القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 165 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي












كيف يعرّف الكُرد بأصدقائهم ؟


 من يدفع فاتورة تقزيم دور الحزب على الساحة السورية؟            بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا            وماذا بعد كوباني            دهوك اتفاق المتناقضات.. هل من سبيلٍ للتطبيق..؟!            ضد الدولة القومية .. أم الوطنية ؟ أم ضد الدولة ... ؟            كاميران حاجو: المنطقة مقبلة على تغيير في الخارطة السياسية، وعلينا الاستعداد            اختتام فعاليات اليوم الدولي للتسامح في مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني            العدد 500 من جريدة كوردستان            كفى مقامرة بمصير الشعب والوطن والقضية            «للتذكير فقط»            الصحافة الحزبية الكوردية بين الواقع والمطلوب            تقرير حول مشاركة المرأة الكوردية في مؤتمر المبادرة النسوية الأوروبية .            قضية للنقاش ( 138 ) «أول الرقص حنجلة»            لم يعد للحدود وجود            من دون خدش..

فيسبوكيات: من يدفع فاتورة تقزيم دور الحزب على الساحة السورية؟
 
الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 (1 قراءة)
 

د. علي ميراني

البارتي كان وسيبقى اكبر من كونه حزبا، هو بالاحرى حركة بحد ذاتها، الحلقات المحيطة به اكبر باضعاف مضاعفة من عدد المنتمين له، قد يكون ذلك بسبب ارتكاز الحزب على قاعدة فكرية راسخة في المجتمع الكردي السوري متأتية من التجارب النضالية الكردستانية وفي مقدمتها التجربة البارزانية الاكثر بروزا من بين مثيلاتها في الجوار الكردستاني.
ما يحدث الان يعري السياسة الخاطئة التي انتهجها من كانوا يرسمون سياسات الحزب منذ امد، اي حتى قبل توحيده مع الاطراف الاخرى، وبمجرد ظهور اي واحد منهم على الاعلام كان يطنب في دور المجلس الوطني (وانا هنا لست ضد فكرة وجود المجلس) ويسبغ عليه هالة من القدسية، لدرجة كان ينسى انه ينتمي الى تنظيم سياسي بعينه، ظنا منهم ان المجلس سيكون اداة لترسيخ اهداف الشعب في الساحة النضالية السورية.

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
 
الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 (27 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا اجتماعها في أواخر تشرين الثاني ووقفت أمام مجمل التطورات الجارية في المنطقة وعلى الساحتين الداخلية و الخارجية خاصة الوضع الناتج عن تدخل المنظمات الإرهابية و في مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة الكوردية ورأت إن هذه المنظمة الإرهابية لا تهدد المنطقة فحسب, بل تهدد السلم و الأمن الدوليين ,لذا ندعو التحالف الدولي أن يزيد من تكاتفه و محاربته لهذه القوى الظلامية و ذلك من خلال الدعم و المساعدة وفي كافة المجالات لحكومة إقليم كوردستان من خلال البشمركة بإعتبارها القوة الأكثر تنظيماُ وتصميماً للوقوف في وجه هذه المجاميع التي تريد الشر بالمنطقة والعالم, وفي هذا الصدد عبرت اللجنة المركزية عن دعمها ومساندتها لقيادة اقليم كوردستان وعلى رأسها قائد الحركة التحررية الكوردية الرئيس مسعود البارزاني وشكرت اللجنة المركزية سيادته على موقفه الشجاع في ارسال قوة من البيشمركة للدفاع عن كوباني واهلها والذي كان له الأثر الأبرز في رفع معنويات المقاتلين في كوباني وانتصاراتهم اليومية على داعش الإرهابي .

 

التفاصيل ...

مقالات: وماذا بعد كوباني
 
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 (135 قراءة)
 

د. عبدالحكيم بشار

في مقابلات سابقة لي منذ اكثر من سنة مع قناة العربية والعربية الحدث اكدت ان النظام السوري الذي نجح في خلق صراع طائفي في سوريا بين السنة والعلويين وصراع ايدولوجي بين الكتائب المتطرفة التي استجلبها من الخارج ووفر لها فرص النمو والكتائب المعتدلة فان النظام بصدد خلق صراع كردي عربي عبر ادواته بين الطرفين, واحداث كوباني حسب اعتقادي ياتي في هذا السياق من اجل خلق صراع كردي عربي عميق.
ان تنظيم داعش الارهابي هاجم كوباني للانتقام من الكرد وتطبيق سياسة تطهير عرقي بحقهم, والاتحاد الديمقراطي الذي يبدو ظاهريا انه يدافع عن كوباني ولكن حقيقة الامر انه يدافع عن نفوذه وسلطته وموارد تمويله وليس عن كوباني ومما يؤكد ذلك رفضه القاطع مشاركة قوات تابعة للمجلس الوطني الكردي للمساهمة في الدفاع عن كوباني

 

التفاصيل ...

مقالات: دهوك اتفاق المتناقضات.. هل من سبيلٍ للتطبيق..؟!
 
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 (52 قراءة)
 

بقلم: عبدالرحمن آبو

يتسم المشهد السياسي الكوردي في كوردستان- سوريا راهناً,  بالكثير من المتناقضات, ويكتنفه الغموض و كذلك الرؤية الضبابية غير الواضحة, بالرغم من أنّه كان من المفترض, أن تكون اللوحة السياسية الكوردية, في ظلّ هكذا ظروف داخلية تمرّ بها سوريا وثورتها المظفرة, وإقليمية, ودولية  ( التحالف الدولي وحربه ضد الإرهاب العالمي )..فريدة من نوعها, من حيث التوجّه والدلالات, والمقصد ..تشهدها تلك الساحات الساخنة.. أكثر وضوحاً, واستقطاباً, ومحوراً هاماً يلتف من حوله كل المعارضين الحقيقيبن السوريين بمختلف أطيافهم ..وبوصلة لتوجيه ما يلائم الوضع السوري عامة..كما كانت الحركة التحررية الكوردستانية العراقية..في الفترات السابقة..التي حوّلت أربيل إلى ( هانوي ) العراق... إلاّ أنّ الذي يحصل هو عكس المرجو والمطلوب وذلك للأسباب الآتية:

 

التفاصيل ...

مقالات: ضد الدولة القومية .. أم الوطنية ؟ أم ضد الدولة ... ؟
 
الأربعاء 19 تشرين الثاني 2014 (41 قراءة)
 

عبدالرحمن كلو

بعد أحداث اجتياح داعش لمناطق السنة في وسط وغربي العراق و سقوط الموصل، تحرك إقليم كردستان العراق على الصعيدين السياسي والعسكري بسرعة قياسية للتعامل مع مستجدات الواقع الجديد، حيث أعلن الرئيس بارزاني أن الإقليم دخل مرحلةً جديدة، وأن العملية السياسية في العراق بحاجة إلى مراجعة شاملة، حيث توجه إلى البرلمان الكردستاني للحصول على موافقة البرلمان بخصوص الاستفتاء على حق تقرير مصير الشعب الكردي باتجاه اعلان الدولة الكردية للخروج من المستنقع العراقي، وبالتزامن مع هذا التحرك، غردت بعض الأصوات خارج السرب، ضد إعلان الدولة وجاءت التصريحات من لدن أعلى القيادات الحزبية في شمال كردستان، كما تتالت التصريحات والمواقف الانفعالية من قيادات أخرى من الدرجة الثانية والثالثة بأنهم ضد الدولة القومية، بذريعة أنه ولىّ زمن الدولة القومية دون أي تفسير أو إضافات أخرى سوى القول أن الدولة القومية تعني العودة إلى العبودية،

 

التفاصيل ...

حوارات: كاميران حاجو: المنطقة مقبلة على تغيير في الخارطة السياسية، وعلينا الاستعداد
 
الثلاثاء 18 تشرين الثاني 2014 (142 قراءة)
 

حاوره في هولير: عمر كوجري

من أجل تسليط المزيد من الضوء على آخر تطورات الأوضاع السياسية في غرب كوردستان، أجرت (كوردستان) اللقاء التالي مع كاميران حاجو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا:

*بعد أكثر من ستة أشهر على عقد المؤتمر التوحيدي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، ماذا تقرأ؟
-بالعادة وبحسب المعايير المعروفة يُقيّم أداء الهيئات السياسية خلال تسعين يوماً، ولكن هذا المعيار ربما لا ينطبق عندنا. بطبيعة الحال، الحزب هو اندماج أربعة أحزاب، وهذا أمر مرهق بالتأكيد، انشغل حزبنا بالجانب التنظيمي وعملية الدمج المرهقة، سواء في الداخل أو الخارج، وكان طبيعياً أن يعطيه الأولوية، وربّما أثّر هذا على نشاطنا وتحركنا، ومجمل فعالياتنا. الشأن الحزبي أخذ وقتاً، ولكننا نقترب للانتهاء من الشأن التنظيمي، ونحن لم نهمل الجوانب النضالية بأي شكل. الفترة الماضية كانت عبارة عن عمل متوازن في المجالين التنظيمي والنضال السياسي، والمتوقع كان أكبر مما تم تحقيقه حتى الآن.

 

التفاصيل ...

أخبار: اختتام فعاليات اليوم الدولي للتسامح في مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني
 
الثلاثاء 18 تشرين الثاني 2014 (21 قراءة)
 

اختتم يوم أمس مركز التآخي Biratî للديمقراطية والمجتمع المدني فعاليات حملته السنوية التي أطلقها منذ أسبوع بمناسبة اليوم الدولي للتسامح حيث تضمنّت الحملة إقامة ورشات حول مفهوم التسامح وندوات حواريّة مفتوحة حول ضرورة التسامح وأهميّته في المرحلة الحالية استناداً لتجارب شعوب سابقة اتخذت التسامح طريقاً للسلام حيث شاركت العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية وممثلين عن معظم المنظمات المدنية والأحزاب السياسيّة في الندوات الحوارية المفتوحة والورشات التي تم تنظيمها في مكاتب المركز لهذا الغرض .

 

التفاصيل ...

مقالات: العدد 500 من جريدة كوردستان
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (62 قراءة)
 

نوري بريمو

بصدور العدد (500) من جريدة "كوردستان" التي جاءت لتكمل المشوار الذي بدأته جريدة "صوت الأكراد" التي كان يصدرها "الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ـ البارتي"، منذ تأسيسه في 14تموز1957م وحتى نيسان 2014، حيث إنعقد المؤتمر التوحيدي الذي انبثق عنه تأسيس (الحزب الديموقراطي الكوردستانيـ سوريا)، تكون هذه الجريدة الدورية الصامدة منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا، قد تجاوزت بفضل مراكمة جهود كافة قياديي الحزب وكوادره وأعضائه، وخاصة محرريها ومراسليها وطابعيها وناشريها مرحلة عسيرة من مسيرتها الصحفية التي لم تكن تخلو من المصاعب في الظروف الإستثنائية التي مرت بها سوريا وغرب كوردستان على مدى العقود الستة المنصرمة، مما جعل الإنسان يشعر بالثقة بالـذات وبالنضال الذي يخوضه شعبنا وبالتالي يتحصّل على روحية الإجتهاد لتحقيق المزيـد من الخطوات الناجحة في مجال تطوير هذه الصحيفة وباقي وسائل الإعلام والصحافة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: كفى مقامرة بمصير الشعب والوطن والقضية
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (58 قراءة)
 

شادي حاجي

من حيث المبدأ لايحق لأي جهة سياسية كردية غير منتخبة من قبل الشعب الكردي في اقليم غرب كردستان مهما امتلكت من أسباب القوة أن تتخذ قراراً يتناول الشأن الوطني المصيري للشعب الكردي في سوريا حتى إذا زعمت أنها وفاقية وميثاقية … لسبب بسيط وهي أنها لاتمثل الشعب الكردي في سوريا فمسألة التمثيل مسألة قانونية دستورية تتعلق بالانتخابات وصناديق الاقتراع ونتائجها مع توفير كافة الشروط الدولية ذات العلاقة .
وربما يقول قائل نظرآ للظروف والأوضاع الكارثية والغير مستقرة وانتشار الفوضى وغياب السلطة وحالة الثورة واستحالة اجراء انتخابات حرة ونزيهة في هذه الأجواء يمكن ذلك استنادآ على الشرعية الثورية .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: «للتذكير فقط»
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (76 قراءة)
 

أحمــــد قاســـــم

لماذا ترتجف أنصار ( ب ي د ) من اسم المجلس الوطني الكوردي؟
وكلما أكتب فكرة عن هذا المجلس تنهال على المجلس و أحزابه المسبات و اتهامات لا حصر لها, علماً بأن المجلس و أحزابه لم يقفوا موقفاً عدائياً من ( ب ي د - حزب الإتحاد الديمقراطي ), بل العكس أنهم يطالبون ليل نهار مشاركة ب ي د في الإدارة والدفاع عن شعبهم.. ولو افترضنا جدلاً أن عناصر هذه الأحزاب لا تتجاوز المئات, فهل من المعقول أن نلفذهم بدون ذنب؟ أم أن في ذلك أمور أخرى قد يجهلها البعض, لكن غالبية الشعب الكوردي يدركون الحقيقة, ويقول المثل الكوردي(..yên dil nexwazin qulpan bi hêkan dixînin ) يعني : الذي لا يريد التفاهم يعلق حلقة بالبيضة..

 

التفاصيل ...

مقالات: الصحافة الحزبية الكوردية بين الواقع والمطلوب
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (44 قراءة)
 

أكرم الملا

لقد اتّسعت مجالات الصحافة لتشمل جميع نواحي الحياة واتّخذت الأحزاب من الصحافة لسان حال لها تعبّر من خلاله عن آرائها وتدافع عن أفكارها ومبادئها وسلكت الأحزاب الكوردية هذا الطريق.
 إذاً فالصحافة الحزبيّة، الكوردية هي تلك الصحف التي تعبّر عن فكر سياسي معين أو اتجاه أو مذهب إيديولوجي خاص وتتحدّد وظيفة الصحيفة الحزبيّة في الإعلام عن فكر الحزب والدفاع عن مواقفه وسياساته.
كما أنها تحتوي على أفكار وآراء تحاول إقناع الرأي العام بمبادئ ونهج الحزب ومحاولة جذب الناس إلى صفوفه.

 

التفاصيل ...

أخبار: تقرير حول مشاركة المرأة الكوردية في مؤتمر المبادرة النسوية الأوروبية .
 
الأثنين 17 تشرين الثاني 2014 (65 قراءة)
 

 بدعوة من المبادرة النسوية الأوروبية ومنظمة حرية المرأة-أيران ، عقد مؤتمر التحديات التي تواجه تحرر المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في سويد ،15 نوفمبر .
بحضور عدد من المنظمات الأوروبية والعربية ونشطاء حقوقيين مستقلين .
المحاضرين هم : هوما آرجوماند ، كريمة رشكو ،فريدة آرمان ، ناصر الغزالي ، ليليان هالز ، آذار مجيدي .سميرة زعير .
المؤتمر كان حول ثلاث محاور :
- دور المرأة في مقاومة الإرهاب 
- كيف نضمن حقوق المرأة في المرحلة الإنتقالية
- الحلول السياسية والاستراتيجية

 

التفاصيل ...

مقالات: قضية للنقاش ( 138 ) «أول الرقص حنجلة»
 
الأحد 16 تشرين الثاني 2014 (134 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

       حتى هذه اللحظة ومنذ مرور حوالي الشهرين على مقاومة احتلال داعش لكوباني – عين العرب وريفها لم تفصح جماعات – ب ك ك – السورية عن مابعد كوباني أو اليوم التالي لتحرير المدينة وريفها من جحافل الدولة الإسلامية بخصوص الموقف من النظام والثورة والقضية السورية وترتيب البيت الكردي وسبيل حل القضية الكردية السورية بل أن جل تركيزها يقتصر على أمرين : الأول التشبث بوحدانية سلطتها وادارتها وقرارها من دون تنفيذ التزاماتها في أربيل ودهوك وبالتالي التفرد بالتمثيل السياسي لكرد سوريا من دون شريك أورقيب في جنيف 3 أو بديلها موسكو 1 والثاني : الاستقتال في الحصول على رضى الأمريكيين والحصول على اعترافهم والغرب عامة مهما كلفها ذلك من خسائر بشرية أو انتقال حاد وسريع من مواقف سابقة مثل تلك المعاداة اللفظية للامبريالية والغرب الاستعماري !! ورفض لفظي كما مرجعيتها السورية – هيئة التنسيق – لأي تدخل خارجي في شؤون البلاد

 

التفاصيل ...

مقالات: لم يعد للحدود وجود
 
الأحد 16 تشرين الثاني 2014 (41 قراءة)
 

م.صالح / قامشلو  

منذ سنوات والحدود الوهمية التي رسمتها التحالفات الدولية في منطقتنا تتعرض شيئاً فشيئاً للانهيار، ولم يعد لتلك الحدود وجود أمام الثورة المعلوماتية التي بدأت تأثيراتها العملية على تفكير الشعوب وفتحت أبواباً واسعة للعلوم والمعارف في شتى مجالات الحياة وباتت تأسس لتفكير بلا حدود وأصبح العالم بفعلها عبارة عن قرية صغيرة لا يخفى فيها شيء.
في ظل ذلك باتت شعوب المنطقة تحلم بالديمقراطية والتحرر من جور الاستبداد، لكن الحلم هذا استضدم بحائط فولاذي من الأنظمة التي لم تفكر يوماً بتلك المفاهيم وبين هذا وذاك ولدت "ثورات" وفيما بعد تم استغلال الوضع من قبل العديد من الجهات فكانت النتائج كارثية على المنطقة عموماً والعراق وسوريا خصوصاً، فكان الاعلان عن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المعروف بـ داعش وفيما بعد تحول إلى "دولة الخلافة" على جغرافية واسعة من أراضي سوريا والعراق.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: من دون خدش..
 
الأحد 16 تشرين الثاني 2014 (67 قراءة)
 

أحمــــد قاســــم

يتحسس حزب الإتحاد الديمقراطي من تشكيل أية قوة مسلحة كوردية خارج إطار قوات ووحدات الحماية الشعبية التابعة له.. وبالتالي يهدد المجلس الوطني الكوردي في كل مناسبة على منعه الإقدام لتلك الخطوة التي ستكون سبباً للإقتتال بين "الإخوة"!
أما المجلس الوطني الكوردي الذي عجز عن تشكيل قوة موازية, حيث يحكم حزب الإتحاد الديمقراطي بمفرده المناطق الكوردية في غياب قوة مسلحة موازية, مما يشجع الحزب المذكور على عدم قبول مشاركة الآخر.. وعند الحديث عن حق المقاومة, و مؤخراً في كوباني, يقول الحزب: " أن من يريد الدفاع عن بيته لا يحتاج أن يستأذن من أحد" .. ولكن في نفس الوقت لا يقبل قوة منظمة لأي حزب آخر أو المجلس الوطني الكوردي..!! لكنه يعاتب المجلس ليلاً نهاراً بأنه تهرب من أداء واجب الدفاع عن المناطق الكوردية وخاصة كوباني بشرط أن يكون الدفاع تحت راية وفكر قوات ووحدات الحماية الشعبية..

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكورية في سوريا
 
السبت 15 تشرين الثاني 2014 (161 قراءة)
 

اجتمع المكتب التنفيذي في الوقت المحدد واستهل بالوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكبارا على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية المباركة وفي مقدمتهم عميد الشهداء مشعل التمو.
ومن ثم تم وضع جدول الأعمال للجلسة ومناقشة الكثير من المواضيع منها الوضع التنظيمي حيث تم الوقوف على هذا الوضع بشكل مطول والاستماع إلى آراء ومقترحات الرفاق في الأمانة العامة وكذلك تطوير آلية العمل لدى الرفاق وتدارك الثغرات الموجودة في الآلية التنظيمية.

 

التفاصيل ...

مقالات: محنة الحجل في ( روج آفا كردستان)
 
السبت 15 تشرين الثاني 2014 (88 قراءة)
 

ادريس خلو- عامودا – 14-11-2014

من علامات الوعي السياسي المعاصر هو معرفة الممكن واللاممكن كخاصية تتميز به المجتمعات ومدى قبوله وعدم قبوله بما هو مطروح من مشاريع سياسية تخدم حالته الراهنة, لأن الرغبة في أنجاز أي مشروع سياسي لا يعد كافياً أذ لم يرافقه الوعي بضرورات المرحلة والعمل من أجل خلق حالة تتوافق مع المستجدات السياسية الراهنة ليلبي نداء الفرد والجماعة وطموحاته المشروعة بالنهوض من حالة ركوده السياسي , واذا حاولنا تفكيك الحالة الكردية في ( روج آفا كردستان) بمعزل عن وعيه الشقي والمتخلف, فأننا سنصاب بالإحباط الذي يرافق العقل السياسي الكردي الحزبوي في ( روج آفا) واحتكاره البائس لمغانمه الحزبية على حساب القضايا المصيرية,

 

التفاصيل ...

مقالات: في العداء المستمر للبارتي
 
السبت 15 تشرين الثاني 2014 (103 قراءة)
 

شفان ابراهيم

ارتفعت في الآونة الأخيرة وتيرة المزايدات والمهاترات التي حاولت بعض الأطراف الكوردية زج أسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا, في أتونها لضعضعة ثقة الشعب الكوردي وجماهيره العريضة به.
إن إصرار تلك الأطراف على أرفاق أسم البارتي بالتخريب داخل المجلس, هو فقط لإظهار الحزب الجديد في موقف المعادي لوحدة الصف الكوردي. وتمييع الحقيقة أمام الشعب الكوردي, وطمس الحقائق والانقلاب على قرارات المجلس التي كانوا هم الأساس في إصدارها, وكأن احترام الكلمة والالتزام بها أصبحت من التواريخ المهمة,  يمكن لبعض أحزاب المجلس الاحتفال بها ذات مرة

 

التفاصيل ...

مقالات: سايكس – بيكو ماتزال بخير
 
الجمعة 14 تشرين الثاني 2014 (116 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

      في خضم تسارع الأحداث وتوسع حدود الصراع وتشعب أشكالها الدينية – المذهبية والقومية في المنطقة عموما من العراق الى ليبيا مرورا بسوريا المقرونة بأعلى درجات العنف من مصادرها الثلاث : نظام الأسد وأصولييو الإسلام السياسي بفرعيه السني والشيعي تفوق همجية ظلامية القرون الوسطى نقف الآن وجها لوجه أمام جملة تساؤلات تطرح بقوة حول مااذا كانت المنطقة بصدد إزالة أو تعديل الحدود المرسومة قبل نحو قرن وتغيير جذري في جغرافية الشرق الأوسط التي تمخضت عن اتفاقية سايكس – بيكو ( 1916 ) بعد تثبيتها النهائي بمؤتمر سان ريمو ( 1920 ) كمحصلة لنتائج الحرب العالمية الأولى وتوازن القوى الاستعمارية السائدة حينذاك .

 

التفاصيل ...

أخبار: نداء إلى الرأي العام: حول زيارة لجنة العلاقات والتنسيق العسكرية الى مدينة كوباني للالتقاء بالأخوة في قيادة YPG
 
الجمعة 14 تشرين الثاني 2014 (115 قراءة)
 

بناء على قرار المجلس الوطني الكردي في كوباني الذي اتّخذ بتشكيل قوة عسكرية في 30-9-2014 بغية الدفاع عن كوباني والمشاركة في تحريرها, لبى المئات من الشباب الكورد  بتطويع لدحر قوة الظلام  والارهاب "داعش" قرر المجلس الوطني الكردي في كوباني وانسجاما مع روح اتفاقية دهوك إرسال لجنة العلاقات والتنسيق العسكرية الى مدينة كوباني للالتقاء بالأخوة في قيادة وحدات حماية الشعب بغية التشاور والتنسيق والوقوف بإرسال قوة عسكرية للمجلس الوطني الكردي إلى كوباني للمشاركة جنبا إلى جنب (قوات وحدات حماية الشعب,  البشمركة, فصائل لجيش الحر) في تحريرها.
ونتيجة اللقاء مع الأخوة في قيادة وحدات حماية الشعب في كوباني لم يتم قبول دخول قوة عسكرية باسم المجلس الوطني الكردي إلا تحت راية واسم YPG  والانضمام إلى صفوفها.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضية للنقاش ( 137 ) شعار الحفاظ على وحدة سوريا حق يراد به باطل
 
الخميس 13 تشرين الثاني 2014 (174 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

مبعوث واشنطن إلى سوريا السيد دانييل روبنشتاين يقول : لن نقبل بتقسيم سوريا وأن اتهام الولايات المتحدة بالعمل على تقسيم البلاد باطل ولا أساس له ورئيس – الائتلاف السيد هادي البحرة يضم صوته بقوة الى صوت أمين عام جامعة الدول العربية بالقاهرة بأنهم بالضد من تقسيم سوريا والشيخ معاذ الخطيب يوافق الروس في الحفاظ على وحدة سوريا ويوحي في بيانه المنشور على موقعه بأن السبب الرئيسي لزيارته الى موسكو هو منع تقسيم سوريا ويبرئ في ذات الوقت نظام الأسد في السعي الى ذلك وتركيا ستحارب أية محاولات للتقسيم ومجلس التعاون الخليجي يعلن بكل مناسبة أنه سيعمل على صيانة وحدة سوريا وهكذا الحال بالنسبة لإيران وحكومة العراق وحتى حزب الله مع اتفاق الجميع على إخفاء هوية الفاعل – المجهول - المتهم .

 

التفاصيل ...

مقالات: اتفاقية دهوك بين مطرقة عطالة المجلس الوطني الكردي والاجراءات الاحادية التعسفية للادارة الذاتية
 
الخميس 13 تشرين الثاني 2014 (148 قراءة)
 

إسماعيل حمه

منذ توقيع اتفاقية دهوك في 22-10-2014 والناس تترقب بشغف دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ولكن يبدو أن الطرفين الموقعين على الإتفاقية ليسا معنيين بقلق الناس ومخاوفهم ولكل منهما اولياتهما وحساباتهما الخاصة..فالادارة الذاتية بكانتوناتها تمضي في إجراءاتها الأحادية التعسفية  مثل التجنيد الإجباري والإعتقالات وإصدار القوانين الجديدة وغيرها  دون أي إعتبار للاتفاقية وللطرف الآخر بينما الطرف الآخر, أي احزاب المجلس الوطني الكردي, التي ادمنت ومنذ زمن ليس بقليل على تعطيل مؤسسات المجلس والعمل خارج إطارها دون إبداء أي قدر من الإحترام لهذه المؤسسة والمكونات الأخرى المنضوية فيها, مشغولة بترتيبات المحاصصة فيما بين مكوناتها الحزبية دون أن تنتهي الى شيء والوقت يمضي والسقف الزمني المتفق عليه للتطبيق الإتفاقية يتآكل والطرفان لم ينجزا أي شيء منها حتى الآن على الأرض لا بل لم يجلسا وجها لوجه ولو على سبيل التشاور وتقديم التطمينات للناس وتأكيد تمسكهما بالإتفاقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإهانة والطعن في المصداقية! مقالة سيامند حاجو نموذجاً
 
الخميس 13 تشرين الثاني 2014 (187 قراءة)
 

لوند حسين/ ألمانيا: 13.11.204

في مقالة للأستاذ سيامند حاجو رئيس تيار المستقبل الكُردي في سوريا، تحت عنوان "السياسة الكُردية الراهنة: أخطاء وأخطار"، بدأها بشرح هدف السياسة ووظيفتها، إلا أنه سرعان ما انتقل نحو أحداث مدينة كوباني متحدثاً عن نوايا حزب العمال الكُردستاني "PKK".
ويظهر للقارئ الهدف الحقيقي للمقال المذكور، الذي ينحصر في التهجم على أحزاب المجلس الوطني الكُردي، لاسيما الحزب الديمقراطي الكُردستاني- سوريا، ولم ينفك رئيس التيار خريج (جامعة برلين/ العلوم السياسية) عن مفسرٍ للأحلام وقارئٍ للكف؛ وكأنه لايعلم أو تناسى "لا أصدقاء دائمين ولا أعداء دائمين سياسياً".

 

التفاصيل ...

مقالات: كردى ( روژآفايي ختي ) كر غرب الخط
 
الخميس 13 تشرين الثاني 2014 (58 قراءة)
 

د . محمد رشيد

الخط الثالث الذي اختطه حزب العمال الكردستاني ب ك ك وملحقاته الموجودة في سوريا لتجنب الصراع مع النظام السوري بحسب مايروج عليه .. يتحول الى خط آخر بعدما استصعب السير , فالخط الاول بحسب رؤيته هو النظام وملحقاته من احزاب الجبهة التقدمية , والخط الثاني هو المعارضة السورية بكامل اشكاله واطيافه , وخطه الثالوثي ( ثلاث كانتونات ) وهو منضوي في تحالف مع  هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي موالي  معارض للنظام ¸مدعيا بهكذا خط ( متحالف سرا مع النظام ) في انه سيجنب المنطقة الكردية من همجية النظام للفتك به وبراميله المتفجرة التي تاتي على الاخضر واليبس والحجر والعباد , ولكن وبحسب رؤيته وموقفه الانتهازي دائما ( ادعاءه في كل افعاله بانه يمارس التكتيك- فهلوة ) لغرض هدف بعيد وهو الاسترانتيجي لاجل امة ديموقراطية واحدة ,  

 

التفاصيل ...

مقالات: رسالة إلى رؤساء الأحزاب الكوردية
 
الأربعاء 12 تشرين الثاني 2014 (78 قراءة)
 

د. محمود عباس

نرجو من الذين يجيدون القراءة أن يخبروا الذين لا يجيدونها أو لا يقرأون.
 ولعلمنا المسبق أن الظروف القاهرة المفروضة عليكم فتحت المجال لنا توجيه سيلٍ من الانتقادات إليكم حول ما يجري على ساحة غرب كردستان! 
كتبنا وكتبت جميع الأقلام الكردية عن خلافاتكم الحزبية، ومدى تغلغل السلطة الشمولية في أجسام أحزابكم، وكيف تدار من قبلها، وتدرك الأغلبية أنها أحزاب فرضت عليها قوى متسلطة، عدوة وصديقة، أن تكون شبه ميتة في كثيره، لكن وللأسف هناك من يحرك هذه الجثث ليستفيد منها، وكم من الجثث تستفاد منها في المشرحة، ومن ضمن المستفيدين القوى الكردستانية أيضا، حتى ولو كانوا بذاتهم تابعين لقوى خارجية،

 

التفاصيل ...

مقالات: اسرائيلية في صفوف محاربي الكُرد ضد إرهابيي داعش
 
الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014 (141 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ماذا تعني قراءة عبارة من هذا النوع ( اسرائيلية تنضم للأكراد لقتال " الدولة الإسلامية ؟ ).
الذين يتصرفون حتى الآن وفق نظرية المؤامرة وتأبيدها بتجديدها وتمديدها، ويبدو أنهم سيستمرون على منوالها إلى أجل غير مسمى، من العرب الذين يمحورون كل شيء حول أنفسهم، يجدون في خبر كهذا، أو عملية التحاق من هذا القبيل تأكيداً على مدى انخراط "الأكراد" في التآمر على العرب وقضية العرب الأولى " فلسطين " ومن ثم " العمالة " للصهاينة، رغم أن مقولة كهذه باتت أكثر من مبتذلة، ليس جرّاء الاستعمال هنا وهناك فحسب، وإنما لأن الذين لا ينفكّون يكررونها هم أكثر مَن يستحقون مجابهتهم ومساءلتهم باعتبارهم يرون في " اليهود " أنفسهم أبناء عمومتهم، وأن علاقاتهم اتخذت صفة دبلوماسية رسمية في المجمل في أكثر من جهة عربية " رسمية "، وكأن على الكرد أن يبقوا الجنود المجهولين في الدفاع عن الأمة العربية المنفرطة، وقضية العرب التي لم تعد مقدسة منذ عقود زمنية طويلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: خارطة طريق للخروج من الأزمة السورية
 
الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014 (60 قراءة)
 

جان كورد

   لا نحتاج إلى كثيرٍ من الدراسات والاحصائيات والاستفتاءات لنعلم مدى حجم الكارثة السورية التي وصلت إلى حدٍ، يمكن القول عنده بأن سائر المشاريع المطالبة بالسلام والحوار، داخلياً ودولياً، قد فشلت حتى الآن، والأزمة المستفحلة لم تتضاءل والمشاكل لدى مختلف أطراف الصراع لم تنقص، بل زادت وتزداد يوماً بعد، ولم ينتصر أي طرفٍ في الحرب على الأطراف الأخرى، رغم ضراوتها وتوسّع دوائرها وتعاظم القوى المنخرطة في أتونها والخسائر الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوري أولاً ودول المنطقة ثانياً والمجتمع الدولي ثالثاً.  ولكن هل من طريقٍ آخر سوى السلام؟ أم هل نحتاج إلى مؤتمراتٍ عديدة ومتواصلة نتعب فيها رؤوسنا أياماً وليالي حتى نكتشف أن السلام لصالحنا جميعاً؟

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن وجماعات «ب ك ك» السورية
 
الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014 (188 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

     توضيحا لمن يشك ولو للحظة واحدة ( ومن دون أن أكون ناطقا مخولا ) أستطيع الجزم بأن المزاج العام في اللحظة الراهنة للوطنيين الكرد السوريين بسائر أجزاء جسم الحركة الكردية مجموعات وأفرادا ليس بصدد افتعال المعارك بأنواعها مع الأحزاب عامة وجماعات – ب ك ك – خاصة وبما أن الأخيرةهي البادئة بالالغاء والتخوين أقول نحن الأصل وهي الطارئة نمتد من – خويبون – مرورا بالمحاولات الأولى لتنظيم الفعاليات الثقافية والسياسية والحزب الديموقراطي الكردستاني في سوريا المنبثق في أواسط الخمسينات واليسار القومي الديموقراطي الذي دشنه كونفرانس الخامس من آب 1965 وانتهاء بالحراك الشبابي الثوري والمستقلين ومنظمات المجتمع المدني المهنية والثقافية والإعلامية المشاركين بالثورة السورية منذ اندلاعها بنضالنا وتضحياتنا خلال عقود حافظنا على وجود شعبنا من الاندثار وعلى قضيتنا من الضياع وجسدنا شخصيتنا القومية ضمن اطار القضية الوطنية السورية في مواجهة نظام الاستبداد حسب معادلة متوازنة وتفاعل إيجابي

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تطور ونمو وتقدم دون تطبيق القيم والمبادئ
 
الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014 (32 قراءة)
 

خليل مصطفى 11/11/2014 قامشلو

لمَنْ يودُّ أن يستفيد (ومنهم سأل عن معاني القيم والمبادئ الإنسانية)، التي ذكرتها في صفحتي على الإنترنيت (خليليات /4/) والتي لم تكن من إبداعات أفكاري وإنما انطباعات، تجاه دعوة الله لعباده الأكراد والشعوب الشرق أوسطية والغربية والأرض قاطبة. ومُلخصها: كانت دعوة للشباب ليستقيموا مع قومهم وأصحابهم. وللمثقف لإبلاغ رسالته بحكمة ولباقة. وللسياسي والقائد (المدني أو العسكري) والزعيم الصادق المحنك كي يسوس الأمور بمهارة وحذق بالغتين، وللأب والزوج في حنيَّتهما وحسن معاملتهما. وبالتالي لتسود داخل المجتمعات أفضل العلاقات الإنسانية.!

 

التفاصيل ...

حوارات: عبدالحكيم بشار: سقوط كوباني سيكون له تداعيات كبيرة
 
الأثنين 10 تشرين الثاني 2014 (171 قراءة)
 

حاوره في هولير: عمر كوجري 

قال الدكتور عبدالحكيم بشار عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا، ونائب رئيس الائتلاف السوري المعارض إن الكورد يشاركون في جميع هيئات الائتلاف السوري المعارض، وأكد أن ملف كوباني  وكذا السوري  كان حاضرا في جميع اللقاءات مع شخصيات فاعلة في العالم، ورأى أن ضرب داعش هو قرار ايجابي لأنه من أكثر المنظمات الارهابية تطرفاً في العالم، ولكن لا يمكن مكافحة الارهاب في سوريا والعراق الا اذا ترافق بتحولات ديمقراطية حقيقية.
وفيما يلي نص الحوار:

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· تركيا ... الخاسر الأكبر
· كوباني .... دهـوك انـطلاقـة جـديـدة لوحـدة الصف الكردي
· كوباني تدخل التاريخ وتحقق وحدة الصف في دهوك
· الليبرالي الكردستاني – سوريا يندمج مع اليسار الديمقراطي الكردي
· لماذا «كوباني» دون غيرها؟
· هذا ليس من الدين
· بشائر النصر
· الكُرد وحمَّى البحث عن الأسماء
· ليكن بياني السياسي الصباحي اذا..
· سبي الإيزيديات.. مأساة مستمرة
· في توصيف «الخط الثالث»
· بلاغ صادر عن الاجتماع العام لمنظمة اوربا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ¬¬- يكيتي -¬
· مازلت أنت وجماعاتك في صف نظامي الأسد وايران
· الكرد في إعلام المعارضة العربية
· نحتاج لمؤتمر للعقلاء الكرد
· البارزاني يتخطى حواجز الهامش الإقليمي
· منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا تدين ممارسات القوى العسكرية والأمنية التابعة لـ PYD في منطقة عفرين وتعتبرها بمثابة دق أسفين في اتفاقية دهوك
· «بيض» إقليم كردستان، و«سلَّة» حكومة المركز
· بيان من مركز العدالة لحقوق الانسان والديمقراطية في سوريا (DADMEND)بخصوص الاعتقال التعسفي بحق النشطاء (جديع نوفل –ماريا بهجت شعبو-عمر الشعار)
· كوباني بين أوباما وأردوغان
· بيان في الذكرى الثامنة عشرة لاستشهاد كمال درويش السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
· من أجل مجتمع مدني نشيط وفاعل في سوريا
· المجتمع الدولي!...أمام سر
· حقا في مرحلتنا هذه نحن بأمس الحاجة الى امثال الشهيد كمال
· التحالف الدولي يلاحق داعش وعينه على إسقاط الأسد
· البيان الختامي لكونفرانس منظمة ألمانيا للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا PDK-S
· لماذا كوباني ؟؟!!.
· التقرير السياسي الشهري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
· منسق الكوملة الكردية: إرسال البشمركة لكوباني دعم معنوي فقط
· استغلال الدين في صناعة الإنتحاريين
· اضاءات فيسبوكية
· المرصد الآشوري: المخابرات السورية تعتقل طبيبة سورية من مواليد سجون النظام السوري
· لابد لكورد سوريا أن يصنعوا شيئاً لأنفسهم؟
· الساسة والكتّاب الكُرد اصحوا قليلاً، فداعش يعرفكم أكثر مما تعرفون داعش
· ثقل الكرد السياسي إقليميا
· التقرير الشهري الصادر عن المركز السوري للحُريات الصحفية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2014:
· قناة «أروينت» نحو المزيد من الانزلاق!
· ولكن ماذا عن «المعارضة المعتدلة»
· قناة «أورينت» السورية المعارضة تؤكّد وتوثّق انزلاقها!
· الكُرد ليسوا كُرداً
· الحركة الثقافية الكردية والبوصلة المرنة
· قائد قوات الكوملة يعلن استعداد الكوملة للتنسيق مع قوات البيشمركة شرط التنسيق مع قيادة الكوملة
· لا يستفزكم البعض ممن يحسبون انفسهم ثوار وهم مازالوا يعيشون في عقلية البعث
· أسايش PYD تفرج عن عضوين من منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
· بلاغ عن اجتماع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
· اعتذار وعتاب كرديان
· إيجابيات وسلبيات قدوم البيشمركه إلى كوباني
· بدلا من ارسال «البيشمركة»
· رسائل خالد جميل محمد الفيسبوكية
· عزاء للسيدين: المالكي وأردوغان

مقالات قديمة

القسم الكردي







 






 

 












HELBEST U PEXSHAN