القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي
















 











 حسن جنان ظاظا: الكتابة في مواجهة القهر            رحيل الكاتب القصصي حسن جنان ظاظا            في حضرة القائد مسعود البرازاني            الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5 .. تكملة القسم الاول            شهداء مجزرة «جرنك» في ذكراهم السادسة والثلاثين.            قضايا مصيرية تطرح دون منهج موضوعي            تركيا وروسيا إلى أين؟            رسالة البارزاني المقتضبة            الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5            الشرق الأوسط على صفيح متحرك            ناقوس الخطر ... يُقرع من قلب كورداغ .            تصريح..بخصوص حملة الاعتقالات الجديدة بحق رفاقنا وأنصارنا من قبل قوات سلطة الوكالة في منطقة عفرين..            المجلس الوطني الكردي يدعو للتظاهر يوم الجمعة في مدينة قامشلو:            صورة و مقال ... من قيادة قوات دجلة إلى الحشد الشعبي (الحرس الثوري العراقي)            تصريح للرأي العام حول اعتقال الرفيقين جدعان علي وحواس خليل من قبل اسايش ادارة الpyd

مقالات: حسن جنان ظاظا: الكتابة في مواجهة القهر
 
السبت 03 كانون الأول 2016 (12 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

كانت فرحتي كبيرة، عندما صادفتني قبل حوالي شهر صفحة فيسبوكية باسم "حسن جنان ظاظا" "1943-2016". فعاجلت إلى مكاتبته عبر البريد الخاص، في انتظار رسالة منه، حتى أتواصل معه. دون جدوى.
لاحظت أكثر من مرة، أن صديقي القاص لم يفتح صفحته هذه. ولربما أطلقها باسمه أحد أنجاله. وفيها بعض قصصه الحديثة كتابياً بالنسبة إلى تجربته. إذ إنها كتبت في العام2013 . وهي حقاً حديثة أمام تجربة  قاص بدأت منذ الستينيات. وأتذكر بعض الأمسيات التي شارك فيها هو وعدد من الكتاب السابقين علينا في مدينة قامشلي، في النصف الثاني من السبعينيات. ومنهم: محمد نديم- إبراهيم محمود- زنار عزام- عدنان شربجي- عبدالرحمن حمادي- جورج سعدو- يعقوب ملكي- موفق حمو "مردوك الشامي" -جمعة جمعة.. إلخ" ومعذرة من عدم تذكر أسماء بعضهم في هذه العجالة". لاسيما أن هناك أسماء كثيرة كتبت في عقدي الستينيات والسبعينيات، في مختلف صنوف الكتابة.  بل  إن من بين هذه الأسماء من جاء من إحدى المحافظات السورية الأخرى بداعي العمل: كما  زهير غزاوي و شربجي رحمهما الله أو كما يعقوب ملكي وغيرهم كثيرون.

 

التفاصيل ...

مقالات: في حضرة القائد مسعود البرازاني
 
الجمعة 02 كانون الأول 2016 (320 قراءة)
 

 وليد حاج عبدالقادر /دبي

في زيارته الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة وبناءا على رغبة ملحة منا كأفراد من الجالية الكوردية لمقابلة سيادته ، شرفنا الرئيس والقائد المحبوب مسعود البرزاني في منحنا بعض من وقته الثمين ، وبالفعل فقد شمل المدعوون عينة من الكورد المقيمين بالدولة ، ولا نخفي سرا !! فمنذ لحظة ابلاغنا بالتكرم في الموافقة ليلتها لم يغمض لغالبيتنا جفن ، وكل واحد فينا يقلب في ذهنه تلك الصور المتعددة للقائد وتحولات نمط حياته وفق ضرورات النضال القومي و .. بالرغم من روحية التواضع والبساطة كما والسلاسة والبسمة الرائعة ، تلك الإنطباعية التي سبقت لابل و اصطبغت في ذهنيتنا وكنا في ظن استحالة ان ينتابنا رهبة المقام والمكان كما قوة الشخصية ولكنه هو ؟! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5 .. تكملة القسم الاول
 
الجمعة 02 كانون الأول 2016 (61 قراءة)
 

عبدالقهار رمكو

..... ولكن الهنود فقدوا في تلك المواجهات قوتهم لضعف دور اسلحتهم من القوس والنشاب والمواجهة لوحدهم في مواجهة البندقية والسيوف المدربة عليها القادمون .
لذلك لجأ الهنود, الكورد نحو الاماكن البعيدة عن المدن الامريكية وانحصر بقائهم في العيش بالجبال والوديان البعيدة لوحدهم , والكره للبيض والحقد عليهم تسبب في عدم الاختلاط معهم الا مكرهين .
والمشكلة هنا لم يظهر من بينهم من ينبههم على ان البقاء منعزلين والعداء للقادمين هو الموت البطيئ لحاضرهم ومستقبل ابنائهم . 

 

التفاصيل ...

أخبار: شهداء مجزرة «جرنك» في ذكراهم السادسة والثلاثين.
 
الجمعة 02 كانون الأول 2016 (75 قراءة)
 

الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد وبالتعاون مع جمعية هيلين الثقافية في إيس. و تزامناً مع صدور رواية الكاتب لقمان سليمان عن مجزرة جرنك/ قامشلو. يدعوانكم لحضور الندوة الاستذكارية لهذه المناسبة الأليمة التي استشهد فيها عدد من أفراد أسرة" كابرش".
من برامج الندوة:
- محاضرة حول المجزرة-
- حفل توقيع رواية الكاتب لقمان سليمان

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا مصيرية تطرح دون منهج موضوعي
 
الخميس 01 كانون الأول 2016 (139 قراءة)
 

محمد قاسم " ابن الجزيرة "
ديرك: 26/10/2016

اعتاد بعضهم أن يطرح قضايا ذات طبيعة مصيرية للإنسان كفرد ومجتمع. وهذا أمر جيد يوحي بشعور بالمسؤولية. فأين المشكلة إذن؟
البحث في المشكلات، يحتاج منهجا وأدوات تناسب الموضوع. 
هذا هو محور الطرح هنا: منهج البحث، وأدوات مناسبة للموضوع، ولنختصره بتعبير (منطق المعالجة).
 فالمعروف أن الأفكار هي معان تحملها كلمات؛ تسمى في المنطق الصوري (الأرسطي) مفاهيم. وحدود ضمن الأقيسة، وتنضبط بضوابط صارمة تمنع خروجها عن مسار محدد للاستنتاج، منعا للوقوع في الغلط او الالتباس.

 

التفاصيل ...

مقالات: تركيا وروسيا إلى أين؟
 
الخميس 01 كانون الأول 2016 (68 قراءة)
 

أحمـــــد قاســــــم

الدبلوماسية التركية ـ الروسية تحاولان إزالة المعوقات من أمام تطور العلاقات التجارية عن طريق التفاهمات المتبادلة حول المواقف السياسية تجاه العديد من مناطق النزاع ومنها سوريا والعراق.. ويبدو من خلال لقاء لافروف وجاووش أوغلو اليوم في ( آلانيا ) التركية أن الطرفان يحاولان بجدية تطوير العلاقات وتقريب التفاهمات على أمور إستراتيجية التي تؤمن مصالح البلدين. وأن الخلاف بينهما حول الأزمة في سوريا والموقف من النظام السوري من جهة, وعمليات ( درع الفرات ) في شمال حلب ومناطقها من قبل الجيش التركي ومن خلال دعمه ( لجيش الحر ) من جهة أخرى, تحاول البلدان تجاوز هذه الخلافات وتجعل منها أن لا تشكل إعاقة أما تطوير العلاقات التي تؤمن مصلحة البلدين, وخاصة أن الظروف مؤاتية بالنسبة لروسيا في ظل إزدياد الإنتقادات الأوروبية لتركيا, وكذلك برودة العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا.

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة البارزاني المقتضبة
 
الخميس 01 كانون الأول 2016 (123 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

في الثقافة المجتمعية ببلادنا ثمة تعميم لا شعوري لدى أغلب المواطنين بتفضيل ذكر محاسن الموتى على مساوئهم إن وجدت، لذا سنذكر إحدى مقولات الزعيم  الكوبي فيدل كاسترو الذي رحل عن عالمنا منذ أيام قليلة، والتي يقول فيها "وصلت لاستنتاج ربما متأخر قليلا، وهو أن الخُطَب يجب أن تكون قصيرة" ووفق ما قاله كاسترو، إذن كان خطاب البارزاني الذي بعثه لكرد سوريا من أبو ظبي عبر وسائل الإعلام  قصيراً ومقتضباً جداً ولكنه غنياً كان بالمعاني والدلالات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الهنود الكورد خسروا والسود الكورد نجحوا في امريكا 1-5
 
الخميس 01 كانون الأول 2016 (77 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

المحاولة هنا ليست بقصد تسليط الضوء على تلك المرحلة في امريكا الجديدة لانها شائكة ومعقدة ودموية وحزينة وطويلة . 
ولكنني بعد المراجعة في مجرياتها وجدت البعض من فصلوها تشبه وضعنا الكوردي الحالي رغم الفارق بينهم 300 عام ! والمحاولة هنا لتوضيح الفرق بين دور الهنود والسود في امريكا المكتشفة وبين الهنود ,الكورد من الذين وقفوا في وجه الانظمة بكل جرأة وبين السود, الكورد ممن دخلوا في خدمة تلك الانظمة عن الجهل ومن الخوف ثم تعاونوا معها وكانهم جزءا منها ! ولمعرفة من المستفيد منها ؟. 
وليس تقييم تلك الحقبة المرة والسوداء والطويلة في تاريخ امريكا الجديدة التي تحولت الى وحيد القرن خلال فترة قصيرة !. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط على صفيح متحرك
 
الخميس 01 كانون الأول 2016 (70 قراءة)
 

 أحمد حسن
Ahmed.hesen.714@gmail.com

استخدم مصطلح الشرق الأوسط لأول مرة في مكتب الهند البريطاني في خمسينيات القرن التاسع عشر إلا أن الخبير الاستراتيجي في البحرية الأمريكية ألفريد ثاير ماهان شهره على نطاق واسع عام 1902 حيث منطقة الشرق الأوسط تعتبر مهد الحضارات الإنسانية ومهد الديانات وهي المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب آسيا الى شمال أفريقيا والمطلة على البحر الأحمر، الخليج العربي، البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب. غالبية دول الشرق الأوسط تقع في قارة آسيا، وهي كالتالي: سوريا – لبنان – العراق – الأردن – فلسطين – إسرائيل – ايران – تركيا – كردستان - اليمن -  ودول مجلس التعاون الخليجي: السعودية - الإمارات - البحرين - سلطنة عمان -  قطر - الكويت -  وأخيراً في القارة الافريقية مصر.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ناقوس الخطر ... يُقرع من قلب كورداغ .
 
الأربعاء 30 تشرين الثاني 2016 (150 قراءة)
 

 عنايت ديكو

 نداء من عاملٍ كوردي ( م . خ ) حاصل على شهادة جامعية ويعمل لمدة " 15 "ساعة يومياً في إحدى معاصر الزيتون في جبل الكورد - كورداغ ولسان حاله يقول : ......!
- بعد فرض سياسة الضرائب القاتلة ونظام الجبايات والأتاوات الباهظة التي أنهكت كاهل هذا الشعب المسكين في منطقة عفرين - كورداغ ، وبعد هروب عشرات وعشرات الآلاف من الصغار والشباب الكورد من آلة القضم والرعب وفرم البشر لعدم سوقهم الى مهالك وخنادق الموت ، وتفضيل هؤلاء الشباب وبالمطلق العيش في بيوت الخشب والتوتياء والكرتون والقش خارج سوريا على العيش في بلدهم وقراهم وبين أشجارهم وترابهم ، بدءاً من الحدود التركية الى الحدود اليونانية والبلغارية والهنغارية والنمساوية وغيرها وتقطعت بهم السبل في الأخير .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح..بخصوص حملة الاعتقالات الجديدة بحق رفاقنا وأنصارنا من قبل قوات سلطة الوكالة في منطقة عفرين..
 
الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 (92 قراءة)
 

استمراراً لسياستها العدائية لحزبنا ومجلسنا الوطني الكوردي ونهجنا, أقدمت دورية تابعة لقوات سلطة الوكالة الأمس ( 28-11-2016 ) على اختطاف الرفيق مصطفى سليم حسين - قرية ديرصوان / ناحية شرّان - متزوج - من منزله ليلاً, والعديد من أنصار حزبنا و المجلس الوطني الكوردي ..بعد فرض طوق أمني شديد بحجة التجنيد الإجباري,
وكذلك أقدمت دورية أخرى ظهيرة اليوم 29-11-2016 على اختطاف الرفيق فيصل رشيد -من مركز جمعية بهار الإغاثية ( راجو ) وهو عضو بالجمعية- ...الكادر في حزبنا - قرية حاج خليل / ناحية راجو - متزوج- , كما نصبت تلك القوات كمائن وعبر دوريات متعددة توزّعت على مفارق ومفاصل عديدة تؤدي إلى مدينة عفرين واختطفت العشرات من الشباب بحجة التجنيد الإجباري, وأقتادت الجميع إلى جهات مجهولة.. لسوقهم فيما بعد إلى هاويات الموت!!! خدمة لأجندات معادية لإرادة شعبنا الكوردي ووجوده..

 

التفاصيل ...

بيانات: المجلس الوطني الكردي يدعو للتظاهر يوم الجمعة في مدينة قامشلو:
 
الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 (101 قراءة)
 

في الوقت الذي يستمر فيه (pyd) بالاعتقالات اليومية التي تطال قيادات و كوادر المجلس الوطني الكردي و نشطائه السياسيين متجاوزا كل الاعراف و القيم الانسانية و مبادئ حقوق الانسان و لا تخدم وحدة الموقف و الصف الكرديين فان المجلس الوطني الكردي يدعو القوى المجتمعية و منظمات حقوق الانسان و القوى السياسية الى رفع صوتها و التضامن مع معتقليه في سجون (pyd) للمطالبة بالإفراج عنهم فورا و ذلك في اعتصامه يوم الجمعة الموافق في 2/12/2016 امام جامع سلمان الفارسي بحي قناة السويس في تمام الساعة الثالثة عصرا.

 

التفاصيل ...

مقالات: صورة و مقال ... من قيادة قوات دجلة إلى الحشد الشعبي (الحرس الثوري العراقي)
 
الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 (140 قراءة)
 

  بقلم  كوهدرز تمر 

صورة الرئيس بارزاني مع نجله العميد منصور و قوات البيشمركة هذه، ليست من حرب داعش الإرهابي و مواجهة القوات الكوردية لها كما يعتقد كثيرون !!
الصورة و الحدث تحملان في طياتهما مدلولات كثيرة و تستحقان متابعة و دراسة كورديتين لأهمية الموقعة و ما يتبعها حتى الآن.
إنهما من 10-12-2012 في كركوك حيث التصدي لقوات رئيس وزراء العراق السابق نوري المالكي، القوات التي أطلق عليها قيادة عمليات دجلة و كانت تسعى لاحتلال كركوك و بسط نفوذها على المناطق الكوردستانية المستقطعة في محافظتي ديالى و صلاح الدين أيضاً.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح للرأي العام حول اعتقال الرفيقين جدعان علي وحواس خليل من قبل اسايش ادارة الpyd
 
الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 (380 قراءة)
 

اقدمت الاسايش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي بإعتقال الرفيق جدعان علي عضو المنسقية العامة للحركة وممثلها في اقليم كردستان مساء يوم الاحد27-11-2016 عندما كان في زيارة لقرية (شيخ ابراهيمي)التابعة لمنطقة ديريك في محافظة الحسكة وبتاريخ 28- 11- 2016 قامت باعتقال الرفيق حواس خليل عضو المنسقية العامة للحركة ممثل المجلس الوطني الكردي بالهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة من منزله ببلدة كركي لكي ولازال مصيرهما مجهولا حتى الان
جدير ذكره بأن الرفيقين جدعان علي وحواس خليل قد حضرا بغية المشاركة بالاجتماع الثالث للهيئة العامة للحركة
اننا بحركة الاصلاح الكردي – سوريا ندين و نستنكر هذه الاعمال القمعية الاقصائية من قبل ادارة حزب ال pyd بحق السياسيين من قيادات ونشطاء المجلس الوطني الكردي و ندعو كافة الجهات والمنظمات المعنية بحقوق الانسان لرفع صوتها للاحتجاج على هذه الممارسات والكف عنها والافراج الفوري عن الرفيقين جدعان علي وحواس خليل وكافة محتجزي المجلس الوطني الكردي

 

التفاصيل ...

مقالات: حلب.. لن تكون نهاية للثورة.. وقد تكون البداية.
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2016 (121 قراءة)
 

أحمــــــد قاســـــــم

سقطت مدينة حلب وسط جهنم من النيران الكثيف التي أمطرتها السماء بفعل طيران الروسي والنظام, مع حصار " المقاومين " من كل الجهات ومنع إيصال المساعدات إليها, وكأن حلب هي نهاية الحسم العسكري لكلا الجانبين.
خمسة أعوام من القتل والتدمير والتشريد وسط تخبطات دولية في عمق " الوحل " السوري كساحة مفتوحة لكل الإحتمالات مع سيطرة التنظيمات الإرهابية على الفعل الثوري الذي قام به الشباب المتحمس من السوريين ضد نظام أغلق عليهم كل المنافذ التي قد يرون من خلالها مستقبلهم المشرق ويحلمون بالغد الذي يؤمن مستقبلهم في حضن وطن دافيء يحميهم من المجهول المخيف. 

 

التفاصيل ...

أخبار: نص كلمة جمعية الثقافة الكردية في جنيف في المنتدى الدولي لحقوق الاقليات بدورته التاسعة في قصر الامم بجنيف
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2016 (128 قراءة)
 

 السيد الرئيس
ايتها السيدات ايها السادة الكرام 
باسم جمعية الثقافة الكردية في جنيف نحييكم اجمل التحية و نتقدم بالشكر الجزيل للذين اتاحوا لنا هذه الفرصة ، ليتسنى لنا المشاركة في هذا المنتدى العالمي و لنعبر عن رؤيتنا للمشهد الحضاري و الانساني في منطقة الشرق الاوسط و خاصة في بلاد ما بين النهرين (ميزوبوتاميا)
اذا كانت الثقافة بمفهومها العام هو منتج حضاري و بشري يمتد لآلاف السنين مضت فأن الحفاظ على هذا المنتج يصبح مهمة بشرية بامتياز بغض النظر عن انتماءه العرقي او الديني او البقعة الجغرافية الحاملة لها . 

 

التفاصيل ...

أخبار: فرع النروج لـ PDKS يعقد ندوة سياسية
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2016 (99 قراءة)
 

 عقد فرع النروج للحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا ندوة سياسية في مدينة سيغدال حضر فيها العشرات من الرفاق وأبناء الجالية الكردستانية قدموا من البلديات المجاورة رغم صعوبة الطرقات والبرد القارس. 
بداية افتتح الندوة من قبل الرفيق رودي رودي مراد المسؤول الاداري لمحلية سيغدال لحزبنا حيث رحب بالضيوف المشاركين و ضيفي الندوة كلا من الرفيق مصطفى جمعة عضو المكتب السياسي لحزبنا والرفيق محمود برو مسؤول فرع النروج . قدم الرفيق مصطفى سردا مفصلا عن واقع الحركة الكردية والظروف الحساسة التي تمر بها منطقتنا وركز على إعادة بناء البيت الكردي وتوحيد صفوفه والعودة الى تنفيذ اتفاقية دهوك التاريخية وتفعيلها على ارض الواقع كما رسمها القائد رئيس اقليم كردستان وركز على نبذ سياسة التفرد بالرأي والتحكم بمصير الشعب الكردي في غربي كردستان رغما عن إرادته ورفض سياسة الاعتماد على الانظمة الغاصبة لكردستان وبين الدور العدواني الحاقد للشعب الكردي الذي يقوم به نظام ملالي إيران الفاشي من خلال دعمه السياسي والعسكري والميداني للنظام البعثي الفاشي في سوريا والقوى الارهابيه والظلامية في منطقتنا وقمعه لأبناء شعبنا في شرقي كردستان. 

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الصادر عن الاجتماع الدوري للممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي
 
الأثنين 28 تشرين الثاني 2016 (80 قراءة)
 

عقدت ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي اجتماعها الدوري في مدينة بليفيلد الالمانية بتاريخ ٢٦ / ١١/ ٢٠١٦ وبعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الثورة السورية وشهداء الشعب الكردي والبيشمركة الذين يسطرون ملاحم بطولية في حربها مع تنظيم داعش الارهابي ودفاعها عن كردستان وشعبها، تمّ مناقشة العديد من القضايا التنظيمية والسياسية والإعلامية التي تساهم في تطوير المجلس الوطني الكردي في أوربا وتفعيل دوره ليتمكن من أداء دوره في الدفاع عن الشعب الكردي وقضيته العادلة وتنظيم الجالية الكردية بعد وصول مئات الالاف من أبناء شعبنا الكردي الى أوربا وآلية التواصل مع المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان والدبلوماسية الأوربية لشرح القضية الكردية العادلة وإمكانية تقديم كل الدعم لهذا الشعب لنيل حقوقه القومية المشروعة.

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا.. ولادة جديدة أم إعادة بنائها؟
 
الأحد 27 تشرين الثاني 2016 (80 قراءة)
 

أحمــــــد قاســـــــم

 لا يخفى على أحد " موزاييك " الشعب السوري الذي خلفته الدولة العثمانية بعد إنهيارها. وبالتالي, كان من نتائج إحتلال فرنسا وبريطانيا للمنطقة " تركة الدولة العثمانية " إنتاج دول من دون الرجوع إلى شعوبها للحصول على موافقاتها, وبالتالي تكون هذه الشعوب هي من تقرر مصيرها. إذاً, كان تأسيس دولٍ بعينها يعتمد على توافقات بين بريطانيا وفرنسا مع حصول الرضى من قبل الدولة التركية الجديدة في عهد مصطفى كمال, وذلك تلازماً في تطبيق خارطة ( سايكس ـ بيكو ) وملحقاتها " والتي تم تغيير خطوطها عدة مرات لمعارضة تركيا وكذلك إنسحاب روسيا من الإتفاق بعد نجاح الثورة البلشفية عام 1917 بقيادة لينين, وإعلانه الدولة السوفيتية " هذا هو مختصر الحالة التي تم في ظلها تأسيس العديد من الدول في المنطقة ومنها " الدولة السورية " التي تم الإعلان عنها عام 1920 تحت الوصاية الفرنسية. حيث تم ضم جزءٍ من كوردستان إلى هذه الدولة, وكان من الطبيعي أن يشمل التقسيم قسم من الشعب الكوردي المقيم على تلك الجزء من الأرض, إضافة إلى تواجد العديد من العرقيات والأديان المختلفة في بلاد الشام ومنطقة الجزيرة, وبالتالي لايمكن بالضرورة إضفاء تسمية أي مكون من مكونات الشعب " السوري " على هذه الدولة الناشئة ولأي سبب من الأسباب. 

 

التفاصيل ...

مقالات: احتمالات تحول سوريا إلى دولة فيدرالية
 
السبت 26 تشرين الثاني 2016 (194 قراءة)
 

كاوار خضر 

حسب استقرائنا للأحداث وما يفرزه الإعلام، نتوقع تدرج سوريا نحو الفدرالية، الآن، أقرب من أي وقت مضى، لاسيما بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لإمكانية تفاهمه مع روسيا أكثر من كلينتون. كما يبدو أن دول العالم ومعها الدول الإقليمية تتقبل هذه الفكرة (الفدرالية). رغم جهود مؤيدي المركزية بإعطائهم رؤية مشوهة عن النظام الفيدرالي وترويجهم أن الفدرلة هي تمهيد لتقسيم سوريا. 
بمجرد النظر إلى المشهد السوري يلاحظ أن الحل المركزي لن يجدي نفعا إثر ما أريق من الدماء وتشريد الملايين وتدمير المدن وغيرها، كل هذا راكم الانتقام والثارات والأحقاد في نفوس المواطنين، ففي ظلها يزداد الاقتتال والتناحر بين السوريين بشكل عام، وتتوسع الهوة بين الأقليات والأكثرية، كلتاهما تدعيان بمظلوميتهما ، وفي الحقيقة كل الشعب السوري انظلم من النظام المركزي الذي يحكمه منذ عقود. وانضر الجميع منه، أقلية كانت أو أكثرية على حد سواء. هذا ما يرجح الفدرالية لسوريا المستقبلية لدينا. 

 

التفاصيل ...

أخبار: اتحاد كتاب كوردستان سوريا يعقد كونفرانسه الأول
 
السبت 26 تشرين الثاني 2016 (209 قراءة)
 

 عقد اتحاد كتاب كوردستان سوريا اليوم 25/11/2016م في قامشلو الكونفرانس الاعتيادي الأول للاتحاد المكون من أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئات الإدارية لفروع الاتحاد.
بدأ الكونفرانس أعماله بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد في كل مكان وشهداء الثورة السورية. ألقت رئيسة الاتحاد الاستاذة وزنة حامد كلمة افتتاحية لتؤكد على أهمية هذه المحطة في تنشيط الاتحاد كمؤسسة ثقافية. وثم تشكيل لجنة لإدارة الكونفرانس المؤلفة من مسؤول إعلام الاتحاد محمد عبدي, أمين سر الاتحاد تورجين رشواني, نائب رئيس الاتحاد لقمان يوسف.

 

التفاصيل ...

مقالات: أسباب عدم وحدة الصف الكوردي
 
السبت 26 تشرين الثاني 2016 (135 قراءة)
 

بهزاد عجمو

لا يوجد كوردي على وجه البسيطة إلا ويتمنى وحدة الصف الكوردي ويرى بأم عينه وهو حي يرزق كوردستان الكبرى محررة وموحدة ويرفرف علم كوردستان في الأمم المتحدة وفي كل المحافل الدولية ولكن التمنيات شئ والواقع شئ آخر وهنا يطرح سؤال نفسه لماذا نحن في هذا الوضع البائس والمزري والمتشرزم ومتقطع الأوصال والجو المشحون بالصراعات والخلافات والتناقضات .
هذا السؤال صعب الإجابة عليه إذا لم نرجع إلى التاريخ لنعرف الواقع الحالي ولنستقرأ المستقبل فتاريخ الكورد مقترن بالجبال هذه الجبال افادتهم من ناحية وأضر بهم من ناحية آخرى افادتهم حيث كان الجبال صديقهم الوحيد عبر التاريخ حيث حمتهم من الغزاة وحافظت على وهيتهم القومية ولكن في المقابل أضرتهم أيضاًحيث أفكارهم تتطبع بطباع طبيعية صخور جبالهم القاسية والصلبة وأيضاً اكسبتهم الانعزالية عن بعضهم البعض وخلقت حالة من عدم الثقة ببعضهم بعضاً وكان دائماً يوجد حواجز فكرية بين بعضهم البعض مثل الحواجز الجبلية الكثيرة في بلادهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكوردي المحتار بين المستبدّ وابن الحمار ؟؟!!
 
السبت 26 تشرين الثاني 2016 (311 قراءة)
 

د. ولات .ح. محمد
 
   يبدو أن بعض الكتاب الكورد تأثروا قبل أسبوعين بالأجواء الديمقراطية للانتخابات الأمريكية فأراد أحدهم أن يضع أمام الكورد أكثر من خيار حتى لا يسيروا في اتجاه واحد ووحيد وكي يثبت للعالم أننا أيضاً نعرف لعبة الديمقراطية وأننا سائرون في درب الحضارة ولكن على طريقتنا الخاصة. ولكي يثبت تلك الخصوصية وَضَعَ الكورد أمام خيارين لا ثالث لهما: المستبد والجحش. ولأنه حريص على وقت الناخب الكوردي وفّرَ عليه التفكير وأعطاه الجواب النهائي قائلاً ما معناه: أن كوردياً مستبد أفضل من كوردي جحش. ولكي يكون القارئ على معرفة بموضوع المقال سأورد هنا منشور الزميل الكاتب كما ورد على صفحته الفيس بوكية إذ كتب:

 

التفاصيل ...

مقالات: عصابة إرهابية من ب ي د التابع ل ب ك ك تقدم على خطف إعلامي كوردي
 
السبت 26 تشرين الثاني 2016 (182 قراءة)
 

المحامي عبدالرحمن نجار 

لقد أرتكب عناصر تلك المنظمة التهديد والخطف والإغتيالات وإخفاء أبناء الشعب الكوردي في جميع أجزاء كوردستان.
وخاصة" الجزء الغربي من كوردستان جرائمهم مستمرة منذ عشرات السنين.
وقد تراجعت تلك العمليات في فترة طرد أوجلان من سوريا، وتحسن علاقة نظام الأسد الأبن مع النظام التركي.
ولكن بعد إندلاع الثورة في سوريا لجأ نظام الأسدي إلى تجديد العقد مع ب ك ك من خلال حليفه الوسيط نظام الملالي في إيران. 
ولقد تم بموجب العقد توكيل سلطة الأمرفي كوردستان الغربية ومناطق تواجد الشعب الكورد في المدن السورية الأخرى إلى ب ي د جناح PKK في سوريا وتسليمه دوائر النظام ومقرات المخابرات مع السيارت والأسلحة وأسس له ميليشيات ودربها وسلحها.

 

التفاصيل ...

مقالات: أن تكون في محميَّة من لا تعرفهم
 
الجمعة 25 تشرين الثاني 2016 (215 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" أجراس مهرجان كلاويج العشرون:20-23/11/2016 "

قررتُ أخيراً أن أيمّم وجهي شطر مهرجان " كلاويج " الثقافي العشرين، والمُقام سنوياً في " السليمانية " الكوردستانية والمزنرة بسلسلة جبلية، انطلاقاً من دهوك التي تناظرها نوعاً ما بزنارها الجبلي الصاعد عالياً. قرار أخير ترتّب على تصوُّر عمّا يمكن أن يقال، وممَّن يسمّي القول، وكيف، وفي أي موضوع واتجاه. وقد لا أكون مبالغاً حين أقول بأن لدي ريبة معينة لا أخفيها تجاه لقاءات من هذا القبيل، شعوراً منّي عن أن الكثير مما يقال في حكم المستهلك، غير أن لكل لقاء محاسنه، أطايبه، وفيه مجهوله المحفّز على الإسراع في الوصول، ومفاجآته المشعِلة أرواحاً.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· أن تكون في محميَّة من لا تعرفهم
· ماذا في جعـبــة الرئـيـس البارزاني .!
· الأسد ومرحلة ما بعد داعش
· عويل الحاقد المعتوه عبد الباري عطوان
· بيان تنديد بجريمة اختطاف الإعلامي الكردي سردار داري في الحسكة
· الاعتداء على الصّحفيين ضمن مناطق الإدارة الذاتية في سوريا يهدّد مستقبل الإعلام المحلي
· ترمب من إمبراطورية إلى إمبراطورية
· الاعتداء بالضرب والسكاكين على ”سردار داري“ مراسل ولات إف إم بالحسكة
· تنويه من اتحاد كتاب كوردستان سوريا
· القضية الكوردية في المعادلة الدولية
· تركيا والبديل الديموقراطي الجديد
· سعود الملا: «ب ي د» يخدم أجندات النظام السوري
· الدمار النفسي الذي خلفته الثورة السورية
· فياغرا العواطف الكردية الجياشة
· كاك مسعود البارزاني حمامة السلام وبطل التحرير
· وكان للكرد شرف دحر داعش في مناطقهم
· عندما يدرس ترمب المستنقع السوري
· الفرقة بين الكورد والمعارضة الديمقراطية إسائة إلى مستقبل سوريا
· لحساب من يدس عبد الباري عطوان أنفه.. في الشأن الكوردستاني؟!
· في رحاب الحزب الديمقراطي الكوردي العفريني .!
· «جان دوست» يدعو مثقفي جنوب وشمال كوردستان الى عدم السكوت حيال الجرائم والانتهاكات التي تمارسها سلطة «ب ك ك» في روزآفا
· أقول لبشار الأسد.. الـ «ب ك ك» كانوا أوفياء لكم، فهل لكم نصب تمثال صغير للسيد جميل بايق مع حسن نصر الله أمام أقدام والدكم في كل من القامشلي ودمشق
· المازوخية السياسية في اقليم كردستان
· أنا بحاجة للمساعدة..
· توالد الأفكار (انبعاثها)
· الحركة السياسية الكردية والبدائل المطروحة
· إيجابيات الصراع الكردي-الكردي 2/2
· مصير إيران في ظل إدارة ترامب
· تراخيص PYD وصكوك الغفران
· تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكردية في سوريا
· هل سيظل ترامب نصيراً للكرد؟!
· عبد الباري عطوان مستمر في عدائه للكورد
· ابراهيم اليوسف: وصول دونالد ترامب إلى سدة رئاسة أمريكا جاء كنتيجة طبيعية لحالة الأزمة الأخلاقية السياسية، على المستوى العالمي
· الائتلاف يدين اعتقال قيادات وكوادر حزب يكيتي في عامودا
· رمزية دماء شهداء بيشمركة روج الكوردستانية
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تدعو المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية قيادات المجلس الوطني الكردي
· يكيتي: الهستيريا التي تمارسها سلطة الوكالة في مواجهة الحركة السياسية الكوردية ليست سوى فصل من فصول الإرهاب بدلاً من النظام المجرم
· بقعة ضوء على إخفاق المثقف والسياسي في غربي كردستان
· أين إيجابيات الصراع الكردي-الكردي 1/2
· المستفظَع في المستنقع
· الكورد والديموقراطية... والقومية
· المستنقع الفكري الآسن
· شكر وامتنان من عائلة الشهيد البطل الملازم مولود رياض يوسف
· تاريخ الدولة الإيرانية الملوث بالدم
· المسألة الكوردية قضية أرض وشعب..
· ترمب ما بين تركيا والكرد
· دونالد ترامب وصعوبة الوفاء بوعوده
· من أين وكيف نبدأ الحوار الكوردي؟
· بين سجون الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) و معتقلي حزب الشعوب الديمقراطية كلام موجه للكُرد؟!
· «سورة أخرى لشهداء كُرد أربعة: سيبان سعدون-مولود أحمد- عطوف طاهر- كاميران حسو»

مقالات قديمة

القسم الكردي..





 













 







 

HELBEST U PEXSHAN