القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 164 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي













 



 حفلة خيرية لدعم اهالي كوباني في السويد 7 شباط 2015            نعوة الطفلة يارا محمد            بيان المجلس الوطني الكردي في سوريا بخصوص تحرير مدينة كوباني            اضاءات فيسبوكية            حذاري من المتسلقين والانتهازيين والصعاليك            نعوة المرحوم عصمت يوسف            رسالة بمناسبة تحرير كوباني            ما بين القاهرة وموسكو المعارضة السورية تمنى بأشد الهزائم وأكبرالإنكسارات            وصفة حل ضدّ لعبة تصنيع المعارضات السورية            بيان من مجموعة من كوادر حزب الوحدة الديمقراطي في كرى سبي (تل أبيض) وكوباني            بيان اجتماع قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية            في انتصار كوباني وما بعدها            تصريح عن اجتماع الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الكردية – العربية            بين انتحار الهمج وفدائية البيشمه ركة            مؤتمر موسكو وتجربة بافلوف!!!

بيانات: بيان المجلس الوطني الكردي في سوريا بخصوص تحرير مدينة كوباني
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (105 قراءة)
 

بعد حرب دامت لأكثر من أربعة أشهر استطاعت القوات الكردية (وحدات حماية الشعب - بيشمركة كوردستان ) وبدعم ومساندة بعض فصائل الجيش الحر من تحرير مدينة كوباني من تنظيم داعش الإرهابي، إن هذا الانتصار يعد بحق انتصاراً لعموم الشعب الكردي الذي يقارع الإرهاب على أكثر من جبهة من جبهات القتال وكذلك انتصاراً لقوى الحرية والسلام التي تجابه الإرهابيين في العديد من مناطق العالم بقيادة التحالف الدولي.
إن ما تحقق في كوباني على ما يبدو أغاظ بعض غلاة الشوفينيين التُرك وعلى رأسهم رئيس الدولة السيد رجب طيب أردوغان الذي قال بأنه لا يقبل بأي شكل من أشكال الحكم الذاتي لأكراد سوريا، فبدلاً من أن يقدم التهنئة للكرد بمناسبة انتصارهم على داعش راودته ثانيةً أحلامه الشوفينية ليؤكد رفضه المطلق لأي حق من حقوق الشعب الكردي القومية.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اضاءات فيسبوكية
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (102 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

    اجتماع موسكو " التشبيحي "
من أبرز الملاحظات على المؤتمر الصحفي الذي عقده ممثل النظام في اجتماع موسكو – بشار الجعفري – : 1 – عقد المؤتمر بدار السفارة وليس في صالة الاجتماع حتى يتم التحكم بمن يحضر من الاعلام . 2 – المؤتمر الذي شاركه أعضاء وفده من دون الآخرين كان أشبه بخلية أمنية شكلا ومضمونا وتصرفات . 3 – أكد على عدم وجود أي خلاف بين وفد نظامه مع أعضاء المعارضات المشاركين بل كان الخلاف بين بعضهم وأن 90% منهم كانوا متفقين مع موقفه حول أولوية الإرهاب وتجاوز الزمن لجنيف 1 والعدو الإسرائيلي . 4 – أشار الى اتفاقه الكامل مع راعي الاجتماع ممثل الدولة المضيفة . واذا كان الأمر كذلك فانه يعني ان اجتماع موسكو كان أقل مستوى من اجتماع – سميراميس – بدمشق .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: حذاري من المتسلقين والانتهازيين والصعاليك
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (98 قراءة)
 

أكرم حسين

يعيب علينا البعض ومنهم اصدقاء ومقربون ..بعض ما نكتبه على صفحات التواصل الاجتماعي من انتقادات او اراء متعلقة بالشأن الكوردي العام ..متناسين بان لحظة الحقيقة والمكاشفة قد حلت.. لان الثورة السورية قد عرت الكثيرين واسقطت الاقنعة عن وجوه البعض ممن كان يتصدر قيادة المشهد الكوردي في المرحلة المنصرمة ممن كان حتى الامس القريب يدور في فلك السلطة ودوائرها ويقوم بالترويج لسياساتها بحجة الواقعية والاعتدال ... وحماية الشعب الكوردي مانعا الشباب الكوردي من اي حراك ثوري قد يزعج اسيادها .. موزعا القاب التخوين والتطرف والمغامرة لكل وليد او بديل قد يتبلور.
ويبدو بان التاريخ يتكرر كما يقول ماركس... فقد تربع هؤلاء مرة اخرى واحتلوا صدارة المشهد السياسي رغم ما يحفلون به من تاريخ في الرياء والنفاق والكذب ...لابل البعض متهم بات في صدارة المعارضة السورية ....

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة بمناسبة تحرير كوباني
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (94 قراءة)
 

ابراهيم برو 
سكرتير حزب يكيتي الكردي في سوريا

بعد هجوم قوى الظلام و الشر المتمثلة بداعش بتاريخ 15/9/2014 على مدينة كوباني و ريفها و تهجير جميع سكانها و تدمير و نهب و سرقة جميع ممتلكات سكانها فقط لكونهم كرد , دار موضوعها في أروقة هيئة الأمم المتحدة و مراكز صناعة القرار الدولي , و تصدّر اسمها الصحافة و الإعلام الدولي ,كما أن الشعور القومي الكردي و تجربة بيشمركة كردستان العراق و تحالفها مع القوى الدولية لمحاربة داعش تصدر ثقة المجتمع الدولي نتيجة السياسات المتوازنة و النجاحات الدبلوماسية التي حققها الإقليم بقيادة الرئيس مسعود البرزاني والتي اصبحت مدخلا لتقديم الدعم للقوات الكردية المقاتلة في كوباني من خلال تبني حكومة إقليم كردستان إرسال البشمركة و السلاح و العتاد و بغطاء سياسي بانجاز اتفاقية دهوك و بتنسيق مع الحكومة التركية و الجيش الحر تم تقديم كل ما يلزم لدعم قوات الـ ypg , الا أنه رغم ذلك بقيت مسألة دخول قوات المجلس الوطني الكردي دون حل بسبب مواقف الـ PYD و رفضها الشراكة مع المجلس الوطني الكردي .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما بين القاهرة وموسكو المعارضة السورية تمنى بأشد الهزائم وأكبرالإنكسارات
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (135 قراءة)
 

اسماعيل حمه

نتائج اجتماعات المعارضة السورية في القاهرة, التي تنصل من التوقيع علي وثيقتها فيما بعد بعض المعارضين,  شكلت نكسة وهزيمة كبرى للمعارضة السورية بكل المعاني, وتفتح عليها أبواب عواصف جديد من التشظي والإنقسام, فلأول مرة تتجاهل الوثيقة التي خرجت بها هذه الإجتماعات وبشكل فاضح الثوابت والمحددات التي وضعتها المعارضة السورية لنفسها خلال السنوات الأربعة الماضية, بدءا من مستقبل النظام ورأس النظام, مرورا بآليات انتقال السلطة التي حددتها وثيقة جنيف1 لاسيما موضوع تشكيل هيئة حكم انتقالية بكامل الصلاحيات, وصولأ الى القضايا الكبرى الأخرى كالقضية الكردية وغيرها من القضايا التي رغم اهميتها وحيويتها لم تذكر بصورة مباشرة في الوثيقة وانما جاءت الإشارة اليها تلميحا في صيغة عمومية لا تضع على عاتق اصحابها اية التزامات مباشرة ومحددة, لتأتي هذه الوثيقة أقرب الى خطاب تلك الفئة من  ((المعارضة)) التي كانت متهمة بأنها محسوبة على النظام أو من صنعه.

 

التفاصيل ...

مقالات: وصفة حل ضدّ لعبة تصنيع المعارضات السورية
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (80 قراءة)
 

حازم نهار


أولاً: لعبة تصنيع المعارضات
في ظل غياب قوى سياسية حقيقية في سورية، تلجأ "المكونات السياسية المعارضة"، التي عاشت عقوداً في ظل الاستبداد، إلى زيادة قاماتها القصيرة سياسياً عن طريق وسيلتين اثنتين لا ثالث لهما، هما الإعلام والعلاقات الخارجية، وهي إذ تسير في هذه الطرق الوعرة والمليئة بالمطبات تتحول بالضرورة إلى لعبة بيد القوى الخارجية ووسائل الإعلام، خصوصاً في ظل غياب الفكر والسياسة، ونسبياً في بعض المحطات الأخلاق السياسية، على الرغم من أوهام بعضها حول نفسه وتظاهره بامتلاكه الحنكة والبصيرة.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان من مجموعة من كوادر حزب الوحدة الديمقراطي في كرى سبي (تل أبيض) وكوباني
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (152 قراءة)
 

نحن مجموعة من كوادر حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) في كرى سبي (تل أبيض) وكوباني يؤسفنا ما آل إليه وضع حزبنا حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا (يكيتي) من تشتت وعدم انسجام سواء في الجانب السياسي أم الجانب التنظيمي, وتعنت قيادة الحزب ممثلة بشخص الاستاذ محي الدين شيخ آلي وانزلاقه الى المحاور وعدم مبالاته لوضع الحزب من جهة أخرى.
 ونعلن تأييدنا لرفاقنا الذين اجتمعوا في (كركي لكي), وكما نؤكد بأننا مستمرون على نهج حزب الوحدة نهج الاستاذ اسماعيل عمر ابو شيار الخالد. وفي الوقت ذاته نعتذر من الرفاق الذين عملنا معا لسنوات ونؤكد بأننا لا نستطيع الاستمرار معهم على خط الاستاذ محي الدين شيخ آلي ونحمله مسؤولية ما جرى, وفي الوقت نفسه نؤكد بأن المجلس الوطني الكردي في سوريا هو خيارنا الاستراتيجي, ولن نتخلى عنه.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان اجتماع قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية
 
الخميس 29 كانون الثاني 2015 (123 قراءة)
 

اجتمعت قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية بتاريخ 26-1-2015 بحضور رفاق من الخارج وتغيب البعض من الرفاق بسبب عدم التمكن من الحضور للظروف الامنية  . 
وبتداول الوضع السياسي وبمرور ما يقارب الاربع سنوات على الثورة السورية وتحريف الثورة عن هدفها الاساسي في المطالبة بتغيير النظام بأركانه ورموزه الاجرامية , وعدم قدرة المعارضة السياسية في الاتفاق على مواجهة النظام ببرنامج سياسي يلبي طموح السوريين في التحرر والتخلص من النظام الاجرامي لتحقيق متطلبات مجتمع يتمتع فيه الجميع بالعدالة والكرامة وممارسة حقوقه الاساسية الانسانية والسياسية

 

التفاصيل ...

مقالات: في انتصار كوباني وما بعدها
 
الأربعاء 28 كانون الثاني 2015 (116 قراءة)
 

محمد سعيد آلوجي


أود أن أكرر التعبير عن فرحتي أللامتناهية بتحرير مدينتا العزيزة كوباني من سيطرة داعش، والتي استطاعت أن تصمد فترة 134 يوما أمام هجمات أشرس تنظيم إرهابي عرفه العالم الحديث، ومهما حاولتُ أن أجمل عباراتي بالثناء والتقدير لصمود أهلها وكل مقاوميها. فلن أستطيع أن أوفيهم حقهم ولا من مساهمين في تحريها ولا حتى بواجب التضامن مع معاناة أهلها التواقين للرجوع إليها. كما استطاع السيد الرئيس مسعود بارزاني الزعيم الكوردي بلا منازع عندما قال ( أثمِّن عالياً صمود ودور مقاتلي الوحدات ومساندة قوات الپيشمرگه‌ البطلة للأخوات والإخوة في كوباني، وأقبل سواعدهم وأعينهم)، و لم ينسى أن يشكر كل من ساهم في تحرير كوباني عندما قال (أرى لزاماً علي أن أتقدم باسمي وشعب كوردستان  بالشكر للتحالف الدولي لدعمهم الجوي المستمر ودورهم في دعم صمود المقاتلين والمنجزات العظيمة التي حققها شعب كوردستان). كما وتابع. ليشكر دور الحكومة التركية في تحرير كوباني قائلاً ( أتقدم بالشكر إلى دولة تركيا التي فسحت المجال لقوات الپيشمرگه‌ المساندة بالعبور والوصول إلى كوباني لدعم المقاتلين هناك). ولنا في السيد الرئيس قدوة حسنة قولاً وعملاً.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح عن اجتماع الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الكردية – العربية
 
الأربعاء 28 كانون الثاني 2015 (214 قراءة)
 

    عقدت الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الكوردية – العربية اجتماعها الاعتيادي وتوصلت بعد مناقشة جدول الأعمال والمقترحات الى النتائج التالية :
 أولا – ضرورة توفير مستلزمات توسيع  النشاط في مجال الحوار والتواصل مع منظمات المجتمع المدني وجمعيات الصداقةالكوردية والعربية  ومراكز الحوار بين الشعوب والثقافات على المستويين الكوردستاني والإقليمي   لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها شعوب المنطقة من جانب قوى الاستبداد والإرهاب وظلامية القرون الوسطى وخصوصا مخططات اثارة الفتنة العنصرية بين الشعبين الكوردي والعربي والإساءة لعلاقات الشعبين التاريخية على صعيد المنطقة عموما وفي الساحتين السورية والعراقية على وجه الخصوص

 

التفاصيل ...

مقالات: بين انتحار الهمج وفدائية البيشمه ركة
 
الأربعاء 28 كانون الثاني 2015 (98 قراءة)
 

كفاح محمود كريم
 
     البيشمه ركة مصطلح كوردي أطلق على ثوار الحركة التحررية الكوردية، وهو يعني أولئك الرجال والنساء من الثوار الذين يقاتلون من اجل حرية وكرامة شعبهم، ويعني المصطلح الذين يستبقون الموت من اجل تلك الأهداف النبيلة، وهو بالتالي في معانيه يرتقي على مفهوم الفدائية حيث دقة المصطلح في التوصيف الذي يتكون من مفردتين الأولى البيش وتعي أمام والثانية مركه وتعني الموت، أي بمعنى أنهم أمام الموت بالمعنى الحرفي،  ويستبقون الموت بالمعنى المجازي.
     وعبر التاريخ الممتد من بواكير الثورات الكوردية مطلع القرن الماضي وحتى يومنا هذا، تحول هذا المصطلح إلى واحد من أقدس الكلمات والمفاهيم التي تمثل وجود ونضال الكورد وكوردستان شعبا وأرضا، وأصبحت هذه الكلمة محط احترام وتقديس وافتخار الأهالي بمختلف مستوياتهم ومشاربهم وأفكارهم، حتى إن العائلة التي ليس فيها واحد ممن يحملون هذا التوصيف تشعر بالضعف أو الخجل مقارنة مع بقية الأهالي، ليس اليوم بل حتى أيام هيمنة واستعمار الأنظمة الدكتاتورية لكوردستان وشعبها، حيث كانت الأسر التي ينتمي احد أبنائها إلى البيشمه ركة محط احترام وتقدير بالغين من الأهالي.

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤتمر موسكو وتجربة بافلوف!!!
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (118 قراءة)
 

د.زارا صالح

بدأت اعمال مؤتمر موسكو او حوار المعارضة السورية والنظام برعاية الحليف والناطق الرسمي باسم نظام الاسد , رغم الايمان بمبدأ الحوار سبيلا للوصول لحلول سياسية وسلمية للوضع في سوريا ووقف نزيف الدم وصراعات وحروب بالوكالة على الارض السورية على حساب الدم السوري, فانه وخلال الاربع السنوات الماضية كانت موسكو جزءا من المشكلة وطرفا داعما سياسيا وعسكريا واقتصاديا لنظام الاسد ولايمكن باي حال وضعه في خانة الحياد او يمكن التعويل عليه لاي حل مستقبلي خاصة وانه دوليا ايضا وقف نظام بوتين ضد كافة القرارات الصادرة من مجلس الامن والامم المتحدة واستخدم الفيتو احيانا اخرى. خلاصة الحديث موسكو تسعى لضمان مصالحها اولا في سوريا والشرق الاوسط ولا يهما جرائم النظام بحق الشعب السوري .

 

التفاصيل ...

مقالات: كوباني وحيدة تهاوت وسقطت / كوباني متكاتفة نهضت وإنتصرت
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (84 قراءة)
 

نذير عجو

الإنتصارالحقيقي لشعب في تقرير مصيره تحققه الإرادة  والإيمان والتصميم  والتكاتف الجمعي لأبناءه .
- البارحة قاومت وإستبسلت وضحت كوباني , وروي ترابها بطهر دماء أبناءها وأبناء جلدتها , ولكن كوباني تهاوت وسقطت , فأدمعت عيون الكرد والأحرار حزناً عليها من الإحتلال الداعشي الغاشم , وعمت حسرة الصمود وعم الألم في كل بقعة من كردستان.
- واليوم أدمعت عيون الكرد والأحرار فرحاً بالإنتصار , فعمت نشوة الإنتصار وعم الإبتهاج في ربوع كردستان .
لقد إنتصرت اليوم إرادة المتكاتفين على الحق والخير والحرية على قوى الإغتصاب والشر والتسلط , لقد إنتصرت كوباني كما شنكال , رمزي النضال والصمود والحياة على عصابات داعش رمز العدوان والغزو والممات .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: بيان ..الإتحاد الديمقراطي؛ حزبي منغلق على ذات متأزمة.
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (128 قراءة)
 

بير رستم

إن بيان حزب الإتحاد الديمقراطي بخصوص إنتصار شعبنا في كوباني؛ هو بيان حزبي بحت وذلك بالعكس من رسالة الرئيس بارزاني وهو _أي البيان_ لم يرتقي إلى مستوى الحدث الكوردستاني وإنتصارات شعبنا وللأسف، بل يؤكد مرة أخرى على العقلية المنغلقة للحزب وذلك على الرغم من الطرح البروباغندي لسياسة ومشروع "الأمة الديمقراطية" والإدارات الذاتية.. فالذي يطالب بالديمقراطيات عليه بداية أن يبدأ من الإعتراف بوجود الآخرين من الشركاء وها هو البيان يتجنب حتى ذكر قوات البيشمركة ودورهم في تحرير كوباني كما يتجاهل دور كل من؛ بعض فصائل الجيش الحر والضربات الجوية لقوى التحالف الدولي _الغربي والعربي_ وإن البيان/الحزب وبهذا التجاهل يحاول أن يقول؛ بأن لا أحد غيرنا في الساحة وبقناعتي إن هذه هي إحدى سمات الإستبداد والديكتاتوريات وليس سمة "الأمم الديمقراطية"..

 

التفاصيل ...

أخبار: اجتماع لأعضاء و كوادر حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا – المانيا
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (286 قراءة)
 

 في سبيل التواصل مع الرفاق بعيد انعقاد اجتماع حزبنا الموسع يومي و من شهر كانون الثاني الجاري عقد رفاق من قيادة منظمة أوروبا لحزبنا و بحضور الرفيق الدكتور كاميران حاج عبدو اجتماعا يوم //. ضم بعضاً من أعضاء و كوادر الحزب من منظمة ألمانيا. حيث جرى الحديث عن الاجتماع الموسع لحزبنا و المستجدات السياسية على الساحتين الكردية و السورية. كم تناول الرفاق كل المحاولات التي قام بها الرفاق بالإضافة إلى بعض الحريصين من أعضاء الأحزاب الكردية الشقيقة لرأب الصدع الذي طال حزبنا نتيجة محاولات البعض من قياداته جر الحزب إلى مواقع تتنافى مع سياسته ونهجه ومقررات مؤتمراته.
و قد أكد الرفاق إلتزامهم بنهج الحزب و ثوابته النضالية و الاستمرار عليها خدمة لمصلحة الشعب الكردي في سوريا.

 

التفاصيل ...

مقالات: رد «تشرشل» على فيصل الأول ملك العراق في عشرينات القرن الماضي
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (111 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

يوسف يوسف الكاتب الفلسطيني يقول في كتابه " حكايات أعوام الرماد "   الملك فيصل الأول يسأل البريطانيين عن حدود مملكته في عشرينات القرن الماضي ، فيتلقى هذا الجواب من تشرشل : "نحن لم نعطك امبراطورية لتحكمها بل دولة عربية ، حدودها جبال حمرين ، وما بعد تلك الجبال بلاد اخرى تسمى كوردستان" حقيقة تاريخية يذكرها من توّج فيصل ملكاً على العراق ، وأبقى على كركوك ضمن كوردستان وخارج امبراطورية الملك فيصل ، ليثبت أن كوردستان لها شعبها وأصحابها الحقيقيون ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، واستحضار الكثير من الشواهد والثوابت التاريخية والجغرافية وردت هذه المعلومة في " الموسوعة العربية " كركوك من المدن الرئيسية في كردستان العراق ، وعاصمة المجموعات الكردية    "

 

التفاصيل ...

أخبار: رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة تحرير كوباني من الإرهابيين
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (118 قراءة)
 

بسم الله الرحمن الرحيم 
سم الله الرحمن الرحيم تلقينا اليوم خبر تحرير كوباني الصامدة. هذا الخبر يفرح قلب جميع الكوردستانيين والتحرريين. وبمناسبة هذا الإنتصار العظيم أهنيء شعب كوردستان جميعاً. ان هذا الإنتصار هو نصر جميع شعب كوردستان، إنتصار للإنسانية على الوحشية والإرهابيين. 
مبعث فخر لشعب كوردستان ان يواجه اكثر المنظمات الإرهابية وحشية على جبهة يزيد طولها عن الـ 1500 كيلومتر ويلحق الهزيمة به. أثمِّن عالياً صمود ودور مقاتلي الوحدات ومساندة قوات الپيشمرگه‌ البطلة للأخوات والإخوة في كوباني، وأقبل سواعدهم وأعينهم. وهنا ارى لزاماً علي ان اتقدم بإسمي وشعب كوردستان  بالشكر للتحالف الدولي لدعمهم الجوي المستمر ودورهم في دعم صمود المقاتلين والمنجزات العظيمة التي حققها شعب كوردستان. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: معارضو الشعب السوري
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (171 قراءة)
 

عبدالعزيز تمو

سؤال برسم كل السورين هؤلاء هم من أقلهم الباص الى موسكو هل من واحد فيهم ليس الا معارضا للشعب السوري ومواليا للبعث والاسد وعلى اثر معارضتهم للسوريين ومنهم من تلطخت يداه في دماء السوريين دعتهم موسكو الى حفلة تعارف مع بعضهم
1- رندة قسيس.
2- د. قدري جميل.
3- صالح مسلم ( PYD ) .
4- سمير العيطة ( المنبر الديمقراطي ) .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: لقاءات / دردشات موسكو (((باءتْ))) بالفشل قبل أن تبدأ. لماذا؟
 
الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 (73 قراءة)
 

خالد جميل محمد

هي لقاءات/ دردشات بلا برنامج، بلا جدول أعمال، بلا تكتيك، بلا استراتيجية واضحة المعالم، بلا هيئات تمثل أطياف/ أطراف المعارضة السياسية والعسكرية (على تشتتها وتعددها). هي لقاءات/ دردشاتٌ بلا ضوابط، بلا ضمانات، بلا قرارات مُلْزِمة، بلا مشاركة دولية/ أممية، بلا إشراف دَوْلِيٍّ، بلا هيئات قانونية دَولية وسورية تصون حقوق الشعب السوري والنظام الجديد والحكومة الجديدة التي (ينبغي) خَلقُها/ اصطناعها/ إيجادها/ توجيهها/ رعايتهادولياً لتحلَّ محلَّ نظام الأسد الإرهابي وحكومته.

 

التفاصيل ...

أخبار: دعوة للإعتصام لإدانة الأعمال التي يقوم بها ب ي د
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (231 قراءة)
 

في الوقت الذي يتطلع فيه شعبنا الكردي في سوريا إلى التخلص من الظلم و الغبن الذي لحقه طوال عقود مضت نتيجة للحكم البعثي العنصري الذي نفذ القرارات المجحفة و المراسيم العنصرية بحق شعبنا، و اليوم و بعد مضي حوالي أربعة أعوام على قيام الثورة يتم تثبيت سلطة الأمر الواقع على المنطقة الكردية من قبل حزب الإتحاد الديمقراطي و مؤسساته التابعة له، و القيام بدور الشرطي الذي يقوم و من طرف واحد في القيام بعمليات الخطف للقاصرين و القاصرات من بيوتهم و من على الحواجز التابعة له و إصدار قرارات و مراسيم من جانبه فقط بخصوص التجنيد الإجباري من خلال إصدار قوائم اسمية تتضمن العشرات من الشباب الكرد ليكونوا وقوداً لمصالحهم الحزبية الضيقة في حروبهم هنا و هناك، و إطلاق النار على بعض القيادات الكردية بهدف إغتيالهم و مداهمة مكاتب الأحزاب الكردية و طلب الترخيص منهم

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستبداد والإبداع
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (79 قراءة)
 

صبري رسول

الأنظمةُ الاستبداديةُ كلها (كسِمة خاصة بها) تحاولُ قتلَ الإبداع وروح المبادرة لدى النّاس، حفاظاً على الاستمرارية، لأن اعتمادَها يكون على الولاءات وليس على الكفاءات.
النّظام الشّمولي يخشى من الكفاءات المُبدعة، فلا يهتم بها كثيراً، بل يراها خطراً عليه، لأنّ الولاءات الشّخصية إحدى ركائز الاستبداد، والإخلاصُ لها بعد التجربة والتأكيد مدخلٌ إلى بناء الثّقة بها.
الاستبداد ينتقي ركائز الاعتماد بعناية فائقة، ويختارُ الشّخصيات التي تعمل بكلّ إخلاصٍ وتتحوّل مع الزمن إلى جزءٍ من النّظام.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الخامس
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (84 قراءة)
 

د. محمود عباس

  إسقاط أحكام اليوم على ماضي العائلات التي واجهت الفرنسيين، لا تحمل منطقا واقعيا ولن تؤدي إلى نتيجة صائبة، فكثيرا ما يقول نقاد اليوم: الحكمة كانت بأن تقوم العائلات المتنفذة آنذاك، والمثقفون الكبار حينها وجميعهم كانوا من ورثة الأمراء وقادة الثورات، على خدمة القوى الاستعمارية المجتاحة للمنطقة، ومساندتهم وتسيير مصالحهم، وتطبيق المكيافيلية، لمحاولة كسب ودهم، من أجل القضية الكردية، لكن النقاد يتناسون حقيقة مهمة، وهي أن القادم لم يأبه يوما للوجود الكردي، وهم الذين بدأوا بتقويض دور المثقفين الكرد القلائل والعائلات المتنفذة، وقربت الذين خدموهم دون إثارة القضية كشعب يطالبون بالحرية، بل وفي كثيره اسكتوا فيهم الرغبة الكردية، كشرط أولي للتعامل، فالفرنسيين بشكل خاص، لم يخططوا يوما  ولم يتناقشوا في مؤتمراتهم عن الكرد كقوة يجب أن يحصلوا على ذاتيتهم منفصلين عن الأخر العربي أو التركي أو الفارسي،

 

التفاصيل ...

مقالات: تعالوا نضيع الوقت في موسكو
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (83 قراءة)
 

صبري حاجي 

في ظل عدم وجود خطة او استراتيجية امريكية واضحة المعالم بشأن الأزمة السورية المستفحلة , تقدم على الفور ترحيبها الحار لأية مبادرة من أية جهة او جانب لديه اقتراحا او فكرة للهرولة والمراوحة لإبقاء الامور على حالها ,فها هي مبادرة المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا التي تحمل في طياتها افكارا روسية وايرانية , تهدف الى ترسيخ فكرة بقاء النظام وتحويل الحل الى مجرد تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد التقسيم الحاصل على ارض الواقع المتمثلة بمعارضة الداخل ,هيئة التنسيق الوطنية , ومعارضة الخارج , الأئتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة , بالإضافة الى نظام الأسد الذي يملك القدرة على التحرك في اغلب المناطق بصورة مباشرة أو عن طريق المربعات الأمنية التي شكلتها في اماكن سبق له ان انسحب منها ,وتسليمها لميليشيات موالية له , وكذلك المعارضة الكوردية في اقصى شمال وشرق البلاد ,

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة أولية للقاء «جمع معارض» بالقاهرة
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (182 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

     كشف الاجتماع الأخير لبعض – المعارضات – بالقاهرة ومارافقته من تجاذبات بشأن الجهة الداعية ومرجعيات المدعوين ومقاييس التمثيل وبيانات المقاطعة من الكتل والمجموعات والطعن والتشكيك انتهاء بالبيان الختامي الاشكالي الصادر من ( بمن حضر ) على الطريقة الروسية جانبا آخر من حجم الأزمة المتفاقمة في أوساط تلك – المعارضات – التي لم تفرزها الثورة ولم تخولها ولم تباركها يوما من الأيام بل تسللت الصفوف طوال الأعوام الأربعة الماضية حاملة معها عن سابق تخطيط أو تكليف أو غباء كل الآيديولوجيات والمواقف والسياسات التي تؤسس للثورة المضادة وتمهد السبيل للعودة الى أحضان نظام الاستبداد تحت ادعاءات ( الحفاظ على الدولة والمجتمع ) وللأسف لم تترك في كل ممارساتها أثرا طيبا في الذاكرة الوطنية السورية ونفوس الثوار والمناضلين .

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن بحاجة الى مجلس إعلامي كردستاني
 
الأثنين 26 كانون الثاني 2015 (55 قراءة)
 

محمود برو

من اهم العوامل التي تلعب دورا سلبيا كبيرا في خلق التوترات السياسية والنزاعات بين ابناء شعبنا والنزول الى معركة المهاترات والصراعات الجانبية بين اصحاب المصير المشترك ، هو الاعلام الكردي الحالي وتحديدا القنوات التلفزيونية المتحاربة التي تتقن أساليب البروباغاندا الخطيرة والتي في النهاية تدخل في خدمة أعداء شعبنا الذين ينكرون حقوقنا الديمقراطية ووجودنا التاريخي على ارض آبائنا وأجدادنا.
 الاعلام الذي نحن بصدد الوصول اليه هو الاعلام الذي يعمل على أساس المسؤولية ونقل تفاصيل الحدث بدقة الى الجماهير.
وهو الاعلام الذي يسرع الى مكان الحدث على ارض الواقع ونقله بالسرعة الممكنة  الى الجماهير، وليس العكس من ذلك ان تقوم قناة ما بخلق حدث او صنع موضوع من اجل بروباغاندا شخصية او ايديولوجية او من اجل كسب امتيازات  من خلال جمع المزيد من الناس ليثبت بان هؤلاء الناس جميعهم معهم ومع فكرتهم او ايديولوجيتهم او قائدهم.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الخامس
· تعالوا نضيع الوقت في موسكو
· قراءة أولية للقاء «جمع معارض» بالقاهرة
· نحن بحاجة الى مجلس إعلامي كردستاني
· تصريح صادر عن اجتماع القوى الديمقراطية الكوردية في سوريا
· هل أكراد سوريا يتذكرون (..!؟..):
· مؤتمر القاهرة وموسكو وجهان لنظام واحد
· انتظروا مؤتمرا وطنيا باشراف ( المقدسي وسليمان والمناع ومنبوذين من الكرد ) .
· تحديد يوم الخميس 5/2/2015 موعدا لأول اجتماع للمرجعية السياسية الكردية في مدينة قامشلو
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا
· ضرورة التغيير في الإسترتيجية الكردية
· كانتونات جمهورية اوجلان الديموقراطية وكانتون شنكال ...
· بعيدآ عن التجريح والتخوين
· الرجل الثاني
· التهجير وظلم ذوي القربى
· ما سر «كنتنة» كوردستان؟
· «لحظة لابد منها»
· نظام ايران وراء قطعان الردة والشقاق
· الحسكة ضحيّةٌ جديدةٌ لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD
· حزب (البارتي) ينفي خبر دعوة (8 ) منظمات للحزب الى اجتماع طارئ لحجب الثقة عن سكرتير الحزب نصرالدين ابراهيم
· وطنٌ هزيل مع الخيانة..
· بارزاني بين «داعش» و«العمال الكردستاني»!
· من حول كردستان الوطن إلى حلم؟.. الجزء الأخير
· المعلم ويوسف خلف الأبواب
· رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تدين اعتقال الكاتب إبراهيم فرحان الخليل
· تصريح من اللجنة السياسية لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي)
· ضوءٌ على حدث
· قاسم ششو: كنا نتصور ان مسلحي (PKK) جاؤوا الى شنكال لمساعدة الناس لا للمصالح الحزبية والتدخل في تقرير مصير شنكال
· اليوم شنكال وماذا بعد ..
· دعوة لجميع الكتاب والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الوطنية ووجهاء المجتمع لعقد اجتماع موسع لتداول وجهات النظر
· مقدمات «كنتنة» شنكال
· من المسؤول عن إضعاف الشعور القومي لدى الشعب الكوردي في كوردستان روجآفا ؟
· حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مسبّع الشّعارات والهدف صايع وضايع:
· ماذا استفدتم من العلاقات الأمنية
· ما يجري في الحسكة هو ما وعد به بشار الاسد في اجتماعه مع كوادر حزب البعث
· شكر على تعزية من عائلتي «يوسف علي هسني، وعبدالرحمن رسول»
· عديم المروءة
· المجلس الوطني الكردي لم يعد مجديا على الاطلاق.. اليوم عبارة عن مظلة تختبئ خلفه الاحزاب المتقاعسة ..
· بيان إلى الرأي العام من الهيئة القيادية لمنظمة اوربا لحزب الوحــدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
· بيان من حزب يكيتي الكردي حول تأجيل المجالس المحلية في قامشلو لمظاهرة مقررة
· جغرافية تركيا المبتذلة!
· في بيان له المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني يدين مساعي حزب العمال الكوردستاني لتشكيل كانتون شنگال
· أسئلة لا بد منها :
· لماذا لا يحق للكورد إقامة دولتهم؟
· تنويه إلى الرأي العام من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا «يكيتي»
· حركة الشعب الكوردستاني تحدد موقفها من قضية شنكال وتقسيم إقليم كوردستان
· لقاء داود أوغلوا ببشار الأسد
· مجلس المستقلين الكورد يعتبر اعلان كانتون سنجار تدخلا في سيادة وشؤون جنوبي كوردستان وعمل لا يحترم المؤسسات القانونية قي كوردستان
· تضليل اعلامي
· بلاغ رئاسة إقليم كوردستان حول محاولة استقطاع وكنتنة شنگال

مقالات قديمة

القسم الكردي




 

 








 




 





HELBEST U PEXSHAN