القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 132 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




الأطفال هم سر تقدم المجتمعات‏


أمــي.....


لكم وطنكم ولعبدالله وطنه!!؟


فوضى العماء


معرفة الأكراد عربياً


تحت جناحي عامودا.....!


صدور العدد السادس والعشرين (26) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»


ديركا حمو


آخر المساء


جائزة تقديرية للشاعر و الناقد لقمان محمود


لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحدة تقيم دورة جديدة للبرمجة اللغوية العصبية


تكريم رفيقين من منظمة قامشلو لحزب الوحدة


مسلسل باب الحارة وإنكار الدور الكردي


بورتريهات لوجوه كُردية برسم القبض عليها


شرمولا ... قبلة الصلاة


 الائتلاف الوطني السوري بين الأزمة والمطلوب            ردا على ملاحظات بشأن مسيحيي الموصل            مأساة غزة وجمهور المتفرجين            رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حول: الهجرة والنزوح الكوردي            تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا حول الغاء مظاهر الاحتفال بعيد الفطر السعيد            نداء ...            محطات فيسبوكية (12)            سكرتير التقدمي يهنىء الدكتور فؤاد معصوم بانتخابه رئيسا للعراق            رؤية مستقلّة            الجذور الثقافية لاضطهاد مسيحيي الموصل            ما يجمع بين مجرمي قادة الشيعة والسنة            تعويضات أجانب محافظة الحسكة            التقرير السياسي الشهري لحزب الوحــدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)            ماذا يجني الكورد من العبثية الخلاقة؟؟            استخلاصات على طريق معالجة الأزمة

مقالات: الائتلاف الوطني السوري بين الأزمة والمطلوب
 
الأثنين 28 تموز 2014 (8 قراءة)
 

عبدالباسط سيدا

كان المجلس الوطني السوري حصيلة جملة مكثّفة من الاجتماعات والمشاورات، وقد ضم في صيغته الأولى الكثير من الأكاديميين ممن كانوا يمتلكون تاريخاً طويلاً في معارضة النظام، إلى جانب عديد الشخصيات الوطنية وممثلي منظمات المجتمع المدني والتنسيقيات الشبابية التي امتلكت تأثيراً كبيراً في الشارع خلال مرحلة الثورة السلمية، إلى جانب أعضاء من بعض الأحزاب.
بعد الإعلان الأولي عن المجلس، استمرت المشاورات لتوسيع قاعدته، ورفده بقوى سياسية لها تاريخ في المعارضة، وتم التوصل الى ذلك مع إعلان دمشق، وهيئة التنسيق، والأحزاب الكردية، إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين، ولجان التنسيق المحلية، والهيئة العامة للثورة السورية، والمجلس الأعلى للثورة السورية،

 

التفاصيل ...

مقالات: ردا على ملاحظات بشأن مسيحيي الموصل
 
الأحد 27 تموز 2014 (21 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

     أراك ( * ) في غاية التشاؤم والسوداوية في نظرتك قد أختلف معك كليا في حكمك القطعي على " دخول الأكراد الى هذا الصراع الديني قريبا " اذا كان المقصود تورطهم في ممارسة  ماتفعله – داعش – بالموصل وغيرها تجاه المسيحيين في كردستان ( الأسلمة أو دفع الجزية أو الرحيل ) ولكني قد آخذ هواجسك بالحسبان ( اذا كانت مجرد احتمالات ) ومن باب الحذر من مايخبؤه المستقبل من مفاجآت جراء مخططات البعض العدائية من جيران إقليم كردستان تجاه التجربة الديموقراطية نسبيا وتعايش مكونات شعبها السلمي المبني على الشراكة الذي أشاد به الحبر الأعظم بالفاتيكان خلال استقباله السيد مسعود بارزاني رئيس الإقليم قبل فترة

 

التفاصيل ...

مقالات: مأساة غزة وجمهور المتفرجين
 
الأحد 27 تموز 2014 (25 قراءة)
 

جان كورد

 إنها الحرب والحرب تكون دامية وتجلب معها المآسي، بغض النظر عمن بدأ بها أو مهّد لاندلاعها، وبغض النظر عن الظروف التي نشبت فيها، وغزّة اليوم تتعرض للهجمات الجوية والبرية في أقسى صور الحرب وأشدها مأساة ونتائج خطيرة على مواطنيها وبنيتها التحتية وإدارتها وأسباب عيشها وبقائها... ولكن جمهور المتفرجين على هذه المأساة البشرية الكبرى كبير ومنتشر في شتى أنحاء العالم، منه دول وحكومات ومنظمات دولية وإقليمية ومن مختلف المستويات، وهو جمهور غير متفق فيما بين أفراده وجماعاته بصدد هذه الحرب. وفي دولةٍ مثل ألمانيا التي تقف مع إسرائيل لأسباب تاريخية متعلقة بالعهد النازي الذي تعرّض فيه اليهود في أوروبا إلى "الهولوكوست"، فإن نسبة 53 % من المواطنين تلقي اللوم على كلٍ من حماس وإسرائيل معاً، وليس على طرفٍ دون طرفٍ آخر في هذا الصراع الدموي الطويل الأمد.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا حول: الهجرة والنزوح الكوردي
 
الأحد 27 تموز 2014 (18 قراءة)
 

مع بدأ الازمة السورية خرج ملايين السوريين الى خارج سوريا هربا من المجازر والقتل والاعتقال والاختطاف وبسبب الظروف الامنية والمعيشية القاهرة وانعدام متطلبات العيش من ماء وغذاء وكهرباء لجأت الى دول الجوار (تركيا- لبنان- اردن- عراق- كوردستان العرق) والعيش داخل مخيمات النزوح وخارجها والبعض هاجر الى اوربا الغربية وغيرها من الدول.
    ومع ان المناطق الكوردية كانت الظروف الامنية والمعيشية افضل من المناطق الاخرى والتي تتعرض يوميا الى معارك بكافة الاسلحة حتى الغازات السامة المحرمة دوليا ولكنها تعاني من حصار خانق من قبل تنظيم داعش الارهابي وجراء ذلك حصل غلاء فاحش في المواد المعيشية والغذائية والعيش تحت تهديد داعش الارهابي ومحاولاته المستمرة في اجتياح المناطق الكوردية وحصل ذلك في العديد من القرى الكوردية في الجزيرة وكوباني وعفرين وفتكت بالناس وسرقت اموالهم وخربت ممتلكاتهم.

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح من الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا حول الغاء مظاهر الاحتفال بعيد الفطر السعيد
 
الأحد 27 تموز 2014 (34 قراءة)
 

منذ انطلاق الثورة السورية ثورة الحرية والكرامة في 15-3-2011 يمر بلدنا سوريا بأزمة حادة نتيجة لجوء النظام إلى الخيار الأمني - العسكري ، ولجوء بعض فصائل المعارضة إلى تسليح وعسكرة الثورة، مما أدى إلى جرح واستشهاد واعتقال الآلاف من أبناء شعبنا حيث بلغ عدد الشهداء حوالي 200 ألف شهيد وتشريد وتهجير ما يقارب نصف سكان سوريا بين الداخل والخارج. وأصبحت سوريا بلداً منكوباً بكل ما للكلمة من معنى.
وانطلاقاً من ذلك وتضامناً مع أبناء شعبنا السوري فإن المجلس الوطني الكردي في سوريا ونتيجة للأوضاع الصعبة والتهديدات التي تشهدها المناطق الكردية يدعو جماهير وأبناء شعبنا الكردي في سوريا إلى إلغاء مظاهر الابتهاج والاحتفال بعيد الفطر السعيد تضامناً مع ذوي الشهداء والجرحى والمعتلين والمشردين من أبناء شعبنا السوري.

 

التفاصيل ...

مقالات: نداء ...
 
السبت 26 تموز 2014 (92 قراءة)
 

  كريمة رشكو

منذ إندلاع الثورة السورية عام ٢٠١١ وإلى يومنا هذا ، يعاني الشعب السوري من كافة أنواع التعذيب المعنوية والجسدية والنفسية ، وقد تم تهجيره قسراً بعد أن قام النظام بتدمير منازلهم ولم يعد لهم مكان ولا مأوى في الوطن .
لذلك التجىء للدول الجوار /كردستان ، أردن ، تركية ، مصر ، لبنان/ وغيرها . في بعض من هذه الدول يتمتعون بميزات جيدة يساعدهم على العمل بحرية وإكمال دراستهم والحصول على الإقامة وفي بعضها يعيشون القسوة والظلم كما كانوا في سورية /لبنان/ مثالاً .

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: محطات فيسبوكية (12)
 
السبت 26 تموز 2014 (138 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

المهرج حسن نصرالله
  أدعو الى الاطلاع على الكلمة الأخيرة للمهرج – حسن نصرالله – فكل عباراتها ونبراتها وفاصلاتها مبنية على التضليل والخداع طائفية حتى النخاع مثيرة للفتنة المذهبية شامتة على أهل غزة لن تجد – إسرائيل – خادما لأهدافها أفضل منه ولذلك تراه يمشي مكشوفا في شوارع الضاحية الجنوبية لبيروت فمن يجسد مشروع الشيعية السياسية في لبنان بديلا للدولة والتوافق الوطني وأداة لمئات الاغتيالات ومن يشكل الحربة المذهبية لقتل السوريين الأحرار ودعم الاستبداد ومن يخدم الخطط التوسعية الإيرانية لبسط النفوذ على بلدان المنطقة واثارة الفتن والاقتتال لن يكون الا العدو اللدود للقضية الفلسطينية ولارادة الشعوب .

 

التفاصيل ...

أخبار: سكرتير التقدمي يهنىء الدكتور فؤاد معصوم بانتخابه رئيسا للعراق
 
السبت 26 تموز 2014 (63 قراءة)
 

  الأخ العزيز الدكتور فؤاد معصوم  
رئيس جمهورية العراق الفيدرالي.. الموقر
تحية صادقة وبعد:
بسرور بالغ تلقينا نبأ إنتخاب فخامتكم في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، رئيسياً لجمهورية العراق الفيدرالي، وبهذه المناسبة يسعدنا أن نتقدم إليكم بإسمي وبإسم كافة رفاقنا في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، بأحر التهاني والتبريكات القلبية.

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية مستقلّة
 
السبت 26 تموز 2014 (150 قراءة)
 

شهناز شيخي

منذ فتحت عيني على الدنيا , وأنا أرى  أبي يناضل بهدوء في حزبٍ من أحزابنا الكردية, ووعيت على مبدأ الّنضال السلمي في سوريا من أجل قضية شعب لم يتوقف غليانه في المطالبة بحقه كشعب لحظة واحدة... وترددت أمامنا أحاديث أمي عن سقوط أبي مغشيّاً عليه حين سمع نبأ استشهاد البارزاني الخالد, و حين عرض لنا أبي فيديو مجزرة حلبجة بكيت كثيراً وقد كنت طفلة, ولطالما تألّمت وأنا أسمع أن هناك شباب
وفتيات يسقطون في ذلك الجزء من الوطن المختنق في القبضة التركية, فكبر معي الإحساس بأن الروح الكردية واحدة, وصار بديهياً لي دون سابق ثقافة أن  الحدود مجرّد أشواك عابرة ..

 

التفاصيل ...

مقالات: الجذور الثقافية لاضطهاد مسيحيي الموصل
 
الخميس 24 تموز 2014 (204 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

     ماحصل لمسيحيي الموصل من وضعهم بالتهديد وقوة السلاح أمام أحد ثلاث اختيارات أحلاها في غاية المرارة (الأسلمة - دفع الجزية - الرحيل) ماهو الا فصل من محنة مسيحيي الشرق الإسلامي عموما فاذا كانت – داعش – أكثر وضوحا في الكشف عن مافي صدور الأصوليين من جماعات الإسلام السياسي واستنادا الى فهمهما وتفسيراتها الخاصة تجاه أتباع الديانات والعقائد الأخرى من غير المسلمين أو " أهل الذمة " بحسب ثقافتها الظلامية المتخلفة فان الجماعات الإسلامية السياسية الأخرى وفي بلدان ومناطق أخرى بالعالم الإسلامي تمارس الموقف ذاته من حيث المبدأ والمنهج ولكن بطرق أقل فجاجة وأكثر حذرا .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما يجمع بين مجرمي قادة الشيعة والسنة
 
الخميس 24 تموز 2014 (79 قراءة)
 

د. محمود عباس

  الصراع ملتهب في العالم الإسلامي على مدى قرون من الزمن، وربما لا أمل بإخماده في العهود القادمة، مزق الإسلام كدين للتوحيد وهشمت هيكليته، أخرج وعلى مراحل متصاعدة من صبغته الروحية، وقف وراء الانشطاطات المتتالية في شرائعها السلمية وتصعيد جوانبها العنفية شرائح الطغيان، سهلوا لذاتهم طرق الاستبداد، والترويج لتأويلاتهم المضللة، وفسادهم، وشذوذهم الفكرية.
 سيق بشار الأسد على هذا النمط قسمه، مستخدما استراتيجية إحدى هذه الانشطاطات، من حيث الصيغ الكلامية التلفيقة إلى النهج الذي عرض بها أفكاره، والغاية النهائية كانت لإبراز فكرتين:

 

التفاصيل ...

مقالات: تعويضات أجانب محافظة الحسكة
 
الخميس 24 تموز 2014 (363 قراءة)
 

  بقلم المحامية نالين عبدو


حتى أمدٍ قريب كان الساسة والناشطون الكرد الحقوقيون والإعلاميون يناشدون المنظمات الحقوقية والانسانية،  ويلتمسون من النظام السوري منح أجانب محافظة الحسكة الجنسية السورية وقد تمت الاستجابة لهذا المطلب  بعد معاناة دامت أكثر من خمسين عاماً،  ربما من المبالغة تصنيفها ضمن الجرائم ضد الانسانية، لكنها بالتأكيد ترقى لدرجة التعسف في استعمال السلطة .

 

التفاصيل ...

التقرير السياسي الشهري لحزب الوحــدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)
 
الأربعاء 23 تموز 2014 (374 قراءة)
 

   بتاريخ 16/07/2014، وفي القصر الجمهوري بدمشق، أدّى الدكتور بشار الأسد اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثالثة إثر عملية ما سميتْ بـ"الانتخابات الرئاسسية" الصورية التي جرتْ في شهر حزيران المنصرم، وفي خطابٍ له بهذه المناسبة، اعتبر بشار الأسد كلَّ قوى المعارضة خونة وعملاءً للخارج، مما يوحي بأن آلة القتل والتدمير سوف تستمر، كونه أغلق أبواب الحوار للبحث عن الحلول السياسية لهذه الأزمة، وكل الدلائل تشير إلى أنها ستبقى مستمرة على المدى المنظور، ويتجه مصيرُ البلاد نحو المجهول، والمذبحة متواصلة، خصوصاً بعد فشل مساعي المبعوث العربي والأممي السيد الأخضر الإبراهيمي الذي قدم استقالته ليخلفه في مهمته الدبلوماسي دي ماستورا السويدي-الإيطالي الجنسية،

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا يجني الكورد من العبثية الخلاقة؟؟
 
الثلاثاء 22 تموز 2014 (73 قراءة)
 

م. رشيد

    من المسلم به أن كافة التغيرات والتحولات الجارية على الكرة الأرضية تقف وراءها قوى منظمة خفية عالمية (الختيارية – صناع القرار – الدولة العميقة)، وهي التي تخطط لها وتحدد بداياتها ومساراتها ومآلاتها، بهدف تنفيذ مهام وأجندات معينة، وتوكّل إدارة الأزمات الناجمة عنها إلى الدول العظمى على أساس تقاسم المصالح وتوزيع الأدوار، وطرق التنفيذ ووسائلها تعتمد على نوعية المهمة المطلوبة وأهمية المنطقة المعنية وخطورة المرحلة الزمنية، إما بالتدخل المباشر عسكرياً كما حصل في أفغانستان وكوسوفو ومالي..، أوعبرالحلفاء تحت غطاء منظمات أقليمية كالجامعة العربية والاتحاد الافريقي كما جرى في الصومال وجنوب السودان، أو بواسطة المجاميع المسلحة المشكلة على أساس ديني أو طائفي أو عرقي..، كما هو الحال في اليمن وسوريا والعراق، إلى جانب استخدام كافة وسائل الضغط من عقوبات اقتصادية، حملات استخباراتية، وحصاردبلوماسي، وتجييش أعلامي وغيرها.

 

التفاصيل ...

مقالات: استخلاصات على طريق معالجة الأزمة
 
الثلاثاء 22 تموز 2014 (142 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

لم تتوقف النقاشات لحظة بين النخب الفكرية والثقافية والسياسية السورية بغض النظر عن مستواها وعمقها على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة في ظروف السلم والحرب في الوطن والمهاجر حول توصيف الحالة الوطنية العامة وطبائع نظام الاستبداد وأحوال الثورة واصطفافاتها وأزمة تشكيلات الجيش الحر وسبل إعادة هيكلتها ومهازل – المعارضات – بكل أصنافها وتحديدا (المجلس والائتلاف) تلك النقاشات كتواصل انساني لم تتوقف على دراسة وبحث هنا أوتحليل ومقالة هناك بل شملت بالإضافة الى ذلك مئات المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات في مختلف بلدان العالم والحوارات من على المنابر الإعلامية المختلفة.

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: من أربيل.... إلى الشرق الأوسط الكبير... !
 
الثلاثاء 22 تموز 2014 (134 قراءة)
 

  افتتاحية جريدة يكيتي *

منذ الحادي العشر من سبتمبر أيلول 2001 والشرق الأوسط يعيش حالة مخاض عسيرة، بدأت مع إسقاط حكم طالبان في أفغانستان ومن ثم غزو العراق واسقاط نظام صدام حسين وتداعياته في الجوار الاقليمي، ومع تصاعد وتيرة المد الاسلام السياسي المتطرف والحروب والصراعات الداخلية في دول المنطقة دخل الشرق الأوسط النفق المظلم الذي منه سينتقل إلى المرحلة التالية، إذ بات من الواضح  أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إعادة هيكلتها بما ينسجم مع مصالح أمنها القومي خاصة وأن سايكس بيكو بحدودها الحالية فقدت مدة صلاحيتها بالنسبة للجغرافيا السياسية للمكونات القومية والطائفية في المنطقة، وأنها أخطأت في الكثير من المعايير عند التشريح الجغرافي- السياسي إبان الحرب العالمية الأولى،

 

التفاصيل ...

أخبار: وقفة إحتجاجية ضد ممارسات ب ي د القمعية والمنظمات الارهابية (الدعوة عامة)
 
الثلاثاء 22 تموز 2014 (144 قراءة)
 

تدعو منظمة المانيا لحزب يكيتي الكوردي في سوريا الى وقفة احتجاجية تنديداً وإستنكاراً على الممارسات الوحشية و الارهابية التي تتعرض لها مدينة كوباني من قبل ارهابيي داعش وكما نستنكر وندين الممارسات القمعية و اللامسؤولة التي تقوم بها قوات الأسايش وجميع القوات التابعة للحزب الاتحاد الديمقراطي في منع النشطاء وقيادات الأحزاب الكردية و إعتقال ونفي الآخرين إلى خارج الحدود و تهديدهم بشكل مباشر في محاولة لكم الأفواه وإخضاع الناس بالقوة إلى سلطة الأمر الواقع والتي في الواقع تخدم أعداء الكورد وتضر بسمعتهم ولا تفيد البتة القضية العادلة للشعب الكردي.

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان بخصوص اعتقال واختطاف رفاق الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
 
الأثنين 21 تموز 2014 (159 قراءة)
 

لا شك بأن المنطقة تمر بمرحلة دقيقة ومصيرية, لذا يتطلب من الجميع وخاصة الحركة السياسية الكوردية مزيداً من رص الصفوف في مواجهة المخاطر المحدقة بالشعب الكوردي في الاجزاء الاربعة من قبل القوى الظلامية والأنظمة الدكتاتورية المعادية لتطلعات شعبنا القومية والديمقراطية ومحاولاتهم اليائسة العبث بأمن واستقرار كوردستان والمنطقة, في ذات الوقت نجد أن حزب الاتحاد الديمقراطي وعن طريق مسلحيه,  يقدم على اعتقالات يومية لنشطاء حزبنا وكوادره السياسية المتقدمة وآخر هذه الاجراءات ما قام به مسلحيه, اعتقال عضو اللجنة المنطقية لحزبنا خليل عرفو من محله في مدينة ديرك واختطاف الرفيق  سكفان أمين حمزة عضو اللجنة المحلية لحزبنا ومصور قناة آرك الفضائية من منزله الكائن في ديرك واقتياده إلى جهة مجهولة .

 

التفاصيل ...

مقالات: مؤامرة «الأمة الديموقراطية!»
 
الأثنين 21 تموز 2014 (333 قراءة)
 

جان كورد

   النمط الذي لابد من تجاوزه بشكل كامل في كوردستان، هو هذا النمط الحقير والتافه جداً، الذي يقف في طريق النقد الثوري..."   (عبد الله أوجالان – مسألة الشخصية في كوردستان – ص 97)
   كلام جميل حقاً، لكنه لا يطبق على أرض الواقع الأوجلاني مطلقاً، فأي نقدٍ توجهه لأدعياء "الأمة الفانتازية" سيعود عليك باللعنات والإهانات والسباب والشتائم والتخوين على مختلف المستويات، وكأن هؤلاء "المرتدين" عن صراط الأوجلانية التي أعلنوها ديناً لهم لا يستوعبون أو لا يقرأون ما كتبه لهم زعيمهم الذي يكادوا يعبدونه بمراسيم خاصة تحذف أمامها كل مراسيم وطقوس الأديان السماوية والأرضية التي اعتنقها شعبنا الكوردي في تاريخه الطويل الأمد.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: «ما بين آسيا عبدالله وشقيقها الشهيد حمزة»
 
الأثنين 21 تموز 2014 (510 قراءة)
 

عمر كوجري

تربطني صلة قرابة عائلية مع السيدة آسيا عبدالله الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي، لكني لم التق بها يوماً بحكم كونها ذهبت للالتحاق بالكريلا منذ زمن بعيد، وغابت " مناضلة" في الجبال لسنوات طويلة، إلى أن عادت قبل سنوات قليلة قيادية في حزب الاتحاد الديمقراطي.
في منتصف ثمانينيات القرن الماضي كنت طالباً في كلية الآداب بدمشق ومقيما في الغرفة نفسها مع أخويها الشهيد" حمزة" محمد عثمان، المتخرج حديثاً من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، والمناصر العنيد لحزب العمال الكردستاني، وأخيها يوسف. 

 

التفاصيل ...

مقالات: «أوجلانوس وحوار الذات»
 
الأحد 20 تموز 2014 (206 قراءة)
 

عنايت ديكو

- في العالم الغربي الليبرالي الحر لا شيء فوق النقاش والنقد والتحليل والإستنتاج .
- فالنقاش والمحاكمات العقلية للمدرسة الأوروبية وفلسفاتها تجاه جدلية وثنائية " الإنسان والفكر" رفعت بالمفاهيم ودرجات المنطق والنظريات والدراسات والمعتقدات في أوروبا الى مصاف البيت الروحي الأساسي والرئيسي في تطور الفكر البشري.
- لنسقط هذه الحالة وهذه المقدمة على ساحات التفكير ومجسات العقل الكوردي ولنأخذ " الأوجلانية " بمعلقاتها السبع مثالاً بارزاً ونُمررها على المحاكمات العقلية والمنطق والنقاش والنقد والتحليل والإستنتاج .

 

التفاصيل ...

مقالات: لا تهجير لملح الارض
 
الأحد 20 تموز 2014 (181 قراءة)
 

عبدالعزيز التمو

انتهت البارحة المهلة التي اعطتها خلافة المسلمين (خلافة المخابرات) في بلاد الشام والعراق للمسيحين اما ان يدخلوا الاسلام او يدفعوا الجزية
ولم تصدر من اية جهة ثورية تنادي بالديمقراطية والدولة المدنية اي مواقف تنديد او استنكار لهذه الجريمة بحق العقائد الدينية التي طالما صرعنا ودوش مخنا المثقفون العرب السياسيون والاكاديميون بانهم في اولويات نضالهم واهدافهم هو احترام خصوصيات العقائد الدينية ام ان ما تفعله داعش يدغدغ العقل الباطني ويحرك غرائزهم بأقصاء الاخر ونفي وجوده بدأ من كونه انسان وانتهاء بانه مختلف دينيا وفكريا وحتى تصفيته جسديا وان كان من نفس القومية او حتى من كإنو من اوائل المؤسسين للقومية العروبية وان ما تفعله داعش يعيدنا الى ما قبل التاريخ وليس لحقبة دينية معينة حيث دين وعقيدة الملك هي التي ستسود ومن يخالف يعامل معاملة العبيد والرق وهو مناف للشرائع السماوية

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: ناقوس الخطر
 
الأحد 20 تموز 2014 (147 قراءة)
 

حواس محمود

انا اقول وبكل تفكير تحليلي قائم على المعطيات الميدانية والسياسية ، المخطط وليس المؤامرة - بعيدا عن فكر المؤامرة - هو في سورية ضد السنة والكرد ، ولمن لم يفهم هذه المعادلة اقول له صح النوم ، ضد السنة من كل انحاء العالم مع بشار المجرم وحالش وايران ، وضد الكرد من اربعة انظمة كردستان وبشكل مباشر من بشار المجرم وداعش ، وللاسف من ايدي كردية ، القيادات تعلم ولكن الجماهير لا تعلم، هذا يتجلى بسياسات ال ب ي دة الجنونية واخرها قرار التجنيد الاجباري للشبان الكرد ، طيب ليش حققتوا دولة امنة ومستقرة؟ عن من يدافع الجندي الاجباري؟ وهل قمتم بتشكيل جيش موحد والنظام لسا موجود والمطار موجود ورئس منطقتكم شيخ عشيرة شمر ، فلماذا التجنيد لا يشمل العرب والمسيحيين،

 

التفاصيل ...

أخبار: سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي يهنىء مام جلال والمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بعودة مام جلال الى أرض الوطن
 
الأحد 20 تموز 2014 (97 قراءة)
 

الأخ العزيز مام جلال رئيس جمهورية العراق الموقر الاخوة الأعزاء في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني المناضل..

تحية صادقة وبعد:

بسعادة بالغة تلقيت نبأ عودة الأخ والصديق العريق الرئيس مام جلال طالباني، الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الشقيق، الى ارض كردستان متماثلاً للشفاء بعد غياب زاد عن السنة والنصف بسبب المرض وتلقي المعالجة خارج الوطن، وبهذه المناسبة السعيدة أتوجه إليكم بإسمي وبإسم كافة رفاق ومؤيدي حزبنا، ، ومن خلالكم الى كافة أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني ومناصريه وسائر ابناء شعبنا الكردي بالتهاني والتبريكات القلبية الحارة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: استغباء للشعب
 
الأحد 20 تموز 2014 (152 قراءة)
 

سلمان خليل

الدعوات والمناشدات والمطالبات ، والتي أرسلها المجلس الوطني الكردي إلى مجلس غربي كردستان وحزب الاتحاد الديمقراطي من أجل الحوار ووحدة الصف ، إذا عملنا إحصائية لها نتأكد بأن عدد هذه الدعوات يتجاوز حلقات مسلسل باب الحارة بأجزائه الستة ، رغم أن قيادات المجلس الوطني الكردي تدرك تماما، بأن مجلس غربي كردستان له مشروعه السياسي الذي يختلف كليا عن رؤية المجلس الوطني وهو ماض في تطبيقه ولن يقبل بالحوار بل يريد أن يفرض املاءات ،

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا الى الرأي العام بخصوص التجنيد الاجباري في المناطق الكردية
 
الأحد 20 تموز 2014 (291 قراءة)
 

شكلت اتفاقية هولير التي جرت في تموز عام 2012 بين المجلسين الوطني الكردي وغرب كردستان برعاية من الرئيس مسعود بارزاني انجازا قوميا  نحو وحدة الموقف والصف الكردي في اطار الثورة السورية السلمية حيث باركها بالتظاهرات عشرات الالاف من ابناء شعبنا في مناطق تواجده داخل البلاد وخارجه وتشكلت لجانها المختلفة في كل المجالات السياسية والإنسانية والخدمية والأمنية والتخصصية لكنه وفور العمل بها فان ثمة صعوبات واجهتها بسبب نزعة التفرد  والهيمنة من قبل الطرف الاخر والإبقاء عليها دون معالجة حتى غاية توقيفهم لاجتماعات الهيئة الكردية العليا منذ بداية اذار عام 2013 لأسباب خاصة بهم

 

التفاصيل ...

تهاني: المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي يهنىء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بعودة مام جلال الى كردستان
 
السبت 19 تموز 2014 (56 قراءة)
 

( برقية تهنئة) الاخوة الأعزاء في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني المناضل..
  تحية صادقة وبعد:
ببالغ السرور نتابع اليوم نبأ عودة الرئيس مام جلال الى ارض الوطن بعد تماثله للشفاء. وبهذه المناسبة السارة نتوجه إليكم ومن خلالكم الى سائر أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني ومناصريه وسائر ابناء شعب كردستان بالتهنئة والتبريك.
ان الفترة التي غاب فيها مام جلال عن العراق وكردستان كانت مليئة بالمصاعب، ويتفق الجميع ان شخصية مام جلال وحضوره السياسي كانت بمثابة صمام الأمان للعراق ولكردستان، ولا شك ان عودته ستساهم في اعادة الاستقرار والتوافق الى العراق عامة ولكردستان خاصة.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: محطات فيسبوكية (11)
 
السبت 19 تموز 2014 (175 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

«جرائم روسية مباشرة وبالوكالة»
       روسيا المحكومة من طغمة احتكارات الصناعات الحربية المتحالفة مع فلول الأجهزة الأمنية ومراكز قوى المافيات تعتبر أحدى الأطراف الدولية المعادية لثورات الربيع ظهر ذلك في ليبيا ومصر واليمن وتونس والتجلي الأوضح في سوريا حيث تحولت فريقا مباشرا في قتل السوريين الى جانب ايران ان كان عبر تزويد النظام بأسلحة الدمار أو الوقوف معه في الهيئات الدولية وهي تستمر في مواجهة ارادات شعوب بلدان – السوفييت – السابق في – جورجيا – وغيرها ومؤخرا بأوكرانيا وأخيرا مساهمتها كما تشير الدلائل في اسقاط الطائرة الماليزية المدنية ومقتل 300 انسان أليس الواجب الإنساني يقضي بإدانة تلك الطغمة المستبدة وفضحها وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية لماذا لايقوم السورييون بالمساهمة الجادة في مثل هذه الحملة دفاعا عن أنفسهم وثورتهم  ؟.

 

التفاصيل ...

مقالات: قضايا كردية
 
السبت 19 تموز 2014 (123 قراءة)
 

عدنان بدرالدين

 البرلمان الأوربي يلمح مواربة إلى قبول الإستفتاء الكردي على الإستقلال
خلا البيان الصادرعن إجتماع الإتحاد الأوربي الذي يضم في صفوفه تسع وعشرين دولة لأول مرة من التأكيد على وحدة العراق وسلامة أراضيه، فيما يبدو إنقلابا في رؤية الأوربيين لمستقبل هذا البلد الذي بات يشوبه الكثير من الغموض إثر سقوط مدينة الموصل على يد تنظيم داعش الإرهابي، وماتبعه من بسط التنظيم الجهادي متحالفا مع ممثلي سنة العراق على ثلث أراضي البلاد، وتوسيع إقليم كردستان من رقعة سلطته بنسبة 40% بعد أن أحكمت قوات البيشمركة الكردية الجيدة التنظيم سيطرتها على مناطق متنازع على ملكيتها بين الحكومة المركزية والإقليم الكردي من تلك التي أخلاها الجيش العراقي نتيجة لتقدم قوات العرب السنة المعارضة بشدة لسياسة رئيس الوزراء العراق – نوري المالكي –

 

التفاصيل ...

مقالات: البرزاني ... إحداثيات صحيحة ونتائج مهمة
 
السبت 19 تموز 2014 (97 قراءة)
 

م. يوسف

لقد أثبتت التطورات الأخيرة التي حدثت على الساحة العراقية مرة أخرى الحكمة المعهودة لدى قيادة الإقليم برئاسة السيد مسعود البرزاني، من حيث التمسك بالحقوق القومية للكرد إلى جانب ترسيخ المكاسب التي حققوها في بناء بنية تحتية راسخة. وما كان الاستيلاء على الموصل من قبل الجماعات المسلحة - داعش وغيرها - مفاجئ رغم المعطيات المتغيرة، وقد ظهر ذلك جلياً في استعداد حكومة الاقليم لهذه النتائج، وإعداد العدة لها، فطوال فترة إعلان الفيدرالية لم تتنازل هذه الحكومة عن أي حق تخص جنوب كردستان، سواء وضع كركوك والمناطق المتنازع عليها، أو قانون النفط وانتهاء بميزانية الإقليم ورواتب البيشمركة .

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· كوباني وخطة «عش الدبور» (كوباني ليست قنديل و لا جودي و لا كابار و لا ديرسم و لا حفتانيان...)
· خذوا قبوركم و ارحلوا..
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس المركزي لحزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا
· بيان من حزب يكيتي حول نفي الرفيق «بدران مستو» الى تركيا قسراً
· عفواً يا مجلسنا الوطني الكردي.. رداً على تصريح الأمانة العامة
· في ذكرى التأسيس «البارتي سيواصل المسيرة»
· تصريح من الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا حول الحوار مع مجلس شعب غربي كردستان
· قضية للنقاش (129) مغالطات بيان قيادة - ب ك ك حول مدينة كوباني
· قانون التجنيد الصادر عن كانتون الـPYD يرفضه “القانونيين الكورد والسياسيين”
· موقف المنظمة السورية لحقوق الانسان «سواسية» من القرار (2139) الصادر عن الامم المتحدة
· ونحن في حيرة من أمركم ياأصحاب – الائتلاف -
· هوة الخلاف بين المجلسين الكرديين تتسع يوما بعد آخر..ولإنقاذ الموقف لا بد من مبادرة تأخذ حل قضيتين خلافيتين بعين الإعتبار
· بركان الموصل
· على الكرد النأي بالنفس عن الفتنة السنية – الشيعية
· تداعيات أحداث المنطقة وآثارها على حدود اتفاقية سايكس – بيكو عنوان حلقة نقاشية أقيمت بمقر حركة الاصلاح – سوريا
· الدولة الكردية المستقلة في جنوب كردستان والتحدي الإيراني
· من أربيل ....إلى الشرق الأوسط الكبير ... !
· بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا
· مرور سنتان على اختطاف رئيس اتحاد القوى الديموقراطية الكردية في سورية جميل عمر ( ابو عادل )
· الحرية للمناضل جميل عمر (أبو عادل)
· دماءنا و (ديرتهم)
· ذهنية التحريم في التعامل مع القضية الكوردية في سوريا
· نداء لفيف من المثقفين الكردستانيين
· الأمانة العامة للائتلاف الوطني السوري تنتخب الهيئة السياسية الجديدة للائتلاف
· المجلس الوطني الكردي بين التفعيل والمماطلة
· على أعتاب مئوية اتفاقية سايكس – بيكو
· نعوة المرحوم حسين حاج فدعو عجو
· فيديو «حنّان حمدوش» يضع القاتل في قفص الإتهام قائلاً : «لا تموت جريمة ما دام وراء القصاص منه طالب»
· ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي: الـPYD ما زال يتحمل المسؤولية الأكبر في غياب وحدة الصف الكردي في مواجهة المخاطر والتهديدات
· محطات فيسبوكية ( 10 )
· نعي ومجلس عزاء السيدة حكمت أخت المرحوم نذير آغا الأومري
· معاً ضد الإرهاب الذي يستهدف الوجود الكوردي: دعوة لوقفة تضامنية مع كوباني ضد ارهاب داعش
· المناضل جميل عمر( ابو عادل) ثائر لثورة ورمز لحركة
· المجلس الوطني الكردي يستنكر منع دخول سكرتير حزب يكيتي الكردي إبراهيم برو من كردستان العراق
· نتائج انتخابات الائتلاف الوطني السوري حتى الآن: هادي البحرة رئيسا وعبدالحكيم بشار نائبا للرئيس
· رئيس إقليم كوردستان يوجه رسالة مفتوحة الى الشعب العراقي وقواه الوطنية
· وفاة المدير التنفيذي لمركز التآخيBiratî للديمقراطية والمجتمع المدني
· لا يعيد التاريخ نفسه ولكن المواقف يعاد انتاجها
· سايكس بيكو جديدة بحدود الدم
· الصراع على كردستان الغربية (8): مأزق الحركة الأوجلانية
· بيان حول منع قوات الاسايش لسكرتير يكيتي من العودة للوطن
· داعش ... دراكولا الأنظمة
· الولايات المتحدة الأمريكية لا تعارض استقلال كردستان
· ماذا يجري في كوباني
· بلاغ صحفي صادر عن اجتماع مجلس الإدارة
· بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا
· مناجل ب ك ك التي اتلفت نتائج دموع الآخرين
· بيان المجلس الوطني الكردي بخصوص الوضع في كوباني
· نعم للاستمرار في مواجهة إرهاب دولة الأسد أولا
· كوباني بين سفور داعش وضمور الكردي المسلم

مقالات قديمة

القسم الكردي







HELBEST U PEXSHAN