القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 194 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي




من أجل كرامة النساء

منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف تحيي اليوم العالمي للغة الأم

الابيضان

 الكتابة أخلاق وفنّ وسلاح النّصر

حملة «اعدلوا فيما بينكم» باللغات العربية والكُردية والسريانية

«فوق ألسنة اللهب» رواية مشتركة لكل من د. محمد محمود ونادية خلوف

محاضرة حول تطور و أهمية اللغة الكردية

«أبو شنكل»

ساعة دمشق

جمعية نوبهار تكلل حفل خيري لكوباني بالنجاح

منذ الأمس النرجسي

لماذا يجب أن نقرأ الكتب ؟

كُرة الموت الهلامية

أمِّي تحت الأنقاض

اشتاقك في هديل احتراقي

أَوَ تعودُ..


 إسماعيل حمي: أية قوة عسكرية كوردية أو كردستانية تحمي الكورد يجب أن تحظى بإجماع سياسي وشعبي            أين يكمن الحل السياسي؟            «ب ي د» يفرج عن أحد رفاق منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا            عندما يتخلى الكردي عن سلاحه            لمصلحة من إعلان أوجلان التخلي عن السلاح            جان كورد كاتباً ومثقفاً وإعلامياً            إحياء ذكرى شهداء إنتفاضة قامشلو 12 آذار الكوردية في هانوفر            بلاغ صادر عن الكونفراس العاشر لفرع وسط وجنوب ألمانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي )            ما المقصود من ترسيخ مفهوم الاحزاب الكبيرة والصغيرة؟            توضيح من نشأت ظاظا: إيماناً بالحقيقة وحرصاً على صحة المعلومة            فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد ينأى بنفسه عن الخلاف الحاصل ضمن الاتحاد            أحزاب كردية أخرى على طريق التمزق            التنظيم في الحزب الكردي والتجديد            حزب يكيتي الكردي: ينبغي إلغاء التجنيد الاجباري و إيقاف التجاوزات من خطف واعتقال وهيمنة            أين موقع القضية الكردية في إتفاق أوجلان مع الدولة التركية؟

حوارات: إسماعيل حمي: أية قوة عسكرية كوردية أو كردستانية تحمي الكورد يجب أن تحظى بإجماع سياسي وشعبي
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (42 قراءة)
 

قال اسماعيل حمي عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردي في سوريا إن الرئيس مسعود بارزاني تدخل لإنجاح اتفاقية دهوك، مؤكداً أن الاجتماع الأول المرجعية شابها الكثير من التشنج والتصلب حيال بعض المقترحات التي تقدم بها ممثلو المجلس الوطني الكردي بخصوص بعض القرارات والقوانين مثل تجميد قانون التجنيد الإجباري وملف الاعتقال من طرف تف دم.
حاورته" كوردستان" حول هذا الموضوع، ومواضيع عديدة، وفيما يلي نص الحوار:

 

التفاصيل ...

صحافة حزبية: أين يكمن الحل السياسي؟
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (13 قراءة)
 

افتتاحية جريدة كوردستان*

مشاكل المنطقة وكل ما يحيط بسوريا  قائمة، فالمعضلة اللبنانية لا تزال بوجود سلاح حزب الله وهي مرشّحة للتّصعيد ومشكلات إيران مع المجتمع الدولي كالسلاح النووي وتصدير الثورة موجودة، والوضع في اليمن متأزم، ودخل مرحلة يمكن أن تؤدّي إلى تقسيم اليمن وبداية مرحلة جديدة للصراعات في المنطقة، وكل ذلك يحيط بالوضع في سوريا والتي فاقت أزمتها كلّ التصوُّرات لبشاعة المجازر والدمار والتشريد والتهجير الذي لحق بالشعب السوري، ولايزال صمت  المجتمع الدولي إزاء ذلك وما يلوح في الأفق ما هو إلا تخدير للنظام والمعارضة معاً من خلال مبادرة دي مستورا – لقاء موسكو والقاهرة – والتي لا يكترث بها الشعب السوري حيث يدلُّ بوضوح أن هم المجتمع الدولي  بالدرجة الأولى هو الحرب على الإرهاب.

 

التفاصيل ...

أخبار: «ب ي د» يفرج عن أحد رفاق منظمة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (14 قراءة)
 

تصريح
تم مساء الأمس الواقع في 3 / 3 / 2015 م ، الافراج عن الرفيق سمير حسين من قرية ديرصوان – ناحية شرّان ، والذي دام احتجازه قرابة الشهر والنصف ، على أثر رفضه الخروج والوقوف على الحواجز التي تقيمها القوى العسكرية والأمنية التابعة للـ PYD. 
علماً أنه كان قد بدأ بالاضراب عن الطعام منذ اسبوع وتدهورت صحته على أثرها.
اننا بهذه المناسبة نجدد مطالبتنا بالإفراج عن باقي رفاقنا المحتجزين: شكري بكر ، أحمد سيدو ، أحمد خليل سينو ، ادريس علو ، محمود كوريش ، لازكين بركات .

 

التفاصيل ...

مقالات: عندما يتخلى الكردي عن سلاحه
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (40 قراءة)
 

د. محمود عباس

   يحمل الكردي السلاح دفاعا عن الذات، ويتخلى عنه إما لقناعة بزوال الخطر أو نتيجة مؤامرة، أو خداع. ونادرا ما حمل السلاح بقصد الاعتداء على الآخر. يكاد تاريخ الكرد يخلو من الغزوات، فلم يشتهر كمعتد على الغير في تاريخه، ولم يحتل أرض غيره، ليس ضعفا منه، بل بالفطرة التي فطر عليها، وقناعته بحرمة الإنسان وكرامته، وعدم المساس بحريته؛ وكذلك تأثره بالأديان التي أعتنقها عن عقيدة لا لمنافع ذاتية، وأيضاً المفاهيم التي ترسخت لديه على مر التاريخ. يعشق الكردي الحرية ويضحي من أجلها، فهو كما يعشقها لنفسه يريدها لغيره أيضا. فلم يغزو حتى في حالات القوة، بل ولم يقم بما يرهب الغير، وحتى مع أعدائه لم يستعمل الإرهاب من أجل الانتصار عليهم، ولم يتخذه أسلوبا ليفرض الهيمنة على الخصوم، حتى عندما كان على مقدرة تامة للقيام به.

 

التفاصيل ...

مقالات: لمصلحة من إعلان أوجلان التخلي عن السلاح
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (37 قراءة)
 

صبري حاجي

بعد سنوات من العنف والقتال الدامي بين حزب العمال الكوردساني والدولة التركية راحت ضحيتها اكثر من اربعين الف من الطرفين بينهم اطفال ونساء وابرياء عزل ,في محاولة من الكوردساني الذي حمل على عاتقه قضية شعب كوردستان بأجزائه الأربعة في التحرير والتوحيد في ظرف والحركة الكوردية اجمالاً تعاني من التشرزم والتشتت والضعف واليأس أثر الحصار والخناق الذي فرضت عليها من قوى اقليمية ودولية خاصة تلك التي تتقاسم كوردستان وجعلها تتراوح في مكانها مستغلاً الشعور القومي الثوري للشباب واندفاعهم وارتباطهم بتراب كوردستان العزيزة للتخلي عن احزابهم وتحريضهم الى الدخول في صفوفه على اساس انه التنظيم الأجدر لتحقيق مطالب الأمة الكوردستانية وحقها في تقرير مصيرها أسوة ببقية شعوب العالم والإستقلال التام بقوة السلاح .

 

التفاصيل ...

حوارات: جان كورد كاتباً ومثقفاً وإعلامياً
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (54 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف

صحيح أنني أتابع جان كرد -كاتباً وإعلامياً- منذ وقت طويل، وقد كان مجرد ذكر اسمه مدعاة خطر، كما أسماء بعض كتابنا وسياسيينا في الخارج، من المطلوبة رؤوسهم لأجهزة الاستبداد، ويواجه بعضهم عواصف من الإساءات، بحقهم، من قبل مجندي هذه الأجهزة، في كل مكان، ولا أعني -هنا- من يختلفون معه في الرأي، وهو حق مشروع لكل منا، على أن يظل الاختلاف ضمن  إطار التفاعل بين الرأي والرأي الآخر، في البيت الواحد، أو حتى خارجه، وهو ما لا يؤمن به من تشرب بروح العنف، وتضخمت أناه، وبات لا ينظر إلى العالم كله، إلا من خلال مصالح هذه الذات، رغم كل ذلك، لم أكن قد التقيت بالصديق جان، وإن تمت بيننا مراسلات متقطعة، عندما كنت داخل الوطن، إلا في أواخر ربيع 2004، عندما توجهت وعميد الشهداء الكرد مشعل التمو إلى أوربا، وكان كاك جان من بين الأوائل الذين حضروا ندوتنا الأولى في "هيرنة" الألمانية، 

 

التفاصيل ...

أخبار: إحياء ذكرى شهداء إنتفاضة قامشلو 12 آذار الكوردية في هانوفر
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (22 قراءة)
 

 ستحيي جماهير الجاليات الكوردستانية, في يوم الثلاثاء 12.03.2015 ذكرى إنتفاضة قامشلو 12 آذار الكوردية في مدينة هانوفر الألمانية حيث تدعوا كافة المواطنين والشخصيات السياسية والثقافية والإجتماعية المقيمة في المدينة والمناطق القريبة منها, الحضور والمشاركة من خلال كلماتهم وقصائدهم وأعمالهم الفنية التي تعبّرعن تمجيد وتخليد الذكرى المقامة .
العنوان والزمان :
Kröpcke Uhr
Rathenaustraße
30159 Hannover
الساعة : 14.00 - 17.00
الخميس - 12.03.2015   

 

التفاصيل ...

أخبار: بلاغ صادر عن الكونفراس العاشر لفرع وسط وجنوب ألمانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي )
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (79 قراءة)
 

 تحت شعار :
1ـ الحفاظ على وحدة الحزب والتمسك بنهجه وثوابته الوطنية والقومية واستقلالية قراره السياسي .
2ـ العمل على تعريف الرأي العام الأوربي بقضية الشعب الكردي في سوريا وكسب المزيد من التأييد لحقوقه القومية المشروعة . 
3ـ دعم وتثمين المقاومة البطولية التي تبديها القوات الكردية وخاصة المرأة الكردية في غرب وجنوب كردستان في وجه الجماعات الظلامية ومباركة الشعب الكردي بتحرير كوباني وباقي المناطق الكردية من رجسهم.
4ـ إيلاء المزيد من الاهتمام بوضع المرأة الكردية .
5ـ الإهتمام باللغة الكردية .

 

التفاصيل ...

مقالات: ما المقصود من ترسيخ مفهوم الاحزاب الكبيرة والصغيرة؟
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (28 قراءة)
 

كاظم خليفة

 كثيراً ما تتداول مصطلحات خاطئة ومسيئة مثل الأحزاب الكبيرة والأحزاب الصغيرة في الوسط السياسي الكردي وقد يكون ذلك بقصد أو غير قصد لكن البعض يحاول أن يستثمر مثل هذه المفاهيم ويبني عليها حقوقاً  وقيما تخدم إيديولوجياتهم القائمة على العصبية الحزبية ويتجاهل هؤلاء إن الحزب منهج ونظام ومبادئ تتبناها مجموعة من الأفراد ومن الضرورة أن يكون قادراً على مواكبة التطور حتى يحقق أهداف الجماهير وإلا سيتحول إلى غاية بذاته يدافع عن وجوده المتحزبون والاتكاليون الذين لا يملكون القدرة على العمل والتفكير المبدع ويلتزمون بما كان عليه الآباء والأجداد ويعتبرون كل جديد بدعة يجب التعامل معه بالشك والريبة وان طرح مفهوم الحزب الكبير والحزب الصغير وتبنيها من قبل البعض يأخذ أبعادا أكثر سوءا في الواقع السياسي الكردي لأنه يكرس ظاهرة التحزب والتنافر واللافعالية في المجتمع الكردي لما يعانيه من تشتت وانقسامات 

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من نشأت ظاظا: إيماناً بالحقيقة وحرصاً على صحة المعلومة
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (106 قراءة)
 

أخوة النضال:
تداول اليوم بتاريخ 02.03.2015 موقع كوردستريت اسم شخصنا نشأت ظاظا، بأنهم تلقوا رسالة من أحد قيادات حزبنا الديمقراطي الكوردستاني- سوريا والذي أنا عضو في مكتبه السياسي، وثيقة مفادها، نقل البريد السياسي للسفارة السورية في برلين إلى النظام الفاسد في الداخل وذلك عبر كوردستان العراق.
لذا اقتضى التنويه والرد.
لن أجادل الموقع المذكور فيما نشر، لكن سأضع القارئ يستنتج غاية هذه الإساءة والهدف من الموضوع.

 

التفاصيل ...

أخبار: فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد ينأى بنفسه عن الخلاف الحاصل ضمن الاتحاد
 
الأربعاء 04 اذار 2015 (29 قراءة)
 

بيان إلى الرأي العام
عقد فرع الحسكة لاتحاد الكتاب الكرد – سوريا اجتماعاً استثنائياً بحضور أغلبية ثلثي أعضاء الفرع.
بعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لشهداء الشعب الكُردي وشهداء  الحرية, تم انتخاب عضوين لإدارة الاجتماع هم الأساتذة سالار صالح ومشعل أوصمان. وقبل البدء بنقاش جدول الأعمال, تم الاتفاق بالإجماع على مجموعة من المبادئ الأساسية :
- إن فرع الحسكة ليس طرفاً في الخلاف الحاصل ضمن الاتحاد.
- يهدف هذا الاجتماع إلى رأب صدع الاتحاد وتفعيل المصالحة عبر دعم لجنة المساعي الحميدة المكونة من السادة الدكاترة : فريد سعدون, فرزنده علي, سليمان الياس, شوقي محمد.

 

التفاصيل ...

مقالات: أحزاب كردية أخرى على طريق التمزق
 
الثلاثاء 03 اذار 2015 (242 قراءة)
 

صلاح بدرالدين 

  كنا قد نشرنا الأسبوع المنصرم مقالة تحت عنوان " في أسباب تمزق حزب الطالباني " واستخلصنا جملة من أسباب الانفراط والانهيار المرتقب ومنها : التسرع أو نزعة حرق المراحل والانطلاق من أجندات المحاورالاقليمية وليس المصلحة القومية والوطنية وعدم الالتزام بمبدأ استقلالية القرار والانخراط في المشروع السوري الإيراني بشكل محدد .
  من المتعارف عليه أن الحركة القومية الكردية منذ صعودها المطرد بدءا من بداية ستينات القرن الماضي وخاصة في مركز كردستان العراق الأكثر وضوحا ودورا كان يتنازعها نهجان مختلفان واحد يتسم بالأصالة والوضوح والاعتدال وتراكم الخبرة التاريخية وتتوفر فيه الصفات والميزات التقليدية لحركات التحرر الوطني مثل القيادة الكاريزمية وربط الكفاح الكردي بالنضال الوطني الديموقراطي والانفتاح على العالم الحروالتمسك بالسلام والعيش المشترك مع الشعوب الأخرى والحل الوطني عبر الحوار وكان خط البارزاني السياسي ومنطلقاته بمثابة العمود الفقري لهذا النهج والرافد الحقيقي لجميع التيارات القومية الديموقراطية الكردية في ايران وسوريا وتركيا منذ أكثر من خمسة عقود .

 

التفاصيل ...

مقالات: التنظيم في الحزب الكردي والتجديد
 
الأثنين 02 اذار 2015 (87 قراءة)
 

المهندس عبدالله كدو

ظلّ المجتمع الكردي في سورية يعيش حالة من العزلة  ، في قرى متباعدة تتقاسمها عشائر متخاصمة  ، في بقاع منسية بعيدة عن مركز القرار ، حتى  بلغت  العزلة التي عاشتها تلك العشائر درجة اكتساب كل منها لكنة خاصة في الكلام ، تميزها عن الأخرى ، واستبدت بها العزلة أكثر فأكثر عندما انفصلت قسراً عن أسواقها في مراكز المدن الكردية التي ظلت على الجانب الشمالي من الخط الحدودي الفاصل بين الكيان الجديد – سورية – والدولة التركية ، بعد تنفيذ اتفاقية سايكس بيكو قبل قرن من الزمن  .

 

التفاصيل ...

أخبار: حزب يكيتي الكردي: ينبغي إلغاء التجنيد الاجباري و إيقاف التجاوزات من خطف واعتقال وهيمنة
 
الأثنين 02 اذار 2015 (116 قراءة)
 

بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي في سوريا 
عقدت اللجنة المركزية لحزبنا اجتماعها الاعتيادي في يوم السبت 28 شباط 2015, وفي البداية قرئت تقارير اللجان المنطقية ثم نوقشت واتخذت القرارات المناسبة, واستعرض الاجتماع تطورات عدوان "داعش" الاخير على ناحية "تل تمر" والذي استهدف القرى الاشورية, وقام بحرق الكنائس وخطف عشرات العائلات وارتكب جرائم وحشية بحق المدنيين العزل, ونتج عن عدوانه الهمجي نزوح نحو 1100 عائلة من قراها, واستشهد بعض الاشوريين و الكرد الذين كان بينهم شباب أرغموا على الخضوع لدورات التجنيد الاجباري من قبل القوات التابعة لـحزب الاتحاد الديمقراطي PYD و قد أبدت اللجنة المركزية تضامنها مع الاخوة الاشوريين, وهي تدعو العالم المتحضر الى القيام بواجبه الانساني,  إزاء تعرض مكونات المنطقة في سوريا والعراق الى عدوان غير مبرر من قبل قوى الظلام و التكفير, وقد ثمن الاجتماع قيام رفاق حزبنا في تل تمر باتخاذ اجراءات الاستعداد لحماية بلدتهم والدفاع عنها.

 

التفاصيل ...

مقالات: أين موقع القضية الكردية في إتفاق أوجلان مع الدولة التركية؟
 
الأثنين 02 اذار 2015 (237 قراءة)
 

بيار روباري

من حق الأتراك وصحافتها أن يحتفلوا بالإتفاق الذي وقعته المخابرات التركية مع السيد اوجلان، وسموه باتفاقية السلام بين الطرفين، وأطلقوا عليه تسمية الإتفاق التاريخي. لأن ولا بند من بنود تلك الإتفاقية جاءت على ذكر كلمة الكرد وكردستان أو القضية الكردية ولا مرة واحدة؟؟!!
ولهذا لا يمكن إعتبارها إتفاقآ كرديآ - تركيآ، إنه إتفاق بين شخص اوجلان والدولة التركية لا أكثر، وجاءت هذه الإتفاقية لخدمة أردوغان ومشروعه السياسي، في تحويل تركيا من النظام البرلماني إلى نظام رئاسي. وبالنسبة لأوجلان على ما يبدو حصل على وعد غير مؤكد باطلاق سراحه، والثمن هو قضية الشعب الكردي في شمال كردستان وغربها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: Pdk-s حضور وطني وكوردستاني مميز
 
الأثنين 02 اذار 2015 (72 قراءة)
 

محمود الملا  

وهكذا وبعد مخاض صعب وعسير, وجهود شاقة ومضنية, تكللت الحوارات واللقاءات الماراثونية, بين الاطراف السياسية, المنضوية تحت لواء الاتحاد السياسي وهي ((الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) – وحزبي ازادي وحزب يكيتي الكوردستاني)) بالنجاح والاتفاق على توحيد احزابهم الاربعة في حزب سياسي واحد, وفي شهر نيسان (2014) انعقد المؤتمر التوحيدي في اقليم كوردستان العرق, وخرج من رحم هذا المؤتمر ( الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ) وبعيدا عن التضليل والإطراء والنفاق السياسي, فقد كان المؤتمر نقلة نوعية, وحدثا تاريخيا هاما, قل نظيره في تاريخ الحركة الوطنية الكوردية, وذلك سواء بعدد مندوبي المؤتمر الحاضرين, والتوصيات والقرارات المصيرية, التي تم اتخاذها, ناهيك عن روح التضحية وإنكار الذات, والتي سادت أجواء المؤتمر, 

 

التفاصيل ...

مقالات: التحالف الدولي لا يهدف الى انهاء داعش
 
الأحد 01 اذار 2015 (191 قراءة)
 

كاوا عيسى

يبدو ان التجربة السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، تتميز بخصوصيات وحالات متفردة، لم يشهد لها التاريخ السياسي المعاصر مثيلا يشابهها او يقترب منها يمكن القياس عليه او الاستدلال به لفهم وتحليل بعض ما يجري على الارض السورية، بهدف استشفاف الحلول او النتائج التي قد تتمخض عنها الازمة في سوريا.
فاذا تناولنا جزئية معينة من الحالة السورية الراهنة الآن، الا وهي قيام التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، والمتكون من اربعين دولة قريبة وبعيدة، والمتشابكة مع الوضع السوري بنسب متفاوتة، تتواتر بين من يعتبر الوضع في سوريا تهديدا لامنه القومي الخاص، وصولا لبعض الدول المشاركة رمزيا في هذا التحالف بهدف تسجيل موقف وتأكيد حضورها امام الاسرة الدولية كمحارب للارهاب من جهة، ودعم مصالحها المتداخلة مع بعض الدول في المنطقة من جهة اخرى.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر القومي الكوردي... مطلب استراتيجي
 
الأحد 01 اذار 2015 (43 قراءة)
 

 أحمد حسن – عفرين

التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى فما أشبه بداية القرن الواحد والعشرين مع بداية القرن العشرين من حيث الحروب والثورات وربما تغيير الخرائط الجيو- سياسية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط عامة والشعب الكوردي بشكل خاص مع اختلاف في العوامل الذاتية والموضوعية ومستوى الوعي السياسي والفكري وأساليب التعاطي والتعامل مع المعادلات الإقليمية والدولية .فالشعب الكوردي الذي يعيش على أرضه التاريخية ( كوردستان ) التي تقدر مساحتها بـ ( 500 000  كم2 ) المقسم الى أربعة أجزاء بين ( تركيا – سوريا – العراق – ايران ) بفعل اتفاقيات دولية وإقليمية كما قسم الوطن العربي يتطلع الى إقامة دولته المستقلة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أقيموا علاقات مع إسرائيل
 
الأحد 01 اذار 2015 (106 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

تحت هذا العنوان ، نشر الكاتب أحمد حسن العطية مقالة له في موقع " الحوار المتمدن " استهلها بالآتي :
" السادة أصحاب القرار في العراق ، أقيموا علاقات مع إسرائيل وإلا غادركم التاريخ "
هل هي الصحوة المتأخرة بعد شعارات رفعت على مدى عقود ، وبعد حروب عديدة خاضتها جيوش عربية لتحرير فلسطين ، وخرجت منها كلها مهزومة،  لتلقي اللوم على أنظمتها وحكوماتها ، اللهم إلا ما سمي" نصرا " في حرب أسموها " تشرين التحريرية " وكان الطريق مفتوحا للقوات الإسرائيلية لتدخل العاصمة السورية ، لولا بسالة الجيش العراقي ، الذي تمكن من صد العدوان . 

 

التفاصيل ...

مقالات: البحث عن الهوية في كردستان سورية
 
الأحد 01 اذار 2015 (72 قراءة)
 

محمد أمين فرحو

الثورة السورية بدأت بعد معاناة أربعة عقود و أكثر من خنق للحريات، وكم للأفواه ، وحاول النظام البعثي المتسلط المتعاقب على سدة الحكم في سوريا تشكيل لون واحد من السياسات ، وفكر آيدولوجي عروبي تعسفي بعثي استطاع الى حد ما تأجيل كل القضايا بقوة الحديد والنار، بل تمكن من لجم وربط كل المؤسسات الرئيسية والفرعية بجهة فئوية واحدة، كل هذه السياسات خدمة لنطام أمني  لعقود أربع  تم فيه طمس الهوية الوطنية وشعور الإنتماء الى الوطن السوري ناهيك عن كل ما شعرت به المكونات الغير العربية في سوريا من شعور الغربة وعدم الانتماء الى الوطن نتيجة تراكم هذه السياسات والثقافة الجماهيرية التي سادت هذه المراحل.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: اضاءات فيسبوكية
 
الأحد 01 اذار 2015 (94 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

تعقيب على بوست ل- حازم نهار - 
    هناك 21 ونصف دولة عربية لها أعلامها القومية – الوطنية وأناشيدها  ودساتيرها وثقافتها العربية وأعمارها لاتقل عن نصف قرن وأكثر وتحوي طبقات اجتماعية بعضها متعددة الأقوام والأديان والمذاهب وتستحوذ على شروط الدولة القومية على ضوء القانون الدولي وهيئة الأمم المتحدة وعلى أرض الواقع وبحسب التعريف العلمي لوجود الدولة القومية : الشعب والأرض والسلطة  .

 

التفاصيل ...

أخبار: تصريح صادر عن المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية ي سوريا
 
الأحد 01 اذار 2015 (86 قراءة)
 

 عقد المكتب التنفيذي للقوى الديمقراطية الكوردية في سوريا إجتماعه الاعتيادي في اواخر شباط 2015. بدأ الاجتماع دقيقة صمت على ارواح شهداء الكورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية المباركة وفي مقدمتهم عميد الشهداء مشعل التمو. بعد وضع جدول أعمال الجلسة تم مناقشة الوضع التنظيمي بشكل مطول والوقوف على آراء ومقترحات الرفاق في الامانة العامة, وحثهم على تطوير آلية العمل التنظيمي ما يتناسب مع المتغيرات على الساحة السياسية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: بإمكان العطار اصلاح ما افسده الدهر
 
الأحد 01 اذار 2015 (44 قراءة)
 

برزان شيخموس 

قد لا يختلف اثنان يجيدان ألف باء السياسية، في أسباب إطالة أمد الثورة السورية، والملخصة في مصالح دولية وإقليمية لاقتسام الكعكة، استفاد معظمهم من تجارب سابقة، وبالأخص اسقاط النظام العراقي، وتبعاته في العقد المنصرم. 
تركيا تُعَدُّ لاعباً أساسياً بلا منازع في الأحداث التي تشهدها سوريا منذ أربعة أعوام، ابتغت من وراء دورها تحقيق أكبر قدر من المكاسب الاقتصادية في المرحلة المقبلة، إلى جانب مبتغاها الأهم وهو عدم تكرار تجربة إقليم كردستان العراق، على حدودها الجنوبية الممتدة لمئات الكيلومترات، كما اعلنها السيد أردوغان رئيس الجمهورية التركية منذ أيام، برفضه إقامة أي شكل من أشكال الحكم الكردي في شمال سوريا للصحفيين على متن الطائرة التي كانت تقله إلى انقرة قادماً من جولة افريقية.

 

التفاصيل ...

مقالات: الخبر النفيس في «احتلال» تل حميس
 
الأحد 01 اذار 2015 (192 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

ليؤخَذ في الحسبان أنني لم أفرح كما فرح ويفرح الكثيرون من كردنا إثر سماع الخبر" النفيس " بأن القوات الكردية قد " احتلت " تل حميس، بقدر ما تأسفت وتألمت وتقلقلت تجاه الجاري، ولن ألوم، من ناحية، من أظهروا فرحهم في مسيرات متلفزة، وكذلك من عبّر، وهو في تل حميس، أن الحدث جاء بمثابة انتقام لضحايا الكرد ممن قتِلوا على أيدي عرب المنطقة التلحميسيين وخلافهم، وهم بالمئات في مجزرة بشعة حقاً، من ناحية أخرى، ولن ألوم نفسي ، من جهة ثالثة، إذا تجاوبت مع فرح من فرح بطريقة ما.
ببساطة، لأن المسألة أبعد من حدود" الاحتلال " وأعقد من هذا الكر والفر في مشهديات دموية مختومة بالعنف الداعشي المتأسلم والمتعرب في الغالب، وينقسم المقيمون في المنطقة على أنفسهم، ويظهر التشدد والتهديد والوعيد هنا وهناك، كما لو أن هذه الجغرافيا معدومة الذاكرة في العلاقات التي تجمع بين أهليها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الإتفاق التركي – الكردي، لصالح من
 
السبت 28 شباط 2015 (90 قراءة)
 

مروان سليمان

حزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح منذ عام 1984 و الذي كان يهدف إلى توحيد و تحرير كردستان في الأجزاء الكردستانية الأربعة و التي أسفرت عن معارك كر و فر راح ضحيتها عشرات الآلاف من الطرفين و تم تهجير و تدمير المنطقة الكردية و تفريغ القرى و المدن من أهلها و أسفر عن خسائر اقتصادية و بشرية هائلة بالإضافة إلى الخسائر العسكرية و التي تقدر بملايين الدولارات و بعد القاء القبض على زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في عام 1999 و الذي صرح بعدها بعدة سنوات بأن زمن الكفاح المسلح ضد الدولة التركية قد انتهى و حان وقت التفاوض و الحوار، مع العلم بأن المفاوضات كانت جارية قبل هذا الوقت و لعدة أعوام ، فما هي الإنجازات التي تحققت؟ و ما هي الأهداف من وراء هذه المفاوضات بعد كل هذه الخسائر الهائلة؟

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· الذكرى السادسة والثلاثين على رحيل البرزاني الخالدعظيم الامة الكردية
· أسئلة كثيرة لا بد أن نفكر فيها
· العبيد تماثيل الله وموالي الديكتاتوريات المنفوخة
· بلاغ صادر عن اجتماع المجلس المركزي لحزب المساواة الديمقراطي الكردي في سورية
· وماذا ـ يا دواعش ـ عن أصنام الأسد؟
· الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان: بدء عملية التفاوض مع تنظيم «داعش»على إطلاق سراح الرهائن الآشوريين
· أخوكم في الآشورية أيضاً.. وبعد
· توضيح ابراهيم برو سكرتير حزب يكيتي الكردي في سوريا حول خبر منشور في موقع كواليس
· في أسباب تمزق حزب «الطالباني»
· عرب كوردستان وعلاقتهم بعرب عربستان
· تيار المستقبل الكردي في سوريا يدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية والانسانية تجاه حماية الشعب السوري
· الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان: ارتفاع عدد المفقودين الآشوريين إلى 255
· في حنين الرئيس العراقي المنتخب إلى دكتاتورية الأسد
· أنقذوا الآشوريين السوريين في الخابور من مجزرة وشيكة
· مستقبل جنوب-غربي كردستان.. الجزء الأخير
· المرصد الآشوري حول تطورات الوضع في البلدات والقرى الآشورية في محافظة الحسكة
· إليكم الآتي (مع التقديـــر):
· من حقهم التساؤل ومن واجبي التوضيح
· لا تموت الثورات
· الصوت الجريء ... نصر الدين برهك
· قضايا سياسية (1)
· فوائد وجود تنظيم الدولة ( داعش) لامريكا والغرب
· الشهيد نصرالدين برهك .. صوت الحق
· مستقبل جنوب-غربي كردستان.. الجزء الأول
· سجون عبد الله أوجلان الكثيرة!
· الدور التاريخي للبارزاني في الحركة التحررية الكوردية - 2
· ما الذي يتضمنه بنود الاتفاق بين اوجلان و الحكومة التركية ؟
· ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء التاسع
· الدور التاريخي للبارزاني في الحركة التحررية الكوردية -1
· هل البنية الثقافية الكوردية سليمة؟!
· السروك بارزاني يطمئن الشعب الكوردي
· ماتت الثورة!
· «الأسد جزء من الحل ! ؟»
· الرئيس البارزاني في مؤتمر ميونيخ
· التقرير السياسي الشهري لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· اتفاق Y P G والجبهة الشامية في عفرين طوق نجاة أم صك تسليم
· نسخة عن ما يحصل في كوريا الشمالية.
· ما أجمل أن تكون كل أيامنا عطل ( والله لنكيف ).
· تقرير حول نشاط فرع رومانيا لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
· نسخة كردية لحزب البعث
· صراع الديك والدبيكة.. اتحاد كتاب الكرد في سوريا ولادة من الخاصرة
· على مين عم تضحكوا يا ترى؟
· ماذا يريد حزب العمال من إقليم جنوب كوردستان
· في راهنية المشهد السوري
· آسايش «ب ي د» في عفرين تفرج عن عضويين لـلحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا
· تصريح من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) ينفي فيه تعليق البارتي عضويته في المرجعية السياسية
· ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الثامن
· البارتي يعلق عضويته في المرجعية السياسية
· توضيح إلى الرأي العام من مكتب الثقافة والإعلام المركزي لـPDK-S
· ســوريا .. أزمة مستعصية... لا حلول في الأفق المنظور

مقالات قديمة

القسم الكردي



















 





HELBEST U PEXSHAN