القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي





























 رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا حول أزمة الحركة الكردية            مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي يلتقي بالمستشارة السياسية للسفير الامريكي بسوريا            بارزاني: سأعلن استقلال الاقليم اذا تولى المالكي رئاسة الحكومة            ليس رداً على أحد، إنما مجرد إستفسار: هل سوريا تجمعنا فعلاً؟            منظمة أوربا لتيار المستقبل الكُردي تُحيي الذكرى الخامسة لمجزرة آل بدرو            حقوق النساء بين الدكتاتورية والتطرف            عندما تكون كُردستان والعالم على هيئة «قرمانة» حميد حاج درويش            شكر على تعزيه من سيف داود (لوند داليني)            الإسلاميون بين فضيحة التورط و النكسة السياسية            هل هناك شرف قومي للكُرد ؟            أمريكا في عُهْدَةِ ترامب            كيف ستكون فيدرالية الكرد في سوريا 2/2            الأسايش من اختطاف الأحياء الى اختطاف الشهداء            فلنحرّر جكرخوين وزازا من انتهازية حميد حاج درويش            شبح سياسة ترامب الحمائية

بيانات: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا حول أزمة الحركة الكردية
 
الثلاثاء 24 كانون الثاني 2017 (83 قراءة)
 

في هذه المرحلة المهمة والحساسة التي تمر بها المنطقة وخاصة سوريا كان لزاما علينا كحركة كردية الوحدة والتكاتف لمجابهة الأخطار المحدقة بالمناطق الكردية من قبل التنظيمات الارهابية وخاصة ( داعش وجبهة النصرة سابقا ) ولتحقيق مكاسب قومية لشعبنا في هذه الفرصة السانحة والمتوقع منها ان المنطقة مقبلة على تغييرات هامة وكبيرة ولا تزال حركتنا غير مهيئة لمثل هذه التغييرات التي قد تحدث ,بسبب الفرقة والانشقاق داخل الحركة والمتمثلة بالصراع الدائر بين اطراف الحركة . الاتحاد الديمقراطي والأحزاب التابعة له وباقي أحزاب الحركة وبخاصة المجلس الوطني الكردي وذلك بتبادل الاتهامات التخوينية والمهاترات الإعلامية الرخيصة لبعضها ووصل الحال الى حد الاعتقالات السياسية بحق أعضاء من المجلس الوطني وزجهم في سجون الإدارة الذاتية ( فهذه الاعتقالات مرفوضة ومدانة من قبلنا بحق السياسيين تحت أي ذريعة وأي أتهام ) 

 

التفاصيل ...

أخبار: مكتب العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكردي يلتقي بالمستشارة السياسية للسفير الامريكي بسوريا
 
الثلاثاء 24 كانون الثاني 2017 (123 قراءة)
 

تصريح 

عقد مكتب العلاقات الخارجية والوطنية للمجلس الوطني الكردي ممثلاً بالسادة كاميران حاجو رئيس المكتب وعضوية الدكتور كاميران حاج عبدو وسليمان اوسو وفيصل يوسف وبحضور حواس عكيد ممثل المجلس بالهيئة السياسية للائتلاف لقاءً مع المستشارة السياسية للسفير الأمريكي مايكل راتني السيدة جيللي في اسطنبول وذلك بتاريخ 23 / 1/ 2017 حيث عرض وفد المجلس  تصوره ورؤيته لسوريا المستقبل بالتاكيد على العلمانية والفيدرالية والاعتراف الدستوري بالشعب الكردي وحقوقه القومية وفق العهود والمواثيق وبأن المجلس يطالب بتعديل بنود من رؤية لندن التي قدمتها الهيئة العليا للمفاوضات كي تكون ملبية لتطلعات الشعب السوري، ولتكون منسجمة مع حقيقة سوريا وتعدديتها القومية والدينية.

 

التفاصيل ...

حوارات: بارزاني: سأعلن استقلال الاقليم اذا تولى المالكي رئاسة الحكومة
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2017 (498 قراءة)
 

دافوس: غسان شربل

هذا موعدي «الداعشي» الثالث مع مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق؛ في العاشر من يونيو (حزيران) 2014 كنت على موعد معه في باريس. قبل وصولي كانت الشاشات تتحدث عن سقوط الموصل في يد تنظيم داعش قبل ساعات. توقع بارزاني أن تكون مرحلة ما بعد سقوط المدينة صعبة ومريرة، وهذا ما حصل. في شتاء 2015 طلبت موعدا لمقابلته فاستقبلني في كردستان في مقر قيادة ميداني أقامه على خط الجبهة مع «داعش»، وقال يومها إن الحدود الجديدة بين الدول أو داخلها ترسم بالدم... وقبل أيام التقيته في دافوس الغارقة بالثلوج، لكن كان لا بد من بدء الحوار بالسؤال عن معركة الموصل وأوضاع «داعش» قبل الانتقال إلى شجون عراقية أخرى... وهنا نص الحوار:

 

التفاصيل ...

مقالات: ليس رداً على أحد، إنما مجرد إستفسار: هل سوريا تجمعنا فعلاً؟
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2017 (156 قراءة)
 

د. رضوان باديني

يبدو لي بأننا نحن السوريون، لم نأخذ الدروس من مصائبنا الراهنة ولم نتعظ ونرتقي لمستوى المسؤولية، أو نبلغ، أفراداً وجماعات، مستوى "النضج الوطني" بمعايير الأمم المتقدمة، لنتمكن من تقرير مصيرنا وتحديد مستقبلنا بأنفسنا. ويبدو لي بأننا ما زلنا بحاجة لوصاية أو إنتداب جديد يقوّم سلوكنا ويضبط زلاتنا عن المعايير الحضارية في تعاملنا وسلوكنا مع بعضنا البعض. لأننا لم نتعلم إحترام بعضنا البعض كأعضاء أسرة واحدة قبل الإهتداء بالفكر التقدمي الحر أو المبادئ الديمقراطية والمعايير والضوابط الحقوقية الأكثر إنتشاراً في العالم..فالتعبير عن رأي آخر، مختلف أو مخالف، حق طبيعي من حقوق البشر في هذا العالم الحديث الذي من سماته الأساسية إنتصار حقوق وحريات الأفراد والجماعات.

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة أوربا لتيار المستقبل الكُردي تُحيي الذكرى الخامسة لمجزرة آل بدرو
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2017 (207 قراءة)
 

بدعوةٍ من منظمة أوربا لتيّار المستقبل الكُردي في سوريا تمّ إحياء الذكرى الخامسة للمجزرة الرّهيبة التي إرتكبها مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي في 10 كانون الثاني (يناير) 2012 في مدينة قامشلو حيث هاجمت مجموعةٌ مسلّحة منزل عائلة عبد الله بدرو وأطلقوا النار عليه، وبعد نقل عائلته إلى المستشفى الوطني هاجمت مجموعة أخرى من ب ي د العائلة وأطلقوا النار على ثلاثٍ من أبناءه وهم نضال، أحمد وعمار ومن ثمّ أحرقوا محالهم التجارية وإستولوا على منزلهم.
حضر فعالية إحياء الذكرى حشدٌ من أبناء الجالية الكُردية في برلين وممثلون عن منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، وتمّ عرض الفلم الوثائقي (حلم روجافا – Xewna Rojava)، الفلم الذي وثّق بعضاً من الجرائم والإغتيالات السياسية التي مارسها حزب الاتحاد الديمقراطي و وحدات الحماية الشعبية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حقوق النساء بين الدكتاتورية والتطرف
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2017 (69 قراءة)
 

انطلقت الثورة السورية منذ ما يقارب الست سنوات لتنادي بالحرية والكرامة، وشاركت المرأة السورية بها لتنادي في مظاهراتها بالحرية التي ستضمن لها حريتها المنقوصة دائما، اذ حرص النظام السوري تاريخيا على وجود نسائي شكلاني يعطيه مظهر المتحضر، دون أن يكون لهذا الحضور أي فعالية.
كانت كل اشكال الديمقراطيةـ وليس الوجود النسائي فحسب ـ التي يدعيها النظام السوري شكلانية بسبب طبيعته الشمولية ، اذ لم يكن يتمتع أي عضو برلماني ( مجلس شعب) بأي فعالية حقيقية واقتصر وجوده ايضا على وجود شكلاني للديمقراطية ، ولكن هذا لا يعني أن المرأة هي الاخرى لم تعاني من تهميش وانتقاص أكبر لحقوقها، بسبب العديد من القوانين الجائرة التي حرمتها على سبيل المثال من اعطاء جنسيتها لأولادها، أو التي جعلتها ضحية لجرائم الشرف والى ما هنالك من قوانين سائدة انتقصت من حق النساء، اضافة الى العرف الظالم لها دون مواجهته قانونيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تكون كُردستان والعالم على هيئة «قرمانة» حميد حاج درويش
 
الأثنين 23 كانون الثاني 2017 (552 قراءة)
 

ابراهيم محمود

" تشريح سيكولوجي موجز "

أكثرنا ينتمي إلى عالم القرية، أي له قرية ولِد كما ترعرع فيها لزمن ما. ولا بد أن حنيناً يشده إليها، وإن ابتعد عنها، لأنها تمثّل عالم الطفولة، البراءة غير المستعادة، والحدود المفتوحة على اللاتناهي. سوى أن المشكل يبدأ من هنا، عندما يحمل أحدهم صورة كاملة، حيَّة، لقريته، ليس حبّاً فيها، وإنما لأنها تمنحه قدرة واهمة على امتلاك عالم كامل، لتكون قفصه الداخلي، ومن موقع التملك اللافت، تكون العلاقة من هذا القبيل: الأرض، وما، ومن عليها، حتى وإن كان على مبعدة آلاف الأميال عنها، والنموذج الصارخ هنا، من خلال متابعة ثقافية، سيكولوجية يتمثل في : حميد حاج درويش.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإسلاميون بين فضيحة التورط و النكسة السياسية
 
الأحد 22 كانون الثاني 2017 (142 قراءة)
 

بقلم : يوسف بويحيى (أيت هادي شيشاوة المغرب)

التورط: لا يختلف أي مثقف حر على حقيقة وصول الإسلاميين إلى السلطة في سنة 2011، المتزامنة بثورات المغرب الكبير أو كما أستأنس شخصيا أن أسميها بثورة القطيع، وذلك بتغير مجراها الحقيقي المنبثق من رحم الشعب و الحراك الإجتماعي و المجتمع المدني إلى مجرى النخبة السياسية التي كسبت الرهان بالتنسيق مع قوى النظام التي مافتئت في شعاراتها المناهضة لها قبل الثورة، فكانت أول خطوة لذلك عندما ركع "عبد الإله بن كيران" أمام المخزن بطلبات منه له أن يتدخل كي يحمي حياة الإنسانية الشيء الذي أثار حفيظة كل المتثبعين لأخبار حركة 20 فبراير بما فيها المثقفين و المحللين السياسيين و النقاد ، لم يكن يعلم الجميع أنه من هذه النقطة بدأت المسرحية و الركوب السياسي على قضايا الشعب المغربي ،

 

التفاصيل ...

مقالات: هل هناك شرف قومي للكُرد ؟
 
الأحد 22 كانون الثاني 2017 (433 قراءة)
 

ابراهيم محمود

بتاريخ 20-12-2016، انعقدت ندوة فكرية في جامعة دهوك، من قبل " مركز بيشكجي للدراسات الإنسانية "، تحت عنوان" اسماعيل بيشكجي وكتاباته حول القضية الكردية "، وبحضوره، وكان لي إسهام في الندوة تلك، سوى أن الذي ارتجله بيشكجي صديق الكرد المعروف، في مختتم الندوة، صدم كثيرين، عندما توقف عند نقطة تمس واقع المجتمع السياسي الكردي، وطبيعة العلاقات بين ساسة الكرد أنفسهم، وأطلق عبارته الساخنة والموجعة في السياق" ليس هناك شرف قومي عند الكرد "، على خلفية من خصوماتهم واحتراباتهم، وطلب المصالحة من أطراف هي سبب في تقسيم وطنهم الكردي ؟!

 

التفاصيل ...

مقالات: أمريكا في عُهْدَةِ ترامب
 
الأحد 22 كانون الثاني 2017 (106 قراءة)
 

أحمـــــــد قاســــــــم 

أمريكا في عُهْدة تـــرامب " هكذا هي السياسة.. علم الأرقام أهم من علم البلاغة, لأن الشعوب اليوم تحتاج إلى مزيد من الأمن, مزيد من الإستقرار, ومزيد من الرفاهية. وبالتالي, من واجب الأنظمة والطبقة السياسية التي تطمح للحكم عليها أن تتعلم على إستعمال لغة الأرقام, لأن زمن علم البلاغة قد ولى في دنيا المصالح. وأن المصالح لا تتحقق إلا مع رضاء الشعوب عن حكامها. 
أعتقد أن ملخص ما أدلى به الرئيس الأمريكي الجديد ( دونالد ترامب ) هو مرحلة تحول جديدة للسياسة الأمريكية تجاه العالم من دون أن يشير إلى التفاصيل, وبعيداً عن علم البلاغة التي تعودنا عليها من قبل, حيث كانت "الخطب" من صناعة أهل البلاغة وعلوم اللسانيات التي كانت تحاكي العاطفة وتهيج الإنسان نحو إلتصاقه بـ(القائد) ويلزم الرئيس بنصوص تم تصنيعها بحنكة وجمال من خلال ترتيب جمل على لوحة تستحق تعليقها على صدر صالونات الإستقبال. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف ستكون فيدرالية الكرد في سوريا 2/2
 
السبت 21 كانون الثاني 2017 (166 قراءة)
 

د. محمود عباس

2- والاحتمال الأخر، والأقرب من الأول للمطلب الكردي، وتعكس شارعه، وهو الذي تم طرحه على شكل مقترح لدستور إقليم كردستان من قبل المجلس الوطني الكردي، وكان في عمقه جس نبط الشارع، رغم تبرئة المجلس ذاته منه، والادعاء بأنه لم يطرح عليهم بعد. ومن خلال قراءتنا له، فرضت احتمالية ذاتها، وهي أن تكون ورائها نفس القوة التي سمحت للمجلس بحضور مؤتمر آستانة، وبهذه النسبة الهزيلة، والوفد اليتيم، مقارنة بنسبة المعارضة العربية، والتي لا تعكس ولا بأي شكل من الأشكال سوية القضية الكردية، ولا يمكن أن يكونوا ممثلون (مع تقديرنا للشخصيات المدعوة) على سوية شعب نسبتهم كما نقول 15% من الشعوب السورية، ويملكون القوة في منطقتهم، إذا أدرجنا فيها التحويرات التاريخية والديمغرافية على مدى القرن الماضي، والعملية تخلق الشكوك في جدية الدعوة، مثلما تظهر في خفايا عملية عزل ال تف دم. وهذه الفيدرالية، لم تندرج كمصطلح في سياق الدستور، لبعدين، رغم إنها لا تزال في واقع الاحتمالات: 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأسايش من اختطاف الأحياء الى اختطاف الشهداء
 
السبت 21 كانون الثاني 2017 (403 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"رهاب الموت قد لا يؤثر على حياة الناس بشكل كبير ولكنه يخلق أجواء غير مريحة" 

لا خلاف على أن فوبيا الخوف من الميت والخشية من الموتِ وهيئة الميت ظاهرة طبيعية لدى عامة الناس، باعتبار أن الموت هو النهاية الحتمية للميت بنظر الأحياء بالرغم من أنه قد يكون لدى أغلب من يودعون الراحل قناعة دينية ما، بأن ثمة قيامة ما ستقام في يومٍ من الأيام، وقد يجدون آنذاك كل من فقدوه في دنياهم، إلا أن عدم عودة أحد من هناك، وتأخر قصة القيامة، وسيطرة العقل الوضعي والواقعية والثورة التقنية على حياة الناس تسبب في تقليص نسبة الإيمان بإمكانية رؤية الراحل لاحقاً حتى لدى الكثير من المتدينين الذين يُعلقون عادةً أمام الملأ فيما يخص الموضوع المتعلق بالموت والانبعاث بخلاف ما يشعرون به في دخيلة أنفسهم، ومع أن الشهيد لن يُزعج أحداً برحيله المفاجئ أكثر من أهله وأصدقائه المقربين، إلا أن الاحتفاء به أوان التوديع هو قد يكون السبب الأبرز للانزعاج لدى مناوئي نهجه، والخشية من حضور جثمانه الذي قد يخلق توتراً حقيقياً على غرار ما فعله جثمان البيشمركة محمد أمين سلو بأجهزة الأمن في كانتون الجزيرة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فلنحرّر جكرخوين وزازا من انتهازية حميد حاج درويش
 
السبت 21 كانون الثاني 2017 (775 قراءة)
 

ابراهيم محمود

بين جكرخوين الشاعر" 1903-1984 " ونورالدين زازا الناقد والمفكر" 1919-1988 "،يحاول حميد حاج درويش أول انشقاقي في حزب كردي سوري، الإيحاء بأنه ذواقة الشعر، ومن أهل الفكر والنقد، وسجله الشخصي يثبت تاريخياً، أن ليس من صلة بينه وبين كل منهما، ففي جكرخوين الذي توفي في المنفى السويدي، وفي زازا الذي توفي في المنفى السويسري شهادة حية عن مدى انتهازيته، ولقد أراد عبر جكرخوين الهيمنة على ذاكرة شاعر شعبي الصيت، وعبر زازا تفعيل الهيمنة على ثقافة رجل ذي حضور فكري، أن يسوّق ما هو شعري وفكري كرديين باسمه، وتلك هي انتهازية حميد حاج الدرويش التي لا تفارقه حتى كتابة هذه الكلمة.

 

التفاصيل ...

مقالات: شبح سياسة ترامب الحمائية
 
الجمعة 20 كانون الثاني 2017 (211 قراءة)
 

خوشناف سليمان

خطة الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب الاقتصادية، تبدو للوهلة الاولى طموحة جدا، ولكن آفاق نجاحها ضئيلة. تتضمن الخطة ضخ أموال ضخمة والحد من زيادة الضرائب وخفض المديونية، وذلك بهدف إنعاش الإقتصاد. لتحقيق ذلك، ينوي ترامب بتبني سياسات الحمائية، التي لا تخلو من مخاطر وتحديات جمة، قد تفضي في نهاية المطاف الى إحتمال بروز أزمة إقتصادية عالمية جديدة. ومما يعزز هذه المخاوف، إعلانه سابقا بإختيار روبرت لايتهايزر مندوبا للتجارة الخارجية، والذي يعتبر من دعاة تعزيز الحمائية. وهو دليل واضح على عزمه بالمضي قدما في تطبيق هذا النهج الصارم في التجارة الخارجية، تنفيذا لوعوده خلال حملته الانتخابية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تلفريكيّات قامشلو
 
الجمعة 20 كانون الثاني 2017 (338 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ها هي قرابة خمسة عشر شهراً، ولم أستحم بقامشلو ماءً وهواء وتراباً وناراً، رغم تنامي نسبة الشوائب في هذه العناصر، ورغم أن المسافة الفاصلة لا تتعدى حدود ساعات أربع انطلاقاً من دهوك حيث أقيم. ثمة الحد المائي: دجلة، كما لو أنه متدفق ناراً حارقة محرقة، ويترجم تضارب السياسات الكردية- الكردية قبل غيرها، وانعكاسها على وجدان كل كردي يريد " عبوراً " لا يجاز بسهولة، والتلفريكية المسمّاة هنا وضعية تحليق وتعليق في الأعلى، وتخوَّف من الجغرافيا التي تعيش مخاض مضاربات جانبية ولعبة الأيدي، وما أكثرها، في تسعير نارها ومدارها.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف ستكون فيدرالية الكرد في سوريا 1/2
 
الخميس 19 كانون الثاني 2017 (194 قراءة)
 

د. محمود عباس

 الصورة النمطية المترسخة من فيدرالية جنوب كردستان، في أذهان معظمنا، والقوى الإقليمية، وحتى لدى المعارضة العربية السورية، تجعل النقاش على مصير المنطقة الكردية في سوريا، على مبدأ الفيدرالية متشجناً مكهرباً، فالمعارضون يضعون الحدود على المصطلحات قبل التطرق إلى  لبها، متناسين بأنه لجنوب كردستان سماتها، وكانت لها عواملها الذاتية والموضوعية التي جعلتها بأن تكون على ما هي عليه، كشبه كونفدرالية، وقد تكون قريبا مقبلة لتقرير مصيرها، وخلفيات بلوغ هذه المرحلة عديدة، معظمها تعكسها أساليب تعامل القوى الإقليمية معها، سابقا وحاضرا وخاصة القوى العراقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجَع طهران وصفاقة الحرس الثوري
 
الخميس 19 كانون الثاني 2017 (185 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

من دون شك أن العلاقات الخارجية الواسعة لإقليم كردستان العراق هي السبب الرئيس لامتعاض البعض ممن يقبعون في بغداد ومن ورائهم مَن يتغلغل في جوفه الحنق في طهران التي تقود العراق عن بُعد، والانزعاج إيرانياً هو مضاعف وسيتضاعف كلما تمكنت أربيل من حشد الدعم الدولي لصالحها بعيداً عن سطوة بغداد أو عن الوصاية من الدول المجاورة لها ومن ضمنها إيران، حيث تجسّد ذلك الدعم الدولي للإقليم من خلال كميات الأسلحة التي وصلت الى حكومة كردستان من ضمن المساعدات الدولية المقدمة للإقليم، عدا عن نجاح الإقليم في إقامة العلاقات وتنظيم وعقد المؤتمرات الملفتة لنظر الجيران الممتعضين من حضور شخصيات أجنبية وأطراف دولية فاعلة ومساهمة في دعم الإقليم، حيث شهد كردستان العراق العام المنصرم زيارات لعدد من المسؤولين الغربيين وشخصيات لها وزنها ودورها في الاتحاد الأوروبي،

 

التفاصيل ...

مقالات: مدرسة نورالدين زازا لم تخرّج محتمياً بالآخرين من نوع حميد حاج درويش
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (639 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

كشف المستور الحميدي مجدداً

في العودة إلى الحملة الإيالتية الحميدية التي خندقها وسردقها وأطلقها حميد حاج درويش ضدي، كعادته حين يشعر أن هناك من يُسمّي فيه ما لا يريد أن يُسمَّى في القول والفعل، وعبر مكب إعلامه، تمترس وراء ثلاث ركائز، من خلال التذكير بأسماء ثلاثة كتب لي: الجنس في القرآن، والثاني: صورة الأكراد عربياً بعد حرب الخليج، والثالث: وعي الذات الكردية، والغرض منها مجتمعة تأليب العربي عبر مسعى رخيص " جنسي العلامة " دون النظر في النتائج، وتأليب الكرد للإيحاء بأنني دخيل على الكردية، واستثارة كتّاب كرد جوَّف مثله، شعوراً منه أنه بذلك قد يخفف الضغط عنه، دون أن يدرك أنه بالطريقة هذه أثبت كما يثبت باستمرار، مراوغته الثعلبية إلى أبعد حد.

 

التفاصيل ...

حوارات: * في ذهـاب الكـورد الى آسـتانة .!
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (402 قراءة)
 

- في بحرٍ من التأويل والتفسير وما رافق التحضير للمباحثات التي ستجري في العاصمة الكازاخية " آستانة " من غموضٍ ومواقف ، كان لنا حوار عبر الانترنت مع الاستاذ " فؤاد عليكو " عضو الهيئة السياسية في إئتلاف قوى الثورة والمعارضة ، وممثلاً عن المجلس الوطني الكوردي .
حاولنا قدر الإمكان تكثيف وتقليص الأسئلة والأجوبة عبر هذا الحوار المقتضب ، وحاولنا أن نلقي الضوء على بعض مفاصل هذه الدعوة الى الطرف الكوردي السوري . 
السؤال الأول :
- سمعنا عبر الاعلام بأن الـ ENKS قد استلم دعوة للحضور الى مباحثات " آستانة " ، فمن هي الجهة التي بعثت اليكم الدعوة ، ومَن منكم سيُمثل الوفد الكوردي ؟
* الاستاذ فؤاد عليكو : لم تأتي الدعوة كتابياً ، بل تم إبلاغ جميع المدعويين تلفونياً من قبل اللجنة التحضيرية للمعارضة السورية والتي ستشارك في المباحثات بآستانة ، وسيُمثل الوفد الكوردي الاستاذ إبراهيم برو رئيس المجلس والدكتور عبد الحكيم بشار ممثل المجلس الكوردي في الائتلاف والذي يشغل أيضاً نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري والسيد درويش ميركان كمستشارٍ  قانوني للوفد .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر فرهاد عجمو يموت والبقية في حياة ساسة الكرد المشعوذين
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (1873 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

طرقت باب شاعرنا الكبير فرهاد عجمو، الساعة الحادية عشرة صباحاً من يوم الأحد، في 8-1-2017، في قامشلو إذ كنت في زيارة سريعة إليها، وكلّي شوق من نوع خاص إلى رؤيته، وكل قلبي امتلاء واحتواء بألم المشاهدة المتوقعة، وقد أجرِيت له جراحية لاستئصال ورم في دماغه، قبل أشهر، وسُمِح لي بعد تردد بالدخول إليه، في البناية المشتركة له ولأخوته، والمطلة على الطريق المؤدي إلى الحسكة، ووجه التردد: استحالة التعرّف، جرّاء وضعه الصحي، والكهرباء كانت مقطوعة، ودخلت غرفة نصف مضاءة بنور مختلس من الخارج، ونظرت إلي عينان تومضان بضراوة في زاوية الغرفة، وتلتفتان إلى المتقدم نحوه، وانذهلت حين رفع يديه وهو يشهق ببكاء عميق ومتحشرح، ويحتضنني، قم وجدتني منجرفاً في نهر المشهد الوجداني المجتاح لضفة كل وصف، وبلاغة كل لسان.

 

التفاصيل ...

مقالات: محادثات آستانة.. الممكن والمسموح؟
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (135 قراءة)
 

أحمـــــــد قاســــــــم

تختلف الآراء بين المحللين والمتعابعين لعملية وقف إطلاق النار منذ إعلانه نتيجة لتوافق (روسي ـ تركي ـ إيراني) إثر لقائهم في أنقرة في كانون الأول الماضي. جاء ذلك بعد تقارب (روسي ـ تركي) وبرودة العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة, وكذلك الإتحاد الأوروبي على خلفية محاولة إنقلاب فاشلة في تركيا من قبل العسكر في منتصف حزيران 2016 والموقف الأوروبي وأمريكا من تلك المحاولة الفاشلة. حيث إستغلت روسيا الموقف, وعملت على توطيد وترسيخ العلاقة مع تركيا لطالما أن تركيا هي أيضاً تبحث عن فرصة تتيح لها تعميق العلاقة مع روسيا في المجالات الإقتصادية والسياسية والأمنية وكذلك التفاهم والتوافق على إدارة الأزمة في سوريا, وإلى حدٍ يرضي الطرفين في العراق, لما لها من مصالح إستراتيجية لا تتحقق إلا بالتفاهم مع روسيا ولو في المرحلة الراهنة التي تحمل في طياتها كثيراً من المخاوف والتساؤلات التي أنتجتها الأزمات في المنطقة, ورياح التغيير لم تغادر العواصم التي تعاني من أنظمة فاسدة ودكتاتوريات من مخلفات الحرب الباردة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عُقَدي وعقد حميد حاج درويش ومكبّ إعلامه
 
الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 (568 قراءة)
 

ابراهيم محمود

 " التاريخ يعيد نفسه مرتين, مرة على شكل مأساة, ومرة على شكل مهزلة "
كارل مارس
=====
تصورتُ للحظة خاطفة من الزمن، لو أن حميد حاج درويش أعطيَ صلاحية كاملة في استخدام السلطة في منطقة معيَّنة وفي لحظة خاطفة من الزمن، فإنه كان سيزجّ في السجن بكل الذين اختلفوا معه ذات يوم، ويحيل "رفاقه " الإمَّعيين " إجمالاً، وضمنً مكبّ إعلامه، إلى جلاوزة، يعملون تبعاً لحركة أيديهم، لملاحقة كل الذين غمزوا من قناته ذات يوم أيضاً، أو عبروا من أمامه ولم يسلّموا عليه، وأن ما يقوم به عبر إمعيّيه المعروفين، هو كيفية القيام والقعود، بمعاييره الخاصة، وقد بلغ أرزل العمر، ومازال يتكلم في الديمقراطية والحوار الديمقراطي، وليس في بطانته من لم يهترىء من الداخل، أعني بذلك، مهزلة " الحزب الدموقراطي التقرُّني الكردي في سوريا "، ومنذ أكثر من ستين عاماً.

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يدين عملية تفجير مكتب محلية كركي لكي ويحمل «ب ي د» مسؤولية هذه الاعمال
 
الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017 (157 قراءة)
 

صريح 
 ضمن سلسلة الاعتداءات المتكررة على مكاتب و مقرات المجلس و أحزابه, تعرض مكتب المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في (كركى لكى) الى اعتداء ارهابي حوالي الساعة الثانية صباحا من يوم الثلاثاء الموافق في 17/1/2017 بواسطة عبوات لاصقة في الواجهة الامامية لمكتب المجلس المحلي مما الحق اضرارا مادية كبيرة بمحتويات المكتب و أثاثه و بالأبنية المجاورة للمكتب و خلق حالة من الذعر و الخوف بين الاهالي و خاصة الاطفال منهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمم المتحدة كما يراها الكورد
 
الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017 (145 قراءة)
 

 بهزاد عجمو

قبل عدة عقود من الزمن كنا نقول على الأمم المتحدة بأنها ستطرح القضية الكوردية على جدول أعمالها وستصدر قرارات من أجل حل قضية شعب تعداده أربعون مليوناً لا زال حتى الآن بدون وطن رغم أن هناك شعوب تعدادها لا يتجاوز بضع مئات الآلاف ولهم وطن مستقل ولكن يبدو أننا كنا نعيش على الأوهام ونبني قصوراً على الرمال ونأمل من جسد من عداد الأموات أن يقدم لنا يد المساعدة هذه المنظمة منذ تأسيسها وحتى الآن لم تستطع أن تحل قضية دولية واحدة لأنها لم تبني من أجل حل المشاكل الدولية بل من أجل ترسيخ مصالح الدول العظمى وأضفاء الشرعية على تدخلاتها ومطامعها ومصالحها على حساب الشعوب المضطهدة والدول الضعيفة ولم تأبه هذه المنظمة لمطالب الشعوب المسحوقة لأن هي نفسها بحاجة إلى مساعدة لما اصابها الضعف والهزال والمرض لاسباب عدة أهمها أن هذه المنظمة لا تمثل الشعوب بل تمثل مصالح دول ومعظم هذه الدول هي غير شرعية ولا تمثل شعوبها بل تمثل فئة عصبوية مافوية استطاعت أن تصعد إلى السلطة بطرق ملتوية ومخادعة وحتى بعضها بالقوة العسكرية واستطاعت أن تستغل هذه المنظمة أبشع استغلال وأن تسخرها لمصالحها .

 

التفاصيل ...

مقالات: الإدارة الذاتية وتشويه وعي الناس
 
الأثنين 16 كانون الثاني 2017 (279 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

من المتعارف عليه أنه ما من منظمةٍ أو جمعية أو حزبٍ نشأ إلا وكان له أهداف نبيلة يناضل من أجل تحقيقها، ولم نسمع عن حزبٍ صرّح يوماً بأنه تأسس لكي يضلل الرعية، أو لكي يعمل على تشويه وعي الناس، فحتى أخطر منظمة مصنفة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية في العالم قد يُلاحظ المرء في برامجها ماهو غير مستحقر، إذ غالباً ما تكون غاية منظومة سياسية أو اجتماعية أو ثقافية هي السعي لنهضة المجتمع الذي تستهدفه، تمثله، تنوي إحداث التغيير المحمود فيه، ومن ثم العمل على تحقيق مبادئها السامية وبث الحيوية في أوصال ذلك المجتمع، والأخذ به الى غدٍ أرحب وأشرق وأقوى وأجمل، وتنظيم حركة المجتمع للتقدم به وإيصاله إما إلى الاستقلال أو التحرير أو الرفاه الاجتماعي وذلك وفقاً للظروف التي نشأ فيها الحزب،

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الأمم المتحدة كما يراها الكورد
· الإدارة الذاتية وتشويه وعي الناس
· في سرد استبداد المستبد
· المجلس الوطني الكردي: اتفاق دهوك يشكل ارضية مناسبة للعمل الكردي المشترك
· هل ينبثق الربيع من دمار سوريا
· لماذا ينتظر الفشل كل مبادرات توحيد الصف الكُردي؟
· الحزب الديمقراطي التقدمي يعلن عن تضامنه مع مضمون (نداء بريمن)
· دعوة إلى الحوار الكردي - الكردي (نداء بريمن)
· ما دور الكرد في آستانه
· ريزان شيخموس: حزب الاتحاد الديمقراطي يبحث عن الاقتتال ويمارسه فعلياً، ولكن الشعب الكردي يرفض هذه الظاهرة
· ماذا يجري في غرب كوردستان!؟
· أسئلة وقضايا...
· الأحزاب المغربية و الكذب على الذات
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تعقد لقاءاً مع وزارة الخارجية الألمانية
· الظاهرة التخوينيّة والتجحيشيّة عند الكرد
· ثلاثة بوستات.. إلى أحدهم......
· حصيلة 2016 .. 18 حالة انتهاك بحق الصّحفيين في المناطق الكّردية
· فرنسا للمرة الثانية مع الشكر
· هل بمقدور إيران استغباء العالم أكثر ؟
· عفرين تدق جرس الإنذار.. المناطقية قادمة .
· التنمية البشرية .. وتجاوز مرحلة التشوه
· ملاحظات حول مقترح المجلس الوطني الكردي لإدارة المناطق الكردية في سورية
· توضيح من مكتب الإعلام : «أجل، مدرسة زازا هي مدرسة الشجعان..!!»
· «حمـيـد حـاج درويـش» بين الانكشـارية والألويـة الحمـيـديـة .!
· النضال الأمازيغي إلى أين ؟؟؟
· المجلس الوطني الكردي يؤكد ان مسودة الدستور الفيدرالي لا تزال قيد المناقشة والدراسة في المكاتب المختصة للمجلس و لم تعرض على المجلس الوطني الكردي بعد للبت فيها
· المتعثر على طريق آسيتانة.. والمأمول الكوردي
· عندما تستيقظ الأحقاد المتوحشة والمظلمة !
· فرنسا صديقة الكرد في الأمس واليوم
· شنگال ..أولوية التحرير والعودة
· بيان من مثقفي وناشطي مدينة عفرين إلى الرأي العام الكردي و السوري
· ما هو الحزب السياسي..؟.!
· هذه ليست كُردستان
· البيدا، وبيع الكُرد السمك في مياه الآخرين
· العمال الكردستاني.. والتهديدات مدفوعة الأجر
· «عـمــر أوســـي» ... قائد المنطقة الشمالية في سوريا المستقبل .!
· التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا ، عن شهر كانون الأول 2016
· ثقافة القبيلة..
· عنزة أصحاب المواقف الجاهزة
· الأخطاء القاتلة للأستاذ حميد حاج درويش
· معاً نحو الإجماع.. والتفاوض أحد أهم السلاح في العمل السياسي
· انهيار الفضاء الوطني والانغلاق الطائفي
· الحرية الشرق أوسطية
· لقاء حميميم ...وأوهام الحوار
· الأزمة السورية بين روسيا وأمريكا.. تفاهم أم تنافس؟؟!!
· أنس العبدة: نحذّر من محاولة تشكيل كيانات تصادر إرادة الشعب السوري
· الديموقراطية مشروع لا ديموقراطي
· فصلة يوسف: من يطالب المجلس بتصحيح مساره عليه فك ارتباطاته مع النظام والعودة الى الحاضنة الوطنية والقومية.
· الـدوفكجـيـة وفلسفـة التحكـم بالآخـر .!
· في النقاش الجاري حول مصطلح «روج افا»

مقالات قديمة

القسم الكردي..

 









HELBEST U PEXSHAN