القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 165 / زائر يتصفحون الموقع

القسم الثقافي


























 لماذا تتدهور الليرة التركية 1/2            ظاهرة أختطاف الأطفال هدمٌ للمستقبلٍ لا محال            المرأة الكردية من ضحايا العنف            المجلس الوطني الكردي يدين جرائم وانتهاكات منظمة جوانن شورشكر بحق أبناء شعبنا وخاصة خطف وتجنيد الأطفال القُصر            من غرائب لنا نحن الكورد «2»            انصاف الحركة الكردية في سوريا            (الأنظمة المركزيةالإدارات الذاتية) وحقوق الكورد!!!            من غرائب لنا نحن الكورد            ديريك وحلم العودة المستدام «10»            الكورد والحرب الإعلامية            ترتيب البيت الكوردي ضرورة قومية ووطنية..            مراجعة وجرد للموقف ( منذ بداية الازمة السورية )            قراءةٌ واقعيةٌ بعيدةٌ عن وهم الخيال            كواليس توسع النظام الإيراني للمقابر!            ديريك وحلم العودة المستدام «9»

مقالات: لماذا تتدهور الليرة التركية 1/2
 
الجمعة 26 تشرين الثاني 2021 (80 قراءة)
 

د. محمود عباس

 العملة، جزء صغير من الاقتصاد النقدي، تدرج ضمن شبكة عنكبوتية اقتصادية معقدة، من النقد بأنواعه إلى البضائع بكل أوجهها إلى العلاقات الاقتصادية بكل أشكالها. فتراجع سعر صرف العملة التركية، المرتبطة بالدولار واليورو، أو انهيارها فيما لو أستمرت، ستخلق إرهاصات على كلية الاقتصاد، ومطبات في البعد السياسي أمام مسيرة حزب العدالة والتنمية، قد تقضي على هيمنتها، وتحول تركيا من دولة شبه ديمقراطية إلى شبه دكتاتورية، كما هي عليها إيران، خاصة فيما إذا بلغت مرحلة عدم إمكانية الحد من التضخم.

 

التفاصيل ...

مقالات: ظاهرة أختطاف الأطفال هدمٌ للمستقبلٍ لا محال
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (98 قراءة)
 

أحمد عبدالقادر محمود 

بعد الرسالة الموجهة بتاريخ 22 حزيران 2018 /من قِبل  منظمة هيومن رايتس ووتش (مراقبة حقوق الإنسان ) إلى الإدارة الذاتية وقوات حماية الشعب التابعين لل pyd فيما يخص تجنيد الأطفال دون ال18 ، والتي كانت تحمل في طياتها تهديدا صريحا ومباشرا بقولها :   إن تجنيد الأطفال دون سن 15، حتى ضمن أدوار الدعم، جريمة حرب بموجب "نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".وأنها : ستنشر نتائج أبحاثها حول تجنيد الأطفال في شمال سوريا، وتطلب ردكم على ما يلي بحلول يوليو/تموز، لإدراجه في بحثنا . 

 

التفاصيل ...

مقالات: المرأة الكردية من ضحايا العنف
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (49 قراءة)
 

أمل حسن

تنطلق الحملة العالمية كل عام في 25 نوفمبر - اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة - وتنتهي في 10 ديسمبر - اليوم العالمي لحقوق الإنسان - لإنهاء العنف ضد المرأة، من الضرورة بمكان  محاربة العنف ضد المرأة يومياً بمسألة حقوق الإنسان بشكل وثيق والتأكيد على أن هذا العنف هو انتهاك لحقوق الإنسان.
كما نرى  في كل عام منذ نوفمبر تبدأ حملة مناهضة العنف ضد المرأة، والهدف منها الإشارة إلى أهم إنجازاتها والحفاظ على المكاسب التي حققتها المرأة في الحياة، ونشر الوعي في المجتمع، وتقديم الدعم المعنوي في جميع المجالات. وتقديم الدعم النفسي لها، وحلّ المشاكل الخاصة بها التي رافقتها مسيرتها وماتزال، وتقييم الخطوات الإيجابية في الأمور الأسرية.

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يدين جرائم وانتهاكات منظمة جوانن شورشكر بحق أبناء شعبنا وخاصة خطف وتجنيد الأطفال القُصر
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (49 قراءة)
 

تصريح
أقدمت منظمة جوانن شورشكر التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي مساء الأحد 21/11/2021 على خطف ثلاثة فتيات قاصرات من مدينة عامودا بهدف تجنيدهم ضمن المليشيا العسكرية التابعة لهم، وهنّ:
– أفين جلال خليل (15 عام)
– ايانا ادريس ابراهيم (15 عام)
– هدية عبدالرحيم عنتر (16 عام)
ومنذ سنوات خطفت وجندت هذه المنظمة مئات الأطفال القُصر وزادت وتيرة هذه الجرائم منذ بداية العام الجاري وتلقت عوائل الفتيات المخطوفات اتصالات من مسؤولي هذا التنظيم تؤكد تجنيد أطفالهم في صفوف القوات العسكرية وأنهن سيخضعن لدورات تدريبية عسكرية لمدة ستة أشهر ولن يتمكنوا من التواصل خلال هذه الفترة مع عوائلهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: من غرائب لنا نحن الكورد «2»
 
الخميس 25 تشرين الثاني 2021 (85 قراءة)
 

د. محمود عباس

إننا لا نريد فقط، بل نطالب الدول الكبرى (أمريكا وروسيا) التدخل العسكري، والتحرك السياسي، لتحرير كوردستان، وتقديمها لنا كهدية، دون أن نقدم أية تضحيات.
  ولجهلنا بالسياسة، نتناسى، إننا لا زلنا دون مستوى قضيتنا، ولا نعمل على تطوير ذاتنا ثقافيا وسياسيا، لنكون جديرين بما نطالبهم به.
ندرج أي تحرك دولي من أجل قضيتنا، خداع، واستهزاء، نقيمها كنشاطات آنية تافهة، لأننا لا نعرف شيئا بعد من لغة السياسة، ومصالح الدول، نرى فقط العائم من التحركات الدبلوماسية، دون إدراك أسبابها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: انصاف الحركة الكردية في سوريا
 
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021 (137 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

يقول  صبحي غندور مدير مركز الحوار العربي في واشنطن -  ( الانتماء القومي ليس رداء نلبسه او نخلعه متى نشاء ) .
في البداية لابد من التوكيد وبصفة شخصية على امر - أراه هاما - وهو اعتكافي الشخصي عن العمل التنظيمي بعيد خروجي من المعتقل سنة 1994، وهذا لا يعني بالمطلق خروجي من فضاء الحركة السياسية الكردية في سوريا، بل اجدد ذلك واعتبر المجلس الوطني الكردي غطاء يمثلني وشعبي، وعليه : سابتدأ بنقطة حيوية جدا، وهو  أن الحزب السياسي الكردي الذي تشكل في سوريا منتصف القرن الماضي - 1957 - والذي تشظى فيما بعد إلى أحزاب لم تأت جميعها من عالم افتراضي، بقدر ما هي كحركة انبثقت وبمجموع احزابها المصنفة والواضحة في برامجها انتماءا، وبذي صفة قومية منفتحة في مطالبها بالخاصية الوطنية ديمقراطيا،

 

التفاصيل ...

مقالات: (الأنظمة المركزيةالإدارات الذاتية) وحقوق الكورد!!!
 
الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021 (66 قراءة)
 

م.نذير عجوهولندا

أثبت التاريخ والحاضر، ولاسيما في مستنقع الشرق الأوسط الموبوء، حال الشعوب والجغرافيا والحدود تحت جبروت الأنظمة المركزية والتي توصف بكل المقاييس كأنظمة ديكتاتورية لا بل فاشية بإمتياز ( العراق، تركيا، إيران، سوريا )، إتجاه شعوبها وبقساوة أكثر إتجاه الشعب الكوردي.
ومنذ سنوات الأحداث التي جرت في سوريا، أُدخل نظام الإدارات الذاتية الديمقراطية!!! ومفهوم الأمة الديمقراطية، على جزء من الخارطة السورية، التي تحول الجدل حولها وبعمومها، لصراع سوري كوردي، وكوردي كوردي، حيث معالم خطورتها على الأنظمة المركزية من ناحية، ومن ناحية ثانية الجدل حول إمكانية نجاح أو فشل فكرة الإدارات الذاتية ومدى جدواها كوردياً، في المستنقع السوري وما يحيط به من مستنقعات، 

 

التفاصيل ...

مقالات: من غرائب لنا نحن الكورد
 
الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021 (154 قراءة)
 

د. محمود عباس

انتشرت في العقود الماضية، بين مجتمعنا، منهجية تهمة الكوردي الآخر، التعامل مع الأجهزة الأمنية، بدون أية دراسة لحيثياتها، ذلك عندما كنا نود الطعن فيه، وإنقاص مكانته السياسية أو الثقافية أو الاجتماعية، وكانت نابعة من الجهالة، وضحالة المعرفة، وعدم التمييز بين الاختلاف في المفاهيم، والعداء. 
واليوم تتعالى تنسيب الآخر لأحدى الأطراف الحزبية المتصارعة، كالمدافع عن الإدارة الذاتية، أو التماهي مع الـ ب ي د، أو الانتماء للمجلس الوطني الكوردي أو أحد أحزابه، أو دعمه، وما يجاري هذه المفاهيم. كإحدى أوجه الطعن بوطنية أو مصداقية الآخر. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «10»
 
الأثنين 22 تشرين الثاني 2021 (124 قراءة)
 

وليد حاج عبد القادر / دبي
خاص لموقع ولاتي مه 

في العودة الى بدايات النضال القومي الكردي في سوريا خاصة بعد التقسيمات والإلحاقات المتبادلة كتسويات بين الطورانية التركية وفرنسا الدولة المنتدبة كانت .. ظهرت بوادر نشاط وحرام سياسي في مناطقنا على أرضية شكل وطريقة التقسيم الجغرافي ومع إعلان دويلات دمشق وجبل الدروز وحلب والعلويين واقتراح تشكيل دولة ديرالزور والجزيرة او خيار إعادة مناطقنا إلى تركيا، ولاستمزاج رأي الكورد والمكونات التي تعيش فيها، نتذكر جميعا : مذكرة الوجه اي وزعماء العشائر والطوائف ورجالات الدين إلى سلطة الانتداب وخيار رفض الضم لتركيا وايضا مبدأ الدويلات، بل طالبوا بالبقاء في الجغرافيا السورية ومنحهم حكما ذاتيا ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الكورد والحرب الإعلامية
 
الأثنين 22 تشرين الثاني 2021 (61 قراءة)
 

عزالدين ملا

التحرُّكات الأخيرة التي تحدث في سوريا عامة وفي المناطق الكوردية خاصة يبث الخوف والريبة في قلوب من تبقى من الشعب السوري في مناطقه، وأخص بالذكر المناطق الكوردية، كل الأحاديث تدور حول اجتياح تركي جديد إلى مناطقه وتقطيع أوصال أرضه. ولكن إن إمعنا بعين الخبرة والرؤية السياسية نستطيع أن نطمئن الكورد بعكس ما يتردد، فكل تلك الأقاويل الإعلامية آراء وتحليلات شخصية تعبر عن رأي المتحدث، وتهديدات اردوغان ليست سوى حرب نفسية وضغط لتمرير سياسته. 
نحن نقف على ساحة التوازنات وليس أعمال عشوائية تقوم بها دولة ما في مكان ما، فهذا يكلفها الكثير وقد يصل إلى حد الحرب لا يدفع ثمنها سوى تلك الدولة، لأنها أخلَّت بتلك التوازنات، كما حدث إبان إجتياح الجيش العراقي للكويت في زمن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، حيث دفع ثمن ذلك الاجتياح الجيش العراقي ونظامه.

 

التفاصيل ...

مقالات: ترتيب البيت الكوردي ضرورة قومية ووطنية..
 
السبت 20 تشرين الثاني 2021 (199 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

   من قراءة سريعة للمشهد السوري يستخلص المتابع للأحداث وجود تفاهمات غير معلنة بين الولايات المتحدة وروسيا كدولتين عظميين بشأن إدارة الأزمة القائمة والبحث عن حلول لها عبر تقاسم للنفوذ وتبادل للمصالح مع أخذ الأمن القومي للبلدين واسرائيل من منظار استراتيجي بعين الاعتبار، ولعل أبرزالقواسم المشتركة في رؤاهما هي: اعتماد القرار الأممي 2254 كأساس للحل النهائي، والابقاء على النظام الحالي وإعادة تأهيله مع تغيير سلوكه، وأن سورية لن تعود كسابقة عهدها لما قبل 2011، واشراك الكورد في بناء سوريا الجديدة، وتحييد كل من إيران وتركيا كقوتين فاعلتين على الأرض في رسم سوريا المستقبل.

 

التفاصيل ...

مقالات: مراجعة وجرد للموقف ( منذ بداية الازمة السورية )
 
الجمعة 19 تشرين الثاني 2021 (110 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

مع إنطلاقة المظاهرات السلمية في سوريا المطالبة بإجراء اصلاحات، وتطورها الى شعار إسقاط النظام، كان للشعب الكردي حضوره الفعال، لابل فقد عد الكرد وربطها كحالة بديمومة نضال الحركة الكردية خاصة بطابعها السلمي، ولازلنا كنشطاء كرد كانوا فعالين في حالات نضالية عملية، وفي أشد حالات القمع والإستبداد، كنا نبتكر ادواتنا النضالية السلمية ونحدد مواقفنا بصراحة ووضوح شديدين، نربطها وكمتلازمة رئيسة بالفضاء الوطني، رغم تجاهل لابل رفض قوى كثيرة كان يفترض بها ان تكون في طليعة الأحزاب بتبني قضية الشعب الكردي والنضال في سبيل تحقيقها، ولكن دائما ! لابل بقي العكس تماما هو السائد، والادهى ان كثيرا من تلك الأحزاب اتخذوا منحى تبرير وجوازية ممارسات النظم وربطوها - بتسفيه متقصد - بمفاهيم الصراع الطبقي ومعاداة التطبيق الإشتراكي .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءةٌ واقعيةٌ بعيدةٌ عن وهم الخيال
 
الخميس 18 تشرين الثاني 2021 (116 قراءة)
 

خورشيد محمد ملا سعيد

كلّي ثقةٌ أن ذلك اليومَ آتٍ ، و كلُّ آتٍ قريب . نعم ، سيأتي اليوم الذي لا بدَّ فيه من أن تقرَّ شعوبُ وحكوماتُ منطقتنا بالاعتراف بحقوق بعضها بعضاً بشكلٍ متساوٍ في الحياة الحرّة الكريمة من خلال مدِّ جسورِ التسامحِ والتفاهم والمحبة والتواصلِ والتعاونِ والتنسيقِ والتكاملِ الأخوي، و تعميمِ لغة السلامِ في ربوع منطقتنا على لغة التهديد والوعيد والاقتتال ، لثلاثة أسبابٍ رئيسة هي :
أولاً: لأنها ستصل إلى قناعةٍ تامة بأن الأساليب الملتوية أو المغلوطة في التعامل لا تنفع أحداً من شعوب منطقتنا مهما طال الزمن ، و مهما اختلفت موازين القوة السياسية، والاقتصادية، والعسكرية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كواليس توسع النظام الإيراني للمقابر!
 
الخميس 18 تشرين الثاني 2021 (60 قراءة)
 

 عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

بحسب الأنباء المنشورة في وسائل الإعلام التابعة للنظام الملالي في 12 نوفمبر 2021 أعلن نائب رئيس بلدية طهران عن تجهيز 13 هكتارا من الأراضي في الجزء الجنوبي من العاصمة لدفن الموتى في أوقات الأزمات مثل الزلزال !
ما الأمر؟ هل من كارثة مقبلة؟ وإذا كانت فما هي؟
توسيع المقابر في إيران!
حجم المقابر بإيران في ظل حكم الملالي لا تضاهيه أحجام ولا أحوال في الأنظمة السابقة بإيران، حيث للمقابر ثلاث فئات:

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «9»
 
الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021 (100 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

هي ليست بمناطقية ، ولكنها من أسس روحية ديريك وناسها التي تفرض علينا كلية التضامن المجتمعي ، وآليات الانتماء للفضاء الانساني الأوسع ، وعليه سأظل  أصرخ في كل يوم ، وسأطالب تحت بند الإقرار سلفا ، بأن جميع المختطفين هم سواسية وما يعني أحدهم يشمل حتى الذين في سجون إردوغان وآية الله - خودي نهشتي - خامنئي .. وعليه : لنسعى ونطالب بكشف اللثام عن مصير وخاطفي : 
المناضل بهزاد دورسن ورفيقه نضال 
المناضل فؤاد ابراهيم 
المناضل أمير حامد 

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما تتهرب الأقلام الكوردية من واجباتها الوطنية «رسالة مفتوحة الى الكاتب والمحلل السياسي رستم محمود»
 
الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021 (413 قراءة)
 


فرهاد حاجو

عزيزي رستم!
اطلعت على مقالتك التي تلمح فيها بشكل مبطن الى فيديوهات هوشنك أوسي كما انني شاهدت الفيديو المخصص للرد عليك من قبله. ولأقطع الطريق أمام أي شك قد يراودك، أقول لك سلفا بأنني لست بصدد الدفاع عن هوشنك أوسي، فالرجل لا يحتاج الى مثل هكذا دفاع مني، لأنه، وحسب تجربتي معه، ينتمي الى تلك الشريحة من المثقفين ممن يؤمنون بقضيتهم  ومن الصعب عليهم المساومة على المباديء، و لديه ما يكفيه  من أدوات الدفاع عن نفسه. ولأكون صريحا معك أقول وبكل صدق ان الذي دفعني الى كتابة هذه الرسالة المفتوحة لك هو حرصي على مستقبل  كاتب ومثقف شاب أكن له كل الحب والاحترام، بالاضافة أيضا الى أمنيتي أن تكون هذه الرسالة حافزا لكتابنا و مثقفينا الآخرين للقيام بواجباتهم اتجاه أناسنا المظلومين في كردستان روجآفا، هؤلاء الذين يتعرضون يوميا لكل أصناف القهر والغبن. ولا تغضب اذا قلت لك بأنني صراحة خائف عليك وخائف من احتمال أن تصيبني بخيبات أمل هي آخر ما انتظرها منك بعد كل هذه السنين الطويلة من الصداقة القوية بيننا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الموتُ برداً و جوعاً
 
الأثنين 15 تشرين الثاني 2021 (144 قراءة)
 

عبداللطيف الحسيني

لأنّي عانيتُ كالمِئات من هذه الحمّى: حمى الضياع بينَ الحدود يجلدُنا الجوعُ في النهار، والبردُ والجوعُ في الليل، خصوصاً حينَ تنخفضُ درجاتُ الحرارة إلى أدنى مستوياتها "تجمّد الماء فوقَ الكفّ". جرّبتُ كيفَ يصفعُ الثلجُ وجوهَنا في المثلّث القبيح شكلاً و مضموناً "حدود تركيا وبلغاريا و اليونان"، ومازال ذاك الثلجُ يعصف بروحي.
ماذا أستفيدُ من مقال بعدّة أسطر حولَ معاناة اللاجئين العالقين بينَ حدود بيلاروسيا وبولندا؟ الجوابُ لا شيء... بل أستفيدُ كلَّ شيء.... أعزّ ما أملك "راحة الضمير". يستحيلُ أن أديرَ ظهري لآلام الناس، غرباءَ كانوا أو أقرباء. جّدّي ماركس لقّنني هذه التعاليم التي تحملُ عذابات الناس.

 

التفاصيل ...

مقالات: التطبيع العربي مع سلطة بشار الأسد
 
الأثنين 15 تشرين الثاني 2021 (124 قراءة)
 

د. محمود عباس

  لا جديد على الساحة السياسية، باستثناء ما كان مخفيا أصبح في العلن، بدأتها الأردن والإمارات نيابة عن بعض الدول العربية وفي مقدمتهم دول الخليج، الدول التي أرهبتها بدايات الثورة السورية، وتنفست الصعداء عندما انزلق المجتمع السوري إلى المستنقع الكارثي، وأصبحت صرخته مدوية ترعب شعوب الخليج، وأبقتها على الصمت. 
 وتأمل الشعوب السورية اليوم، مثلما كانت قبل سنوات الدمار، ألا تكون مسيرة التطبيع الجارية نابعة من الرهبة، والحفاظ على النظام المركزي الإجرامي، والوقوف في وجه احتماليات عودة سوريا إلى الساحة الإقليمية بنظام ديمقراطي، وسلطة لا مركزية قد تكون فيدرالية أو إدارات ذاتية موسعة، والتي ستكون لها تأثيراتها على دول الجوار، وألا يكون دعما لما صرح به السفير الأمريكي السابق في سوريا (روبرت فورد) على أن بشار الأسد سوف يظل في الحكم على الأقل بنصف الفترة الزمنية الدستورية.

 

التفاصيل ...

بيانات: الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) يعقد مؤتمره الثاني عشر وينتخب «أحمد السينو» سكرتيرا له
 
الأحد 14 تشرين الثاني 2021 (232 قراءة)
 

البلاغ الختامي للمؤتمر الثاني عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي)
تحت شعار:
- القضية الكرديةفي سوريا قضية وطنية بامتياز.
- تثبيت الحقوق القومية للشعب الكردي في دستور البلاد وحل قضيته وفق العهود والمواثيق الدولية.
- بناء سوريا ديمقراطية تعددية برلمانية لا مركزية.
- العمل من اجل توحيد الخطاب السياسي الكردي في سوريا.
- تفعيل وتطوير دور المراة في هيئات الحزب السياسية والتنظيمية ومراكز القرار داخل وخارج الحزب.
عقد حزبنا الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي) مؤتمره الثاني عشر بتاريخ 11.11.2021 في هولير وبمشاركة بقية المندوبين في الداخل والخارج عبر منصات التواصل 

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني الكردي والقرارات الصّعبة
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (137 قراءة)
 

أمينة بيجو

استقطب انعقاد المؤتمر الأول التأسيسي في 26/10/2011 للمجلس الوطني الكُردي أنظار الشعب الكردي كحدثٍ بارزٍ في تاريخ الحركة الكردية المليء بالانشقاقات والتناحرات غير المبررة، التي جاءت في غالبيتها على خلفية الخلافات الشّخصية، والمنافع الآنية، دون أنْ يضع أحدهم المصلحة الكردية العليا معياراً للعمل السّياسي في التنظيم الحزبي، وغياب شخصية ذات سمّة كاريزمية تستطيع أن تكون محوراً أساسياً ساهم في التّشتت الكردي،  فتكاثرت الأحزاب، وتعدّدت الأسماء المتشابهة والمتقاربة والمختلفة، حتى شعرت غالبية الشّعب الكردي بالغثيان السّياسي، وابتعدت عن الانخراط في العمل الحزبي، فجاءت ولادة المجلس كخطوة نوعية لتوحيد الصّف الكردي وخطابه السياسي، والإرساء على شعارٍ موحّد كحلّ للقضية الكردية وسوريا المستقبلية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يتهرب النظام الإيراني من العدالة؟ 2-2
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (56 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

النقطة الحساسة في هذه المواجهة القانونية هي سعى النظام الإيراني إلى إحداث شرخ بين عناصر المعارضة والتنكيل بمعارضيها وإلحاق الأذى بهم وإساءة إستغلال المواقف وتسخيرها لخدمة وجوده وبقائه كنهج له في خضم هذه المواجهة القانونية، وكذلك اللجوء إلى خلق الذرائع، واللجوء على نحو مستدام لبرامجه الدعاية المعهودة من أجل تخليص رقبته من تحت سكين المراجعات الدولية، لذلك من الضروري في هذا الفصل تدقيق المراجعة في نظام ولاية الفقيه وعلى أعضاء المقاومة والإيرانيون الشرفاء والأحرار أن يتصرفوا بـ "دقة" و"يقظة"، وهما جانبان لا ينفصلان للمضي قدما بمسار هذه العملية للأمام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ديريك وحلم العودة المستدام «8»
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (118 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 
خاص لموقع ولاتي مه 
      
بعضهم لامني كثيرا في ارتكازي على مكانية حقيقية وزمن لايزال شخوصه ارواحهم تنبض في عبق عين المكان وبانسجامية تتلاقح في فضاءاتها ازمنة وأماكن وشخوص تعيد بك القهقرى سنين تحكي عن سنين و اناس مروا أثبتوا حضورهم بحيوية ارتبطت مع المكان الذي أصبح الشاهد والراوي ونحن لهم سامعين و .. مجرد مطية عابرة لسيرة أولئك الراحلين .. بيوتات أشبه ما تكون لألبوم من الصور المنتقاة بعناية او شريط لا متناه من سريالية ملأى بحوادث تختلط فيها الطفولة لابل سريالية الحياة والموت .. جميل أن نحتفظ بهكذا بيوتات والأجمل اننا احترمنا ساكنيها ولذكراهم ستبقى انفاسهم تحاكي إثرهم ونحن نستعيد ابدا الأجمل مابقي من اللحظات .. فهل عرفوها ديريك ؟ هل شربوا من ماء نبعها ؟ وأكلوا عنبها ؟ .. هي كانت ديريك وبقيت ديريك كما نحن بترابها نسعى ان نتطهر . 

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن نعاني من خلل بنيوي في التفكير والقيم فلن نحصد سوى الفشل
 
السبت 13 تشرين الثاني 2021 (122 قراءة)
 

دلكش مرعي

من يدقق النظر في واقع الشعب الكوردي في غربي كوردستان سيلاحظ بأن كل الأحزاب الكوردية هي أحزاب فاشلة والشعب أيضا أثبت بأنه شعب فاشل والمثقف هو الآخر أثبت بأنه  فاشل والغريب بأن كل طرف يضع أسباب فشله على عاتق  الطرف الآخر أو في نظرية المؤامرة بينما الخلل وأسباب كل تلك الفشل كامن في البنية الفكرية والقيمية لهذا الشعب أي كامن في مجموعة العادات والعقائد والمفاهيم المتخلفة التي لا تنتج لهذا الشعب سوى التخلف والتخليف على مختلف الصعد  علميا لا يأتي أي ظاهرة اجتماعية من العدم إن كانت متطورة أو متخلفة بل هناك أسباب تنتجها فقبل الميلاد بعدة قرون لاحظ – سقراط – هذه الظاهرة وقال : بأن أي خلل في سلوك البشر هناك خلل في تفكيرهم - فالإنسان يولد كصفحة بيضاء وكل تصرفاته وسلوكه سيرتبط بعد ذلك وبشكل عضوي بما ينهله من قيم وعقائد ومفاهيم من محيطه الاجتماعي

 

التفاصيل ...

مقالات: في الإعادة إفادة سواها PKK
 
الجمعة 12 تشرين الثاني 2021 (183 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

دأبت الشعوب في مسيرة تطورها وتراكم خبراتها وتجاربها الى اختزالها في حكم واقوال مأثورة، ومن هذه الأقوال، المثل العربي المأثور ( كل إناء بما فيه ينضح ) ! ؟ وبالفعل فقد فاضت فينا أوانينا، وأضحينا بغالبيتنا علماء في الفيزياء النووية وعلم الأجرام والبقع المظلمة ووو .. والجميل هنا فعلا هي تلك الثقافة العامة التي اضحت مثار فخر حقيقي، ولكنها للأسف ! تستهلك لتصبح كارثة، خاصة حينما  تفرغ من مضامينها، وهنا وكمثال : مؤتمرات وجلسات قضية الدستور السوري كغاية لإعادة صياغتها، وكلنا يتذكر كلمة المجلس الوطني الكردي في جلساتها الأولى، والتي لو لم تسبقها عطالة الموقف من حضورها، والسعي الفظيع الذي مورس من الجهة المقابلة لحجز ولو كرسي والهدف من المثال هو للعودة إلى وثائق كل المعترضين - خاصة من المحسوبين ظنا على الكرد - وبرامجهم لحل القضية الكردية، ومنهم من لا يحتاج إلى تعليل بقدر ممارستها التطبيقية على ارض الواقع ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا يتهرب النظام الإيراني من العدالة؟ 2-1
 
الخميس 11 تشرين الثاني 2021 (63 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

إحدى صعد المواجهة بين المقاومة الإيرانية والنظام الحاكم في إيران هي "المحكمة والعدالة" وهي ميدان يرحب به أحد الأطراف ويتهرب منه الآخر ذلك لأنها في مجال العدالة" يكون أحدهما "خاسرا" والآخر "فائزا"!
لا وجود للعدالة في إيران!
   في أي بلد تسوسه الديمقراطية وقيم المدنية والحضارة الإنسانية، يكون "القضاء" إحدى السلطات الثلاث الحاكمة التي تعمل بشكل مستقل بحيث يتمتع في ظلها أطراف أي قضية بـ "العدالة"، وتُحل من خلالها قضايا ومشاكل المجتمع على نحو سلمي رشيد.

 

التفاصيل ...

مقالات: الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «الجزء الاخير»
 
الأربعاء 10 تشرين الثاني 2021 (127 قراءة)
 

زاكروس عثمان

يتجاهل تجار الأممية البائرة عمدا حقيقة وجود اتجاهين متناقضين في الفكر القومي، اتجاه مدني إنساني تحرري ليبرالي يؤمن بالتعددية القومية والاثنية ويناهض العنصرية  و الشوفينية، بلغ من التطور مرحلة خلق فيها امة واحدة من إعراق متعددة على اساس المساواة بينها في الحقوق والواجبات، ربما تكون سويسرا نموذج الفكر القومي المدني حيث القوميات المكونة لهذا المجتمع المتقدم تعيش بسلام.  
اما الاتجاه الآخر اثني ويمثل نزعة دكتاتورية همجية شوفينية استعمارية، تنادي بالتفوق العرقي، بناءا على هذه القناعة تبرر إبادة الاعراق الاخرى، وشن العدوان بغرض التوسع ومحو القوميات المغلوبة سواء في المجازر او عبر عمليات الصهر القومي، ولعل الدول المحتلة لكوردستان على المستوى الرسمي والشعبي اكثر من يمثل الوجه البشع للفكر القومي، إذ نجد التركي خلال الحقبة العثمانية والحقبة التركية تجسيدا حي ومستمر لأشد نزعات الفكر القومي المتطرف، وما زالت هذه السياسة عقيدة رسمية للدولة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: في رحابة رحيل آخر، أي عجيل علي التسعيني عمراً
 
الثلاثاء 09 تشرين الثاني 2021 (241 قراءة)
 

 إبراهيم محمود
 
لا أذكر تماماً منذ كم عقد من السنين عرفته، وهو في عنفوان قوته، سوى أنني احتفظت بتلك الصورة الأولى، حتى وهو في التسعين من عمره، كما لو أنه بالعنفوان ذاك، وهو يمضي من عمر زمني إلى عمر له احتساب آخر لا مرئي. كبيراً كان، إنما دون أن يكبر، كما هو تقديري له، حين كنت ألتقيه، كما لو أنه يجدد شبوبيته في كل مرة، تأكيداً على أنه ينتظر ما ينشده روحاً وعقلاً وقلباً، كأي إنسان، إنما كأي كردي، أضناه حلم وجوده، كغيره، وهنا أسمّيه: عجيل علي، وأذكر الصديق الأقرب إلي من دائرة أفراد عائلته: ابنه: عدنان عجيل. ولكم هو الرحيل من نوع كهذا، وأسلوب مباغتة، مؤلم، مفجع، يخثّر الحياة في الروح، حين يلفظ أنفاسه بعيداً عنه" في مدينة ألمانية، ظهر الاثنين 8-11/ 2021 "، بينما الصديق عدنان في قامشلو.

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي للمؤتمر الثاني عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )
 
الأثنين 08 تشرين الثاني 2021 (225 قراءة)
 

تحت شعار :
-حل القضية الكردية في سوريا حلاً ديمقراطياً عادلاً يضمن الحقوق القومية للشعب الكردي في بلدٍ ديمقراطي برلماني تعددي لامركزي وإقرار ذلك دستورياً .
- نعم للحوار الكردي- الكردي وبناء مرجعية كردية عليا .
- البارتي حزبٌ صامد نهجٌ خالد 
وسط تحضيرات لافتة وبروح مفعمة بالأمل والاصرار على متابعة مسيرتنا النضالية انعقد المؤتمر الثاني عشر لحزبنا الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) في مدينة قامشلو بمشاركة 152 مندوباً من داخل البلاد وخارجها.

 

التفاصيل ...

مقالات: سد أليسكو و PKK والبراديغمائية
 
الأثنين 08 تشرين الثاني 2021 (205 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

يؤكد علماء النفس على أن من أشد الظواهر المنتجة للقرف، هي في العادة تلك التي تأخذ بسويات النقاشات المفترضة بها ان تسعى لخلق - بناء أرضية للتفاهم، ولكن ؟ وبعنف لفظي تنتج النقيض تماما، وكمثال بسيط : دعونا نتكلم عن قنديل وقيادة PKK فيها بدءا من جميل بايق مرورا الى القيادات المتوسطة، و منطقهم الممارس الذي يذكرنا وببساطة شديدة بالثقافة المخلوفية - نسبة للضابط الأمني السوري علي مخلوف سيء الصيت - وهي ذات الثقافة المتوارثة التي مورست من قبل السيد عبدالله أوجلان في مناسبات عديدة وهي موثقة في العديد من المواقف وشرائط الفيديو كأرشيف، السيد عبدالله أوجلان الذي لم ير من الحياة العسكرية ونمطيتها سوى جولاته في البقاع، واثناء ازمة ملاحقته بعد خروجه من سوريا، لم يفكر مطلقا في الإستقرار او حتى العمل على ايجاد مقرات لقواته ليلتجيء إليها حين الضرورة، وهنا وبتعبير ادق ! 

 

التفاصيل ...

مقالات: الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «4»
 
الأثنين 08 تشرين الثاني 2021 (87 قراءة)
 

زاكروس عثمان

على ما يبدو ان الابوجيين الأمميين  لم يفهموا جيدا اسباب عداء الشيوعيين للقومية، فقاموا بترديد مقولات الأممية الفارطة واعلنوا العداء للفكر القومي الكوردي دون تبصر، ولم ينتبهوا إلى ان الشيوعيون طرحوا مبدأ الأممية انسجاما مع فكرهم السياسي ـ الاقتصادي الذي يتمحور حول الصراع الطبقي لفرض دكتاتورية البروليتاريا, لهذا انطلاقا من هذه القناعة قالوا بان العامل الاقتصادي هو الذي يقسم المجتمع، وليست القومية العرق و الثقافة، ولكن الطبقات الحاكمة " اقطاع وبرجوازية" تعمل على تعزيز الفكر القومي من أجل طمس الصراع الطبقي، ومن هذا المنظور اعلنت الأممية الشيوعية عدائها للفكر القومي، 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· سد أليسكو و PKK والبراديغمائية
· الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «4»
· البارزاني في المعادلة العراقية
· الكوردي في مهب الإرهاب - مع كتاب : الكورد والإرهاب «للباحث الكوردي إدريس عمر»
· تهنئة اتحاد كتاب كردستان سوريا بإطلاق سراح عدد من المعتقلين من سجون «ب ي د»
· تصريح صحفي بخصوص زيارة وفد جبهة السلام والحرية الى موسكو ولقاء وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف
· ديريك وحلم العودة المستدام «7»
· لعنة المخابرات
· قراءة في نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية والانتصار الكبير للبارتي
· الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «3»
· مجلس عزاء حرم الشيخ عبدالقادر شيخ إبراهيم آل شيخ سعيد
· الاكراد يحبون السلام
· الكورد والأزمة السورية
· مستقبل غامض وقلق مستمر
· تجيش أم تهويش على حدود غرب كردستان
· عقد من الزمن... وبشاعة المجتمع الدولي
· هل حصل أردوغان على الضوء الأخضر من أمريكا وروسيا؟
· الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «2»
· منظومة PKK والعبث الوجودي
· الكرد في أفغانستان
· هزيمة وفضيحة الولي الفقيه في إيران!
· الخطاب القومي والأممي لدى الكورد بين الازدراء والابتذال «1»
· ديريك وحلم العودة المستدام «6»
· تعزية للكاتبة والشاعرة زهرة أحمد
· برقية تعزية إلى الكاتبة والروائية الاستاذة زهرة أحمد في وفاة والدتها:
· صراع الذّهنيات
· بيان للرأي العام : حول إدعاء نوروز بيجو تمثيل النساء الكرديات في سوريا.
· هل سيتكرر سيناريو عفرين في شرق الفرات؟
· بايق والأسد وانكشاف المكشوف
· جولات آستانا وتداعياتها الكارثية على الشعب السوري
· إلى UN
· صراع الإرهابيين
· ديريك وحلم العودة المستدام «5»
· الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا: الرفيق دورسن وبالدليل القاطع هو في ذمة سلطة ( ب ي د )
· – رهاب النقد البنيوي وغيابها – الحركة السياسية الكردية أنموذجاً
· اللجنة الدستورية وغياب التوافقات السياسية والقانونية الاقليمية والدولية
· أصبحنا لسان حال الأحزاب
· ديريك وحلم العودة المستدام «4»
· رسالة شكر وتقدير الى مقر البارزاني من اسرة الشهيد كمال احمد درويش
· السياسة الدولية في سورية.. صراع ومقايضة.. وغياب الحضور السوري
· رسالة شكر وامتنان
· لماذا تلاحقنا الخسارات
· قنديل ودخان اميرالاي
· إبادة «الأكراد» مستمرة
· تصريح من المجلس الوطني الكردي حول الانتهاكات بحق أهالي عفرين
· شهادة قائد
· فصل الرخاء والتقدم للشعب ومقاومة إيران! نظرة على إلغاء سفر إبراهيم رئيسي إلى مؤتمر المناخ في اسكاتلندا!
· المجلس الوطني الكردي في سوريا يحملّ PYD وأجهزتها القمعية مسؤولية أي أذى يلحق عوائل البيشمركة
· ديريك وهاجس العودة المستدام.. (3)
· أكاذيب حزب العمال الكردستاني

مقالات قديمة

القسم الكردي..



























HELBEST U PEXSHAN