القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي

  
تسليم جائزة الأديب عبدالرحمن آلوجي في دورتها الأولى إلى الشاعر فرهاد عجمو

«وطأة اليقين» رواية سورية تستلهم لغة جبران..

صرير زرك

زهرة الغروب

عماد حمدي: إن لم يكن لدي الاستعداد للكتابة لن يأتيني الإلهام ...

كلما أردت أن ألحن أغنية أجد روح محمد شيخو تلامس أوتار آلتي

قراءة في مواجع رواية (بوح امرأة عطشى)

جائزة الأديب الكردي عبد الرحمن آلوجي تمنح للشاعر الكردي الكبير فرهاد عجمو

ندوة ثقافية في برلين لاستذكار الشاعر واللغوي الكوردي ملا أحمد بالو

قراءةٌ غيرُ منهجيّةٍ لديوانها «ُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرين» للشّاعرة آمال عوّاد رضوان

رسائل منسية على هوامش الحب والوطن.. ديوان جديد للشاعر رشيد جمال

نارين عمر: الشّعر لا يموت، ولا يتأثّر بتعاقب الفصول والأزمان

اتحاد كتاب كوردستان سوريا يمنح جائزته السنوية للإبداع لعام 2017 للشاعر فرهاد عجمو

 لوحه تشكيليه من اعمال الفنان التشكيلي السوري سيف داود

ظل الخيبة !!؟

يا أمَّ خيرِ السجايا

قامشلي

اللغة الكردية، ومآلات تدريسها في جنوب غربي كردستان..


 تيار المستقبل الكردي في سوريا سيبقى وفياً لجماهيره ولشعبه ولشهدائه مشعل التمو ، أنور حفتارو ومصطفى خليل في الذكرى السنوية الثانية عشرة لتأسيسه            زاد حملي وقلّ زادي..!            المرتجى من استقلال إقليم كردستان            أنا وكوني ره ش ومن معه والعروبيُّ فينا            رقصة الزومبا وازمة الضمير الكردي            اعتذار من خالد مشايخ            كوردستان العراق بين الاستقلال وصيغة العلاقة الجديدة مع المركز            دعوة للتظاهر والتنديد ضد سياسات (PYD) الأرهابية أمام السفارة الامريكية ببرلين.            الأيـام الأولى بـعد فتـرة إنتخابات إيــران الرئـاسية! نظرة عابرة إلى قمة الرياض ورسالتها الهامة            بيان بمناسبة الذكرى ال 12لتأسيس تيار المستقبل الكردي في سوريا            ويسألوننا عن الاستقلال؟            ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الخامس            قول على قول..            الطفولة السورية تجنيداً وتسييساً            النيل من الأحزاب الكوردية خط أحمر..

بيانات: تيار المستقبل الكردي في سوريا سيبقى وفياً لجماهيره ولشعبه ولشهدائه مشعل التمو ، أنور حفتارو ومصطفى خليل في الذكرى السنوية الثانية عشرة لتأسيسه
 
الثلاثاء 30 ايار 2017 (5 قراءة)
 

في الذكرى السنوية الثانية عشرة لتأسيس تيار المستقبل الكردي في سوريا والتي تصادف في ٢٩ أيار لا بد من التأكيد مجدداً على الدافع الرئيسي لتأسيس التيار الذي كان يكمن في بناء مدرسة جديدة تستنهض الطاقات الشبابية وتعيد تأطيرها وتزرع فيها الأمل بالمستقبل الزاهر لشعبنا وروح المقاومة ومواجهة كل التحديات بالاعتماد على بناء فكر جديد يؤمن بمبادئ حقوق الانسان والديمقراطية والفكر المؤسساتي والمجتمع المدني وينسجم ويتوافق مع القراءة السياسية الحديثة و العصرية للحالة السورية عامة  والكردية خاصة وبما يستجيب لمتطلبات بناء شخصية قومية كردية الهوية تمتلك الوعي والقدرة على التفاعل مع محيطها وتوفير حاضنة سياسية و ثقافية تُمارس الديمقراطية الداخلية وتعمل على إنهاء الأدلجة السياسية والسكون الحزبي على حد سواء وانهاء حالة الهيمنة والاقصاء والتفرقة والتشرزم وهدر الطاقات نتيجة للممارسات الحزبية الضيقة ويحترم ثقافة الاختلاف ويقبله ويتعايش معه ويعيد للشعب الكردي ثقته بنفسه في مواجهة كل التحديات والمصاعب ويطرح قضيته  كقضية شعب يملك كل مقومات الحياة واستمراريتها ويقرر مصيره بنفسه أسوة بكل شعوب العالم التواقة للحرية والعيش بكرامة .

 

التفاصيل ...

مقالات: زاد حملي وقلّ زادي..!
 
الأثنين 29 ايار 2017 (151 قراءة)
 

دهام حسن

غالبا ما يجري الحديث بين الغيورين الكرد عن سبب تنابذ حركتهم السياسية وتشتتها، ثم يطرحون على أنفسهم هذا السؤال الوجداني، لماذا لا يتوحد الكرد، لماذا لا تلتقي أحزاب الحركات السياسية؟ يحضرني هنا مأثور لينين حيث يقول : لكي نتوحد ومن أجل أن نتوحد يجب أن نعرف حدود خلافاتنا فنفترق ونقف عند هذه الحدود ثم نحاوز من أجل الوحدة، وإلا تبقى دعوتنا للوحدة غير ذي جدوى، ولا جادة..
نقول هنا إذا ما تبنّتْ الحركة السياسية الكردية قناعاتها حيث مصلحة الشعب الكردي، يمكن لواحدنا أن يقول من أن الطريق باتجاه التوافق والوحدة معبّد وسالك ومتيسر، أية حركة سياسية ينبغي عليها بداية أن تعالج هذه المعضلة، وبخلاف ذلك يعدّ من باب الخداع والمزاودة والمناورة..

 

التفاصيل ...

مقالات: المرتجى من استقلال إقليم كردستان
 
الأثنين 29 ايار 2017 (85 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

لغوياً استقلَّ البلَدُ يعني استكمل سيادَتَه، وانفرد بإدارة شؤونه الداخليّة والخارجيّة، وأن البلد لا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى، أو سلطة أخرى، وهو تحرُّر من أيّة سُلطة خارجيَّة مباشرة،  وللاستقلال عيد سنوي لدى معظم شعوب المعمورة، وهو اليوم السنوي الذي تحتفل فيه الدّول التي نالت استقلالها من الاستعمار أو الوصاية الخارجيّة، أو الإنفصال عن شريكٍ لا يلبي شروط الشراكة، أو الإنشقاق عن أخٍ مفروض أو مفترض يخل بشروط الاخوة كما هو حال العلاقة بين اقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد، وتتمّ عادةً إقامة احتفالات كبيرة بهذا اليوم في معظم الدول أو لدى معظم الملل لتذكير الشعوب بأهميّة الوطن والتضحية التي قدّمها أسلافهم للوصول إلى حريّة بلادهم، كما يهدف هذا العيد إلى تذكير المواطنين بقيمة الحرية والعرفان للآباء والأجداد الذين رخصوا دماءهم وكانوا مداميك حقيقية في بناء الوطن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا وكوني ره ش ومن معه والعروبيُّ فينا
 
الأثنين 29 ايار 2017 (266 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

قدمِتُ إلى إقليم كوردستان لاجئاً كغيري في مطلع آذار " 2013 ". تلك كانت المرَّة الأولى " وجودي ضمن مجموعة كتاب كرد وعرب سوريين صيف " 2004 "، في ندوة الحوار العربي لعدة أيام ، لا يُحتسَب هنا ". ولا بد أن دخولي الإقليمَ كان اضطرار كردي من الكردي قبل كل شيء. التقيت بعدها بأقل من شهر بمن كانوا يهتمون بكتاباتي، مبدين ضرباً من الحفاوة غير المسبوقة. لكن سؤالاً تكرَّر علي: لماذا لم تأت إلى الإقليم سابقاً رغم العديد من الدعوات الموجَّهة إليك، ورغم تأكيد أكثر من جهة على لزوم زيارتك من باب التقدير لجهودك؟ من هنا بدأت قصة هيتشكوك الكردي!

 

التفاصيل ...

مقالات: رقصة الزومبا وازمة الضمير الكردي
 
الأثنين 29 ايار 2017 (345 قراءة)
 

عبدو خليل

خلال السنوات الأخيرة جرت ألاف الانتهاكات في المناطق الكردية. بدءاً من الاعتقالات والتصفيات والتهجير الممنهج لكل من يعارض سلطات الوكالة المتمثلة بحزب الأتحاد الديمقراطي، وانتهاءاً بفرض الخوات ومحاصصة الناس في املاكهم وارزقاهم. طوال تلك السنوات وحتى اللحظة الراهنة لم نسمع أن أحداً من كوادر حزب العمال الكردستاني أو من المنخرطين ضمن صفوف هذا القطيع المتروك له الحبل على غاربه قد دبت فيه الحماسة أو النخوة ليعلن ودونما خوف أو مواربة أن ما يحدث بحق ابناء جلدته هو خرق للقيم الكردية الجميلة تلك التي ورثناها أب عن جد .

 

التفاصيل ...

مقالات: اعتذار من خالد مشايخ
 
الأثنين 29 ايار 2017 (484 قراءة)
 

هوشنك اوسي

نحن الكُرد، شأننا شأن شعوب الشرق الأسود (الأوسط)، مُهترئون من الداخل، وكل شخصٍ فينا يجد نفسه أحد أباطرة الفكر والفقه والسياسة والثقافة، وأنه لم ينجب بطنٌ في العالم مثيلاً له. لا مكان للمراجعات النقديّة بيننا. وإن كانت، فستأتي سِفراً لا نهاية له من المدائح الذاتيّة! نطفو على بحار خرافات أمجاد الذات والأجداد، والانتقاص من الآخر، وأحياناً، الطعن فيه. المظلومية التي عشناها حولّتنا إلى ظالمين. وما من أحدٍ ظَلَمَنا أكثر من ظُلمِنا لأنفسنا. حيثما وجدنا الحقيقة التي تصفع وجوه خرافاتنا، حاولنا اقتلاعها وقتلها، وفي أفضل الأحوال، مقتها وإسكاتها، وتشويه الناطق بها! مستعدوّن لأن نفتح ألف قبر لشخصيّة مناضلة ومتنوّرة وأكاديميّة كالراحل نور الدين ظاظا. ذلك أنه حتّى ونحن نحتفي به، نزيد عدد قبوره، لأن هذا الاحتفاء هو بداعي استثمار ذكرى ظاظا لأغراضٍ حزبيّة.

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان العراق بين الاستقلال وصيغة العلاقة الجديدة مع المركز
 
الأثنين 29 ايار 2017 (96 قراءة)
 

شفان إبراهيم

تتجه أنظار العالم أجمع نحو إقليم كوردستان العراق بحلول خريف2017. حيث الموعد النهائي لتنفيذ رئيس إقليم كوردستان العراق السيد مسعود البارزاني لوعده في إجراء الاستفتاء على استقلال كوردستان عن العراق. استفتاءٌ تأجل لعدة مرات لانشغال الإقليم بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية /داعش/من جهة، ومن جهة ثانية انشغاله بمشاكله الداخلية وصراعات الأحزاب السياسية ورغبتها في تحجيم دور وقوة الحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة الباراني. وإن كان عموم الكرد في شتى أنحاء العالم يتحينون هذه الفرصة التاريخية، فإن بغداد وعواصم إقليمية أخرى تسعى جاهدة لعرقلة المشروع لمخاوف عديدة.

 

التفاصيل ...

أخبار: دعوة للتظاهر والتنديد ضد سياسات (PYD) الأرهابية أمام السفارة الامريكية ببرلين.
 
الأحد 28 ايار 2017 (123 قراءة)
 

بنات وأبناء شعبنا الكردي
تشتد الهجمة الإرهابية من قبل حزب (PYD-PKK) بحق من تبقى في الداخل من شرفاء الحركة الكردية و إعلاميها ومستقليها في عموم المدن والبلدات الكُردية، في محاولة لن تكون الأخيرة لتهجير كل من يعترض على السلوكيات المشينة لسلطة الوكالة التي تسببت بتهجير أكثر من مليون كردي سوري بقوّة الحديد والنار.
إننا في تيار المستقبل الكردي- فرع برلين ندعوا كل الأطراف والأطر السياسية المنضوية تحت سقف المجلس الوطني الكردي و خارجه ونناشد كل بنات وأبناء شعبنا وكل المؤسسات والفعاليات الكردية إلى تصعيد وتيرة النضال السلمي في مختلف أنحاء العالم لفضح وتعرية هذا الحزب الإرهابي و وضع (PYD-YPG) على قائمة الإرهاب التي باتت اليوم تمثل مصالح فئة متسلطة على إرادة الشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأيـام الأولى بـعد فتـرة إنتخابات إيــران الرئـاسية! نظرة عابرة إلى قمة الرياض ورسالتها الهامة
 
الأحد 28 ايار 2017 (63 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي

في هذه الانتخابات وعكس ما كان في المراحل الماضية التي كان يحاول أصحاب الاسترضاء ولغرض المحافظة على مصالحهم الاقتصادية أن يُظهروا كأنما هناك جناح معتدل وإصلاحي، لما قوبلت هذه المرحلة من الانتخابات الرئاسية بترحاب الغرب وبالأحرى سائر بلدان العالم وإنما هناك واقع مهم حدث في أرض الجوار بجنوب إيران حيث فاجأ كلا الجناحين في النظام الإيراني وأثار لديهما الخوف والقلق كما كتبت الإعلام الحكومي بهذا الخصوص في خطاب لروحاني : « يا سيد روحاني ؛ هنا بجانب أذنيكم قرعت طبول الحرب حيث قام الناتو العربي والغربي بتمارين عسكرية» ( جريدة رسالت24 / مايو – أيار 2017).  

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بمناسبة الذكرى ال 12لتأسيس تيار المستقبل الكردي في سوريا
 
الأحد 28 ايار 2017 (75 قراءة)
 

يا أبناء شعبنا الكردي في الوطن والمهجر
تطل علينا مناسبة الذكرى الـ 12 لتأسيس تيار المستقبل الكردي الذي يصادف  في 29 – 5 – 2005 والتي تعتبر مناسبة قومية ووطنية عزيزة على قلوبنا حيث كانت ولادة تيار المستقبل الكردي في سوريا كحاجة قومية ووطنية وضرورة تاريخية لمواجهة التحديات والتطورات والظروف السياسية المعقدة في الجانب الوطني والإقليمي 
كان لتيار المستقبل الكردي ومؤسسه الشهيد مشعل التمو الدور الأكبر في التعريف بالقضية الكردية وحقوق الشعب الكردي في الأوساط الوطنية السورية والدولية على المستوى الشعبي والثقافي والدبلوماسي بالإضافة الى الدور الذي لعبه تيار المستقبل في إعلانه من اليوم الأول للتأسيس كجهة معارضة لنظام بشار الأسد المجرم ورفضه لفكرة اصلاح هذه النظام

 

التفاصيل ...

مقالات: ويسألوننا عن الاستقلال؟
 
السبت 27 ايار 2017 (207 قراءة)
 

كفاح محمود كريم

    بل.. ويرهبوننا من تبعاته وما قد يحصل من كوارث ضد شعب كوردستان إذا ما قرر الاستقلال، وقد ذهب البعض (الحنون جدا) بأنه مع حقنا في تقرير المصير وحتى مع الاستقلال، لكنه يخشى علينا من تركيا وإيران، وإننا سنكون دويلة محاصرة ستنهار حالها حال شقيقتها في كوردستان الشرقية، التي اغتالها التوافق السوفييتي الإيراني بصفقة غير طاهرة، بالضبط كما كان يرهبنا صدام حسين وحزبه والقذافي ولجانه الشعبية وبعث سوريا وأسده، من إن أي محاولة لإزالتهم من الحكم ستقوم القيامة، بل هدد صدام حسين بأنه سيحيل العراق إلى حفنة تراب إذا اخذوا الحكم منه، بهذه الثقافة والعقلية تعاملت معظم الأنظمة العنصرية والمحتلة لكوردستان في أجزائها الأربعة، مع طموحات شعب يتجاوز تعداده الأربعين مليون نسمة، يرفض الاستكانة ومحاولة إلغائه، ويصر على أن يمارس إنسانيته وحريته وخياراته الاجتماعية والثقافية والسياسية وبشكل حضاري، دونما الذهاب إلى خيارات أخرى لولا انه اضطر إزاء عمليات الإبادة، الدفاع عن نفسه، كما حصل في معظم الثورات والانتفاضات عبر تاريخه.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الخامس
 
السبت 27 ايار 2017 (170 قراءة)
 

د. محمود عباس

   قبل زيارة أردوغان، كان الطرف الأول (وزارة الخارجية ومعها السي أي أيه)، وبتحفيز من اللوبي التركي، الذي بدأ يضعف بعد تخلي غولان عنه، يدفع بالبيت الأبيض بعدم التخلي عن تركيا كدولة استراتيجية في الناتو، تحت ذريعة التخوف من المد الشيعي، الذي يشكل خطراً مباشراً على الأمن الإسرائيلي، عن طريق استخدام مناطق الإدارة الذاتية الكردية، والامتداد الجغرافي للشيعة في العراق، ودرجت قضية شنكال تحت هذه الصيغة في بعض المحافل الدولية، خاصة وأن البعض من مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية يضعون صراع الأطراف الكردية المنحازة إلى استراتيجيتي القوى الإقليمية السنية والهلال الشيعي في المنطقة، كحجة لتحديد رأيهم حول القوة الكردية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قول على قول..
 
السبت 27 ايار 2017 (255 قراءة)
 

دهام خسن

الحركة السياسية الكردية أنجبت بعد مخاض عسير أنجبت ما يشبه أحزابا أو فلنقل تنظيمات وحركات متشابهة فجاءت كتوائم منغولية غير شرعية، ولم ينقطع المخاض والتوالد حتى ناف عدد (الأخوة الأعداء) عن أربعين تنظيما أو حركة في مدينة واحدة كمدينة القامشلي، بحيث لا تعرف تلك التنظيمات أي حركة إلا باسم السكرتير ذي الروابط الملتبسة في منافذ ونوافذ معلومة ومخفية، وأعضاء الحزب هم على معرفة ببهلوانية السكرتير، وربما طاب لهم أو لبعضهم هذا التواصل المريب بين السكرتير وتلك المخافر، لأن هكذا تواصل يوفر لهم الأمن والأمان، وبالتالي فاستمرارية هكذا أحزاب رهن بهكذا واقع رديء، وإن المستقبل كفيل بتجاوزه وبالتالي فضح المستور، وحينها سنقول لتلك الأحزاب القزمة التي لابد أن تختفي كخفافيش الليل ذات يوم، أين أنتم نقولها جهرا،

 

التفاصيل ...

مقالات: الطفولة السورية تجنيداً وتسييساً
 
الجمعة 26 ايار 2017 (355 قراءة)
 

إدريس سالم

«وجوهٌ سياسكرية لعملة واحدة، وفي كل وجه معكّر عليه تجاعيد نقية، تجعل من الطبيعة المجتمعية بيئة نظيفة منوّعة تُعاش فيها كل المخلوقات، كما الفسيفسائية الأوروبية».
وأيضاً: «أن تجنّد طفلاً يعني أنك تقضي على المستقبل، وأن تسيّسه يعني أنك تملك العقل وتدمّره وهو يحقّق أهدافك البعيدة عن الإنسانية والوطنية».
يعني هذا الكلام أن حياة الأطفال تحوّلت من البراءة إلى احتراف القتل وممارسة الإجرام، من اللعب بالدمى إلى اللعب بالرؤوس المقطوعة والمنزوفة دماً، ومن حمل الحقائب المدرسية إلى حمل السلاح، والأهم لامتلاك ثقافة التطرّف والإرهاب، بدل الحبّ والسلام. 

 

التفاصيل ...

مقالات: النيل من الأحزاب الكوردية خط أحمر..
 
الجمعة 26 ايار 2017 (208 قراءة)
 

م. رشيد -26/05/2017
   
 النيل من الأحزاب الكوردية خط أحمر(*).. هذا موقفنا الثابت والدائم، وكل الاحترام والتقدير للأصلاء والشرفاء والأوفياء الذين ناضلوا بصدق وجدية ضمن صفوفها دفاعاً عن قضايانا العادلة وحقوقنا المشروعة، وضحوا بما ملكوا مادياً ومعنوياً، لنعيش بحرية وكرامة وأمن وسلام أسوة بباقي شعوب المعمورة.
    عمليات التمزيق والتشويه والتقزيم لإنهاء الحركة السياسية الكوردية على قدم وساق، تخطط لها  في غرف استخباراتية مغلقة، يساهم البعض منا في تنفيذها عن قصد أو بغيره دون التفكير والتحسب لعواقبها وتبعاتها التي ستكون فظيعة ووخيمة على الجميع، كونها تستهدف في عمقها القضية الكوردية أرضاً وشعباً، لأن القضية تحتاج إلى حركة سياسية قوية وفاعلة ومجدية تلتزم بها وتقود أصحابها إلى بر الأمان والنجاة.

 

التفاصيل ...

بيانات: الحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا: حزبنا أقوى من أن ترعبه الممارسات الإرهابية لمنظمة «ب ي د»
 
الجمعة 26 ايار 2017 (229 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام
قامت منظمة «ب ي د» الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني «pkk» باختطاف الرفيق نافع عبدالله عضو اللجنة المركزية لحزبنا، وهو عائد من واجب العزاء في احدى القرى الكوردية بمنطقة سنجق، واقتادته إلى جهة مجهولة ومازال مصيره مجهولاً كباقي رفاقه المختطفين «نشأت ظاظا وبشار أمين» وكذلك تم اختطاف «سليمان أوسو» عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي, وقبلهم أعضاء الأمانة «فصلة يوسف –محسن طاهر-أمين حسام»، والإعلامي «برزان حسين»، ودهام حسين من منظمة كوجرات والرفيق المحامي إدريس علو وأحمد سيدو في منطقة عفرين ومازال مصيرهم قيد المجهول، فضلاً عن ذلك وفي نفس اليوم داهمت سيارات مدججة من مسلحي «ب ي د» مكتب الكورنيش للمجلس الوطني وإرغام المجتمعين فيه الخروج منه وإغلاقه.

 

التفاصيل ...

مقالات: حراك الريف و أزمة النظام
 
الجمعة 26 ايار 2017 (149 قراءة)
 

يوسف بويحيى (أيت هادي المغرب)

في حين ما كنا نسمع أزليات حنكة النظام المغربي في تسيير كل العقبات التي يواجهها بتضخيم الخطابات و الإلتماس إلى سحر "وليام شيكسبير" الأسطوري، اليوم نرى أن الدولة بكل دجاليها و كذابيها و سحرتها  لم تستطع أن تموه الإعلام الأجنبي عن حقيقة مايجري في الريف الأمازيغية الصامدة، لقي الحراك الشعبي سخطا من الإعلام الممخزن السمعي و البصري و المقرؤ بٱعتباره ثورة إنفصالية و مرة مؤامرة أجنبية خارجية و أخرى عصابات بلطجية....، لكن سرعان مافشلت كل محاولات الدولة على طاولة التفاوض و الحوار بإصطدامها بالحقيقة الصامدة للريف من جيل مثقف حامل كل التراكمات التاريخية و السياسية للدولة على الريف، مالم يترك المجال لأي مسؤول دولة الحديث عن الأمر متيقنا من عدم مصداقية ما سيقوله لأن الحقيقة يعلمها العالم بأسره.

 

التفاصيل ...

مقالات: كورداغ ... وزراعة الموت .!
 
الخميس 25 ايار 2017 (189 قراءة)
 

عنايت ديكو 

كورداغ ... هي تلك الزاوية المنسية من ذاكرة آهورا مزدا .!
فالكوردستانيون ... هنا في كورداغ ... قد تركوا العلوم والمعارف والآداب والشعر والجمال والكوردوارية والحقوق والواجبات واللغة والتاريخ والسياسة، وباتوا متفرغين فقط لزراعة الخمر والحشيش والمخدرات والمتفجرات على تخوم قراهم وبلداتهم في كورداغ .
يفعلون كل هذا بالتنسيق مع أجهزة المخابرات التركية، والهدف هو تسليم منطقة كورداغ بأكملها للميت التركي، ولسيّدهم الأول " محمد رجب طيب أردوغان ".

 

التفاصيل ...

مقالات: ما بين فؤاد معصوم وقادة قنديل
 
الخميس 25 ايار 2017 (538 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

حسب أهل العلم والعارفين بالطبيعة البشرية أن العثرات والأخطاء سمة من سمات البشر، وأن كل إنسان معرّض لأن يتعثر أو يرتكب الأخطاء في حياته، وليس من العيب والعار أن يخطئ الإنسان، ولكن العيب الأكبر لدى أهل الحكمة والعفو والسماحِ هو التمادي في الدفاع عن الخطأ وعدم الاعتراف به، فالاعتذار كما يعرف الجميع هو تصرف حضاري وسلوك يكسب صاحبه الوقار، كما يزيد من الألفة والمحبة والتقارب في المحيط الاجتماعي للمرء، وصدق من قال: بأن الاعتذار من شيم الكبار.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الرابع
 
الأربعاء 24 ايار 2017 (264 قراءة)
 

د. محمود عباس

كما ويدرك الإخوة في الإدارة الذاتية أو بالأحرى في قيادة ال ب ي د أن مستوى تحالفهم مع أمريكا في الواقع السياسي، توضحت في الشهر الأخير، ومن خلال القصف التركي، وخدعة التصريحات والتصريحات المضادة، وبالتالي المدرعات الثلاث الأمريكية، التي جابت المنطقة، بمظهر مؤلم سياسيا، مقارنة بوجود 12 قاعدة استراتيجية عسكرية على سوية مواجهة الشرق الأوسط ومعها روسيا ضمن الأراضي التركية، ولا نشك أنها كانت مسيرة رمزية، عكست الوجود والدعم الأمريكي، ولربما حدت مؤقتاً من التدخلات التركية، لكن لا بد من الانتباه إلى غايتهم منها بالنسبة للجانب الكردي، والمعروفة لأبسط سياسي، بأنها:

 

التفاصيل ...

مقالات: المرحلة هي مرحلة تقدم المقاومة الايرانية !
 
الأربعاء 24 ايار 2017 (112 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي *

في خضم عملية انتخابات النظام الإيراني الصورية ، شهدنا مرارا وتكرارا أن أكبر مسؤولي النظام الإيراني لم يدعوا فقط الاهتمام ب "أمن الانتخابات" بل واعترفوا ايضا بحضور فعال لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية في الأنشطة المجتمعية والاعلامية خاصة في طهران وفي المدن الإيرانية الأخرى فما كان من النظام الايراني الا ان نبه القوات الخاصة به برصد نشاطات المعارضة. 
ان هذا الحجم المهول من ردود فعل النظام الإيراني إزاء مشاركة قوات مجاهدي خلق الفعالة وتخوفه من عودتهم الى ايران، بعد انتقالهم من العراق إلى أوروبا مثير للدهشة، وفي الوقت ذاته يعتبر خطوة جادة وجديدة ضد نظام الملالي برمته.

 

التفاصيل ...

مقالات: تشخيص الإرهاب
 
الثلاثاء 23 ايار 2017 (167 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد
 
لعل من أهم مخرجات القمم الثلاث التي عقدت في المملكة العربية السعودية هي التشخيص الدقيق للإرهاب وداعميه في المنطقة ، والإجماع والتوافق على حاضنته أولاً وأفرعه الموزعة على دول المنطقة ثانياً ، فكان الملك سلمان أول من أشار إلى أن " النظام الإيراني يشكّل رأس حربة الإرهاب العالمي منذ ثورة الخميني " ليؤكد بعده الرئيس الأمريكي وبكل وضوح وشفافية أن " النظام الإيراني مسؤول عن زعزعة الاستقرار في المنطقة " لأنه يدعم الإرهاب ويمد أدواته بالمال والعتاد قائلاً إن " النظام الإيراني يشكل حاضناً للإرهاب " ثم يسلط الضوء على المربع الإرهابي " داعش والقاعدة وحزب الله وحماس " لأنها " أشكال مختلفة للإرهاب " ، ويستحيل تحقيق مستقبل للمنطقة من دون " هزيمة الإرهاب والأفكار الداعمة له " ، لأن الإرهاب يستهدف الجميع " بغض النظر عن ديانتهم أو طوائفهم " .

 

التفاصيل ...

أخبار: المجلس الوطني الكردي يدين الممارسات الارهابية لـ pyd ويدعوه للتراجع عن سياساته والتخلي عن لغة التهديد والهيمنة
 
الأحد 21 ايار 2017 (126 قراءة)
 

تصريح
داهمت عناصر ملثمة تابعة لـ pyd الساعة الحادية عشرة و النصف ليلاً من يوم السبت 20/5/2017 بعدد من السيارات المدججة بالعناصر المسلحة منزل السيد بشار امين عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا و اقدموا على اختطافه باسلوبهم القمعي الممنهج و اقتادوه الى جهة غير معلومة ولا زال مصيره مجهولا حتى تاريخ اعداد هذا التصريح, لذا نحمّل pyd المسؤولية الكاملة للحفاظ على امنه و سلامته و الكشف الفوري عن مصيره.
ان هذه الممارسات الجائرة التي تنتهجه حزب الاتحاد الديمقراطي pyd حيال قيادات و كوادر المجلس الوطني الكردي و احزابه عبر سلسلة طويلة من الاعمال الارهابية فهو يستهدف بالدرجة الاولى المشروع القومي للمجلس الوطني الكردي في كردستان سوريا, كما ان ممارسته لسياسة القمع والتهديد و كمّ الافواه ليس الا دليلاً صارخا على فشله السياسي على الصعيدين الداخلي و الخارجي.

 

التفاصيل ...

أخبار: والدة المعتقل نزار حسين تخاطبه في رسالة مؤثرة
 
الأحد 21 ايار 2017 (413 قراءة)
 

ولدي نزار
أنا عاتبة عليك كثيراً
إن كنت قد غبت عني طوال هذه السنوات الخمسة فلماذا لم تعدْ تزورني في الحُلم إلا وأنت تتألم، أين تخفي تلك الضحِكات التي كنت تُطلقها كلَّما دخلتَ إلى البيت، كنتَ قد وعدتني أنت وأخوك بأن تعوضانني عما لاقيته في حياتي من حرمان بعد أن رحل عنا والدكما باكراً، توفي وأنا شابة صغيرة، وترك لي أربعة أطفال صغار: ولدان وبنتان.
ذقت الأمرين حتى كبرتم وتزوجتم، كم كانت فرحتي عظيمة وأنا أجد ثمار تعبي قد أينعت، وكنت قد بدأت ألقي حمل السنين عليكما وأنا سعيدة بكم جميعاً.
ولكن فجأة غبت، وكان ذلك مساء الخامس عشر من أيلول سنة 2012 ، وحين سألت عن سبب تأخرك غير المعتاد عن البيت، لم أتلق رداً، قيل لي إنه في زيارة لصديق مريض، وحين تأخر الوقت كثيراً، وانتصف الليل، سمعتهم يتهامسون في المطبخ: نزار أعتقل، أعتقله حاجز أمني وهو عائد إلى بيته الكائن في حي ركن الدين بدمشق. 

 

التفاصيل ...

أخبار: ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي محلية جنوب ألمانيا تعقد كونفرانسها السنوي في مدينة نورنبيرغ الألمانية
 
الأحد 21 ايار 2017 (251 قراءة)
 

عقدت ممثلية أوربا للمجلس الوطني محلية جنوب ألمانيا في مدينة نورنبيرغ الألمانية كونفرانسها السنوي يوم السبت بتاريخ ٢٠ أيار  عام ٢٠١٧ بمشاركة الشخصيات الوطنية المستقلة وبحضور وفد من قيادة ممثلية أوربا برئاسة السيد ريزان شيخموس رئيس الممثلية والسيد وليد حمو رئيس مكتب المجالس المحلية في الممثلية والسيدة نجاح هيفو عضو قيادة الممثلية، ووفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني - العراق، وقد بدأ الكونفرانس أعماله بكلمة ترحيبية بالحضور من قبل السيد زياد رشيد رئيس المجلس المحلي في جنوب ألمانيا والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية وكردستان

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الثالث
· منعطف تاريخي في السياسة الأمريكية
· الهلال الشيعي في مهب الريح
· شعوبنا ينادون بشئ ويفعلون شيئاً آخر
· نظام الملالي الحاكم في ايران والأيدولوجية السياسية والأنتخابات المقبلة
· المجلس الوطني الكوردي يدين و يرفض الممارسات الارهابية لـ PYD
· الملف السوري و ازمة فقدان الثقة
· ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الثاني
· كوردستان من الماركسية إلى الأوجلانية
· ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي محلية NRW تقيم وقفة احتجاجية أمام القنصلية الأمريكية في مدينة دوسلدورف الألمانية
· من الذي يصبح رئيسا للجمهورية في نظام الملالي؟
· الربيع الإيراني على الأبواب!.. تمثيلية الإنتخابات تحت مجهرالمواطنين
· تركيا أردوغان وغرب كوردستان
· الكرد ما بين تكريم المناضلات واعتقالهن
· من هو الفائز والخاسر في مهزلة الإنتخابات للنظام الإيراني
· أقليّة يتيمة... على وشك الانقراض في سورية
· استقلال كوردستان .... أمام ممانعات التوافقات السياسية الزائفة.
· عثمان أوجلان: من الصعب القول إنPKK حزب كوردستاني لهيمنة اليسارية والنزعة المذهبية عليه
· المجلس الوطني الكردي يعلن عدم التزامه بوثيقة الاطار التنفيذي
· ما جرى في استانة 4 ايجابي لكنه غير كاف
· بيان بخصوص الاعتقالات في غرب كوردستان
· أيقونة كردية تحفل بالإباء والحياة...!. إلى فصلة يوسف ومحسن طاهر وأمين حسام وكل أسرى معتقلات وأقبية وسجون ب ي د
· ترامب وسوريا ولعبة الغولف ومراجعة تغريدات
· دعوة إلى وقفة احتجاجية أمام القنصلية الأمريكية في دوسلدورف ضدّ السياسات الارهابية لمليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD
· بيان الفيدرالية السورية حول التوقيف القسري والاحتجاز التعسفي بحق نشطاء سياسيين كورد سوريين
· خطوات مشجعة لاستقلال كردستان
· «الاتحاد الوطني» و«العمال الكردستاني» و«قانتون» السليمانيّة
· اعتقال الزميل برزان حسين من قبل مسلحي الـ pyd
· اتحاد كتاب كوردستان سوريا : نطالب بالإفراج الفوري عن الزميل برزان حسين
· الحل الحقيقي لقضية إيران!
· الكورد وتجديد خطابهم السياسي 2- 2
· ما يحتاج إليه جنوب غربي كردستان - الجزء الأول
· الملوحين بأندروير الحرية
· قراءة في بيان (PDK-S) الأخير
· الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا : إدارة PYD في مهب الريح عاجلا أم آجلا
· المجلس الوطني الكردي, يدين و يرفض السياسة الممنهجة من قبل (pyd) بحق أبناء شعبنا الكوردي, وحركته السياسية
· ممثلية اوربا للمجلس الوطني الكردي محلية برلين تقيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية في برلين
· أردوغان إلى أمريكا.. وترامب إلى السعودية.. زيارتان مختلفتان في الهدف والمآل.
· اتحاد كتاب كردستان سوريا يؤكد على استعداده للقيام بدور الوساطة بين الفرقاء السياسيين
· ماذا عن الحوار الكردي العربي في الدوحة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الجزء الرابع
· المجلس الوطني الكردي: الممارسات الإرهابية لـ PYD تبين زيف ادعاءاته وشعاراته الديمقراطية.
· دعوة للتظاهر أمام السفارة الأمريكية في برلين ضدّ السياسات الارهابية لميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)
· هل تلتزم الإدارة الذاتية بقوانينها ؟؟؟
· ديمقراطية قادة أوروبا وديكتاتورية قاداتنا
· الكورد وتجديد خطابهم السياسي 1/ 2
· حزب يكيتي ... اي مؤتمر ننتظر
· من حق النظام الإيراني أن يكون مذعوراً ! نظرة إلى الوضع الراهن في إيران والحلول
· البيان الختامي لكونفرانس عودة بيشمركة روج، الكونفرانس السادس لمنظمة أوروبا لتيار المستقبل الكُردي في سوريا
· نداء من حملة العلم الكوردستاني ترفرف على ارض و مدن كوردستان
· التّواجُد الأمريكي في كوردستان سوريا

مقالات قديمة

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN