً، إلى جغرافية سواه المتشكَّلة، وليس جغرافيته التي يشار إليها في مناسبات رفْع الشعارات والحماس الكردايتي. شعب عالق تاريخياً، مبعثر جغرافياً.
ثمة ما يترتب على قول كهذا، يمنعه من أن يصبح في مستوى اسمه: بشراً كآخرين .
في صيغة " المضاف إليه " يكون السابق عليه هو الأساس، فقولة " رأيتُ نهر الفرات " تعطي الاعتبار الرئيس للنهر، والفرات يحال عليه، أو يعرَف بسابقه، وإن كان يوضّحه.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 1
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (217 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

1-الطريق الذي يتشعب ويتشقلب بنا 
يمكن للطريق أن يدل على جمع. هناك طرق تفكير، طرق مناقشة، طرق علاقات، طرق مواصلات.. ويبقى القاسم المشترك الأكبر في الطريق عموماً تسهيلَ عملية الوصل بين بداية ما ونهاية ما. فثمة مرشد، ثمة علامة على وسيلة عبور أفكار، تصورات، بضائع وأشخاص... يبقى الطريق في مفهومه العام شاهداً حياً على خاصية تمدُّن في الفكر، العلاقة، انتقال الأشخاص.. يبقى الطريق المرجع الأصدق إجمالاً ومرئياً على درجة الرقي في المجتمع .

 

التفاصيل ...

مقالات: أنت لامست الروح عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع
 
الثلاثاء 13 اب 2019 (101 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

في ظل الركود الفكري والثقافي وفي ظل الصمت واللا مبالاة وعدم الاهتمام بشريحة المفكرين والمثقفين وكساد الجمال والإحساس تطل علينا  إبداعات الأديب و الناقد والشاعر عصمت شاهين دوسكي ليعلن إنه من سلالة الزمن الجميل زمن الفكر والإحساس والجمال والمشاعر والعواطف والأصالة والروح النقية  والإبداع ، هذه القصيدة ( أنت لامست الروح ) التي جعلتني أن أسافر عبر عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع ،أجوائها المتناهية في الدقة والتعبير والتصوير وكلماتها الإنسانية التي يتمنى كل إنسان أن يكون جزءاً منها ، هكذا المشاعر تتفاعل مع الروح لتبوح بما في القلب من جروح، إنها لحظات الإبحار اللا متناهي  والهيام الجميل والغرام العميق والإلهام بلا حدود ،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها«في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
 
الأثنين 12 اب 2019 (244 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

في بدء أكثر من بدء

ها نحن ذا مجدداً نستعد للقيام بزيارة جديدة إلى حيث كنّا، حيث تكون قامشلي، لا قامشلو كما أشرتُ إليها في العام المنصرم، في تموزه الملتهب بأكثر من معنى. قامشلي في الانتظار، في أفقه، ودونها من باب الدقة أكثر، وما أكثر انتظارات قامشلي هذه وأفانين تلهفاتها، ما أكبرها قامشلي في حزنها، صبرها، تفجعها، بكائها، تماسكها، قابليتها لأن تشقى ولا ترقى إلى حيث تكون جهتها المأمولة. ما أصغرها قامشلي في عملية حسابية يعلَم بها كل قامشلي مفجوع بالسفر الاضطراري، الهجرة الاضطرارية، والخروج الاضطراري، إذ تثبُ أرقام غير مسبوقة: عشرات الآلاف، مئاتها، والآلاف هنا أرواح شبابية، شيخيوخية، طفلية، نسائية، رجالية، هاموا على وجوههم، وسعوا إلى إبقاء وجوههم في هويات أخرى قسراً، بطاقات تعريف أخرى، علامات فارقة أخرى، خارج المكان الذي لم يعد كما كان، خارج الهواء المتنفَّس الذي لم يعد كما كان، خارج التراب المجبول بالحسرات وجمرات الأمل المقاومة للانطفاء،

 

التفاصيل ...

مقالات: ملكة القرنين.. وأساطير حنجرة الماء
 
الأثنين 12 اب 2019 (157 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف
 
عالمانِ أمامَ عينيه الآن: عالمٌ "أصلٌ"، وآخر موازٍ، موَّارٌ، لربّما الرّجل هو أنت. هيا "رِ" كل ذلك، بلا تؤدة!. "رِ" الهناءة في ثوب الرّيحان. بند ونقش كثير في ثوب الخضرة الجبلي. رِ النَّشوة في الذّبذبات على موجات الانتظار كلّها، وأنا أبدؤك عنوان أصبوحة مترامية الاحتمالات والنُّبوءات. معجزة، أو صدى أسطورة، أو ملحمة من نقائض قرينة للحياة، كما حليب أيائل، أو حليب خرافي، يسيل من بين أصابع اللّحن، أو لغز الكلام. دهاء العينين، أو سحر الفم، مكر الحنجرة!

 

التفاصيل ...

مقالات: سعيد يوسف سفير العشاق في الاغنية الشعبية والعاطفية؛ من مدينة القامشلي الى مدن العالم*
 
الجمعة 02 اب 2019 (240 قراءة)
 

 ماجدة داري

   لكل شعوب الارض موسيقا تميزها عن الاخرى، ولكل شعب واجهة موسيقية يكاد الكل يتفق على مكانتها، وابداعها ولعل سعيد يوسف كفنان وموسيقي كردي يعتبر الابرز فنيا على مدى خمسين عاما الماضية، والذي حافظ على نمطية موسيقاه والتي تماهت لدرجة اختفت الحدود ما بين اغانيه والاغاني الفلكلورية، وهذه حالة فنية نادرة وان دلت على شيء فأنها تدل وبوضوح تام على عمق وتجذر فنه الغنائي الشعبي اداء وعزفا، وبناءً على مكانته في تاريخ الموسيقا الكردية ودوره في انتشار الاغنية الشعبية الكردية، والتي تبدأ لديه من تأليفه للكلمات ومن تلحينها وبالتالي غنائها وادائها بصوته المميز وعبر ألة البزق الموسيقية التي كانت رفيقة دربه منذ البدايات والى الان وبذلك استحق لقب امير البزق ويعتبر ايقونة مضيئة وقامة ابداعية في تاريخ الفن الغنائي الكردي وموسيقاه المعاصرة والذي لم يكن حينما بدأ كغيره من ابناء جيله الموسيقيين وقبل اكثر من نصف قرن يملك مشروعا فنيا مميزا ولم يخلد بباله انه سيكون يوما ما رقما موسيقيا يصعب تجاوزه ان لم يكن ذلك مستحيلا ايضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كتاب القلم و بناء فكر الإنسان.. مصدر مهم سيبحث عنه أجيال الحاضر والمستقبل .
 
الخميس 01 اب 2019 (122 قراءة)
 

  انيس ميرو

صدر كتاب القلم و بناء فكر الإنسان للأديب و الإعلامي الكبير الأستاذ احمد لفته علي الذي تبحر بعدد من قصائد الأديب و الناقد  عصمت شاهين الدوسكي ، الكتاب  يعد إنجازاً تاريخيا وأدبيا كبيراً للأديبين لكون يجمع بينهما الحس الجمالي و المشاعر النبيلة بحب العراق و العراقيين والإنسانية أينما كانوا من حيث الناحية القومية أو المذهبية وحتى الدينية ،عودونا الأديبين على البحث عن الفكر والجمال والمشاعر الإنسانية و التطرق إليها بحس راقي ، فكري وجمالي دقيق سهل وممتع ، حينما يذكر المؤلف " التوظيف الجميل ليس سهلا إلا لشاعر متمكن .." ويقصد فيه الشاعر عصمت دوسكي الذي يرسم الحب والأمل والفكر النير ويضيء المسالك الإنسانية الوعرة في قصيدته شيرين والقلب الحزين، وبين واقع الإنسانية وواقع الإبداع الذي يرسو بين واقع الحروب والجوع والنزوح والتشرد والهجرة والغربة يرتقي بكلماته ويرمي حمم بركانه لعله يسمع لمن لا يسمع ويمحي بعض الجهل والفساد والخراب

 

التفاصيل ...

مقالات: ملتقى سوريا الغد يقيم محاضرة صحية عن «أساسيات الصحة الفموية» بتركيا
 
الأثنين 29 تموز 2019 (160 قراءة)
 

 إدريس سالم

بحضور اجتماعي شبابي مميّز ومتنوّع، وفي إطار نشاطاته التثقيفية الفكرية والشهرية، أقام ملتقى سوريا الغد (ملتقى يضم كورد من غرب كوردستان) اليوم في مدينة مرسين بتركيا محاضرة صحية للدكتور المحاضر (محمد مسلم بركل)، تحت عنوان «أساسيات الصحة الفموية».

بدأت المحاضرة بمقولة «الألم نعمة!»، ومن ثم بإعطاء فكرة عامة عن الأسنان وأنواعها وأشكالها، وما يحيط بها من أجزاء عضوية، وتفاعلات العظم مع اللحم في الفم، والمقصود به طبياً السن واللثة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمير بدرخان الآزيزي في بانوراما سريعة 1802- 1868
 
السبت 27 تموز 2019 (270 قراءة)
 

كوني ره ش

"عندما تطالع أي كتاب يبحث عن كوردستان وتكلم أي شخص شيئاً عن الكورد, يحدثك حالاً عن الأمير بدرخان. حتى إن (كارل ماي) الذي لم يعرف شيئاً عن الكورد سوى في الصور والكتب، لم يمسك يراعه عن الكلام بقصة الأمير بدرخان في كتابه: سياحة في كوردستان.." البروفيسور الألماني زوس هايم/ 1922م.
  كما هو معروف في كتب التاريخ، إن إمارة بوتان الكوردية ظهرت أول مرة بعد الفتح الإسلامي. وأول من تولى شؤون إدارتها الأمير عبد العزيز من كورد بوتان، والأمير بدرخان الذي نحن بصدده، يمتد بنسبه إلى هذا الأمير البوتاني. ولد الأمير بدرخان بن الأمير عبدال خان عام 1802م، في مدينة الجزيرة (جزيرة ابن عمرو) عام 1821م، تقلد مقاليد الحكومة وارثاً عن عائلته الراقية في الحسب والنسب، ويعد آخر أمراء بوتان على تراب كوردستان. أثناء توليه سدة الحكم في بوتان, أجرى تغيرات كثيرة في إمارته، ومن ثم تزعم حركة المقاومة ضد السلطة العثمانية.  

 

التفاصيل ...

مقالات: معرض الكتاب «هركول» في قامشلي
 
الجمعة 26 تموز 2019 (605 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

قبل كل شيء، أقول: إن كان للإدارة الذاتية ما يسجل لها، فإن معرض الكتاب الذي تقيمه منذ العام2017 من بين ذلك، فالكتاب يواجه الاستبداد، حتى وإن حاولت هي كما كان يفعل النظام أن تجتذب به مئات الكتاب: منهم الحقيقيون القدامى والجدد، ومنهم المتحررون من أميتهم الذين لابد منهم، ولعل منهم من سيتطور غداً، كما هو حال بعضنا الآن
ما يهمني هنا: أنه ثلاث سنوات تمر، ولم ألاحظ أي كاتب يسأل عن كتب زملائه من الكتاب الذين لم تعرض كتبهم هناك -وأنا منهم- فلم يشر بعبارة إلى من تم تغييب كتبهم في هذا " العرس الثقافي"، بالرغم من أن لي- مثلاً فقط- كتباً مطبوعة من قبل دور: مصرية – سعودية - وفي كردستان "دهوك"- وفي لبنان، وكان يمكن الحصول عليها، بالطريقة التي تم خلالها جلب كتب آخرين، مع أني لا أتشرف بأن يتم تطويبي من قبل هكذا رقابة جاهلة. 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي