القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 104 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي

 







 





 


 











 هل ما يجري في غربي كردستان سببه فشل المثقف            أسايش «ب ي د» تمنع حفل للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين بمناسبة عيد الصحافة بذريعة عدم وجود ترخيص            الأمير علي بابير            كُردستانيات 5- وللكُردي في مجازر الأرمن نصيب            الأيام القادمة هي كفيلة بأن تكشف الحقائق قد تذهل شعبنا الكوردي و حقيقة ما يجري من وراء الستار.            قرن على المذابح الأرمنية: 20 برلماناً أوروبياً يعترف بها... وأنقرة تمانع            مسؤولية الكرد عن مجازر الأرمن            ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الثاني            كُردستانيات4- آه ٍ منّا نحن الحَمير.. !            بوادر مفرحة أفرزتها «عاصفة الحزم»            لماذا التحالف ضد الدول أنجح من التحالف ضد الجماعات المسلحة؟            قطعآ ليس من مصلحة الكرد معاداة حملة الحزم في اليمن            هل ستتخلى ايران عن عدوانيتها ؟            إنها منجزات الأمة الديمقراطية !!!!!!.            كُردستانيات 3-دعاء زرادشتي مرفوع إلى أهورامزدا

مقالات: هل ما يجري في غربي كردستان سببه فشل المثقف
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (51 قراءة)
 

دلكش مرعي 

  بداية يمكننا القول بأن معظم الأنظمة السياسية هي نتاج التيارات الفكرية التي انتجها النخب المثقفة  كالفلاسفة والمفكرين وغيرهم من المبدعين في مجال المعارف المتنوعة  .. فالثورة الفرنسية انطلقت من فكر مجموعة من الفلاسفة الفرنسيين .  
والثورة الشيوعية انتجها فكر ماركس  –  والأمر ينطبق على الفكر القومي والديني و بقية الانظمة السياسية الاخرى والتناحر والصراع الجاري في هذا العالم هو بين مناصري هذه التيارات الفكرية فلكل تيار فكري مثقفوه وأنصاره وساسته ومؤيدوه وحتى عبيده ويجري هذا الصراع داخل المجتمع الكردي أيضا .. 

 

التفاصيل ...

أخبار: أسايش «ب ي د» تمنع حفل للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين بمناسبة عيد الصحافة بذريعة عدم وجود ترخيص
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (40 قراءة)
 

تصريح أقام منظمات الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في منطقة عفرين ، احتفالاً بمناسبة مرور الذكرى السابعة عشر بعد المئة ، ليوم الصحافة الكردية، وقد بدء الحفل بالنشيد الوطني الكردي " أي رقيب " ، اعقبته تقديم بعض الفرق الفنية للغناء والرقص الكردي، وبعدها ألقى عضو اللجنة المركزية الرفيق عبد الرحمن آبو كلمة باللغة الكردية ، تحدث فيها عن ضرورة احياء ذكرى يوم الصحافة ومعانيها ، ومن ثم ألقى الرفيق حسين إيبش عضو اللجنة المركزية كلمة باللغة العربية تحدث فيها عن مراحل التي مرت بها الصحافة الكردية ، وواقع الصحافة الكردية اليوم . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمير علي بابير
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (122 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

   يبدو أن " الأمير " علي بابير أعلم بشؤون البارتي عندما يتكلم بالنيابة عنه ويقول " يوجد مئة بديل للسروك البارزاني لرئاسة الإقليم " ولن أدخل معه في سجال ونقاش لعلمي أن النتيجة معروفة ، فهو يرفض جملة وتفصيلاً الهيكل الذي بموجبه يدار الإقليم ، لأنه يريد إمارة إسلامية تابعة لـ" الدولة الإسلامية في العراق والشام " لتكون إمارته الكوردية المرتسمة في مخيلته ملحقة بها ، وليعود بنا إلى قيعان الكهوف ، ومغارات الجهل والظلام والتخلف ، لكنه أعجز من أن يحقق أوهاماً طواها التاريخ في قعر الجحور.

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 5- وللكُردي في مجازر الأرمن نصيب
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (126 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى الصديق الأرمني أنطوان أبرط في مغترَبه السويدي: كل لحظة وأنتم أقل ألماً أرمنياً " 

يمكن لنا، ككُرد، أن نقدّم مئات الحجج والقرائن، تأكيداً على أن ليس من يد لنا في مجازر الأرمن، أو سواهم من الأخوة الآشوريين والسريان، حيث لم نكن ممثّلين في دولة أو سلطة تعنينا مباشرة، وأن نتحدث وبتباه ٍ عن كرديتنا قومياً ووطنياً وشعبياً، وكأننا معرَّف بنا في كيان سياسي، وأن وعينا القومي يتقدم على ما عداه.. يا للتناقض، يا للتهرب من الحقيقة !
نعم، ما كان، ولا يكون جائزاً مساءلة الكردي عن دوره فيما تقدَّم، من زاوية اعتباره صاحب سلطة تعرّف به مباشرة، سوى أن نظرة أخرى بعيداً عن " نظارة التاريخ السوداء "، تضعنا ككرد في مواجهة ما يؤلِم، إنما لنكون في التاريخ بالمقابل.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: الأيام القادمة هي كفيلة بأن تكشف الحقائق قد تذهل شعبنا الكوردي و حقيقة ما يجري من وراء الستار.
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (124 قراءة)
 

أحمـــــد قاســـــم

ما أمكنني من مداخلتي البارحة على قناة ARK هو إعتقادي الذي لا يمكن أن يتغير بأن زيارة وفد حكومي للنظام في دمشق إلى قامشلي برئاسة هلال هلال وفقاً للتأويلات التالية:
1- بعد سيطرة داعش على كامل منطقة كوباني, ولم يبقى منها سوى مربع لا يتجاوز 4كم مربع وكادت أن تسقط نهائياً لولا تدخل قوات التحالف و وصول البيشمركة مما أدى إلى تحريرها.. صرح العديد ممن يمثلون النظام على أن تحرير كوباني كان بدعم من النظام لقوات (YPG), وهذا ما نفاه صالح مسلم في عديد من لقاءاته و خاصة في موسكو حيث المواجهة بينه و بين الجعفري الذي أثبت ذلك الدعم بالوثائق....

 

التفاصيل ...

مقالات: قرن على المذابح الأرمنية: 20 برلماناً أوروبياً يعترف بها... وأنقرة تمانع
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (110 قراءة)
 

هوشنك أوسي 

في 24 من شهر نيسان (أبريل) الجاري، تحلّ الذكرى المئويّة للمذابح الأرمنيّة التي شهدتها السلطنة العثمانيّة في أواخر سنواتها (1915 - 1917)، وراح ضحيتها حوالى 1,5 مليون أرمني، ومئات الآلاف من السريان والآشوريين والكرد والترك، وفق مصادر مختلفة.
منذ تأسيس تركيا سنة 1923، رفضت الحكومات التركيّة المتعاقبة الاعتراف بهذه المجازر. وتحت وطأة الضغوط الدوليّة، وقرارات الكثير من برلمانات الدول الأوروبيّة التي اعترفت بهذه المذابح، وطالبت تركيا بالاعتراف بها، اضطرت أنقرة إلى التراجع خطوة إلى الوراء، عبر وصف تلك الأحداث بـ «المأساة». 

 

التفاصيل ...

مقالات: مسؤولية الكرد عن مجازر الأرمن
 
الجمعة 24 نيسان 2015 (244 قراءة)
 

إدريس خلو 

     جدتي (إيمو) التي كانت تبلغ ثمانية سنوات عندما التحقت بقوافل الهاربين من جحيم المجازر الرهيبة كانت تقول أنقذني رجل كان اسمه (أحمد أغا) ذلك الكردي الهرم لينتهي بنا المطاف إلى حيث أنا الآن ومضت إلى مثواها الأخير من دون أن تلتقي بمن تبقى من عائلتها وإن بقوا أحياء.؟؟؟؟ 
  يصادف اليوم مرور الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية التي ارتكبتها الدولة العثمانية ضد الشعب الأرمني والتي وقعت بين عامي 1915- 1917و راح ضحيتها قرابة ثلاثة ونصف مليون أرمني بحسب المصادر الأرمنية

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الثاني
 
الخميس 23 نيسان 2015 (65 قراءة)
 

د. محمود عباس

   ... خسر المستثمر الكردي في هذا الواقع ما ادَخره، وكذلك قوته المادية، ومرونته في الاستثمار. ولم ينجُ من هذا إلا القليل من المستثمرين الكرد. وليسرة حالتهم النسبية التجأوا إلى الخارج، وليس إلى الداخل السوري لضعف إمكانياتهم المادية أمام قوة الرأسمالي العربي السوري من جهة ومحاربة النظام لهم من جهة أخرى؛ بينما تحولت الغالبية العظمى من هؤلاء المستثمرين، لمحدودية ادخارهم وتلاشيه أمام الظرف الطارئ، إلى يد عاملة رخيصة، وعلى عكس القلة القليلة الملتجئة إلى الخارج. فالطبقة العاملة الكردية لم تستطع أن تجد لها مكانا إلا في الداخل السوري، وعليه تراجع البعض إلى سوية الشارع الذي رسمته السلطة، وجاهدوا بكل طاقاتهم للهروب إلى الخارج، وبإمكانيات نفذت طاقتها وبسرعة. 

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات4- آه ٍ منّا نحن الحَمير.. !
 
الخميس 23 نيسان 2015 (132 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

   ما أن يبصر أي قارئ هذا العنوان حتى يقع في المحظور. لن أوضّح المقصد، وإلا لتضاعف المحظور. إنما حسنٌ، فلا يغيظن أحد تجاه المثبَت، فأنا رددته مراراً وقرأته مراراً، ولا بأس من تخفيف الرابطة، حيث خطاب المتكلم جمعي " نحن "، وهذا يؤاسي قليلاً، ومن جهة أخرى، وجرّاء اهتمامي بهذا الكائن المهجّن: الأهلي والبرّي، توصَّلت إلى حقائق جمَّة، ولا أظنني كنت السبّاق، إنما الذين اهتموا به وكتبوا حوله وباسمه الكثير، هم من كانوا قبلي، وأكثرهم " عزيز نسين "، ولعله الرائد في هذا المجال، وهو يعمّم الحكم " نحن الحمير " ! ها بدأت القراءة جمعاً مجدداً.. هل نحن.. نحن الكرد أفضل من " نحن: عزيز نسن " ليطلق العنان لخياله الأدبي وعلى مطية حمارية وبوديعة فنية حمارية ويعرّفنا بأصناف حمير تجهل حقيقتها ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: بوادر مفرحة أفرزتها «عاصفة الحزم»
 
الخميس 23 نيسان 2015 (104 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

 استكمالاً لما طرحته في مقالة سابقة بعنوان " صحوة عربية " بعد " عاصفة الحزم " ولمنشورين مختصرين  نشرنهما  في صفحتي ؛ الأول " هل يصب استقلال كوردستان في مصلحة المملكة ؟  وهو عنوان لمقالة نشرها الكاتب السعودي سعود كابلي في صحيفة " الوطن " السعودية ، والثاني " صوت عربي آخر يؤيد قيام دولة كوردية " وفيه يؤيد الكاتب اللبناني جهاد الخازن قيام دولة كوردية وبصريح العبارة ، وبعيداً عن التأويلات والتفسيرات التي تحتمل الكثير من المعاني والمقاصد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا التحالف ضد الدول أنجح من التحالف ضد الجماعات المسلحة؟
 
الأربعاء 22 نيسان 2015 (57 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى 

  في أسابيع أنهى تحالف من 31 دولة الاحتلال العراقي للكويت، وبعدد أقل من الدول اسقط نظام صدام حسين. في حين حددت واشنطن 3 سنوات لأنهاء إحتلال داعش لمناطق عراقية وعلى يد اكثر من 62 دولة! ما يعني أن التحالف لأسقاط الدول والحاق الهزيمة بها، مهما ملكت من قوة، أنجح من التحالف للقضاء على جماعات مسلحة. ففي الحربين العالميتين، انتصر تحالف عدد من الدول على ألمانيا وحليفاتها في سنوات أقل من اصابع اليد الواحدة، وقضي على نظام القذافي و قبله وضع الناتو حداً لجرائم صربيا واحال مجرميها الى لاهاي ، وفي الحالتين تم ذلك في أسابيع أيضاً.

 

التفاصيل ...

مقالات: قطعآ ليس من مصلحة الكرد معاداة حملة الحزم في اليمن
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (188 قراءة)
 

بيار روباري

   إجزم ليس للشعب الكردي أية مصلحة، في معاداة حملة الحزم التي تقودها السعودية في اليمن ضد جماعة الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع علي صالح. وأختلف مع تلك الأصوات الكردية، التي تبرعت مجانآ للدفاع عن الحوثي وجماعته، ولا أدري ما هي مبرراتهم، هذا إن كان لديهم من مبررات بالأصل. والذين تهجموا على الحملة ووقفوا ضدالحملة هم من جماعة حزب العمال الكردستاني والمقربين منه.
  إن مصلحة الإمة الكردية مع محيطها السني الطبيعي وليس مع نظام الملالي الشيعي في قم المعادي لأبناء الشعب الكردي، الذي يُنصب أعواد المشانق في الساحات والميادن العامة للشباب الكردي.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل ستتخلى ايران عن عدوانيتها ؟
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (64 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد   

 من المعروف عن إيران - ولو ظاهرياً - أنها عدوة لدودة لإسرائيل والغرب ، كما أنها تنادي جهاراً نهاراً بالموت لأمريكا ، وتعتبرها الشيطان الأكبر ، وقادتها هم أول من طرح شعار تصدير الثورة وفي مقدمتهم الخميني ، فهل يعيدها الاتفاق الأخير بينها وبين الدول الست الكبرى إلى منظومة الدول التي تحترم جيرانها وسيادتهم ، وهل ستتخلى عن الأسس والمبادئ والمنطلقات التي صادرت من ثوابت سياستها ؟

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: إنها منجزات الأمة الديمقراطية !!!!!!.
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (147 قراءة)
 

عبدالجبار شاهين

  لم يعد هناك ما ينقصنا سوى المتحف !!!.. 
حررنا ، امننا حدودنا ، لم يعد هناك خطر محدق بنا ، خلقنا البيئة المناسبة لعودة المشردين ، أمننا كل مسلتزمات الحياة ،عمرنا ما دُمر ،نظفنا المدينة من مخلفات الوحوش والخراب والدمار ، شيّدنا المدارس ، المعاهد ، الجامعات ، المشافي المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ، التأمين الصحي ، البطالة ، المرافق العامة ، الشوارع ، الحدائق ،المياه ، الكهرباء ، الصرف الصحي و...................................

 

التفاصيل ...

مقالات: كُردستانيات 3-دعاء زرادشتي مرفوع إلى أهورامزدا
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (136 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

أي أهورامزدا
يا صاحب القدرة المطلقة، والمعرفة المطلقة، والخير المطلق. لم نعد قادرين على التحرك، فأنّى اتَّجهنا نبصر أهريمان. نعم يا أهورامزدا، يصعب حصر عدد الأهريمانات، وأنت سمّيت واحداً، وها هم يتكاثرون مثل الفطريات. أرحنا يا أهورامزدا. هِبنا مزيداً من البلاهة والغباء لئلا نتألم مما يجري باسمك، هبنا سمعاً أقل، وبصراً أقل، وحساسية أقل، لئلا نستفز من رؤية الموبقات المرتكبة باسمك . هبنا جلداً أقسى لنتحمل طعن من يزوّرون ويحرّفون " أفستا: ك "، امنحنا بعضاً من نِعَم الحمار، في صلابة ظهره، فقد أثقل هؤلاء المزورون باسمك على ظهورنا، وهم يرددون باسمك، ويقيمون لأهريمان احتفالات تترى .

 

التفاصيل ...

أخبار: القوى الامنية والعسكرية للـ ب ي د تفرج عن عضوين من الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (42 قراءة)
 

تصريح
أفرجت القوى الأمنية والعسكرية التابعة للـ ب ي د بحدود الساعة السابعة والنصف ، من مساء اليوم الواقع في 20 / 4 / 2015 م عن الرفيق المحتجز شكري بكر ، العضو في مجلس المنطقة لمدينة عفرين لحزبنا ، بعد قضائه فترة احتجاز تجاوزت السنة والنصف . 
اننا في مجلس مدينة عفرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ، نبارك للرفيق شكري بكر نيله جزء من حريته المفقودة ، وبنفس الوقت نجدد مطالبتنا بالافراج عن باقي رفاقنا المحتجزين (أحمد سيدو ، ادريس علو ، أحمد سينو ) . 
كما نُقدر ونثمن عالياً كل جهد تم بذله في سبيل ذلك ، متطلعين إلى يوم تنتهي فيه الاعتقالات السياسية ، وتسود العدالة والقانون والعيش بكرامة في وطن حر لكل أبنائه . 

 

التفاصيل ...

مقالات: الثورة السورية .. عود على بدء
 
الثلاثاء 21 نيسان 2015 (103 قراءة)
 

علي شمدين

لقد دخلت الثورة السورية في (15/3/2015) عامها الخامس، بينما النظام السوري مازال يزداد غطرسة وغروراً، والمعارضة السورية تزداد تشتتاً وضعفاً، في وقت ظل المجتمع الدولي مستمراً في صمته إزاء هذه الكارثة الإنسانية الجارية في سوريا على يد النظام وأدواته من المنظمات الإرهابية التي صنعها بنفسه، لابل انجر المجتمع الدولي وراء أجنداته إلى مصيدة الحرب ضد الإرهاب التي نصبها له النظام السوري وحلفائه.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل يوحد البارزاني الصف الكوردي في سوريا؟؟
 
الأثنين 20 نيسان 2015 (105 قراءة)
 

م. رشيد 

     يسعى السيد البارزاني دائماً لتوحيد الكورد في سوريا، ويشترط دعمهم بوحدة صفهم، نظراً للأهمية  الكبيرة لوحدة الصف والخطاب في بناء القضية الكوردية وحلها, فهي حاجة وضرورة في كل زمان ومكان للحركة التحررية الكوردية, ولاسيما في المرحلة المفصلية الراهنة، لافشال محاولات قوى الظلام الرامية لتفويت الفرصة التاريخية ومنعها من تثبيت حضورها وتفعيل دورها وتحسين أدائها لمواجهة التحديات وتذليل المصاعب وتخطي النواقص والسلبيات في تأمين الحقوق القومية والوطنية والديموقراطية للشعب الكوردي وفق ما تقره العهود والمواثيق الدولية.

 

التفاصيل ...

حوارات: صلاح بدرالدين كاتباً
 
الأثنين 20 نيسان 2015 (442 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف

 معين بسيسو كتب قصيدته عن الكرد وصلاح الدين الأيوبي في منزلي ثمة هيمنة للجانب السياسي على الثقافي، يعاني منها المثقف الذي ينشغل بهموم أهله، وينذر لها خطابه، إلى الدرجة التي تكاد فيها ملامحه الثقافية ألا تظهر بالشكل الذي يليق بها. والكاتب الكردي المعروف صلاح بدرالدين الذين شغل مراكز متقدمة في الشأن السياسي الحزبي، يعد في الوقت نفسه أحد هؤلاء الأوائل الذين كان لهم حضورهم الثقافي الفكري في أصعب المراحل في حياة الإنسان الكردي في سوريا، تحت هيمنة آلة الاستبداد الشوفيني التي حرمت على الكردي ثقافته، ولغته، وحتى اسمه، وهويته، وكان ثمن أي اختراق لهذه الممنوعات من لدنه جد غال، بيد أن أي استعراض لمحطات العمل الثقافي والفكري والإعلامي-كردياً- يبين لنا أن للكاتب بدرالدين، سواء اختلفنا معه، أم اتفقنا، حضوره الثقافي الثقيل، إلى جانب قلة سواه، في المرحلة التي تلت ظهور أسماء الكوكبة الريادية من جيل المثقف الكرد الاستناريين، من أمثال: جلادت بدرخان، و جكرخوين، وقدري جان، ورشيد كرد وآخرون كثيرون يحتاجون إلى مسرد خاص. 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا فعل المربع الأمني بالعامل والمستثمر الكردي.. الجزء الأول
 
الأثنين 20 نيسان 2015 (84 قراءة)
 

د. محمود عباس

من طبيعة الإنسان، القدرة على التأقلم مع الظروف الطارئة له، ويتلاءم معها، ليستمر في البقاء، إن كانت تلك: بيئية كالتغييرات المناخية أو عضوية كالأمراض المزمنة وبتر الأعضاء أو فقدانها، أو ذات مصدر بشري كالحروب والاستغلال القهري والعيش في ظل الاحتلال وغيرها، بشكل، يكاد لا يلاحظ عليه، وما يبدو كأنه يهنأ بالرخاء والعيش الرغيد. فتتحول المعاناة والظلم والقهر إلى أمور متحملة لديه نفسيا وجسديا. هذا لا يعني أنه لا يطمح أو يسعى إلى العيش في واقع رخاء حقيقي. والكرد من ضمن الشعوب الأكثر اضطراراً على التأقلم مع المعاناة وقساوة الأوضاع، فيتلاءم معها سياسيا واقتصاديا. 

 

التفاصيل ...

بيانات: اللجنة المركزية للبارتي: المؤتمر الذي تم عقده من قبل السيد نصر الدين إبراهيم و عضوين من اللجنة المركزية التفاف على الشرعية التنطيمية.. وتكريس لإنقسام البارتي لصالح أجندة بعيدة عن قيم و مبادئ ونهج البارتي.
 
الأحد 19 نيسان 2015 (238 قراءة)
 

بيان
يا جماهير شعبنا الكردي .. 
ايتها القوى السياسية ... 
الرفاق والرفيقات ... 
لقد دعا السيد نصر الدين إبراهيم بشكل شخصي لعقد مؤتمر بإسم حزبنا الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) في 17/4/2015 متجاوزاً نداءات قيادة الحزب بالتريث لحين حل الأزمة السياسية والتنظيمية التي عصفت بالحزب خلال الأشهر الأخيرة نتيجة تعنته وتفرده بمصير وقرارات الحزب . 

 

التفاصيل ...

أخبار: فاضل ميراني يستعرض الملف الكردي السوري مع السياسي الكردي صلاح بدرالدين
 
الأحد 19 نيسان 2015 (295 قراءة)
 

استكمالا لمناقشة وبحث الأوضاع السياسية العامة والملف الكردي السوري على وجه الخصوص عقد لقاء هذا اليوم ( 19 – 4 – 2015 ) في مقر المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الكردستاني – العراق بين كل من فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الكردستاني ومشاركة آزاد برواري عضو المكتب السياسي للحزب من جهة والسياسي الكردي السوري صلاح بدرالدين وجرى النقاش حول مختلف المواضيع ذات الصلة على أن تتواصل اللقاءات مستقبلا .

 

التفاصيل ...

بيانات: البيان الختامي للمؤتمر الحادي عشر للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي )
 
الأحد 19 نيسان 2015 (222 قراءة)
 

تحت شعار :
- عاش نهج الكردايتي " نهج البرزاني الخالد " .
- من أجل إنهاء الاستبداد والدكتاتورية, وإقامة نظام وطني ديمقراطي برلماني لامركزي, يقر دستورياً بوجود الشعب الكردي وحقوقه القومية وفق العهود والمواثيق الدولية في إطار وحدة البلاد .
انعقد المؤتمر الحادي عشر للحزب بحضور مندوبي الجزيرة وعفرين وأوربا وتركيا وإقليم كردستان العراق , وتغيب مندوبي كوباني لظروفهم الموضوعية الخاصة, أما بالنسبة لباقي مندوبي الإقليم الذين تعذر حضورهم في قاعة المؤتمر فقد أثبتوا للجميع أنّ إرادتهم الفولاذبية أقوى من أن تلين, فقد شاركوا في جلسات المؤتمر عبر السكايب , وكذلك بعض مندوبي أوربا, وكوباني , وعبر الاتصال الهاتفي .

 

التفاصيل ...

أخبار: بيان صحفي من المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية في سوريا
 
الأحد 19 نيسان 2015 (90 قراءة)
 

تزداد الأوضاع الكارثية في سورية تدهوراً على كافة الأصعدة، على الصعيد الإنساني تستمر هجرة أبنائنا إلى الخارج هروباً من أعمال القتل والتدمير والاعتقال، وكذلك موجات النزوح المستمرة خوفاً من وحشية داعش وأخواتها، وخوفاً من التدمير الذي تلحقه عمليات القصف الجوي والمدفعي على المدن والمناطق السكنية، ليقع المتبقي من أبناء شعبنا في المناطق "الآمنة" فريسة للجوع والعوز الناتج عن الغلاء الفاحش المتصاعد والذي تسببه عمليات النهب المنظم للمافيا في جانبي الصراع.
وبعد أن عجز النظام عن الحسم العسكري انتقل إلى استجداء دول العالم لمناصرته في حربه على الإرهاب، في الوقت الذي يزداد تمدد خطر التطرف والعنف ليصل بعد السيطرة على إدلب وبصرى الشام ومعبر نصيب، إلى الحي الجنوبي في دمشق (مخيم اليرموك).

 

التفاصيل ...

مقالات: البارزانيِ في قلب العاصفة ... منصبُ رئاسة أم استكمالُ مهام...؟
 
السبت 18 نيسان 2015 (166 قراءة)
 

عبدالرحمن كلو 

  الساحة السياسية في كوردستان العراق تشهد الآن جدلاً سياسياً حول انتهاء فترة ولاية رئيس الاقليم في 19 آب 2015 بعد التمديد التوافقي لمدة سنتين لمرة واحدة غير قابلة للتجديد، من الناحية القانونية "تكون ولاية رئيس الاقليم اربع سنوات ويجوز انتخابه لولاية ثانية" فقط ولا يسمح له بالترشيح لولاية ثالثة والتمديد الأخير لمدة سنتين جاء بالاستناد الى القانون رقم 19 لسنة 2013 المعروف باسم قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم. 
  هذا في الجانب القانوني، لا خلاف عليه ولا يمكن الاجتهاد فيه، لكن فلنبحث في الجوانب الأخرى من الموضوع، أين هو موقع كردستان العراق في الجانب الأمني والسياسي من المشاريع الاقليمية الآن؟ ما هي المخاطر التي تهددها؟ وأين هي حركة التحرر الوطني الكردستانية الآن وهل استكملت مهامها؟

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· التقرير السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا
· لايجوز لأية فئة بمفردها رسم مصير الوطن
· (هل يتوجب علينا أن نتجرع السم ..؟؟)
· كردستانيات: 2- كُردستان أردوغان وتركيا أوجلان
· ألغام ومفخخات وقنابل موقوتة
· عذر أقبح من الذنب
· تعزية برحيل الشاعر زبير مخصو
· اتفاقية دهوك رهن الوضع السياسي المرتقب *
· جدعان علي «ممثل حركة الاصلاح الكوردي في الاقليم»: إننا جاهزون لإنجاح الوحدة مع التقدمي، وليس لدينا مشكلة إن بقي الأستاذ حميد درويش سكرتيراً للحزب
· الحركة التحررية الكوردية وتحديات المرحلة
· خطف الناس وحجز حرياتهم..!! هل باتت عنوان لـ((سياستنا الديمقراطية)).
· هل ستتحرر إيران؟ ما بين لوزان وحرب اليمن.. الجزء الثاني
· محاربو الله وولاته في إيران
· علينا ان نعترف ان حزبا سياسيا وعسكريا شوه سمعتنا
· بيان إلى الرأي العام من لجنة الأكاديميين المتطوعة لحل الإشكالية في اتحاد الكتاب الكورد
· تدمير الانسان والضمير !!!.
· مسعود بارزان: لا يمكن القبول وباي شكل ببقاء التيارات والاتجاهات الغير وطنية فى كوردستان
· حكومة كردستان العراق تدرس سياساتها حاليا نحو رسم جديد لعلاقاتها العربية وطريقة تعاملها مع الملف السوري
· القوى الأمنية والعسكرية التابعة لـ «ب ي د» تعتقل عضو قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بمنطقة عفرين لرفضه الخروج والوقوف على الحواجز التي تقيمها هذه القوى
· كُردستانيات 1- واقعية عمر أوسي
· مهنة السياسة ، السهلة و الممتنعة
· سيدتي هيرو الطالباني .. الحروب تبدأ بالكلمة
· هل ستتحرر إيران؟ ما بين معاهدة لوزان وحرب اليمن.. الجزء الأول
· في ألمنا الشنكالي...!
· الكُرد والحَيوَنة
· مصلحة كوردستان والكوردايتي في إعادة انتخاب الرئيس مسعود بارزاني
· عاصفة الحزم ... وبداية العد العكسي للدور الايراني
· التقرير السياسي لشهر نيسان
· تجربة الكانتونات الخالية من السكّان
· لنتجنب التعصب والتزمت ليعم السلام في كردستان
· رئيس اقليم كردستان يستقبل السياسي الكردي السوري «صلاح بدرالدين»
· ماذا فعل المربع الأمني بغربي كردستان؟.. الجزء الثاني عشر
· الذكرى المئوية للمجزرة ودور الأرمن في جمعية خويبون الكردية - 3 -
· ثلاثة ثعالب في مصيدة الكتابات الكردية
· سوريا في المنزلق الخطير
· الحقيقة الغائبة
· المعارضة المشاركة في منتدى موسكو2 من إخراج وانتاج النظام السوري نفسه
· الخطاب التخويني لدى بعض الكرد للكرد
· ثرثرة عند أسوار الكرملين
· اضطهاد السوريين والتحالف مع مضطهدي ذويهم
· لمصلحة من نزع سلاح حزب العمال الكردستاني ؟
· الأحزاب الكردية والأمن السوري.. الجزء الثاني
· أين يمكن صرف إنتصار جبهة النصرة في إدلب؟
· عندما تتدثر الأيديولوجيا الكردية بثوب العاطفية!
· الحيطة والحذر ثم الحيطة والحذر
· ايران بين توسيع النفوذ وتشتيت الجهد
· اجتماع اللون الواحد وليس حوارا بين طرفين متناقضين
· الأحزاب الكوردية والأمن السوري.. الجزء الأول
· في بيان لها اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) تهيب بمندوبي المؤتمر عدم الالتزام بقرارات السكرتير
· حزب الاتحاد الديمقراطي يُفرغ المنطقة الكُردية في سوريا

مقالات قديمة

القسم الكردي























 




 

HELBEST U PEXSHAN