القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 117 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي








دعوة الإختلاف ..!!؟




المؤلف: كونى ره ش/ Konê REŞ
ترجمة وتقديم: خالص مسوَّر

كونى ر ه ش، وكتاب جديد

تذكَّروا جيندا : كُرد آيدِل، جيداً جداً

شاعرة كوردية

عودة إلى أنطولوجيا الشعر السوري في زمن الحرب


 هل نحن الكرد عملاء 2/2            كيف يمكن وضع حد لمحاولات النظام الايراني لاثارة الاضطرابات والحروب؟            دقيقة حزن واحدة فقط على رحيل الملا علي            جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «4» «لا خدمة عسكرية إلزامية في إقليم كردستان»            رحيل الشخصية الوطنية والثقافية ملا علي داري            الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يعزي برحيل العلامة الكردي ملاعلي داري            مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثامن عشر            حوار مع الموت على تخوم عفرين            الأكراد الأخيار... والأكراد الأبالسة            هيرو إبراهيم أحمد في خضم لعبة توريث الزعامة الكردية            ما بين الطائر العفريني وحُماته            مبدأ حق تقرير المصير والأمم المتحدة            جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «3»            عبدالباسط حمو: سياسة «PYD» الاستبدادية وعجرفة أجهزته الأمنية، وإنهاك المواطنين بالضرائب وزج أبناء المنطقة في معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، من أبرز أسباب هجرة الكرد من مناطقهم.            ملف الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان

مقالات: هل نحن الكرد عملاء 2/2
 
السبت 22 تموز 2017 (106 قراءة)
 

د. محمود عباس

ليس أقل من المقال في جنوب كردستان (الإقليم الفيدرالي) يجري في شمال كردستان، فكثرة الأحزاب مماثلة، وهي في عمومياتها يتبعون نفس النهج، كما وأن مواقعهما الجغرافية، وشكل السلطات الاستبدادية لا تغير من المعادلة شيئا، ففي هذا الجزء، الأحزاب متجهة إلى نفس المحاور، والتربة الاجتماعية التي خلقتها السلطات وعلى مر القرون الماضية مشابهة، لذلك فمصطلحاتهم بحق بعضهم، والتي تعكس جدلية التخوين والعمالة هي ذاتها. ففي الشمال تطفوا على السطح وبشكل دائم اتهام البعض، المتدرج ما بين العمالة لأردوغان أو الحكومات التركية السابقة، إلى خيانة الكرد بمسوغ التخاذل في الدفاع عن كردستان، أو الانتماء إلى البرازانية وحيث نهج الديمقراطي المتعامل مع السلطة التركية، والطرفين يتناسون منطق القوة عند العدو، وسهولة استخدام هيمنته، وتغلغله بيننا لعداوتنا بين بعضنا، وإضعافنا للكردي الأخر إلى أن يصبح سهلا للعدو استغلالنا معا. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف يمكن وضع حد لمحاولات النظام الايراني لاثارة الاضطرابات والحروب؟
 
الجمعة 21 تموز 2017 (75 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي *
 
عقب مصادرة خميني الثورة الشعبية المناهضة للملكية في ايران في العام 1979 وارساء دعائم ديكتاتورية مبنية على آفكاره المريضة المزيجة بايديولوجية نابعة عن قراءة تطرفية من الاسلام، بدأ خميني وهو في غاية النشوة من الفرصة الطائلة والطاقات المتحررة من الشعب، ليتخذ أول خطوته لترجمة مآربه على أرض الواقع لتحقيق امبراطورية اسلامية، بتهديد جاره الغربي العراق. كون اثارة حرب في بلد خارجي، ينتفع منه النظام أرباحا كبيرة لكي يقمع أي صوت معارض يطالب بالحرية والعدالة. وبذلك تم خنق الحريات وحظر النشاط السياسي للآحزاب والحركات السياسية فور بدأ الحرب.

 

التفاصيل ...

مقالات: دقيقة حزن واحدة فقط على رحيل الملا علي
 
الجمعة 21 تموز 2017 (178 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ما الذي يمكن قوله في رحيل الملا علي البارحة " 20-7/ 2017 "، أكثر من عبارة " رحيل الشخصية الكردية الوطنية والحافظة الكبيرة لشعراء الكرد الكلاسيكيين، والجامع بين كونه ملا والسياسي فيه ؟ ". في الحقيقة، ذهبت أبعد من ذلك، وصححت ما قبل ذلك، إذ إن كل من يعيش كرديته ويعلنها، ويحرص على كرده وإنسانيته يكون مناضلاً وطنياً كردياً وإنسانياً، بمقدار ما يكون سياسياً، أما أن يكون الملا علي، وهو بجلبابه " الفقّاوي "وعقاله وسلكه" جتايته "، وهدوئه وقدرته اللافتة على إسماعنا قصائد كبار شعرائنا الكلاسيكيين: ملا جزري وخاني وجكرخوين...، ففي ذلك ما يستحق الكتابة، الكتابة في هدوئه، وفي محياه، وهو يتقدم أغلبية " ملالينا  " الكرد، ويبقي الكردي أكثر من كونه الملا خلافهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «4» «لا خدمة عسكرية إلزامية في إقليم كردستان»
 
الجمعة 21 تموز 2017 (226 قراءة)
 

ابراهيم محمود

يمكن لأي كان أن يلاحظ وجود مؤسسة عسكرية بشكل مكثف في إقليم كوردستان، في تفرعاتها المختلفة، كما يمكن لأي كان ألا يلاحظ وجود أي مؤسسة عسكرية في إقليم كوردستان. كيف يحدث هذا؟ لعل الكلمة الضائعة هي في عدم وجود خدمة عسكرية إلزامية في الإقليم .
في وسع أبسط متابع الرد قائلاً: ووزارة البيشمركة، والأسايش والزيرفان، والفروع الأخرى من أجهزة الضبط الإيديولوجية للسلطة في الإقليم كيف تقيَّم هنا؟
ربما كان الجواب أبعد مما تقدَّم، وأعمق مما أشير إليه، رغم إمكان الحديث عن التواجد العسكري في إقليم كوردستان، أنّى التفت المرء. إنما من أين يكون الأمان دونه ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: رحيل الشخصية الوطنية والثقافية ملا علي داري
 
الخميس 20 تموز 2017 (162 قراءة)
 

أيهم اليوسف
 
توقف عن النبض، قلب المناضل الكردي والعالم المتنور سيدايي ملا علي داري، عن عمر ناهز 87 عاماً، تاركاً وراءه إرثاً كبيراً ومشرفاً، كشخصية  مهمة دينياً، وسياسياً، واجتماعياً، كما أنه عرف كمثقف وطني ذي رؤية علمانية، إذ ربّى أبناءه على محبة اللغة والأدب الكرديين والإخلاص لقضية شعبهم.
انكب الراحل على العلم والمعرفة منذ نعومة أظفاره، وواجه مصاعب الحياة لنيل العلم على أيدي علماء الدين في مسيرة شاقة حتى أنهى دراسته الدينية، وترك بصمته في الحياة السياسية منذ ستينيات القرن الماضي إلى أن أنهكته السنون فقدم استقالته الحزبية، ليفسح المجال أمام  الجيل الجديد.

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يعزي برحيل العلامة الكردي ملاعلي داري
 
الخميس 20 تموز 2017 (164 قراءة)
 

تلقت أسرة المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد اليوم بألم كبير نبأ رحيل العلامة  والشخصية الوطنية والاجتماعية والدينية سيدا ملاعلي داري والد الإعلامي والكاتب عبدالسلام داري، في كردستان العراق التي لجأ إليها، بسبب سوء ظروف بلده ووطنه
والملا علي داري أحد قلة نادرة ممن تبقوا من أئمة وعلماء الدين الإسلامي الكرد من الجيل الذي تتلمذ في الكتاتيب الدينية في"خزنة" و"تل معروف" وكان أحد قلة من رجال الدين الذين انخرطوا في أول حزب سياسي كردي وكان له موقفه المبدئي والصارم، إضافة إلى أنه  كان مرجعاً أدبياً لشعر الكلاسيكيين الكرد ومن بينهم الشاعر جكرخوين  الذي كان يستظهر أشعاره، وكان أحد أعضاء لجنة تحكيم جائزة جكرخوين، وشارك في أكثر من احتفال من احتفاليات الجائزة، وكانت أسرة الجائزة قد قررت تكريمه ضمن من يتم تكريمهم في دورة الجائزة المقبلة مع الشاعر الفائز، كأحد رواة الشعر الكلاسيكي الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الثامن عشر
 
الخميس 20 تموز 2017 (91 قراءة)
 

د. محمود عباس

  قراءة في كتابه: التكوّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية.  
يركز الكاتب في عدد من صفحاته على العلاقة بين القبائل الكردية العربية، كتبرير آخر لعرض مسوغاته حول نفي الوجود الكردي في الجزيرة، أو سوريا الحديثة، ففي الجزء الثاني من الفصل الأول  بدءً من الصفحة (282 وحتى 284) والمسمى بـ نشوء مجتمع مركب الهوية في الجزيرة، وحتى نهايته، يحاول أن يثبت للقراء بأن الوجود الكردي حديث العهد، ومتكون على خلفية الهجرات، ويعتبرها بشكل ما خارجية إلى داخل الجغرافية السورية، ويبني عليها مقولته التالية: (نشأ عن موجات الهجرة الكردية إلى الجزيرة مجتمع محلي مركب الهوية أقوامياً ولغوياً ودينياً ومذهبياً، 

 

التفاصيل ...

مقالات: حوار مع الموت على تخوم عفرين
 
الخميس 20 تموز 2017 (578 قراءة)
 

عنايت ديكو

لقد راهنا كثيراً على الأحلام، وحاولنا وبكل الوسائل المتاحة والموجودة في قاموس البراغماتيا الكوردية أن نحافظ على " عفرين " كحالة ستاتيكٍ هادئة وساكنةٍ تعلو المَشاهدَ الحربية والقتالية المباشرة على جغرافية الأرض السورية، لكن للأسف لم نستطع فعل شيء. ووضعنا أمامنا أيضاً، ضخامة حجم التناقضات الرهيبة والكبيرة والمميتة بين الأطراف الكوردية السورية، لنستقي منها الدروس والعبر، وحاولنا قدر الإمكان أن نستعين بجوهر الموجودات الروحية والقومية في قاع الذاكرة والفكر والسياسة، لنُحافظ على " كورداغ " كرأسمالٍ ومكامنٍ استراتيجية في كوردستان سوريا، لكننا لم نفلح. ولقد حاولنا أيضاً القيام بخلق بيئةٍ وظيفيةٍ إسعافية وسط موجات القتال والدمار التي تجتاح الوطن، لتجنب " عفرين " من نار المعارك والحروب، والحفاظ عليها وعدم الزَّج بها في آتون المصالح والتكتيكات القاتلة .!!! ... للأسف لم ننجح بذلك أيضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأكراد الأخيار... والأكراد الأبالسة
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (389 قراءة)
 

هوشنك أوسي

في الإعلام التركي والدراما التركيّة التي تتناول أوضاع الكرد في تركيا، ثمة تقسيم وفرز سياسي، قيمي وأخلاقي، للكرد. فمن يقفون مع الدولة ويدعمون الحكومة الإسلاميّة وسلطانها رجب طيب أردوغان، هم الأكراد الأخيار الطيبون الوطنيون، وهم «الغالبيّة المطلقة»! بينما الأكراد الذين يطالبون الدولة بإقرار دستوري بوجود شعبٍ يزيد تعداده على 20 مليوناً في تركيا، والاعتراف بحقوقه السياسيّة والثقافيّة والإداريّة...، دستوريّاً، فهم الأكراد الأبالسة الإرهابيون والانفصاليون، وهم قلّة قليلة، وشرذمة حاقدة، تريد النيل من هيبة وكرامة الدولة. وعلى الأكراد الأخيار مواجهة الأكراد الأشرار كي يؤكدوا على وطنيّتهم.

 

التفاصيل ...

مقالات: هيرو إبراهيم أحمد في خضم لعبة توريث الزعامة الكردية
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (537 قراءة)
 

هوشنك أوسي 

بروكسل- “كان عمري وقتذاك 24 عاماً. توجّهنا إلى العمارة التي كان يسكن فيها البارزاني، وصعدنا بواسطة المصعد من غير أن أنتبه في أيّ طابق كان. ودق أحد المرافقين الجرس، ففوجئت أن ملا مصطفى البارزاني فتح الباب بنفسه، حييته. ثم عانقني، فأغمي عليّ من شدة الفرحة. ذلك أن البارزاني يمثّل، بالنسبة إليّ، رمزاً كبيراً وأسطورة في نضالنا الكردي”.
هذا الكلام هو لمام جلال الطالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني والرئيس العراقي السابق، واصفاً علاقته العميقة والوثيقة مع زعيمه التاريخي. هذا الحديث كان في منتصف أغسطس من العام 2009، وقد نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، بينما جرى الحدث سنة 1957، وفي موسكو السوفييتية، أثناء اللقاء الأوّل الذي جمع ما بين الطالباني بوصفه عضو اللجنة المركزيّة للحزب الديمقراطي الكردستاني، ورئيس اتحاد طلبة كردستان، وزعيم الحزب.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما بين الطائر العفريني وحُماته
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (167 قراءة)
 

ماجد ع  محمد 

في الآونة الأخيرة وبعد أن أغمضت روسيا أعينها عما يحدث على تخوم عفرين من القصف التركي المتكرر بعد مواءمة المصالح بين روسيا وتركيا، شَعَر بعض أنفار الإدارة الذاتية في كانتون عفرين بأن الروس خدعهم، علماً أن النشطاء ومثقفو المنطقة ولعشرات المرات لمّحوا لدهاقنة الكانتون قائلين: إن مَن يركب على جواد غيره سيبقى راجلاً، وأنه قبل فوات الأوان على المتّكل الاعتماد على ما يمتلك من القوة البشرية، ويكسب ود الحاضنة الشعبية قبل أيٍّ كان من القوى الدولية أو الاقليمية التي يعوّل عليها، وأنه من المفروض على الإنسان السوي أن تكون فائدته الحقيقية عائدة لأهله وناسه قبل الغرباء الذين سرعان ما يتحولون إلى غرماء بسبب موقفٍ سياسيٍّ ما أو تضاربٍ في المصالح الاقتصادية، وأن العاقلَ العاقل لا يجعل من أضلاع أولاده سلالم لعبور من ينكرون فضل السُلّم وصاحبه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: مبدأ حق تقرير المصير والأمم المتحدة
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (207 قراءة)
 

مصطفى أوسو

يعني الحق في تقرير المصير، أن يكون لكل شعب السلطة العليا في تقرير مصيره بنفسه دون أي تدخل. ويرجع تاريخ المناداة بهذا الحق إلى سنوات بعيدة مضت، حيث تناوله المفكرين والفلاسفة بالحديث وكان أحد المبادىء الهامة التي نادت بها الثورة الفرنسية، فهي أول من أشارت إلى هذا المبدأ، وأعلن زعماءها عن استعدادهم لمساندة الشعوب المتطلعة لتحقيق حقها في تقرير المصير. ورغم أن مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، حظي بتأييد الرئيس الأمريكي ويلسون بعد سنة 1916 كما كان واحداً من المبادىء التي وردت ضمن نقاطه الأربع عشرة التي أعلنها سنة 1918 وتضمنه أيضاً إعلان السلام الذي أصدرته الحكومة السوفيتية غداة ثورة أكتوبر سنة 1917 الذي أقر لكافة شعوب الإمبراطورية الروسية بحق تقرير المصير،

 

التفاصيل ...

مقالات: جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «3»
 
الأربعاء 19 تموز 2017 (374 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أتحدث في هذه الحلقة عن مسعود البارزاني الرئيس، أو الرئيس مسعود البارزاني. وسأسعى جاهداً إلى الحديث عنه كباحث، بعيداً عن أي مجاملة أو مديح مجاني، إذ لا أظن الرجل بحاجة إلى مديحي أو مديح سواي، إلا لمن له " غرض ". أسمّيه فيما هو عليه وفي ضوء الواقع المعيش، وفي هذا التوقيت الزمني الصعب" المفصلي "، والحديث عن الاستفتاء يتنامى، وهناك من يقول" يحكي كلام أكبر منه "، ولا أدري كيف يكون كلام الرئيس، لا أدري من أين جيء بهذا المعيار؟ كما هم رؤساء الدول المجاورة التي تعيش أوضاعاً كارثية ومخيفة أو تحت وطأة الانفجار في أي لحظة، بينما ، هنا في الإقليم وفي أشد الأوقات خطورة، لم يشهد الإقليم، حيث أقيم أنا وعائلتي ، أي خطورة من هذا النوع، بالعكس، فأنا، ومن خلال متابعتي أستطيع القول أن إقليم كردستان من بين أكثر المناطق في العالم أماناً، ربما أولاها.

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالباسط حمو: سياسة «PYD» الاستبدادية وعجرفة أجهزته الأمنية، وإنهاك المواطنين بالضرائب وزج أبناء المنطقة في معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل، من أبرز أسباب هجرة الكرد من مناطقهم.
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (1088 قراءة)
 

حاوره: ماجد ع محمد

قبيل انطلاق الجولة السابعة من مفاوضات جنيف بيومين، كان انتخاب عبدالباسط حمو، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، وبالإجماع نائباً لرئيس الائتلاف، وذلك في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي انعقد في يومي 7ـ 8 /7 / 2017 ، وقبيل بدء مهامه في موقعه الجديد كان لنا هذا الحوار مع الاستاذ حمو، تطرقنا خلاله إلى عدة مواضيع مهمة حيال الاحداث والمتغيرات الأخيرة في سوريا بوجهٍ عام والمنطقة الكردية على وجه الخصوص.

 

التفاصيل ...

ملفات خاصة: ملف الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (1070 قراءة)
 


في هذا الملف يستطلع الصحفي حسين أحمد آراء بعض المثقفين والسياسيين الكورد حول القرار الذي اتخذه رئيس اقليم كوردستان "مسعود البارزاني" باجراء الاستفتاء على حق تقرير المصير واستقلال اقليم كوردستان بتاريخ 25 ايلول 2017، وننشر فيما يلي الآراء التالية: 
- مصطفى جمعة: اعتقد أن الاستفتاء يوفر للقيادة الكردستانية أرضية صلبة لإعلان الاستقلال في الوقت المناسب
- ابراهيم اليوسف : إرادة الشعوب التواقة للتحرر هي الأعظم وهي التي تصنع مسارات التاريخ..!
- المحامي عبدالرحمن نجار: اﻷجواء مهيأة ﻹجراء اﻹستفتاء.
- محمد سعيد آلوجي: قرار إعلان استقلال كوردستان لن يمر على بساط رحماني, وهو ما سيفرض على الكورد التحلي بمنتهى الحكمة والصبر.
- كفاح محمود: الاستفتاء ونتائجه سيضع الدول الديمقراطية المتحضرة على محك في مصداقيتها الانسانية والمدنية والديمقراطية.
- عبدالرحمن ابو: سيمضي شعب كوردستان في خطوته المصيرية لتحقيق غده المشرق المستقل.
- عبدالرحمن كلو: من حق شعب كوردستان استثمار اللحظة التاريخية الانتقالية وتحقيق طموح الدولة الوطنية.
- كوهدرز تمر: الظروف متاحة اكثر من اي وقت مضى من ناحية ضعف و تشتت اعداء الكورد و كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: اغتصاب الحق الكوردي جريمة ضد الانسانية
 
الثلاثاء 18 تموز 2017 (202 قراءة)
 

جان كورد

نحن نعمل بقوة لحرية الرأي في كوردستان، إلاّ أن الرأي الذي يخدم مخططات الأعداء ويساهم في تنفيذ مؤامراتهم هو رأي الأعداء أنفسهم، وهذا يجب أن يكون واضحاً للجميع. 
إن الدول التي لا تزال تحتفظ بالإرث الاستعماري الناجم عن تقسيم كوردستان، أي لا تزال تسيطر على ممتلكات وإرادة الأمة الكوردية، على شكل أجزاءٍ وحصصٍ من أرض كوردستان، لا تتفق على شيءٍ سوى موضوع الاستمرار في اغتصاب الحق الكوردي، وهذه جريمة ضد الإنسانية، ووقوف المجتمع الدولي صامتاً على الدوام إزاء هذه الجريمة النكراء، مساهمةٌ غير قانونية في اعتداء حكومات هذه الدول على القانون الدولي، الذي يسمح لكل الأمم والشعوب أن تتحرر من العدوان وتعلن استقلالها وسيادتها على أرضها ووحدتها التامة. 

 

التفاصيل ...

أخبار: ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي محلية شمال ألمانيا تعقد كونفرانسها التأسيسي في مدينة كيل الألمانية
 
الأثنين 17 تموز 2017 (312 قراءة)
 

عقدت ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي محلية شمال ألمانيا في مدينة كيل الألمانية كونفرانسها التأسيسي يوم الأحد بتاريخ ١٦تموز عام ٢٠١٧ بمشاركة العشرات من أبناء الجالية الكردية في منطقتي هامبورغ وكيل الألمانيتان وبحضور وفد من قيادة ممثلية أوربا برئاسة السيد ريزان شيخموس رئيس الممثلية والسيد وليد حمو رئيس مكتب المجالس المحلية في الممثلية ، وممثلين عن العديد من الاحزاب الكردستانية ، وقد بدأ الكونفرانس أعماله بكلمة ترحيبية بالحضور من قبل السيدة سلامة علي عضو المجلس المحلي في شمال ألمانيا والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وكردستان والبيشمركة الأبطال مع النشيد الوطني الكردستاني وثم تحدث رئيس الممثلية عن الوضع السياسي العام في سوريا في ظل استمرار الحرب الدائرة في كافة المناطق رغم انعقاد مؤتمر جنيف رقم ٧ لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية دون التوصل إلى أية آفاق للحل لتشبث النظام السوري بالحل العسكري 

 

التفاصيل ...

أخبار: أربعينية الشاعر فرهاد عجمو
 
الأثنين 17 تموز 2017 (258 قراءة)
 

أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد بعد ظهر يوم الأحد 16-7-2017 وبالتعاون مع الفنانين: عماد كاكلو- زبير صالح- لقمان جميل، وجمعية هيلين في إسن أربعينية الشاعرفرهاد عجمو، في مقرالجمعية.
 بداية رحب عريف الحفل الكاتب فواز عبدي بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الشاعر فرهاد عجمو وشهداء كوردستان وقُدم  في الاربعينية العديد من المداخلات والكلمات من قبل عدد من الكتاب والفنانين وبعض محبي ومتابعي تجربة الشاعرعجمو نذكر منهم: 

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمر «الطروادة الكردي»
 
الأثنين 17 تموز 2017 (461 قراءة)
 

صبري رسول

الجزء الأول:
حذّر كثيرٌ من المراقبين بأنّ الدول الإقليمية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام قرار إقليم كردستان العراق في إجراء الاستفتاء الشعبي كأحد استحقاقات حق تقرير المصير، وبخطواته الثابتة لتنفيذه، وأكّدوا أنّ دولاً إقليمية مجاورة ستدفع بعض مريديه «الشرسين» إلى وضع العصي في عجلة قطاره جهاراً نهاراً، قبل الانتقال إلى «خطة ب» وكلّفت الآخرين إلى وضع أقنعةٍ توازي الرغبات العطشة للشارع الكردي ومطالباتهم في «وحدة الصف والقرار» في مسعىً حثيث لإفشال عملية الاستفتاء برمته وبالتالي نسف «الحلم الكردي التاريخي» في دولته القومية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كيف تصبح نجماً شعبياً كُردياً «نصائح مجانية صالحة للاستعمال إلى أجل غير مسمى»
 
الأثنين 17 تموز 2017 (212 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لكل مكان، وفي كل زمان ثمة معايير لكسب النجومية، وكما هي نجومية السينما، وكرة القدم، هناك نجومية المجتمع " العيش تحت الأضواء وضعية نجومية "، وربما كان لدى كردنا معايير مماثلة، لكنها وفق السائد أكثر إغراء لتتبُّعها، وهذا ما أمكنني التعرُّف إليه في بنيان الكتابة التي يجري كيل المديح لها هنا وهناك. ومن خلال متابعتي لمتذوقيها ومخضرميها ومتبنّيها وطالبيها، توصلت إلى مجموعة من النقاط التي تمثّل مخاطبة للراغب في نجومية كهذه :
تعرَّفْ على الوسط العام، وخذ بما هو سائد، فتلك هي الخطوة الأولى للدخول إلى المجتمع العريض بأنشطته ووجوهه.

 

التفاصيل ...

مقالات: مفتي البراميل المتفجرة والغازات السامة أحمد بدر الدين حسون
 
الأثنين 17 تموز 2017 (206 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

باختصار أقول للسيد المفتي :
إذا كان قيام دولكم خدعة ورضوخاً للغرب فلتكن دولتنا كذلك ، لكن ما البديل لديك يا سماحة المفتي ؟ هل لديك خارطة طريق لحل قضايا المكونات الأخرى غير العربية ؟ وهل ننتظر فتاويك طويلاً وأنت تعلن قريباً وبجرأة منطلقاً من إسلامك ودينك ، وعلى منابر الجوامع ، وتخاطب المصلين " أنكم تساندون الكرد ، وتدعمونهم في تقرير مصيرهم " ، لكونك علمت تمام العلم وأدركت أن الدائرة " إذا لم تفتح من الداخل فلا بد أن تفتح من الخارج " فلماذا يحيك الغرب المؤامرات ضد سوريا وفيها أمثالك من المنسجمين مع دينهم وإسلامهم ونبيهم ، وهم يدعون إلى ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة ، ويشجبون ويدينون كل يوم إزهاق الأرواح البرئية ، فما جزاء من قتل نفساً بريئة يا سماحة القاضي ؟ 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل نحن الكرد عملاء1/2
 
الأثنين 17 تموز 2017 (182 قراءة)
 

 د. محمود عباس

نحن الكرد، ودون التمعن، أو الانتباه للماضي القريب، حيث هيمنة السلطات الشمولية الاستبدادية على مقدراتنا الثقافية، والاقتصادية والسياسية، وتحكمهم في نضوجنا، وحتى في علاقاتنا الاجتماعية، وتعاملهم معنا وعلى مر العقود كشعب من الدرجة الدنيا، وإرضاخنا لمتطلباتهم بتسليط المربعات الأمنية، ننهض بعشوائية لنقفز فوق مسيرتنا الكارثية تلك، وغالباً ما نتناسى معها واقعنا وظروفنا المؤلمة، فنخون بعضنا دون معرفة الحيثيات، ونخلق مصطلحاتنا حول العمالة الكردية، ونقدمها للقوى الإقليمية وكتابهم ومثقفيهم وسياسييهم مطبوخة. بل ونسوق الأفكار الفاسدة بين مجتمعنا، ونكرسها كمفهوم، ونطبقها على بعضنا، فنسهل للمتربصين تناولها والتشهير بنا، وبنفس صيغنا وكلماتنا، فقط هم يقومون بإعادة صياغتها على المقاييس العالمية، بحيث تصبح سهلة المضغ عند الدول الكبرى.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: فضيحة نص اللقاء التشاوري لمؤتمر السليمانية الذي تم برعاية ب ك ك .
 
الأثنين 17 تموز 2017 (684 قراءة)
 

عبدو خليل

جاء في متن نص اللقاء التشاوري وفي الفقرة التاسعة مايلي:
((9-وباسم كافة المجتمعين في اللقاء التشاوري نرسل سلامنا وتحيتنا للمعتقلين السياسيين، وندعم مقاومتهم، كما نساند نضال الحرية للمرأة الكردية، ومن جهة أخرى على جميع الأطراف من أجل تحقيق الديمقراطية تطوير أساليب الخطاب، وتقوية العلاقات، وأيضاً يجب على جميع الأطراف الانضمام إلى الفعاليات والنشاطات الكردستانية التي تخرج ضد الاحتلال.))

 

التفاصيل ...

حوارات: أنور البني: الوطن الكردي في سوريا ليس مسألة حقوقية بل سياسية
 
الأثنين 17 تموز 2017 (550 قراءة)
 

حاوره: عمر كوجري

قال المحامي والمعارض السوري المعروف أنور البني  إن الثورات لا تهدف إلى حل يرضي جميع الأطراف، الثورات تهدف لقلب القيم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المسيطرة بأي مجتمع، وهذا سيرضي أطرافاً، ويكون ضد أطراف أخرى لا مصلحة لها بقلب هذه الأوضاع، والثورة السورية هدفت إلى قلب كل قيم الاستبداد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهذا من مصلحة أغلبية الشعب السوري الذي عانى ما عاناه من سيطرة الاستبداد لعقود.
حول هذا الموضوع ومواضيع ساخنة كان هذا الحوار مع السيد البنّي:

 

التفاصيل ...

مقالات: منطقة عفرين.. ساحة صراع دولية...
 
الأثنين 17 تموز 2017 (201 قراءة)
 

عبدالرحمن آبو

مع اقتراب الأزمة السورية من نهايات الحلول المفروضة، وفقاً للقرار الدولي المعني بالساحتين السورية والعراقية...حسب المعطيات، وحسر الصراع وتجذيره بين الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، بعد ما تم إنهاك الساحتين بما فيه الكفاية...والعمل التدريجي معاً على إنهاء الأدوات التي تم استقدامها و استخدامها في "مرحلة الفوضى" ( تنظيم داعش الإرهابي، وجبهة النصرة وأجنحتها الإرهابية المختلفة، وتنظيم حزب الله المسيس، ومنظومة ب ك ك ... وغيرها ضمن اللائحة السوداء، وحتى النظام الديكتاتوري).. تلوح في الأفق خلق بوادر أزمة مؤقتة انتقالية لتكون الجسر المؤدي إلى تطبيق القرار الدولي... 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· بعد ست سنوات من الثورة.. هل خسرنا؟
· بيان حول الاعتقالات التعسفية في المناطق الكردية في سوريا
· جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «2»
· المجلس الوطني الكردي يدين الاعمال والممارسات الارهابية الجبانة لحزب pyd
· الإدارة الذاتية ..
· عفرين في صخب البازارات السياسية
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السابع عشر
· أسئلة شعبنا الكوردي من PKK وفرعه PYD
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد يطالب باطلاق سراح كافة معتقلي الرأي في سجون ومعتقلات الاتحاد الديمقراطي
· أردوغان والأحلام الغابرة
· المناضل جميل عمر( ابو عادل) ايقونة الانتفاضة الكردية مع بدء الثورة السورية
· تصريح القوى الديمقراطية الكردية في سوريا بمناسبة اختطاف المناضل عادل ابو جميل
· بيان الى الرأي العام حول استفزازات الحكومة التركية ضد المناطق الكردية في كردستان سوريا
· علاقة الكرد بداعش - 3/3
· جناية استفتاء الاستقلال ونهاية التاريخ الكردي «1»
· عزيز محمد وشرف الاستفتاء
· بلاغ صادر عن اجتماع الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا
· جامعة فيينا تفتتح قسما خاصا باللغة الكردية
· كوردستان حاجة عالمية لوقف الإرهاب
· علاقة الكرد بداعش - 2/3
· المشاركة الايجابية في الاستفتاء الذي دعا إليه رئيس إقليم كوردستان (مسعود البارزاني) واجب وطني وقومي مقدس
· أين يقف الكُردي من قسمه ؟
· ماذا وراء التسليح الأمريكي لوحدات حماية الشعب؟.. نظرة من زاوية أخرى
· أعداء الاستقلال.. محاولات لعقلنة الاستعباد
· المثقف يتحدث عن الظاهرة ولا يتحدث عن الأسباب التي أنتجها – الجزء الثالث
· نموذج لهزيمة الدكتاتورية
· المؤتمر القومي الكردستاني و سياسة العصا و الجزرة
· احترقت لتضيء كوردستان
· علاقة الكرد بداعش 1/2
· جمهورية عفرين الحمراء!
· حوار مع الدكتور ايدي كوهين حول موقف اسرائيل من الصراع السوري والقضية الكوردية في سوريا ودعم استقلال كوردستان....
· دعوة لحضور أربعين الشاعر الكردي فرهاد عجمو في إيسن / ألمانيا
· رسالة الخزنوي لنا في حاضرنا 8 – ضعوا التصوف تحت المجهر فهو تركيع للشعوب
· آه منّا نحن الأكراد السوريين !
· الاتحاد الديمقراطي والامتحان العسير في عفرين
· القضية الكردية وسذاجة بعض المواقف و الاقلام*
· مؤتمر المقاومة الإيرانية في باريس نقطة عطف في عملية تغيير النظام في إيران
· تقريرٌ عن مُسوّدة مبادئَ بصيغة موادّ فوق الدستورية لجمهورية سوريا الاتحادية إعداد: مجموعة من المثقفين الكورد في إقليم كوردستان سوريا
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السادس عشر
· الحركة السياسية الكردية بين الأمس واليوم.!
· إلى عفرين «خذوني معكم»
· الاستقلال حق استراتيجي لا يقبل التنازل عنه
· عفرين يا ورقة اليانصيب
· عفرين في فوهة النار التركية
· كوردستان!! أنا كوردي
· ذاكرة شعبنا اقوى مما يتصوروها
· الكرد بين بوتين وترمب
· البارزانيزم والبازارنيزم
· عن خدمات البيشمركه واليبه كه
· هفكاري للاحزاب الكردستانية في ألمانيا تدعم الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان عن العراق وتشارك كل النشاطات الداعمة لهذا القرار

مقالات قديمة

القسم الكردي..







----------------

















HELBEST U PEXSHAN