القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



نعي ومواساة

القسم الثقافي




 

حكايات صغيرة في الحب

قصائد من الشاعرة ديلان شوقي

تعالوا نحتفي اليوم 20 آب بذكرى ميلاد مدينة القامشلي!

آلان الكردي وعمران العربي

كان أملنا بالكتاب والنشطاء طلع املنا خائب والعوض على الله


مهرجان الوفاء لشهداء قامشلو

الحسكة، وماذا بعد! ؟


 رحيل الباحث عبد الإله الباشا            تعزية للإعلامي لوند حسين برحيل والدته            لارا ..وساسة الكورد..!            الصور النمطية المعيقة للعرب والكرد 1/4            بين جرابلس وجنيف.. تعقيدات للازمة أَم ممكنات حلول            الناس أجناس..!            قيادة ب ك ك ضد مسيرة التحرر في عموم المنطقة 1 ـ 2            آراء سياسية للراحل «اسماعيل حمه» حول بعض القضايا التي طرحت للنقاش...            حرّر ومرّر، ثم تخلى عن الأهداف الكُبرى            لقاء برلين .. مدخل لتحويل القضية الكردية السورية إلى قضية وطنية            العمال الكوردستاني وتركيا في مرحلة ما بعد العسكر.....            المجلس الوطني الكردي يطالب جميع القوى غير السورية المتدخلة في الميدان السوري بالانسحاب            بلاغ صادر عن اجتماع قيادة حزب يكيتي الكردي في أواخر آب            هل سيكون صالح مسلم قربانَ الأسدِ أم الأمريكان؟            تعزية للزميل الكاتب حيدر عمر برحيل شقيقته

مقالات: لارا ..وساسة الكورد..!
 
الثلاثاء 30 اب 2016 (72 قراءة)
 

دهام حسن

كنت منهمكا لعقود خلت بالقضايا الفكرية في إطارها الواسع، الدولي والوطني، دون الخوض في القضايا القومية الشائكة، بيد أن الحركة السياسية الكوردية سرعان ما جذيتني ربما مكرها في ضوء الأحداث الراهنة، إلى ساحتها الحافلة بالتناقضات، إلى إطارها القومي الطلسمي، حيث يتعذر على أي متابع أن يضع يده على رأس سكرتير ما، ليقول فيه بالتالي: هذا قائد نجيب، ومحط ثقة وأمل ورجاء.! فمهما نقبت وبحثت فلن تعثر على قائد استراتيجي، بل مسؤول زئبقي لا وجهة محددة له، أما الأعضاء الأفراد الرعايا، فهؤلاء لا حول لهم ولا قوة.. هؤلاء لم يمتلكوا لا ثقافة ولا سياسة إلا في الحالات الدونية حتى أنهم سبقوا (ميكيافيلي) في مأثوره الغاية تبرر الوسيلة، لكن غاية ميكيافيلي كانت شريفة فهي انحصرت في وحدة إيطاليا فحسب، دعني أقل: هل هم بقادرين أن يتفقوا على ما فيه مصلحة شعبنا الكوردي، بالطبع ليسوا بقادرين لأن زمام الأمور حتى في قضيتهم ليس بأيديهم، لهذا بعد كل خيبة ترى واحدهم اندار إلى عجزه وعمّا يجول في باله، ليسلكوا كسواهم الطريق السهل الآمن ممتثلا قول الشاعر:

 

التفاصيل ...

مقالات: الصور النمطية المعيقة للعرب والكرد 1/4
 
الثلاثاء 30 اب 2016 (77 قراءة)
 

د. محمود عباس 

1- مدخل
  الصور النمطية العفوية، المستسقاة من ترسبات الماضي أو المتكونة على خلفية الضخ الثقافي حاضرا من قبل الأنظمة الاستبدادية العروبية، وفي الطرفين، تعكس واقع سلبي، وعداوة كامنة بين الجهتين، وهي التي تريدها السلطات، كسند لديمومة هيمنتها، ولهدم هذا التكوين الخاطئ، لا بد من دراستها، ومعرفة الخلفيات التي أدت إليها، والبحث عن حلول منطقية لإزالتها، أو على الأقل تنقيتها من الحقد والكراهية. فبوجود هذه الصورة النمطية البشعة، لن تتخلص مجتمعاتنا من صراعاتها السلبية، وستظل أحد اهم العوامل الفكرية المعيقة لتطور وتقدم مجتمعينا.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين جرابلس وجنيف.. تعقيدات للازمة أَم ممكنات حلول
 
الثلاثاء 30 اب 2016 (217 قراءة)
 

شيركوه حسن

يقال في السياسة لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة بل مصالح دائمة. 
انطلاقاً من هذه القاعدة ومن خلال الوقوف على الأحداث والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط بعد انطلاق ما اصطلح عليه بثورات الربيع العربي بغية الدراسة والتحليل يعجز عقل المتابع وكذلك الباحث ويتوه عن فهم وإدراك الوقائع في ظل سرعة تبدل الثابت والمتغير السياسي والمتقلب أحيانا لينسجم والشكل الجديد أو المتجدد لطبيعة إدارة الصراع من قبل الأطراف والقوى الفاعلة وحتى المنفعلة في الأزمة المحلية منها أو الإقليمية والدولية, كون المتغيرات تلقي بظلالها وتأثيراتها على الكل كيانات ودول, لذا تقوم هذه الكيانات بإعادة ترتيب آلياتها وأولوياتها الداخلية والخارجية في مسعى منها للبقاء داخل الحلبة لتحافظ على ذاتها ومصالحها, وهذا مرتبط وقدرة النخب السياسية والقائدة للمجتمع على قراءة واستقراء الأحداث والمتغيرات ومدى امتلاكها القدرة على الوقوف في وجه التحديات التي تعترض مصالحها ووجودها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الناس أجناس..!
 
الأثنين 29 اب 2016 (169 قراءة)
 

دهام حسن

يتجلى جوهر الإنسان المناضل السياسي وحقيقته، في ظلّ النظم الاستبدادية والدوائر الرجعية، حيث تراه يكافح، ويكابد، ويتعرض بالتالي لشتى أنواع الملاحقة، وربما طاف المعتقلات وشهد التعذيب، رغم هكذا ضريبة قاسية يظلّ هذا الإنسان متمسكا بقناعاته السياسية لا يساوم عليها، وعندما يحلّ البديل، أو تقوم ثورة ضد كل هذه الأوضار، ترى إنسانا آخر رغم سوابقه في ممالأته الدائمة للسلطة، للنظام، وكتابة التقارير، تراه على رأس (الدبكة) يصرخ مناديا: (يعيش يسقط) وكأن ماضيه أصبح من الماضي لا علاقة له به..
وحقيقة بالنسبة لي بما أراه، لا أريد الإساءة لهذا الإنسان الذي تلفع برداء السلطة، والوظيفة زمنا، لكني أيضا لست من أنصار أن يتبناه ذلك السياسي (الملاعب) فيقدمه ككادر وآمر في حزبه، أو في إحدى المؤسسات التابعة للحزب، كما حال الصحافة، والمناشط الكتابية، وعتبي ونقدي هنا على ذلك السياسي الحزبي المسؤول الذي يتبنى هكذا أشخاص، هكذا شاكلة من البشر، ويكون محطّ اعتماد ومسؤولية ليحول بالتالي دون تقدّم الأكفّاء والمناضلين من أصحاب الكفاءات من رفاقهم في الحزب، بل استقدام الأمّعة (الانتهازيين).. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قيادة ب ك ك ضد مسيرة التحرر في عموم المنطقة 1 ـ 2
 
الأثنين 29 اب 2016 (193 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

ليس بالخافي عليكم قيادة ب ك ك ـ منظومة المجتمع الكردستاني التي ينضوي جميع الفروع تحت لوائها وقياداتها تتواجد في اكثر من ساحة كردستانية منذ اواخر 1978 وحتى يومنا هذا 2016 حيث تخلوا عن ساحتهم المهمة لهم وانحصروا في قنديل وتحول الى مركز المؤامرة بمشاركة امرالي .
ولم يستطيعوا ان يحققوا خلالها لا الاعتراف بهم ¸في اي جزء او يحرروا شبرا واحدا في اي جزء كردستاني .
بل ظلوا خيال الانظمة والتحرك في الظل ولصالحها كما هو حال قيادتي ب ي د ـ ي ب ج , اليوم في سورية 
كم مرة صرخت بان لا يدخلوا في المعارك العبثية ولكن الظاهر انهم بيادق يحركهم اعداء الحقوق الكوردية لتشويه سمعة الكوردي 
وهذا يعود الى تمسكهم بالايديولوجية الماركسية والدكتاتورية البروليتارية والقائد الى الابد وهذا ما قاله :

 

التفاصيل ...

أخبار: آراء سياسية للراحل «اسماعيل حمه» حول بعض القضايا التي طرحت للنقاش...
 
الأثنين 29 اب 2016 (84 قراءة)
 

إعداد : حسين أحمد

من الملفات السياسية الساخنة - كردياً - و التي طرحتها في اوقات متفاوتة زمنياً على الشخصيات وخاصة أصحاب الشأن في المشهد الكردي وعبر اسئلة متعددة الجوانب.. وقد شارك في اغلب هذه الملفات السياسي الكردي وسكرتير اليكيتي سابقاً إسماعيل حمه, وحيث انني وجدت من المفيد واستذكاراً لمسيرته السياسية ولمواقفه الجديرة بالتقدير ان اجمع اغلب مشاركاته التي تناولناها سوياً عبر هذه الحوارات وهذه اللقاءات السياسية ...

 

التفاصيل ...

مقالات: حرّر ومرّر، ثم تخلى عن الأهداف الكُبرى
 
الأثنين 29 اب 2016 (226 قراءة)
 

حسين جلبي

يشبه إعلان الوحدات المسلحة، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الإنسحاب من منبج في نتائجه إعلان المنظمة الأم، حزب العمال الكُردستاني تخليها عن شعار تحرير وتوحيد كُردستان، الذي رفعته لعدة عقود واستمدت شرعيتها منه، وذلك قبل النزول إلى مستوى هدف متواضع هو العمل على تحقيق الديمقراطية لتركيا، لا زالت تخوض الحروب نفسها من أجل تحقيقه، رغم أن مثل هذا الهدف يجري تحقيقه عادةً بوسائل أُخرى.
رغم إعلان الاتحاد الديمقراطي بإستمرار، جهاراً نهاراً بأن لا مشروع قومي كُردي له، وبأنه كرس نفسه لمحاربة تنظيم داعش في كل مكان للوصول إلى تحقيق الديمقراطية لسوريا، عملاً بمشروعه في تحقيق "الأمة الديمقراطية وأخوة الشعوب" الذي طرحه منذ بدايات عودته إلى سوريا، قبل أكثر من خمس سنوات بعد طول ملاحقة وغياب

 

التفاصيل ...

مقالات: لقاء برلين .. مدخل لتحويل القضية الكردية السورية إلى قضية وطنية
 
الأحد 28 اب 2016 (257 قراءة)
 

صبيحة خليل

فشلت الحركة الكردية السورية منذ بدايات تشكلها في خمسينات القرن الماضي وحتى اليوم في تسويق القضية الكردية سورياً، وجعلها قضية وطنية تهم الرأي العام السوري. 
ربما مرد ذلك إلى جملة من الأسباب المتعددة، بعضها خاص بمصادرة الحياة السياسية السورية بعد استلام البعث الفاشي للحكم، وطغيان المناخ العروبي في صهر كل الإثنيات وبكافة السبل في بوتقة القومية العربية و الحواجز التي بناها بين مختلف المكونات السورية و حرص على ترك تابوهات دفينة يمنع الخوض فيها.  وبعضها الآخر كردي صرف. يتلخص في تقوقع الكرد السوريين على أنفسهم نتيجة قصور في الرؤيا فحواه أن لا جدوى من توسيع دائرة التواصل والعلاقات فيما يخص الوسط السوري، و تفضيلهم التواصل مع أقرانهم في الدول المجاورة لسوريا مثل تركيا والعراق. 

 

التفاصيل ...

مقالات: العمال الكوردستاني وتركيا في مرحلة ما بعد العسكر.....
 
الأحد 28 اب 2016 (145 قراءة)
 

عبدالرحمن كلو 

تركيا الدولة  ومنذ الانقلاب الأول على حكم السلطان عبدالحميد الثاني عام 1909 من جانب الاتحاد والترقي لم يغب عنها حكم العسكر، حيث أصبحت العسكرتاريا العلمانية البديل الشمولي لإدارة وحكم الدولة الجديدة ، والأتاتوركية التي جاءت بإرادة غربية هي نفسها التي عمدت على إجهاض مضمون اتفاقية سيفر وحولتها إلى لوزان عام 1923، لوضع حد لكل طموح كوردي،  ليكون الغرب على مسافة آمنة من تداعيات الصراع العقائدي مع المكون الكوردي الذي بدأّ مع بداية الدولة الأيوبية إلى تاريخ سقوط الدولة العثمانية، ولم تقف العسكرتاريا عند حدود لوزان بل بل وقمعت كل الثورات والانتفاضات الكوردية في تلك الحقبة من التاريخ

 

التفاصيل ...

مقالات: المجلس الوطني الكردي يطالب جميع القوى غير السورية المتدخلة في الميدان السوري بالانسحاب
 
الأحد 28 اب 2016 (111 قراءة)
 

بيان
بعد أن جعل نظام الاسد سوريا ساحة عسكرية مفتوحة لتدخلات من قبل الأطراف الدولية والإقليمية والجهوية حيث جاء التدخل التركي العسكري مؤخراً و بغطاء من طيران التحالف الدولي مدينة جرابلس المحاذية لحدودها بحجة مساعدة جيش الحر وطرد تنظيم داعش منها ويأتي ذلك نتيجة تغيير موقفها بعيد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا في 15 تموز المنصرم ومصالحتها مع روسيا و لقاءاتها المباشرة وغير المباشرة مع ايران والنظام الاسد وادعائها للحيلولة دون قيام كيان لكردي على حد زعمهم وتزامن ذلك مع تصريحات النظام السوري إبان أحداث الحسكة مؤخرا . 
إن المجلس الوطني الكردي يدين ويرفض كل من يتهم الشعب الكردي بتهديد وحدة البلاد والانتقاص من دوره الوطني قديماً وحديثاً من خلال وضوح الرؤية السياسية للمجلس حيال مستقبل سوريا في دولة اتحادية ديمقراطية تعددية يقر دستورها حقوق الشعب الكردي في اطار وحدة البلاد, كما يطالب جميع القوى غير السورية المتدخلة في الميدان السوري بالانسحاب, 

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع قيادة حزب يكيتي الكردي في أواخر آب
 
الأحد 28 اب 2016 (144 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية لحزبنا اجتماعها في اواخر آب 2016 وفي البداية تم الوقوف دقيقة صمت على روح فقيد الحزب المرحوم اسماعيل حمي عضو اللجنة السياسية والسكرتير السابق لحزبنا والرئيس الأسبق للمجلس الوطني الكردي, الذي وافته المنية بشكل فجائي إثر نوبة قلبية حادة قبل نحو اسبوع وابدى المجتمعون حزنهم على رحيله المبكر الذي شكل خسارة لذويه ورفاقه وشعبه. وقد ابدى الاجتماع شكره لمن شاركوا في مراسيم التشييع والعزاء بالحضور او عبر البرقيات من القوى السياسية ,سواء من مكونات المجلس الوطني أو من القوى السياسية الكردية والعربية والمسيحية (المنظمة الآثورية ) ومنظمات المجتمع المدني ومن بين برقيات التعزية برقية فخامة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل سيكون صالح مسلم قربانَ الأسدِ أم الأمريكان؟
 
الأحد 28 اب 2016 (200 قراءة)
 

ماجد ع محمد

نشر الروائي الكردي السوري مصطفى سعيد فـ: 2006 رواية تحت عنوان: (أكراد أسياد بلا جياد) وقد كتب ناشرها وقتها تعليقاً على الرواية يقول فيها: "أن الحياة قطار يمشي دونما توقف، ولا تستطيع أن تختار متى ومع من ستنزل" وصحيح أن الحياة لا تتوقف، ولكن مَن يضمن بأن يكون بعض الناس ليسوا أكثر من وقودٍ لاستمرار سير قطار حياة الآخرين، كما أن الوقائع الحالية تشير بأن من يمثلون الأكراد في سوريا حالياً ليسوا في مقام الأسياد قط، إنما هم مجرد جيادٍ مطيعة في خدمة غيرهم من الأسياد.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ستكون حلب هي الثمن ؟!
 
الأحد 28 اب 2016 (356 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي

يوم بعد آخر تتكشف الحلقات المتداخلة بدوائرها ومربعاتها المحوطة كخاصية تزنر الأزمة السورية التي تحولت الى صراع عسكري تغطي جغرافيا دولة سوريا سايكس بيكو وبخاصية جذب عالية وكحاضنة لقوى ارهابية اختزلت في الواقع انموذجا مصغرا لحرب كونية لم يستخدم فيها فقط السلاح النووي بعد ، وان لم تغب عنها مطلقا الكيميائي ، وطبيعي ووسط هذه التداخلات في مصالح المشاركين وتقاطعها الى درجة الحدية في التصادم والعدائية في التصورات ، لا تلبث بدورها وكنتاج طبيعي لدوامة هذا العنف الشديد فتفرز / الأزمة السورية / بتعمقها مصالح متغيرة تتجدد مع صعود او خفوت ظاهرة ما ولتبرز للعلن وضمن نطاقيات الإقليم المحيط بدولها بوادر تحالفات وتجاذبات جديدة تستقطب فيها دول وقوى تبدو لوهلة استحالة تلاقيها في نقطة تشاركية ان مع النظام او ضده مثلا ، او حتى النقاش في هذه المسألة كخطوط حمر وثوابت لا مناص فيها ، وإذا بها مثل كثبان الرمال متحركة 

 

التفاصيل ...

مقالات: وَيْحَكُم .. لقد كان أحمد .
 
الأحد 28 اب 2016 (69 قراءة)
 

 فرمان بونجق

هو أحمدً .. أخي وصديقي وابني وحبيبي ، ذاك الذي لم يعد لكم ، منذ تلك اللحظة التي كرّ عليكم فيها بعينيه الواسعتين ، لينبش الرعب المختبئ فيكم ، حين لم تجرؤوا سوى على فتح القليل من نافذة الغدر ، وهو المحلق فوقكم بنبرة صوته التي تكاد تقتلكم منذ أن عرفتموها شديدة البأس ، أكان فيكم من يملك الزمام كما كان ما هوعليه ؟ . أحمدً .. الذي كان يراكم ولكنه لم يكن يراكم وأنتم وأنا نعرف ، والحارة تعرف ، والحي الأشمّ يعرف ، ومدينته تعرف ، أنتم وحدكم أضعتم الإحساس بالزمن ، وبالرجولة ، والقيم ، أنا وأنتم نعرف مَنْ الذي أفقدكم صبركم حين وضع كوب المثلجات على العربة بهدوء ، وتقدم نحوكم بلغته وقامته الكوردية الأصيلة فحسب ، خانتكم رجولتكم آنذاك ، حين باغتكم بالسؤال : لِمَ تتابعون أصوات خطواتي ؟. ما الذي تريدونه مني ؟. أحاولتم أن تحاوروه ؟. وهو الذي باغتكم من ذي قبل ، ففررتم ، لذتم بدواسة الوقود ، وبالزجاج الداكن ، لِمَ ؟. وهو الأعزل من كل سلاح. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الاتراك درسوا الوضع ثم دخلوا سورية عسكريا
 
الأحد 28 اب 2016 (58 قراءة)
 

عبد القهار رمكو

منذ قيام ثورة الكرامة في سورية يوم 15 اذار 2011 وقيادات الاتراك هددوا وتوعدوا و وضعوا الخطوط الحمراء في حال يتم تجاوزها سيواجهون الاسد 
ولكنهم لم ينفذوا اي قرار رغم خرق تلك الخطوط من قبل جنود الاسد واغتيال الابرياء على مدى خمسة اعوام .
هنا المجلس القومي التركي وجد بان مشروعهم بتحريك حركة ارهابي النصرة ـ و ارهابي داعش وفتح الاسلام وغيرهم لم يفلح بل لفت انظار البشرية على حجم خطورتهم عليها وكانوا لهم بالمرصاد .
لذلك تلك التمثيلية لم تنجح مع انقرة فقررت تغيير اللعبة وحركوا اردوغان ثانية وبذات الاعتذارات من قبله والاسراع باللقاءات للتعويض عما خسروه على ارض المعركة ضد الكوردي ـ كردستان اولا 

 

التفاصيل ...

مقالات: ردا على «السياديين الجدد»
 
السبت 27 اب 2016 (455 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

ردا على أقلام (كردية ) مسخرة  لصالح سياسات نظام الأسد تعتبر التدخل العسكري التركي وكأنه المرة الأولى تنتهك فيها السيادة السورية نقول : أن أول من مهد وعمل على خرق السيادة الوطنية هو نظام الاستبداد غير الشرعي عندما واجه الغالبية الساحقة من السوريين بالحديد والنار والقتل والدمار واستجلب الجيوش الايرانية والروسية ومسلحي الميليشيات المذهبية من لبنان والعراق وحتى أفغانستان وهو من استحضر الجيش التركي الى جرابلس الآن والكثير من المناطق والبلدات السورية منذ أن وقع اتفاقية أضنة الأمنية – العسكرية لعام 1998 .

 

التفاصيل ...

أخبار: نوبهار وماف تستذكران ضحايا «شاحنة الموت» في ذكراهم السنوية الأولى
 
السبت 27 اب 2016 (185 قراءة)
 

 شهدت صالة-آفو- في إسن الألمانية، بعد ظهر يوم 27-8-2016، وقائع الذكرى السنوية الأولى لضحايا "شاحنة الموت" التي تم العثور عليها في الأرض النمساوية في العام الماضي. وقد وقف الجمهور الكردستاني النوعي الذي ضم عدداً من الحقوقيين والفنانين  والإعلاميين  والكتاب والناشطين والمهتمين دقيقة صمت على إيقاع النشيد الوطني الكردي "أي رقيب" . ثم استعرض عريف-الحفل التأبيني- حكمت بيري- من أسرة جمعية  نوبهار الكردية في إسن  بعض الخطوط العريضة للحدث الذي هز الضمير العالمي، ولما يزل الملف في انتظار معالجته من قبل الجهات الدولية المعنية، دون جدوى. ثم قرأ كلمة ذوي الضحايا الكاتب والفنان التشكيلي خليل مصطفى الذي فجع باثنين من أبنائه من عداد الضحايا الذين تجاوزوا السبعين شخصياً

 

التفاصيل ...

مقالات: أجل.. الكرد جزء من الحل!!
 
السبت 27 اب 2016 (117 قراءة)
 

علي شمدين*

في ختام لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وخلال مؤتمرهما الصحفي المشترك الذي عقد في جنيف بسويسرا يوم الجمعة (26/8/2016)، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أصبحتا على بعد خطوة من بلورة نص اتفاق بشأن سورية، مؤكداً بأن الكرد جزء من الحل السياسي في سوريا..
لاشك بأن هذا الموقف المسؤول الذي أعلن عنه السيد سيرغي لافروف حول دور الكرد في سوريا، وبقدر ما يعكس أصالة القضية الكردية في سوريا وحضورها الواقعي في الساحة السياسية في البلاد إلى درجة استحالة تجاهلها، فإنه كذلك يعتبر إمتداداً للمواقف الإيجابية المتلاحقة في هذا الاتجاه على لسان القيادة الروسية وفي مقدمتها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، الأمر الذي يبعث على الإرتياح والتقدير لدى عموم الشعب الكردي، خاصة وانها تأتي في وقت يحاول البعض تجاهل هذه القضية وإلغائها، أو على الأقل تأجيل البحث فيها إلى مابعد سقوط النظام وانعقاد البرلمان الجديد.

 

التفاصيل ...

مقالات: ربيع الثورات العربي.. والشأن الكوردي.!
 
السبت 27 اب 2016 (171 قراءة)
 

دهام حسن

 بداية ينبغي أن نعبر عن إيماننا بدوام التغيير والتحول على الصعيد الاجتماعي والسياسي، وأن كل شيء لا يبقى على حال واحدة فهو في تحول دائم وصيرورة، وأن النهضة الفكرية والتقدم العلمي والتكنولوجيا تساعد وتسارع في عملية التحول هذه، وأن أي تغيير أو تحول لا يأتي عرضا أو مصادفة بل هو نتيجة مخاض عسير، هذا ما ينبئ به الواقع العربي اليوم في ربيع الثورات، فالثورات لم تأت مصادفة، بل تأتي بعد نضج واختمار، وبالتالي فهي القوى المحركة للتاريخ، هي قاطرة التاريخ كما يقول ماركس، لابد بالتالي أن يسبقها أو يرافقها وعي اجتماعي سياسي يتشكل، أو فلنقل وعي ثوري عام يفضي في النهاية إلى ميلاد طبقة ثورية تقوم وتقود الثورة، فعندما يتمادى النظام أي نظام في سياسة القمع والتنكيل ضد الشعب لعقود، ويقود ضدهم ثورة عادة توسم بالثورة المضادة، عندها يكون للشعب كامل الحق أن يرد على ذلك بالثورة المتطلعة أبدا للتغيير والتحول والديمقراطية، وبالنتيجة تنفتح طريق التطور التقدمي للجميع.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سياسة توازن القوى الدولية على الأرض السورية
 
السبت 27 اب 2016 (78 قراءة)
 

صفية عمر *

لقد ثار الشعب السوري بكل مكوناته وبنسب متفاوتة ضد نظام البعثي الحاكم نظام بشار الأسد مقتنعاً ومتفائلاً خيراً من نجاح ثورته وخلال فترة قصيرة أسوة بالثورات التي  سبقتها في تونس ومصر واليمن وليبيا وانتصاراتها السريعة وذلك نتيجة القراءة البسيطة للواقع السوري ومقارنتها  الساذجة مع الثورات الاخرى دون الخوض في التحليل العميق في الظروف الدقيقة للدولة السورية ومحيطها العام، وان النظام السوري قد خطط وبشكل مدروس كيفية مواجهة اية ثورة من الشعب مستفيداً من الكثير من الاوراق التي يملكها وتجارب الثورات السابقة وعدم قدرتها على تحقيق أهدافها الحقيقية، والبعد الإقليمي والدولي الرافض لنجاح هذه الثورات وانتقالها الى الدول الاخرى دون اي تخطيط دولي مسبق للتغيير الجزري في خارطة المنطقة اعتماداً على الكوادر المنتجة من هذه الثورات والتي لا تملك اية مقومات سياسية او قيادية قادرة ان تنسجم مع الأجواء السياسية الدولية وتحقق أهدافها بعيداً عن المصلحة الوطنية ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: جنيف مرت من الحسكة إلى جرابلس
 
السبت 27 اب 2016 (115 قراءة)
 

د. محمود عباس

حقائق يجب أن يدركها الشعب السوري، وهي: أن الحرب الأهلية سوف لن تنهيها القوى الإقليمية والكبرى قريباً، وما دمر لن يعمر على مدى قرن وأكثر، وأن نصف الشعب السوري المهاجر لن يعودوا، وأن مؤتمرات جنيف لن تنتهي، والكرد لا يطالبون بالانفصال، وأن تركيا تعمل لاقتطاع جزء من سوريا لتوسيع لواء اسكندرونه، وستحتل تحت مسميات متنوعة مئات الكيلومترات من الأراضي السورية، ومعها بضعة آلاف من التركمان، وستدعي مستقبلا بأنهم الأكثرية في المنطقة، مثلما فعلتها في الثلاثينات من القرن الماضي. رحمة الله ولعنة الله عليك يا زكي الأرسوزي، على ما ذكرته من شنائع وخباثة وعنصرية الأتراك، وعلى ما نشرته من نهج عنصري بين الشعوب السورية.

 

التفاصيل ...

مقالات: تحرير «منبج» الخطوة الاولى لتحرير «القدس» _ ابوجيا _
 
السبت 27 اب 2016 (503 قراءة)
 

د. محمد رشيد 

التدخل التركي او الغزو التركي او الاحتلال التركي لجرابلس السورية تناوله الساسة من محللين استراتيجيين وتكتيكيين باختلاف مشابرهم ومضاربهم ومأكلهم ..
المحللين التكتيكيين وعلى راسهم البككجية بتحليلهم الفلفسوفية ( لقد اخطأ الاغريق في تسمية فلسفة - لفظة يونانية مركبة من جزأين "فيلو"، بمعنى "حبّ"، و"سوفيا"، بمعنى "حكمة" او التحايل الفلفسفوفي, فأوعزوا بان التدخل التركي هدفه ومرده بعدم الايصال الجغرافي بين المناطق الكردية, الجزيرة – كوباني – عفرين ..وكبح الانتصار الابوجي الذي لن يتوقف الا على اسوار القدس (فتح القدس يمر من منبج ) ..

 

التفاصيل ...

مقالات: هجرة الكورد .. بحث عن فردوس مفقود أم فقد فردوس موعود
 
السبت 27 اب 2016 (122 قراءة)
 

عادل نوح

أكثر المواضيع إثارةً و أخذاً للجدل في هذه الايام هي الهجرة باتجاه الدول الغربية وعلى رأسها الدول الأوروبية
ترى متى بدأت هذه الهجرة ؟ وماهي العوامل التي تؤدي إلى الهجرة ؟ وما انعكاساتها على المناطق التي تمت الهجرة منها والتي تمت الهجرة إليها ؟ وهل من حلول لوقف هذا النزيف ؟
أولا : تعريف الهجرة : هي انتقال شخص أو مجموعة أشخاص من مكان إلى مكان آخر بقصد الإقامة فيها لفترة تتجاوز الزيارة أو السفر بشكل اختياري أو قسري 
من خلال هذا التعريف يمكننا أن نستنتج أن الكورد و إن كانت هجرتهم تبدو في الظاهر اختيارية إلا أن مجموعة العوامل الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية و النفسية التي دفعت الكورد لتبني خيار الهجرة تجعلنا نضع الهجرة الكوردية تحت بند الهجرة القسرية المبطنة 

 

التفاصيل ...

مقالات: سموم أورينت نيوز
 
الجمعة 26 اب 2016 (375 قراءة)
 

د. ولات ـ ح ـ محمد

   ساعة النشرة الكوردية (التي تقلصت إلى 35 دقيقة) في قناة أورينت بثت أمس الخميس تقريرأ تطرح فيه سؤالاً واحداً على مجموعة من مسؤولي الأحزاب الكوردية في تركيا. والسؤال هو ما معناه: كيف ترى التزامن بين وجود السيد مسعود بارزاني وبدء تركيا عمليتها العسكرية في جرابلس ؟. هل حصل أردوغان على موافقة البارزاني قبل بدء العملية ؟.
   هذا هو مضمون السؤال بغض النظر عن صيغته الفعلية. اليوم أعادت القناة في نشرتها الكوردية التقرير ذاته، وهو إجراء لا تقوم به عادة هذه النشرة التي أشاهدها منذ سنوات وبشكل يومي تقريباً إلا نادراً جداً، ويكون (إن حصل) لمادة فنية تنويعية تُبَث في آخر النشرة لعدم وجود مواد أخرى غالباً. !!!

 

التفاصيل ...

أخبار: أهالي مدينة منبج يسحبون الإعتراف من الهيئة السياسية العامة لمدينة منبج وريفها
 
الجمعة 26 اب 2016 (354 قراءة)
 

إلى من يهمه الأمر إلى الإعلاميين و وكالات الأنباء و الإعلام العالمية و المحلية و الثورية 
إلى ممثلي الدول و الهيئات و المنظمات السياسية و المدنية و الإجتماعية و الخيرية و الثقافية و الحقوقية و كافة منظمات المجتمع المدني .

إلى المنظمات و الدول الداعمة و المانحة للهيئة السياسية العامة لمدينة منبج و ريفها .نعلن نحن أهالي مدينة منبج وريفها :إن الهيئة السياسية العامة لمدينة منبج و ريفها لا تمثلنا و لا نقبل بها ممثلاً عن أهالي مدينة منبج وريفها للأسباب التالية :

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· هجرة الكورد .. بحث عن فردوس مفقود أم فقد فردوس موعود
· سموم أورينت نيوز
· أهالي مدينة منبج يسحبون الإعتراف من الهيئة السياسية العامة لمدينة منبج وريفها
· هل الاحتلال التركي مجرد نزهة؟
· الم يحن ان تراجع هذه السلطة نفسها وتعمل بعقلانية لصالح الكورد.. الم تستفيد من تجارب الماضي.؟.
· هجوم بربري.. ورسائل غير بريئة!!
· ماهية الثورات .. والثورة المضادة
· القضية السورية في مهب تجاذبات الآخرين
· علاقة إنسانية تكاملية لا حقوق جنس واحد (القسم الثاني)
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تدين بشدة التهديدات التي يتعرض لها الفنان سعيد كاباري
· الثابت والمتغيّر لدى أقطاب السياسة في اقليم كردستان
· البارزاني مصرا على دولة كردستان الحرة المستقلة
· الناقد والباحث الكردي حيدر عمر يوجه رسالة الى مدير ادارة فضائية Sky News – عربية بخصوص ما تلفظ به ميسرة بكور بحق الكورد على شاشتها
· منهجة لوزان ثانية كورديا
· لماذا كنا نعتقد بأنها مسرحية وثبت للجميع صدق إعتقادنا .. ؟؟
· تحولات نبرة الخطاب بين ( تف دم ) و ( النظام ) (من الأشاوس إلى الأشايس)
· بيان المجلس الوطني الكردي بخصوص احداث الحسكة الاخيرة
· يا أبناء الأمَّة الكرديّة إتَّحدوا
· الغدر الذي لحق بالثورة السورية
· المجلس الوطني الكردي.. تطوير الآليات ووسائل النضال
· كيف يمكن لتنظيم يقوده أعتى القتلة واللصوص والعملاء والجهلة والمنافقين والنصابين والكذابين أن يعمل على تحقيق الحلم الكردي؟
· فصل جديد بإخراج جديد من مسرحية طويلة
· الاستفتاء بين الحلم و الواقع
· مسرحية الحسكة
· علاقة إنسانية تكاملية.. لا حقوق جنس واحد. (القسم الأول)
· مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان يعلن عن منح جائزته السنوية للعام 2016
· ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكردي تقيم حفلاً تأبينياً لشهداء مجزرة قامشلو في مدينة هيرنة الالمانية في 28 آب 2016
· تابعونا في مسرحيات أخرى
· الانتهازية وما أدراك ما الانتهازية..!
· تقرير توثيقي عن التفجير الإرهابي في الحي الغربي- قامشلي 27 - تموز - 2016
· كارثة قنديل في عمائها الأيديولوجي
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يدين اعتقال أربعة كتاب وصحفيين من قبل ب ي د
· توضيح: بخصوص مظاهرات المجلس الوطني الكُردي في أوربا
· الـ ( ب ي د ) والنظام ، من ضحك على من؟
· في كردستان سوريا حزب فاشي يتاجر بالدماء!
· حزب الاتحاد الديمقراطي وتحالفاته
· الخط الثالث: تناقضات سياسة
· بيان جيش النظام والعودة إلى المربع صفر
· أحداث ذات دلالات
· آثار النظام البعثي على أكراد سوريا
· الاعتماد على انظمة المنطقة خيانة وانتحار
· صلاحية الأحزاب الكوردية على المحك؟؟؟؟
· بيان بخصوص قصف النظام لمدينة الحسكة
· المسرحيات الفاشلة والهابطة لا يشاهدها ولا يصفق لها إلا الجمهور الفاشل ...
· تقرير عن مظاهرة أوسلو لمحلية المجلس الوطني الكردي في سوريا
· الشخصية الكردية 2/2
· محلية بريطانية للمجلس الوطني الكوردي تدعو الجالية الكوردية الى الاعتصام في مدنية لندن للتنديد بسياسات الاعتقالات لسلطة الامر الواقع
· في رثاء أتباع «العويل والنواح»
· الصراع العبثي بين رفاق السلاح
· العقلية الراديكالية الغير صادقة حتى مع نفسها

مقالات قديمة

القسم الكردي..















 












HELBEST U PEXSHAN