القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 226 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي










آرين ميركان

نخب هؤلاء جميعاً

بيان توضيحي للزملاء أعضاء اتحاد الكتاب الكورد في سوريا

الرائحة.. عطرة.. لكنها غير مميزة..؟.

انضمام جمعية نوبهار في إسين لاتحاد الجمعيات الكردية في ألمانيا

جهاد أسعد محمد:

دينوكا بركات وكوباني صبحي حديدي

الى زملائي الكتاب الكرد في سوريا.. حاربوا بكتاباتكم داعش وأعداء الشمس ..


 دعماً لكوباني إعتصام للأحزاب و المنظمات الكوردستانية في هانوفر            البيان الختامي للمؤتمر العام الثّاني لتيّار المستقبل الكُردي في سوريا «نظام داخلي جديد وإقرار النشاط السّياسي السرّي في الداخل والعمل على تشكيل ذراع عسكري»            الفرصة الأخيرة            ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا تعقد كونفرانسها الثالث وتدعو ابناء الجالية الكردية السورية الى المشاركة الفعالة            جماعة التسلية واللهو بالقضايا الكبيرة والمصيرية            بلاغ من رئاسة إقليم كوردستان حول إرسال الأسلحة والذخائر إلى كوباني            متابعة لـ حقيقة مُجاهدي دولة الخلافة (والمُمَوِلِين والمُحرِّضين )            حركة الإصلاح- سوريا تلتقي بنخبة من الشخصيات في مقرها الرئيسي بالقامشلي            قراءة متأنية لأحداثٍ متسارعة            احياء الذكرى الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر في اسطنبول            إتفاق المجلسين غير وارد واجتماعات دهوك هدر للوقت والمال            إجتماعات دهوك والصعود إلى الهاوية؟            لماذا تحتجزون شبابنا ؟؟؟            احياء الذكرى السنوية الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر رئيس حزب الوحدة            حركة الشباب الكورد والمجلس العام للحراك الشبابي ومنظمة سوز تتمنان من اجتماعات دهوك ان لا تتكرر تجربة الهيئة الكوردية العليا ..

أخبار: دعماً لكوباني إعتصام للأحزاب و المنظمات الكوردستانية في هانوفر
 
الثلاثاء 21 تشرين الاول 2014 (12 قراءة)
 

بعد الهجمات الإرهابية لقوى الظلام و الكفر على المنطقة الكردية بشكل عام  و على مدينة كوباني بشكل خاص منذ ما يقار الشهر و بسالة المقاتلين الكرد في الدفاع عن المدينة و رفضهم الخروج منها بل محاربة هذه القوى المدعومة من بعض الدول الإقليمية في الهجمة على مناطقنا لإجراء تغييرات ديمغرافية في المنطقة هدفها طمس المعالم الكردية فيها و جاءت كوباني في البداية ظناً منهم على أنها الحلقة الأضعف و منها تسهل الدخول إلى باقي المدن الكوردية.
و من أجل مساندة كوباني و وصول النجدة و الإغاثة إليها و دعم المقاتلين الكرد قررت الأحزاب و المنظمات الكوردستانية الموجودة على الساحة في مدينة هانوفر الألمانية و المدن التي تتبعها في إقامة إعتصام من أجل ذلك.

 

التفاصيل ...

أخبار: البيان الختامي للمؤتمر العام الثّاني لتيّار المستقبل الكُردي في سوريا «نظام داخلي جديد وإقرار النشاط السّياسي السرّي في الداخل والعمل على تشكيل ذراع عسكري»
 
الثلاثاء 21 تشرين الاول 2014 (20 قراءة)
 

انعقد المؤتمر العام لتيّار المستقبل الكُردي في سوريا في مدينة استنبول من السابع عشر إلى التاسع عشر من شهر أوكتوبر/ تشرين الأول 2014 , بحضور أعضاء ومندوبي منظّمات التيّار في الداخل والخارج. افتتح الاجتماع بدقيقة صمت على أرواح شهداء الكُرد والثورة السورية وروح الشهيد مشعل التّمو مؤسس التيّار. وقد تضمن جدول أعمال المؤتمر ثلاثة محاور أساسيّة تناولت الجانب السياسي والتنظيمي وانتخاب الهيئة القيادية للتيّار. في الجانب السياسي تم الوقوف على آخر التطورات في سوريا عامّة وكُردستان سوريا خاصّةً, وموقف التيار من هذه التطورات، وتخلل الشرحَ حوار مفتوح، تناول بشكل خاص الموقف من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق, والأهداف التي حققها هذا التحالف حتى الآن، وذلك في ظل المعارك الأخيرة التي تجري في كوباني.

 

التفاصيل ...

مقالات: الفرصة الأخيرة
 
الثلاثاء 21 تشرين الاول 2014 (31 قراءة)
 

م.صالح / قامشلو  
   
الكورد وعلى مر العصور خسروا كثيراً وكان السبب الرئيسي في خساراتهم الشقاق وعدم الوفاق فيما بينهم والمتتبع لشأن الكوردي السوري يرى ذلك الشقاق اليوم بشكلٍ جليٍ وواضح.
اجتماعات واتفاقات واجتماعات  واتفاقات ولكن دون جدوى، لقد سئم الشعب الكوردي المغلوب على أمره من السياسات الخاطئة لأطراف الحركة التي أنتجت مئات الآلاف من المشردين والمهجرين من ديارهم بالإضافة إلى من المعاناة على الأرض.

 

التفاصيل ...

أخبار: ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا تعقد كونفرانسها الثالث وتدعو ابناء الجالية الكردية السورية الى المشاركة الفعالة
 
الثلاثاء 21 تشرين الاول 2014 (18 قراءة)
 

تدعو ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا ابناء الجالية الكردية السورية في هولندا الى الحضور والمشاركة الفعالة في كونفرانسها الثالث والمساهمة في انجاحه وتحمل المسؤولية في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها شعبنا الكردي في غرب كردستان
تاريخ الانعقاد 02/11/2014
من الساعة 12.00 حتى الساعة 18.00
مكان انعقاد الكونفرانس
 Abe lenstrahof 132
6933lP  132Arnhem

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: جماعة التسلية واللهو بالقضايا الكبيرة والمصيرية
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (104 قراءة)
 

محمد قاسم

البعض:
مدنيون يتحدثون عن الحياة العسكرية والأسلحة 
لا يحسنون كتابة جملة بلا أخطاء يكتبون الشعر والمقالات من العيار الثقيل
بعيدون عن القتال كل حديثهم عن الخطط والبطولات والدفاع 
ينصحون المقاتل في الميدان وهم بعيدون آلاف الكيلو مترات

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ من رئاسة إقليم كوردستان حول إرسال الأسلحة والذخائر إلى كوباني
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (247 قراءة)
 

بعد المحاولات المستمرة من إقليم كوردستان لدعم كوباني وغرب كوردستان وقرار قصف مواقع داعش في كوباني من قبل قوات التحالف فقد تم صبيحة هذا اليوم 20 /10/2014م إيصال الأسلحة والذخائر والمعونات من إقليم كوردستان عن طريق الطائرات الأمريكية إلى مدينة كوباني. 
إن رئاسة إقليم كوردستان تعبر عن امتنانها وشكرها للولايات المتحدة الأمريكية لإيصال الاسحلة والذخائر من إقليم كوردستان عن طريق الجو إلى كوباني بغية دعم المقاتلين الأبطال الذين يدافعون بهذه الاسحلة عن المدينة ضد داعش الإرهابية.

 

التفاصيل ...

مقالات: متابعة لـ حقيقة مُجاهدي دولة الخلافة (والمُمَوِلِين والمُحرِّضين )
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (58 قراءة)
 

خليل مصطفى

الرَّاغبين بفتح بلاد العراق والشام وتخليص أهلها من حُكم الكَفرة والمُلحدين ( حسب زعمهم ) . فثمة تساؤلات :
 1ــ هل يقبل أهل تلك البلاد رغبة المجاهدين، الذين لا يتمسَّكون إلا بقشـور الشريعة الإسلامية العظيمة ( دين الله ) .!؟
 2ــ وهل سيُهَلل أهل البلاد لقدوم مُجاهدين لا يعرِفون من عقيـدة الإسـلام، إلا المظهر الذي لا أصل له ( ولا إشارة ) في القرآن .!؟
 3ــ وهل أنَّ أهل البلاد سيُرَحِبون بالمجاهدين الذين لا يظهرُ عليهم أيُّ دليل ملموس، يُشيرُ إلى تأسِّيهم بخِصال رسُول الله مُحمَّد ( صلى الله عليه وسلم ) المرسل رحمة للعالمين، المعروف بنهجه لأفضل السُّبل ( قولاً وفعلاً ) التي كانت تُساير نمطية المجتمعات الإنسانية ( وغيرها )، من حوله والقريبة منهُ والبعيدة عنه .!؟

 

التفاصيل ...

أخبار: حركة الإصلاح- سوريا تلتقي بنخبة من الشخصيات في مقرها الرئيسي بالقامشلي
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (195 قراءة)
 

بدعوة من مكتب الإعلام لحركة الإصلاح- سوريا عقد في المقر الرئيسي للحركة بمدينة القامشلي لقاءً حضره أكثر من عشرين شخصية وطنية من الوسط الثقافي والاجتماعي والسياسي وبحضور عدد كبير من المراسلين والإعلاميين.
هذا اللقاء الذي تم بتاريخ 17/10/2014 في الساعة الخامسة مساءً جاء في سياق النشاطات التي كانت تنظمها الحركة بشكل اعتيادي للإبقاء على جسور التواصل بين الحركة واصدقائها من النخب الثقافية والسياسية والاجتماعية ولتنشيط التفاعل بين الحركة وهذه النخب وبالاستناد إلى أن الإصلاح حالة فكرية وثقافية وأن الحركة يجب أن تبقى أدةً نضالية قائمة على فكرة العمل السياسي على قاعدة إيجاد البدائل للحالة التنظيمية الكلاسيكية.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة متأنية لأحداثٍ متسارعة
 
الأثنين 20 تشرين الاول 2014 (57 قراءة)
 

أكرم الملا

إن الغزو الهمجي لتنظيم "داعش" الإرهابي على العراق وخاصة إقليم كوردستان، يجعلنا أن نعود بالزمن قليلا إلى الوراء وقراءة الأحداث والمستجدات التي سبقت الغزو الداعشي، التي يمكن أن تساعدنا على كشف خيوط اللعبة-المؤامرة المنسوجة بدقة مخابراتية مع نكهة سبق الإصرار والتصميم بمحاربة إقليم كوردستان والنيل من منجزاته ونموه ومكتسباته في المجالات السياسية والاقتصادية والأهم استتباب الأمن المحسود عليه من قبل أعداء الطموح الكوردي المشروع .
قام المالكي المخلوع ومنذ قرابة السنة باختلاق المشاكل مع إقليم كوردستان، إن كان في مسالة النفط أو الميزانية المخصصة للإقليم وخلق جواً من عدم الارتياح بين الحكومة الفدرالية وإقليم كوردستان وبشكل مقصود،

 

التفاصيل ...

أخبار: احياء الذكرى الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر في اسطنبول
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (62 قراءة)
 

بدعوة من ممثلية المجلس الوطني الكردي في تركيا تم احياء الذكرى الرابعة لرحيل رئيس حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سورية (يكيتي) المناضل اسماعيل عمر.
اقيمت هذه الذكرى في مقر لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي في استنبول وذلك يوم السبت المصادف 18/10/2014
حضر هذا الحفل ممثلو المجلس الوطني الكردي والاحزاب العربية والكردية والحراك الشبابي وعدد من الشخصيات الوطنية وذلك وفاءاً لما قدمه الفقيد الخالد بافي شيار وتم الاشادة بمناقب الفقيد ودوره الفعال في الحركة الكردية بشكل خاص والوطنية السورية بشكل عام ، والفراغ الذي تركه الفقيد برحيله لأنه كان يمثل روح التوافق في الوطن السوري والحركة الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إتفاق المجلسين غير وارد واجتماعات دهوك هدر للوقت والمال
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (110 قراءة)
 

عدنان بدرالدين

الأيام الأربعة من إجتماعات دهوك بين أحزاب المجلس الوطني الكردي وأحزاب الإدارة الذاتية الديمقراطية و رغم كل الضغوط الممارسة من جانب رئاسة إقليم كردستان والأمريكان أثبتت أن تجاوز المجلسين لنقاط الخلاف القائمة بينهما هو أمر غير ممكن، أقله في ظل الظروف الراهنة. فالمجلس الوطني الكردي ينادي بإقامة مرجعية سياسية كردية موحدة مناصفة بين الطرفين، وبإعادة النظر في الإدارة الذاتية القائمة بما يكفل تحويلها إلى إدارة كردية الطابع يقول إنها في شكلها الحالي تفتقده، وأخيرا وليس آخرا بإقامة قوة عسكرية كردية موحدة تكون تحت إمرة المرجعية السياسية المنشودة بإعتبار أنها بشكلها الحالي، ممثلة بقوات حماية الشعب، هي مجرد ميلشيا عسكرية تتبع مباشرة حزب الإتحاد الديمقراطي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: إجتماعات دهوك والصعود إلى الهاوية؟
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (46 قراءة)
 

د.م.درويش
 
اجتماعات ونقاشات وبازارات  دهوك إلى أين ستصل؟ وأين هذه النقاشات من محنة كوباني وأهلها؟
إنّ الأجوبة على هذه الأسئلة المُلحة أصبحت صعبة وشبه مستحيلة بعد كل ما نتلقفه من أخبار مُتتابعة واردة من هناك، ولا يسعني هنا، كمتابع وكمُطّلع، إلاّ أن أتمنى من كورد سوريا أن يُجهّزوا أنفسهم لما هو أسوأ؟ كما أتمنى من القادرين منهم أن يقوموا بمعاقبة هؤلاء الكورد السوريين السّادة الكورد السوريين المُجتمعين في دهوك. 
فالسّادة السّاسة المُجتمعين هناك، وخاصة الانتهازيين والأنانيين فيهم، هؤلاء، مازالوا يناقشون ويُفكّرون بطرق تقليدية وبدائية لا تتماشى مع الوضع الراهن،

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لماذا تحتجزون شبابنا ؟؟؟
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (119 قراءة)
 

 آزاد عطا

داعش التي هي داعش قامت بأطلاق سراح قسم من أطفال كوباني .
النظام الذي هو النظام قام بأطلاق سراح بعض المعتقلين .
حدثت الكثير من صفقات التبادل بين النظام والجيش الحر وداعش وتم فيها فك أسر الكثير من المعتقلين فيما بينهم .
ولكن ...
أمير حامد الى الآن لم يتم الاعتراف بمكان تواجده ولا يزال مصيره مجهولاً رغم كل الأثباتات .
آزاد داود تم خطفه والآن هو مسجون ولا يوجد لديه تهمة ولم يتم عرضه على إية جهة قضائية ولا يعلم أهله ما هي مدة عقوبته .

 

التفاصيل ...

أخبار: احياء الذكرى السنوية الرابعة لرحيل المناضل اسماعيل عمر رئيس حزب الوحدة
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (180 قراءة)
 

 بدعوة من لجنة دائرة واشوكاني (الدرباسية - سرى كانيه) توافدت اليوم  وفود من منظمات حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) منظمات الجزيرة (سرى كانيه- درباسية - تل تمر- عامودا - حسكة - قامشلو- تربه سبيه-كركى لكى - ديريك )الى قرية قره قوي لقراءة سورة الفاتحة على ضريح الراحل اسماعيل عمر .. 
بعد قراءة الفاتحة قام الاستاذ حسن برو بالترحيب بالرفاق ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد وروح شهداء الثورة السورية وشهداء الكورد ومن ثم قام  القيادي خبات محمد بإلقاء كلمة شكر فيها الرفاق على وفائهم لقيم الراحل الكبير وتحدث عن مناقبه ورؤيته التي كانت تسبق زمانه .

 

التفاصيل ...

أخبار: حركة الشباب الكورد والمجلس العام للحراك الشبابي ومنظمة سوز تتمنان من اجتماعات دهوك ان لا تتكرر تجربة الهيئة الكوردية العليا ..
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (100 قراءة)
 

إلى من يهمه الأمر 
إلى مكتب ديوان رئيس إقليم كوردستان الرئيس مسعود بارزاني راعي مفاوضات دهوك
إلى الوفدين المفاوضين في دهوك
تحية كوردستانية ، و بعد :
إننا باسم الحراك الشبابي الكوردي في غربي كوردستان ، ندعو لكم بالتوفيق و النجاح خدمة لأهداف و مصالح شعبنا في هذا الجزء الكوردستاني و في هذه المرحلة الحساسة و الحرجة و المصيرية من تاريخ شعبنا و المنطقة ، و نطالبكم بعدم التنازل عن القيم الأساسية لحقوق و مطالب شعبنا الكوردستانية ، و بعدم إقصاء الفئات الهامة من المجتمع و التي لعبت دوراً مميزاً في ثورة شعبنا الحالية منذ سنين أربع ، و خاصة الحراك الشبابي الثوري ، و المستقلين و المرأة الكوردية ، لما لهذه الفئات دور ريادي في أي مجتمع و تقدمه .

 

التفاصيل ...

أخبار: مكتب الاعلام في تيار المستقبل الكوردي: ما يعقد الان في اسطنبول هو مؤتمر خاص ببعض الاشخاص
 
الأحد 19 تشرين الاول 2014 (257 قراءة)
 

تصريح الى الرأي العام
مع استمرارية صمود شباب التيار في الداخل والسير على نهج وفكر القائد الشهيد مشعل التمو والمواجهة الدائمة مع النظام السوري وشبيحته من اجل ارساء قيم الحق والعدالة وبناء نظام ديمقراطي يكون فيه الكورد شركاء حقيقين في وطن تسوده العدالة والمساواة بين كافة مكونات المجتمع السوري ...
بعد نجاح الخطوة التاريخية التي قام بها اعضاء تيار المستقبل الكوردي في الداخل بتوحيد صفوفهم في اجتماع مجلس الادارة التوحيدي الذي عقد في 5/10/2014 وانتخاب مكتب علاقات جديد برئاسة السيدة نارين متيني واعادة الترتيب البيت الداخلي للتيار ولم شمله

 

التفاصيل ...

مقالات: ليس دفاعاً عن البيشمركة ولكن الحق يقال
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (83 قراءة)
 

عبدالباقي طاهر 

البشمركة كمؤسسة قومية و كقوة عسكرية مشهود لها بالتنظيم والاخلاص على مر التاريخ , نجحت ليس فقط في الدفاع عن الشعب الكردي وحمايته من الانصهار والذوبان حتى في ظل أعتى الدكتاتوريات , وفي أحلك الظروف , بل ونجحت أيضاً في تحقيق مكاسب قومية على الأرض تمثلت في الفدرالية والاقليم الكردستاني . 
فالتاريخ النضالي المشرف والتضحيات الجسيمة التي قدمتها في سبيل الدفاع عن الشعب الكردي ووجوده القومي في مختلف مراحل التاريخ وفي أصعب الظروف خير شاهد على اخلاص وتفاني هذه المؤسسة العسكرية العريقة .

 

التفاصيل ...

مقالات: كوباني يلصق الإرهاب بغربي كردستان
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (55 قراءة)
 

عارف آشيتي

منذ اندلاع الثورة السورية المجيدة وإلى اليوم يحتفظ كرد كردستان الغربية بخلوهم من الإسلام المتطرف، كما لم ينخرطوا في الأجندات الإقليمية والخليجية. ظلوا معارضين للنظام مناصرين الثورة المجيدة رغم إجحافها بحقهم كثيرا. استخدم معهم أتباع النظام من كرد الموالاة بما في وسعهم من وسائل الإرهاب والظلم والجور. إلا أن عزيمتهم لم تلن، ولم يميلوا قيد أنملة إليهم. بل هجروا ديارهم إلى الشتات كيلا يرضخوا لهم. هذا الثبات والعزم والتصميم رشحهم أن يكونوا ضمانا للمعارضة المعتدلة لسد حجج أصدقاء سورية بخصوص جهادية الثورة المجيدة. وقد طرح هذا الضمان على العديد من الشخصيات الأميركية والأوربيين المنفذة، وكاد أن يتحقق.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوباني البداية أو النّهاية؟
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (73 قراءة)
 

نارين عمر

كوباني, أيّتها النّهاية التي يريدُ لها الآخر أن تكون بدون بداية!
كوني على ثقةٍ أنّكِ ستكونين نهايةً لهموم الكردِ وآلامهم التي تُقاسُ بهموم وآلام البشريّةِ جمعاء, وبداية لعهدٍ جديد لهم طال العهدُ أم قصر. صحيح أنّ ثمنَ النّهاية كبير جدّاً, قد يكون بكبر هذه الهموم والآلام, ولكنّ نتائج البداية ستكون مثمرة كبطن أمّهاتِ الكردِ, كقلب آبائهم. ولأنّ لكلّ بداية نهاية فلا بدّ أن تكونَ البداية قويّة المنشأ, متينة الأساس مهما كانت أحداث ووقائع النّهاية, لا بدّ أن تنجز ما عجزت عن إنجازه الدّهور والعقود.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اخجلوا من زغاريد نساء الكرد و ارحموا دموع الرجال
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (127 قراءة)
 

عبداللطيف سليمان

كان موعد حجزي لقطار حلب الساعة الحادية عشرة ليلاً و رجلا شيخاَ قد حل ضيفا مثلي على دار عمي المرحوم عبدالله سليمان في حي العنترية و اتذكر انه كان من منطقة السنجق فقال لي ابن اخي ساسليك بقصصي حتى يحين موعد سفرك و مما حدثني العم الحكيم من احاديثه الشيقة أنه الآن عائدٌ من لبنان حيث 1982 و الاجتياح الاسرائيلي فقال : 
ذهبت لأطمأن على سلامة ابني العسكري في الخدمة الالزامية بعد أن عرفت عنوانه الجديد بعد الانسحاب و نزلت من الباص على مفرق يوصل الى قمة جبل في لبنان و قد غطته الثلوج حيث القطعة العسكرية التي يخدم فيها ابني ...

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لا خير في مرجعية لطرفين هما سبب ازمتنا الراهنة
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (58 قراءة)
 

حواس محمود

غياب العقل المؤسسي الكردي امر سلبي للغاية اثر ويؤثر على غياب الوعي الكردي وبالتالي على تشكيل الرأي العام الكردي، الذي يشهد تناحرا اعمويا مغلقا ، الكل يدافع عن الحقيقة الحزبية التي هي بنهاية المطاف قتل للكردايتي واعلاء لقيمة الدوغما والشخص والزعيم، وهذا يجير لصالح الانظمة الغاصبة لكردستان ، اي مرجعية يبحث عنها الطرفان الكرديان في دهوك وعقلاء الكرد والباحثون والاكاديميون غائبون عنه؟!! ، لا خير في مرجعية لطرفين هما سبب ازمتنا الراهنة وتعرض كردستان لاشرس حملة بربرية في التاريخ الحديث ، لن يكون لي امل بأي اتفاق ولو حتى اتفقوا لأن الاساس مبني بشكل مغلوط ، وبئس ذاك الناشط او المثقف الذي يعول على الفاشلين.

 

التفاصيل ...

مقالات: مدينة كوباني تقع بين دهوك وهولير !
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (58 قراءة)
 

د . محمد رشيد

ولمرة ثالثة ورابعة وعاشرة تعاد تكرار السبحة لمناورات لن تنتهي في التوافق / والخلاف  على حل لزيادة او نقصان لشروط ومطالب اتفق عليه مسبقا ورزق الزواج الغير شرعي بمولود منغولي في وقته بتسمية  " الهيئة لكردية العليا " والان يطرح  المرحوم - المجلس الوطني الكردي- في ورقته التفاوضية القديمة / الجديدة المكونة من ستة نقاط + كان قد تم التوقيع والاتفاق على خمسة منها مسبقا ومن دون العمل بها, ويتقاتل الان في المطالبة بإضافة / تعديل الفقرة السادسة المضافة منها ( النقطة الرابعة ) المعمولة بها وهي حيز التنفيذ من قبل " تف دم " , اذ انها هي التي اقترحت وقررت *  وطبقتها بحكم – سلطة الامر الواقع , شاء من شاء وابى من ابى -  .

 

التفاصيل ...

مقالات: صناعة داعش في ضرب المنطقة الكردية
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (34 قراءة)
 

مروان سليمان

الواجب الأخلاقي أولاً و الوطني ثانياً يقضي بأن يعترف حكام المنطقة و شعوبها بأخطاء سياساتهم الطائفية و زيادة خصوماتهم سواء كانت سياسية أو مذهبية أو حتى عرقية ، و لكن الصورة يبدو أنه لا عبر من دروس الماضي و تتكرر المأساة كما كانت في السابق و لكن بأساليب مختلفة. فالتهديدات ما زالت قائمة سواء من قبل الجماعات الإرهابية التي تسمى داعش أو حتى بعض السياسيين كما يحدث بين حين و آخر في أروقة صالات السياسيين العراقيين في تهديد الكرد و منطقتهم حتى وصل الحد إلى تهديد النواب الكرد داخل البرلمان العراقي نفسه، هذا غير التهم الجاهزة للكرد و هذا يشمل الكل و ليس السياسيين فقط بل السياسيين العرب و شعوبهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الديمقراطية على الطريقة الكُردية
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (58 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

من المعروف للمعني بالشأن السياسي تحديداً أن ليس هناك من نموذج ثابت للديمقراطية، إنما نماذج، بمعنى أن هناك ديمقراطيات شتى في العالم بأممه وشعوبه،  وهذا التنوع يرتبط بخصوصيات كل شعب أو أمة، ومن البداهة القول بأن العالم مميَّز بأحزابه، وعلى سبيل المثال ففي أميركا يوجد الحزبان المعروفان: الديمقراطي والجمهوري " ولا بد أن الجمهوري ديمقراطي معين إنما على طريقته، والديمقراطي جمهوري معين بدوره إنما على طريقته "، وفي انكلترا، يوجد الحزبان المعروفان: العمال والمحافظين، ولكل منهما نسبة من الآخر، وسمّيت هاتين الدولتين لأهميتهما في موضوعنا، لأصل إلى " زبدة " الموضوع، إذا كان له " زبدة " وأعني بذلك، كما يعرف الفطين الكردي: أحزابنا الكردية، والكُرد، كما أعتقد ، أصحاب فطنة لا بطنة، وأستثني من هذا التنسيب من لم يشب بعد عن طوق البطنة أو حقيقة الواقع الكردي المخضوض.

 

التفاصيل ...

مقالات: كردستان ويقظة الوعي
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (36 قراءة)
 

أكرم الملا

«داعش» الارهابي للإقليم والاستيلاء على شنكال كانت لها تداعياتها ونتائجها القاسية على الإقليم من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية، وحتى السياسية، وتمدد داعش بغزوه الإرهابي حتى مناطق أخرى في زمار ومخمور وسهل نينوى وتشرد عشرات الآلاف من أبناء شعبنا الكوردي وعلى الأخص الإخوة الايزديين وأبناء الطائفة المسيحية والتركمان والكاكائيين، ولكن سرعان ما قامت قوات البيشمركة البطلة باحتواء الصدمة العسكرية، إن صح التعبير، وبدأت بالهجوم البري المعاكس على قوات التنظيم المجرم وبمساعدة الطيران الاميركي الذي تدخل لقصف المواقع والآليات التابعة لـ«داعش»

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: استحقاقات المرحلة الراهنة «كردياً»
 
السبت 18 تشرين الاول 2014 (31 قراءة)
 

افتتاحبة جريدة يكيتي *

منذ اندلاع الثورة السورية السلمية "ثورة الحرية والكرامة" اعتبر الشعب الكردي في كردستان سوريا نفسه جزءاً منها، وشارك فيها بفعالية في كافة مناطق تواجده في الداخل والخارج ضد نظام الحكم الاستبدادي البوليسي، ومن ثم استطاعت الحركة السياسية الكردية أن توحد صفوفها، وإن كان ضمن إطارين "المجلس الوطني الكردي ومجلس الشعب لغربي كردستان" والذي توّج فيما بعد وبرعاية السيد مسعود البارزاني، رئيس اقليم كردستان، باتفاقية هولير واللجان المنبثقة عنها، وملحقاتها من أجل وحدة الصف والموقف الكرديين، تماشياً مع استحقاقات المرحلة، ولكنها وبكل اسف استغلت من جانب واحد، حتى تاريخ إلغائها كلياً من قبل ذلك الطرف لاسباب واعتبارات معروفة.

 

التفاصيل ...

حوارات: سعود ملا : النظام السوري يقدّم لداعش الإمكانات المادية والاستخباراتية
 
الجمعة 17 تشرين الاول 2014 (178 قراءة)
 

حاوره في هولير: عمر كوجري

قال سعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في حوار " كوردستان" معه إن رفاقنا في الحزب حاولوا إيصال صوت مأساة كوباني إلى كل مكان، وأوضح أن الرئيس مسعود بارزاني يثبت في كل مواقفه بأنه يحمل هموم الشعب الكوردي في عموم كوردستان، وتحركدبلوماسياً، واستطاع إقناع التحالف الدولي بوجوب ضرب تجمعات داعش في كوباني، وفيما يلي نص الحوار:

هل أنت راض عن أداء الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا في ظل الوضع الراهن، ومأساة كوباني؟
في البداية، أشكر رفاقنا الحزبيين في القواعد والقيادة، وجميع كوادرنا الحزبية الذين قاموا بأداء واجبهم بحسب إمكانياتنا في تقديم شيء ما لكوباني، ولو كنا نملك إمكانيات أكثر لما بخلنا، وكوباني تحتاج جهوداً كبيرة قد تكون بمستوى دول لا أحزاب.

 

التفاصيل ...

مقالات: رب ضارة داعشية نافعة كُردية
 
الجمعة 17 تشرين الاول 2014 (83 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لا بد من التفاصيل " ممدوح عدوان "

ليس من شر مطلق، ولا خير مطلق، فالأول بقدر ما يؤلم ويستفز، يوجّه النظر إلى الجهة التي تسمّي الخير وتنشده، مثلما أن الثاني، بقدر ما يفرح ويوسع دائرة التحرك، يوجه النظر إلى الجهة التي تتطلب الحذر. مثال ذلك : أليس التمادي في الحرية أول الطغيان ؟
إزاء ذلك، مهما أفصحنا عن الفظائع التي جلبها كما ارتكبها الدواعش بإرهابهم المروّع في المنطقة عموماً، وبالنسبة للكرد خصوصاً، إلا أن أخلاقية المعرفة تلزمنا بتسمية الحقيقة والتي تتمثل في أن الفظائع هذه نبّهت ساسة الكرد، لا بل وعامتهم في محيطهم، قبل كل شيء إلى سلبيات ما هم عليه، سلبيات تجمع بين الجانبين العسكري ومستوى التدريب والتأهيل في مواجهة غزو الأعداء، والسياسي الإداري على مستوى السلطة بالذات، وبالمقابل، نبّهت العالم أجمع، والقوى العظمى في الصدارة إلى ما يجري، كما لو أن هناك تقابلاً بين أوج الرعب المتمثل في الجاري كارثياً، وأوج الاهتمام بالكرد عالمياً في التركيز الإعلامي وفتح قنوات الدعم والإمداد بالسلاح والخبرات العسكرية،

 

التفاصيل ...

مقالات: داعش في المطبخ الاستخباراتي.. العالمي
 
الخميس 16 تشرين الاول 2014 (88 قراءة)
 

محمد عبدي
 
تنظيم داعش، هو تنظيم مسلح يوصف بالإرهاب، أهدافه إعادة الخلافة الإسلامية، وتطبيق الشريعة في أغلب المحافظات السنية في سوريا والعراق.
امتدّ هذا التنظيم بشكل متسارع وسريع جداً، وتفاقمت عنجهيته مع التلويح بإمكانية انتصار الثورة السورية بدعم دولي واقليمي، حيث بات يشكّل تهديداً مباشراٌ على العالم بسياسته التي تحرق، وتخرق كل الأديان، هذه السياسة التي لا تبتُّ إلى الأخلاق الإنسانية بصلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: نحو تشكيل جيش كوردي نواته بيشمركة روجآفاي كوردستان
 
الخميس 16 تشرين الاول 2014 (176 قراءة)
 

نوري بريمو

بعيداً عن لغة التحامل أو التشفي من أي طرف كوردي في هذا الوقت العصيب الذي يتعرّض فيه غرب كوردستان وخاصة كوباني للغزو من قبل تنظيم داعش الإرهابي الذي يترعرع في أحضان نظام الأسد وأسياده الإقليميين المتربصين بحاضر ومستقبل الكورد وكوردستان، وليس من قبيل الضرب في الميّت والنبش في الماضي، وإنما لوضع بعض النقاط على الحروف وتوصيف الحالة وتحديد المسئولية عما يجري في ساحتنا والتفريق بين الخطأ والصواب وبين الجاني والضحية...وإلخ، ورغم إحترامنا لمواقف وآراء كل الأطراف الكوردية والكوردستانية، إلا أنه لا يخفى على أحد بأن حزب (pyd) يتحمّل الجزء الأكبر من مسئولية التفريط بمقومات ومستلزمات توحيد جبهة الدفاع المشترك عن القضية والديار الكوردية للتغلب على المخاطر الخارجية التي باتت نواقيسها تدق على أبوابنا من كل حدب وصوب،

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· وفد من قيادة (YPG) يزور المكتب المركزي للحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا في قامشلو
· مـو وقتـو: Ne dema wê ye
· كوباني الجرح والدرس
· عودة إلى ما بعد اتفاقية الجزائر
· عين على كوباني وعين على «هولير»
· اجتماع دهوك الحالي والمرحلة الجديدة في غرب كوردستان
· رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع الوفد المشترك للمجلس الوطني الكوردي في سوريا و«تفدم»
· الكردية= الحزبي، والمثقف ليس كُردياً
· إنها مؤامرة وليس نص إلهي
· هل الاصطفاف مع العدو من الطباع الثابتة لدى الكُرد ؟
· لماذا يقتصر وفدENKS إلى دهوك على ممثلي أحزابه فقط؟؟
· لا اوجه الخطاب للمسؤولين للأسباب التالية:
· لو كنت في موقع القرار
· إعلام غربي كردستان بين تضليل وتجهيل
· كوباني بين تركيا وبرنار هنري ليفي
· مكتب العلاقات العامة في التيار المستقبل الكردي ينتخب نارين متيني رئيسا جديدا له
· برقية شكر من عائلة الفقيد فارس محمد (المنسق العام لحركة الشباب الكورد)
· بيان من المجلس الوطني الكردي في كوباني: حول لقاء المجلسين في هولير
· نعوة المرحومة جيجك تيريز (ابنة الشاعر سيداي تيريز)
· بيان مشترك حول قيام الادارة الذاتية بحملة اعتقالات عشوائية لمئات الشباب في الحسكة
· أردوغان وسياسة تحطيم كل شيئ في شوارع تركيا .!
· المرصد الآشوري : الادارة الذاتية تعتقل مئات الشباب في محافظة الحسكة بحجة تجنيدهم
· فلنفكر بنهج فيه أخلاق - وفيه الواقعية - وفيه الموضوعية - وفيه شعور بالمسؤولية...
· «دهوك1 المنسوفة!!!»
· الرهان على الورقة الداعشية
· كوباني ضحية أخطاء الحراك الكردي
· الخطة السرية لتدمير كردستان
· المجلس الوطني الكردي يدين الممارسات اللامسؤولة لحزب الاتحاد الديمقراطي «ب ي د» التي سينتج عنها افراغ المناطق الكردية من البقية الباقية من الشباب
· رسالة مفتوح إلى المتنفذين في أحزاب الحركة الكوردية المتبقين خارج كانتونات وتنظيمات حزب العمال الكوردستاني السياسية والعسكرية في غرب كوردستان
· أهمية القُوّة العسكرية للأحزاب السياسية
· الجهاديون الكُرد قادمون؟
· «كوباني» ... صورة الإقليم ومحصلته
· كوباني .... من المأساة إلى النصر
· ويستمر الغزو التركي...
· نداء انساني عاجل من أجل ايقاف احتجاز جميع اللاجئين الكورد السوريين في تركية من اجل ايقاف احتجاز زميلنا المحامي عويس خليل عضو اللجنة الكردية لحقوق الانسان الراصد
· يوم تضامني مع مدينة كوباني المنكوبة في هولندا
· التفكير والرؤية التي يجب ان تسود النظرة في العلاقات مع الترك
· مراسيم عزاء الفقيد فارس محمد المنسق العام لحركة الشباب الكورد في الداخل والخارج
· الائتلاف السوري فوق اللغم التركي
· وجيهة عبد الرحمن: استقالتي من اتحاد الكتاب الكرد-سوريا
· توضيح من رابطة الكتاب والصحفيين في سوريا:
· توضيح إلى أعضاء الاتحاد و الرأي العام
· إدانة حول الاعتداء على مراسل روداو من رابطة الكتاب والصحفيين:
· اتحاد الكتاب الكرد – سوريا يؤجل موعد انعقاد مؤتمره
· بيان تضامني مع شبكة روداو الإعلامية ..
· صدق الأتراك وان كذبوا
· النظام التركي: رأس الحيّة الرقطاء
· دروس كوباني
· أردوغان الكُردي وpkk التُركي
· تصريح رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان حول الأوضاع في كوباني

مقالات قديمة

القسم الكردي


















HELBEST U PEXSHAN