القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 154 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي
































مقالات: انتخابات حاسمة في تركيا اليوم
 
الأحد 24 حزيران 2018 (46 قراءة)
 

جهاد الخازن

اليوم تجري في تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وإذا لم يستطع أي مرشح للرئاسة الفوز بأكثر من 50 في المئة من الأصوات فستكون هناك دورة ثانية للرئاسة في الثامن من تموز (يوليو).

أرجح أن يفوز أردوغان بالرئاسة، مع أنني لست واثقاً من ذلك، وسبب ترجيحي فوزه أنه يحكم البلاد بموجب قانون طوارئ أعلن قبل حوالى سنتين بعد محاولة الانقلاب التي اتهم الداعية فتح الله غولن بالوقوف ورائها.

 

التفاصيل ...

مقالات: المطلب الوحيد لليمن والعالم العربي من النظام الإيراني هو: الطرد!
 
الأحد 24 حزيران 2018 (32 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

يوم الخميس ١٤ يونيو ٢٠١٨ انعكس تقرير الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيرز حول تدخلات إيران في اليمن على جميع وكالات الانباء العالمية. وأشار الأمين العام للأمم المتحدة الى التحقيقات التي أجراها خبراء الأمم المتحدة وعلى أساسها حملت القطع المتبقية من الصواريخ التي أطلقت من اليمن باتجاه المملكة العربية السعودية علامات كتب عليها صنع في إيران. 
وأكثر من ذالك ففي ١٢ يناير 2018 كان قد أعلن خبراء الامم المتحدة في تقرير مكون من ٧٩ صفحة بأن النظام الإيراني لم يلتزم بقرار منع ارسال السلاح والعتاد للمتمردين في اليمن. وجاء هذا التقرير بعد سلسلة التحقيقات في بقايا الصواريخ التي أطلقت مستهدفة السعودية. وجاء في تقرير خبراء الأمم المتحدة ما يلي: 

 

التفاصيل ...

مقالات: العمال الكوردستاني قتل كوردستان روجافا؟!
 
السبت 23 حزيران 2018 (84 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

إذا لاحظ مثقفو الكورد العقلاء أن تنظيم العمال الكوردستاني أصبح لا علاقة له بالماركسية اللينينية التي كثيرا ما تزعمها محوري "اوجلان" و "بايق" ،إذ برهنت مسبقا بأدلة ملموسة دامغة على أن العمال الكوردستاني لم يعد له أي شيء بخصوص المرجعية الفكرية و الإديولوجية السياسية ،مع العلم ان الفكر الماركسي اللينيني العلمي المضمون لا يعادي القومية و الوطنية و الثقافة ابدا ،في حين إعتمدت الأنظمة الغاصبة دس سموم الفكر الستاليني في العمال الكوردستاني الهدام للإنسان و الإبداع و التطور و الرقي ،على إثره عمل قادة pkk في دحر اللب و الجوهر الكوردي على مدار كوردستان الكبرى.
لو لاحظ مثقفو الكورد العقلاء أن قادة العمال الكوردستاني يعتبرون فقط القومية الكوردية وحدها الحركة الرجعية الوحيدة ،بينما ليس لديهم أي موقف معارض ٱتجاه الحركات القومية العربية و الفارسية و التركية ،مما يوضح أن كل ٱهتمام قادة الأبوجية تنصب ضد القومية الكوردية و لا شيء آخر ،معللين على أنها حركة تقف ضد حركة التطور و المجتمع الديموقراطي إلى تحقيق المجتمع الشيوعي ،بالمقابل لا موقف لهم ولو بسيط على نظام سوريا و العراق القومي العربي و القومي التركي و القومي الفارسي الأحاديون.

 

التفاصيل ...

مقالات: مجلس الصداقة الكردي الأوربي
 
السبت 23 حزيران 2018 (83 قراءة)
 

 توفيق عبد المجيد 

قد يستصغر المتابع الكردي فكرة هذا المشروع في البداية ولا يعيرها الاهتمام المطلوب ، ويدرجها كغيرها من المشاريع التي لم تر النور ولم يكتب لها النجاح .
لكن والحق يقال أن هذا المشروع – إذا أنجز – سيكون مشروع العصر الكردي الذي ينتظره كل الغيورين على الشعب الكردي وحقه المشروع في التحرر والانعتاق وقيام الدولة الكردي أسوة بدول شعوب المنطقة ، ولا نستغرب ، بل نتوقع أن يواجه المشروع الكردي هذا تحديات متوقعة وغير متوقعة تبلغ درجة النيل من هؤلاء القائمين عليه سواء الإعلايين منهم وهم حتماً سيكونون في صدارة من يتلقون الحظ الأوفر من اتهامات قد تصل إلى حد " التخوين " أو أولئك المناضلين الداعمين له وهم بعد في الظل ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يُشجع الشارع الكُردي المنتخبات العربية في روسيا.
 
السبت 23 حزيران 2018 (40 قراءة)
 

شفان إبراهيم

تلطّخ الرياضة بالسياسة في الشارع الكُردي، كامتداد للصراع الكُردي العربي عبر عقود طويلة. لكن نكهة اللطّخ هذه، إنها تبتعد عن الهدف أو لنقل عن الطرف الرئيسي في الصراع، لتصل إلى الطرف المُشارك للكُرد في همومهم. ثمة قمع مزدوج طرف منه الشعوب العربية ومنتخباتها وفرقها الرياضية التي لا تتلقى الاهتمام المادي والمعنوي المطلوب فتكون بأسوأ الحالات والتاريخ الكوروي، وطرفه الأخر قوميات لم تحظى بفسحة أمل أو اهتمام. 
عادة ما يكون الصراع بين الضحية والجلاد، لكن اشتغال الأنظمة على تغيير مسار التوجه، يعني اشتغال الضحايا بعضهم ببعض عوضاً عن التوجه صوب الجهة القامعة والجلاد الذي لم ولا يفرق بين الضحايا.

 

التفاصيل ...

مقالات: الصوت الكوردي في الانتخابات التركية: نعم لإسقاط أردوغان.. وماذا بعد؟
 
السبت 23 حزيران 2018 (80 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    في بداية حملته الانتخابية قام مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إينجه بزيارة مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش الموقوف في أدرنه منذ نحو عامين بتهمة صلته بحزب العمال الكوردستاني المحظور وطالب حكومة منافسه أردوغان بالإفراج عنه ليقوم بحملته الانتخابية بحرية من باب المساواة مع بقية المرشحين. وبعد الزيارة أدلى إينحه لوسائل الإعلام بتصريحين: الأول أنه يجب الإفراج عن دميرطاش. والثاني هو قوله: "إن القضية الكوردية في تركيا قضية أخلاقية، ومن الضروري إيجاد حل لها. ومن المؤسف أن المسؤولين الأتراك تعاملوا بطريقة غير أخلاقية مع القضية الكوردية، حيث كانوا يقولون شيئاً في (أدرنه)، في حين كانوا يستخدمون لغة أخرى في (جولمريك)". 

 

التفاصيل ...

مقالات: كوردستان روجافا...إلى أين؟!
 
الخميس 21 حزيران 2018 (227 قراءة)
 

الأمازيغي: يوسف بويحيى

هناك مثال معروف يقول "لولا الإخوان المسلمين لكان المسلمون إخوة" و بعدها يمكن القول "لولا حركة حماس لسلم الفلسطينيون" و أنا اقول "لولا العمال الكوردستاني لتحررت كوردستان على الأقل نهضويا و فكريا" ،كيف لا و هذا التنظيم يعجز أي عاقل ان يستنبط منه شيئا يوحي إلى الكوردياتي ،حيث يمكن الجزم أن العمال الكوردستاني لم يحقق أي شيء للشعب الكوردي منذ تأسيسه إلى الآن ،بل فقط خسارات متتالية إلى أن وصل الحال بالكورد إلى التهجير و الإبادة ،فصحيح أن الكورد شعب مستعمر و مضطهد لكن هل كان بٱستطاع الأنظمة الغاصبة إنجاح مخططاتهم لولا تخندق العمال الكوردستاني معهم!! ،الجواب لا لأن هذا التنظيم من رمى بالكورد إلى المآسي و الكوارث.

 

التفاصيل ...

مقالات: في نقد الفعل السياسي كورديا - الحركة السياسية الكوردية في سوريا انموذجا - 2 - 2
 
الخميس 21 حزيران 2018 (150 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

بداية لا بد لي من التوضيح عما دفعني لتأخير نشر القسم الثاني من هذا الموضوع لأكثر من سنتين - نشر قسمه الأول في أيلول عام 2016 * - وقد تكون - لمبرراتي بعض من الصواب ، أو لنقل - عساه أتى كنتاج - ربما - لسلوكيات أراها قد تسربت الينا وهواجس لردات الفعل وفق تلك العقليات التي لا تسمح بالمطلق خوض السرديات التي تميط اللثام عن جذر كثير من التراكمات ! إلا أن متواليات الأحداث وظروف المرحلة الحالية بصيرورتها الموائمة لماقبل السنتين الماضيتين وظاهرة الإنكشاف الفعلي لبعض من التوجهات التي اجتهدت وبعنف بقائها مطلسمة ومدعومة طرائق شتى لنظم ابتلى الكورد بهم، واختلفت هي بينيا في كل شيء ، واتفقت - بالتراضي - مع تلك - الحالة الطارئة - التي تستخدمها كل دولة / جهة وفق غاياتها ومصالحها تحت يافطة بند عريض عنوانها : أمنهم القومي - الوطني !!  وفي الأهم هنا ، ملاحظة - تكويعات الحركة - ومدى موائمتها هي بالذات في التحول وفق مقتضيات راهنها كما هي في أجزاء كوردستان الأخرى ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: استقلال كردستان يعود الى الواجهة
 
الخميس 21 حزيران 2018 (202 قراءة)
 

توفيق عبدالمجيد

نشر الاستاذ عبد الغني علي يحيى مقالة بعنوان " الشرق الأوسط يستعد لاستقبال دولة كردستان " مقتبساً عنوان المقالة من صحيفة روسية " تينيز افافيسيمايا غازيتا " وأنا بدوري اقتبست فقرات من مقالة الأستاذ التحليلية الغنية بالشواهد ليطلع القراء الكرد على أهم ما ورد فيها .
حيث يؤكد الكاتب في المقدمة أن " مشروع استقلال كردستان لم يمت ، بل عاد إلى الواجهة في هذه الأيام على وجه الخصوص " متابعاً أن " الدولة الكردية باتت تطرق أبواب العالم بقوة " وأن العالم برمته وليس الشرق الأوسط " يتهيأ لاستقبالها " ثم يستطرد الكاتب فيورد عدداً من الشهادات التي تعزّز هذا المشروع فيستشهد بقول الخبير في الشؤون التركية باسل الحاج " إن الدولة الكردية في شمال العراق باتت موجودة بحكم الأمر الواقع ، صحيح أنه لا يوجد اعتراف دولي رسمي بها حتى الآن ، إلا أن هذا الاعتراف قد يحصل في مراحل لاحقة لا سيما في ظل سرعة التطورات التي تمر بها المنطقة في السنوات الأخيرة " 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكرد .. والمسألة الدستورية المطروحة بقوة
 
الخميس 21 حزيران 2018 (202 قراءة)
 

شادي حاجي 

لايخفى على المتابعين الكرد في سوريا سياسيين ومثقفين حزبيين ومستقلين أن المسألة المطروحة وبالحاح في هذه الفترة من الأزمة السورية على المستوى الدولي وأطراف الأزمة السورية معارضة ونظام هو مسألة وتشكيل اللجنة الدستورية بغض النظر اذا كانت المسألة الدستورية المطروحة في وقتها حقًّا أم لا وبالرغم من المشهد الدامي المظلم الذي تعيشه البلاد في أكثر من موقع ومنطقة وعلى الرغم مما يبدو من أنه مازال هناك انسداد في الأفق على أكثر من صعيد سياسي وعسكري وغياب لفرص الحل ولكن وكما تعلمون شئنا أم أبينا فالسوريون بما فيهم الكرد في هذه المرحلة من الأزمة السورية بحسب الأنباء والمداولات والاجتماعات واللقاءات الدولية و أطراف الأزمة السورية أمام استحقاق تأسيس الدولة السورية والبداية تكون دائمًا بالمنظومة القانونية وعلى رأسها الدستور .

 

التفاصيل ...

مقالات: المجرة الإيرانية؛ مؤتمر البديل
 
الخميس 21 حزيران 2018 (63 قراءة)
 

بقلم: المحامي عبد المجيد محمد 
abl.majeed.m@gmail.com

منذ ٢٠ يونيو ١٩٨١ وضع النظام الإيراني بقيادة الخميني أسس العداء والذبح بحق مجاهدي خلق الإيرانيين في جدول أعماله. ومن ذك الوقت لم يمضي يوم واحد ولم يكن فيه للمجاهدين وممثلي المقاومة الإيرانية دور فعال وبارز في الدول الديمقراطية الكبرى حول العالم من أجل استعادة حقوقهم الضائعة. 
لقد قرعوا جميع الأبواب من دهاليز منظمة الأمم المتحدة والاحزاب والمؤسسات الاجتماعية والثقافية والتجمعات والرابطات والكنائس وحتى بيوت الناس المحبين للسلام الى المحاكم والشكاوى من أجل جلب الدعم للشعب والمقاومة الإيرانية، ومن بين فعاليات المجاهدين والمقاومة الإيرانية هو التجمع السنوي الذي يملك مكانة خاصة ومتميزة بين الإيرانيين. سمي هذا التجمع الكبير باسم «المجرة». 

 

التفاصيل ...

مقالات: كأس العالم لكرة القدم وفرح الشعب .. نظرة إلى عداوة النظام الإيراني مع الرياضة والرياضيين الإيرانيين !
 
الخميس 21 حزيران 2018 (101 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي* 

يتابع طيف واسع من شعوب العالم مع بداية ألعاب كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت هذا العام في روسيا هذه الألعاب بطرق مختلفة. مع كل مباراة ومع كل نهاية كل لعبة كم من الدموع انهمرت وكم من الضحكات رسمت على الشفاه. هذا هو انعكاس هكذا مسابقات على الشعب. 
من الطبيعي أن يبتهج الشعب الإيراني بنصر الفريق الإيراني على فريق المغرب ولكن الشعب الإيراني أصبح غاضبا جدا بعد سوء استغلال نظام الملالي هذه الانتصارات. لأنهم وقبل أي شخص يعلمون بأن النظام الحاكم في بلدهم هو عدو الرياضة والرياضيين الإيرانيين. هم يعلمون بأنه منذ اليوم الاول الذي أصبح فيه الملالي حكاما على إيران أبتليت الرياضة مثلها مثل الكثير من الموضوعات الاخرى بالوصول لمثل هذه الحالة السوداوية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: نموتُ بكثرة ولا حرب في قريتنا
 
الأربعاء 20 حزيران 2018 (121 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"من لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد"

على ما أذكر كان يوم الثلاثاء حوالي الحادية عشرة صباحاً  قبل بدء تركيا عملياتها العسكرية  ضد وحدات الحماية الشعبية في منطقة عفرين بفترة وجيزة، هاتفني وقتها من المنطقة أحد وجهاء القرية اليساريين، وبعد السلام والسؤال عن الأحوال وأبرز الاحتياجات التي يشكون من قلّتها، وأكثر المنغصات التي يعانون منها، قال أبو محمد: آمنا بالحرب وبالحصار الذي نعيش في ظله منذ سنوات، وآمنا بالواقع الاقتصادي التعيس، وآمنا بأن ثمة من يستشهد في الجبهات في الجوار، ومن يقضي نحبه تحت القصف في مناطق أخرى، ومن يفقد حياته بالطلقات الطائشة في الطرقات، وأردف ابو محمد أن كل تلك الأسباب بعيدة عنا باعتبار أن منطقتنا أولاً ليست قريبة من المناطق الساخنة، وثانياً بكون أن قريتنا محصنة نوعاً ما من جهة الطبيعة، وذلك لوقوعها في سفح وخاصرة جبلٍ يعلوه جبل، ويزنره جبل، وتطوقه سلسلة جبلية طويلة،

 

التفاصيل ...

مقالات: البحث عن إنسان يبحث عنك «الكاتب والصحافي الكردي: فرهاد عوني نموذجاً» 6- فرهاد عوني المقيم في الحياة
 
الأربعاء 20 حزيران 2018 (72 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

أن يكتب المرء كثيراً، أن يعمل كثيراً، وهو يتحرك في اتجاهات شتى، هو أن يتعرض للمتاعب بمقدار ما يتقدم باكتشافات، والاكتشاف الأكبر هو تميُّز الشخصية الخاصة به. وفرهاد عوني بعقوده الزمنية الطويلة في أحضان الصحف معايشاً زمهرير الوضع ولفح حرارته، لا بد أن يكوّن شخصية تعنيه، وهي تثير الآخرين بتنوع مواقعهم جرّاء هذا التوسع في الكتابات.
والصحافة هي محك الاختبار الأكبر لمزاولها، كونه لا يعود نزيل الزوايا الضيّقة. 
وربما كان الذي أثرناه وفي نماذج معينة، أفصح عن هذه المغامرة الجلابة للفرح والحزن .

 

التفاصيل ...

مقالات: ديموقراطية العراق إلى أين؟!
 
الأثنين 18 حزيران 2018 (132 قراءة)
 

الامازيغي: يوسف بويحيى

لا نسمع من قادة بغداد مفهوم الديموقراطية و القانون و الحق و الواجب إلا إذا كان الأمر لصالحهم بخرقهم الدستور ،على إثرها أصبح العراق حظيرة تحتكم لقانون الغاب ،بل الأحرى ولاية إيرانية مجوسية بعد أن كانت ملتقى الحضارات التاريخية في الشرق الأوسط ،كما لا يختلف إثنان على أن الشعب العراقي أول النادمين على سقوط نظام البعث الذي على الأقل حفظ للعراق شرف السيادة ،أما بخصوص الشعب الكوردي فلا صديق له سوى الجبال.
لا أعلم كيف لا يخجل قادة بغداد أثناء الأخد فقط بما يريدون من الدستور و تجاهل ما لا يريدون ،إضافة إلى فقدان بعض المؤسسات مصداقيتها و شرعيتها و التي مازال يحتكم بقراراتها الباطلة ،وإنتقاء بنود الدستور لما يتماشى مع مصالح الإيرانيين و قادة بغداد العبيد ،مقابل صمت المؤسسات و المنظمات الدولية على هذه الإنتهاكات بلا أدنى مسؤولية.

 

التفاصيل ...

مقالات: التغيير الديموغرافي في جبل الكورد جريمة ضد الانسانية
 
الأثنين 18 حزيران 2018 (94 قراءة)
 

جان كورد

في زمن العثمانيين كانت المنطقة تدعى رسمياً (كورد - داغ) فلما جاء المستعمرون الفرنسيون لم يقوموا بتغيير الاسم لأنه كان مطابقاً لواقع الحال من الناحية الديموغرافية، حيث كانت نسبة المواطنين الكورد من أصول عشائرية مختلفة متجذرة في المنطقة منذ قرون، وبقيت الجبال والوديان والسهول كلها باسمائها الكوردية، ولذلك لا يمكن لأحد الزعم بأن القاطنين فيها حلّوا محل العرب أو الأتراك، أو استعمروها بالقوة، أو هاجروا إليها وطردوا أهلها منها، فالكورد هم الذين ظلوا عبر التاريخ، ورغم كل الغزاة والمحتلين هم أصحاب الأرض التي عملوا فيها وعمروها بعرق جبينهم ودافعوا عن كورديتها عنصراً ولغةً وعاداتٍ وجغرافيةً عبر العصور‘ إذ ليس هناك أي أثر عثماني أو عربي في المنطقة، في حين نرى آثاراً يوناينة - رومانية وأسبق منها تاريخياً في المنطقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتحاد الديموقراطي وجوكر الكوتشينا
 
الأثنين 18 حزيران 2018 (219 قراءة)
 

الان حمو

التنطط على الحبال من بديهيات السياسة الغضة، المحاولة والساعية لإيجاد مستقر لها في الواقع السياسي، ومن أهم المستعينات في هذا الاسلوب السياسي هو الوقت أو الاستمرار لأطول فترة ممكنة. فقط "نحن موجودون" هي غاية بذاتها في أغلب المحطات التي يجتازونها، مؤجلين بذلك الهدف، والاصح منه، الوجود في الساحة هو الهدف والغاية. ولهذه السياسة احتياجات، أهمها الايديولوجية الفضفاضة أو أخذ المفاهيم العامة دون التفاصيل الضابطة والمقننة للمشروع بأكمله، ومن أمثلتها الديموقراطية، الاشتراكية، الوحدة، الاتحاد، اخوة الشعوب، المجتمع المتقدم.... وما إلى ذلك من مصطلحات ومرادفات فضفاضة ورنانة، دون آلية أو منهجية معتمدة للتأسيس، بذلك يصبح للحزب أو التيار .... إلخ الحرية التامة في التحول والتلون كيفما دعت حاجة الاستمرار، ولنا في حزب الاتحاد اليموقراطي خير انموذج فيما نرمي إليه.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل أصبحت عفرين ولاية تركية؟
 
الأثنين 18 حزيران 2018 (134 قراءة)
 

إدريس سالم

لطالما رفض الروس في وصول المعارضة السورية إلى مناطق نفوذها في البحر المتوسط، فإنها حتماً لها اليد المباشرة في دخول تركيا إلى عفرين، وذلك بقطع الطريق أمام الكورد في الوصول إلى البحر، والتفاوض لاحقاً مع دمشق، وإضعاف النفوذ الأمريكي في سوريا «تخلي أمريكا عن عفرين لأنها منطقة نفوذ روسيّة، حسب التفاهمات التي جرت فيما بينهما تحت الطاولة»، وكسب وتعزيز التفاعل بين روسيا وتركيا كحليفين ضدّ أمريكا، وذلك لإحداث خلل في منظومة حلف شمال الأطلسي (ناتو) «الإدارة الذاتية لا تملك أيّ مشروع كوردي، وهذا يعطي تفسيرات ودلالات سياسية حول سقوط عفرين»، إذاً فقيام الروس ببيع عفرين لتركيا مقابل الغوطة الشرقية ليس إلا تأكيداً على ما سبق، وما الصمت الدولي حيال ما تتعرّض لها عفرين من عملية التغيير الديمغرافي وممارسات العنف والسلب والنهب إلا تأكيداً على الضوء الأخضر المعطى لأردوغان، باحتلالها، وضمّها لتركيا كولاية، لتصبح عدد ولاياتها 82 ولاية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فطر التحرير
 
الأثنين 18 حزيران 2018 (75 قراءة)
 

بقلم: هدى مرشدي* 

يصل شهر رمضان الكريم إلى كماله في عيد الفطر السعيد. 
إلى العيد الذي هو انتصار الإنسان، الانتصار على كل الرموز الشيطانية وعوالم الخوف واليأس والعجز. ..
في أيام عيد الفطر، ترتسم على وجوه المسلمين ابتسامة واثقة ويهدون بعضهم بعضاً عشقهم ومحبتهم وعاطفتهم.  
الإمام الباقر عليه السلام بين هذا المفهوم بكل بلاغة و جمال عندما خرج من أجل اقامة صلاة عيد الفطر حيث قال: 
«اللهم انا نرغب اليك في دولة کریمة تعز بها الاسلام واهله و...» 

 

التفاصيل ...

مقالات: استراتيجية الحكومة العراقية وتكتيكاتها حيال الكرد بعد أحداث 16 اكتوبر 2017
 
الأحد 17 حزيران 2018 (146 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى

  يعد احتلال كركوك من قبل الجيش العراقي بقيادة الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني بالتعاون مع خونة من الكرد يوم 16-10-2018 نقطة تحول كبيرة في استراتيجية الحكومة العراقية المناهضة للكرد، تلك السياسة التي تبنتها الحكومات العراقية السابقة أيضاً. ومن ابرز مميزات هذه الاستراتيجية بعد عملية الاحتلال تلك السعي وبشكل صارخ سيما في الايام والاسابيع الاولى التي تلت العملية الى محو الكيان القومي الكردي ومصادرة كل الحقوق القومية والحريات الديمقراطية في كردستان وفي مقدمتها حرية التعبير عن الرأي والحق في اجراء الاستفتاء واستطلاعات الرأي بعد أن هالها (الحكومة العراقية) تصويت اكثر من 93% من شعب كردستان في الداخل والخارج لصالح الاستقلال وتأسيس الدولة الكردية، علماً ان بغداد لم تعارض استفتاء مماثلاُ جرى في كردستان يوم 15-12-2005 حين صوت 98% من سكان الاقليم لاجل الاستقلال لكردستان وفي الاستفتاءين فان الشعب الكردي لم يحد عن مطالبته  بالاستقلال وعندي ان اصراره على الاستقلال سيبقى من الثوابت في مطالبه القومية المشروعة ولن يحيد عنها.

 

التفاصيل ...

مقالات: مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء السابع والثلاثون
 
الأحد 17 حزيران 2018 (103 قراءة)
 

د. محمود عباس

  قراءة في كتابه: التكوّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية. 
التكرار والتناقضات: 
26 في صفحات عديدة وعلى خلفية مواضيع متنوعة، يكرر الحديث عن الهفيركية، باسم الـ (الهويركية) إلى أن يأتي لاحقا على تنسيخ حديث ملقن كردي، ويتعرض للدكشورية، ويعرضهما كعشيرتين وأحيانا كقبيلتين، وفي الصفحات التالية (247- 258) كتحالف، علما أنه ينوه أن العشيرة هي بمثابة القبيلة عند الكرد، وهنا مكمن الخطأ في جعل (الهويركية) الهفيركية والأخيرة هو الصح، والدكشورية عشيرتان، ذاكرا في الوقت ذاته أنهما، وفي معرض التحليل هنا فقط، كتحالف. 

 

التفاصيل ...

مقالات: البحث عن إنسان يبحث عنك «الكاتب والصحافي الكردي: فرهاد عوني نموذجاً» 5- بين الصورة الناطقة والكلمة المرسومة
 
الأحد 17 حزيران 2018 (107 قراءة)
 

ابراهيم محمود

ليس من كلمات مجردة بالنسبة إلى الصحفي، إنما تكون معرّشة في التربة وفي الهواء وعلى الورق، لمن يتحرى مسيرتها، لأنه كائن التنقلات بين الحالات والأزمنة والواصل فيما بينها دائماً،وتلك خاصيتها التصويرية، مثلما أن الصورة تشكّل التوأم العميق والدقيق للكلمة المكتوبة، وهي بمثابة التوثيق لها، ودونها ربما تسقط ليس شهادة الصحفي، إنما يفتقر إلى مهنة الصحفي، ولا بد أن قارئ كتابات فرهاد عوني يلاحظ بعمق هذا الحرص في رفد كل منهما بالآخر .
لكل كتابة تاريخها: زمانها ومكانها، وربما حرارتها التي تشد قارئها إليها لكي يقيسها، كما لو أنها الجسد الحي، وتبعاً لمدى تمكن الصحفي من نقل الواقع المرصود وجرأته، وأن الصورة تدخل في تنافس ودّي معها، وقد تكون شاهدة عيان على فعالية الكلمة وبدعتها المواقفية .

 

التفاصيل ...

مقالات: مصير الفن والفنان في إيران الحالية!
 
السبت 16 حزيران 2018 (72 قراءة)
 

عبدالرحمن مهابادي* 

مع وصول وظهور نظام الملالي في إيرانعام 1979، توفي الفن في إيران، وغادر الفنانون أو معظمهم إيران وتركوها، أو تم تهميشهم من قبل الملالي، وسقطوا تدريجياً في صمت عن العالم. 
ومع ظهور الخميني، قام بتحريم الموسيقى والرقص في إيران وكما قام بمنع وحظر أي أعمال وتجارة مرتبطة بهما. واقتصرت الفنون التصويرية والتجسيدية والشعر والأدب على الدين والمصالح والاهتمامات الضحلة لأفكار الملالي المتخلفة والرجعية. وبالتالي فقد تم رمي الفنانيين ليواجهوا مصير الموت اما في السجون أو الحبس في بيوتهم. تم ابتذال الفنون المسرحية والسينما في نظام الملالي أيضا، وحل فنانو ولاية الفقيه محل الفنانين الحقيقيين والشعبيين المحبوبين. الفن في النظام الحاكم في إيران هو أداة للقمع واستمرارية بقاء الدكتاتورية. في حين يجب أن يكون الفن من أجل دفع المجتمع نحو التقدم والتطور والرقي. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بعد61 عاماً نور الدين زازا مرهقاً.
 
السبت 16 حزيران 2018 (114 قراءة)
 

شفان إبراهيم

يُختتم الحدث السوري بطفرة رقمية في عالم الأحزاب الكوردية. وقلما تتساءل تلك الأحزاب خاصة حديثة العهد منها،  حول سؤال من نحن؟ أو بتعديل صيغة السؤال: هل ثمة تطابق في مضامين الوجود الحزبي والعمل التطبيقي؟
 ونادراً ما يتأمل قسم كبير من القيادات الكوردية تأملاً داخلياً ذاتها. بل الأسوأ اليوم إن غالبية الأحزاب الكوردية تعجز عن إيجاد جواب واضح وحقيقي إن طرح عليها السؤال أو هي بادرت /لاقدر الله/ لطرح السؤال على نفسها.
لأنها حين تطرح السؤال فإنها ستنشطر مرة أخرى إلى شطرين، وتتيه بين الذات والموضوع من جديد. فالحقيقة الواضحة التي تدركها الأحزاب الكوردية هي التباين الحادّ بين طروحاتها ومضامينها، وبين برامجها وتطبيقاتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سيحرر حزب العمال الكُردستاني عفرين حقاً؟
 
الجمعة 15 حزيران 2018 (310 قراءة)
 

حسين جلبي

تحت جنح الظلام، وعندما أصبح الجيش التركي؛ والفصائل السورية المعارضة الموالية له على أسوار مدينة عفرين، اختفى حزب العمال الكُردستاني فجأةً من المدينة، بعد أن كان يتوعد الأتراك حتى اللحظة الأخيرة بهزيمة ساحقة، و"جعل عفرين مقبرة لهم" حسب قياداته، ويمنع المدنيين من مغادرتها إلى مناطق أكثر أمناً، بداعي أن البقاء مقاومة، سيمنع إلحاق كوارث بالمدينة. لكن المهاجمين لم يجدوا في صباح اليوم التالي؛ وهم يدخلون بسهولة إلى عفرين، ويذرعون بآلياتهم العسكرية شوارعها طولاً وعرضاً، أثراً للحزب، لم يجدوا مسلحاً واحداً يتصدى لهم، ويخوض ضدهم "مواجهة مشرفة" ليسجلها التاريخ، أو حتى إدارياً منه يضحي بنفسه؛ ويبقى في واحدة من مؤسساته المدنية، كي يتابع شؤون المواطنين، ويمنع حصول فراغ في المدينة.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..

HELBEST U PEXSHAN