القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 138 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي







 


























 غريق يستنجد بغريق            التهديدات التركية والإحداثيات السياسية            روج آفا بين ترمب وأردوغان            سيامند إبراهيم في مكالمة أخيرة...!            توضيح من رئيس حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا            تصريح عن اجتماع قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا            الكوردية الإيزيدية «نادية مراد» ما لها وما عليها؟            البارتي وقيادة كوردستان            نحن سننتصر (رسالة المؤتمر الوطني للجاليات الإيرانية في 15 ديسمبر 2018)            جيمس جيفري ودبلوماسية المصالح الامريكية            العلم القومي الكوردي ..            بدايات الحوار الأمريكي الروسي في الشأن الكردي            رقصة الفيل الأمريكي            «السترات الصفراء» في مواجهة العروش والقروش والكروش .!            تيار المستقبل الكردي يعقد العديد من اللقاءات السياسية والتنظيمية في هولير عاصمة اقليم كردستان 

مقالات: غريق يستنجد بغريق
 
الأربعاء 19 كانون الأول 2018 (19 قراءة)
 

إدريس سالم

تعيس ومتعوس. زعيمان معزولان عن الشعب والدولة الفاشلة. وصول الرئيس السوداني عمر حسن البشير – الذي جاء إلى السلطة عبر انقلاب عسكري عام 1989م – إلى العاصمة السورية دمشق، للقاء بالرئيس السوري بشار الأسد – الذي ورث السلطة عن أبيه وتسلمها عبر تعديل دستوري استثنائي عام 2000م – حدث لافت استثنائي بالنسبة لدمشق، هامشي لا معنى له ولا طعم بالنسبة لغيرها، إذ يتسارع السوداني إلى استباق احتمالات التطبيع العربي – العربي بتوقيت موسكو، لترسل الأخيرة رسالة إلى كل الأطراف الموجودة والمتحاربة من خلال أجنداتها العسكرية والسياسية مفادها "انتصر الأسد على الفئران"، زيارة استحقت تعظيماً وتضخيماً وتفخيماً من الإعلام السوري، وعلى الكورد ألا يقللوا من شأنها، فهي رسالة تهديد جماعية، ليس من دمشق، بل من موسكو.

 

التفاصيل ...

مقالات: التهديدات التركية والإحداثيات السياسية
 
الأربعاء 19 كانون الأول 2018 (34 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
للتاريخ شواهد كثيرة حول السياسة الأمريكية تجاه الكورد، والدولة التركية موقفها واضح تاريخيا من القضية الكوردية، وإن كانت تحتضن اليوم الائتلاف المعارض للنظام السوري، والذي يضم المجلس الوطني الكوردي كأحد أطياف المعارضة السورية، لكن تبقى الدولة التركية رافضة، لأي حل سياسي لصالح القضية الكوردية أينما كان هذا الحل .

 

التفاصيل ...

مقالات: روج آفا بين ترمب وأردوغان
 
الأربعاء 19 كانون الأول 2018 (73 قراءة)
 

http://www.welateme.net/erebi/30/mehmud_ebas.jpgد. محمود عباس

 كانت القضية الكردية، أو لنقل المنطقة الكردية، من المسائل التي تحدث فيها، ترمب خلال مكالمته البارحة مع أردوغان، وذلك على خلفية تهديدات الأخير، وتحشداته العسكرية للهجوم على شرقي الفرات، حيث تواجد القوات الأمريكية، إلى جانب قضايا أخرى، تعتبر في جغرافية العلاقات الأمريكية الدبلوماسية، ذات أهمية استراتيجية،  وتعكس مصالحها في الشرق الأوسط، وبعضها مرتبطة بشكل مباشر بقضية الإدارة الذاتية في جنوب غربي كردستان، أو لنقل الـ ي ب ك، كما تريد إدارة أردوغان التعبير عنها، أو لنقل شرق الفرات حيث الوجود الأمريكي العسكري، والدارجة ضمن الصفقات ذات التأثير غير المباشر على مستقبل المصالح الأمريكية في المنطقة، ومنها قضية تورط محمد بن سلمان والتركيز عليه من قبل تركيا، لعزله كشخصية منحازة إلى التحالف السني المعارض للتحالف التركي القطري، والمؤيد للتوجه الإسرائيلي في مسألة الدولة الفيدرالية، عن طريق استخدام الطعم المخطط أردوغانياً وبتفكير روسي، وهي عملية استدراج الصحفي السعودي خاشقجي إلى الأراضي التركية وقتله هناك بيد السعوديين.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيامند إبراهيم في مكالمة أخيرة...!
 
الأربعاء 19 كانون الأول 2018 (147 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

قبل حوالي أسبوعين، استيقظت صباحاً من النوم، لأتفاجأ بأن بهاتفي المحمول الذي كان في وضعية- الصامت- قد تلقى مكالمة- فائتة- من هاتف الصديق سيامند إبراهيم، في وقت مبكر من ذلك الصباح، وقبل حوالي الساعة، ما جعلني أحسُّ بحالة ارتباك:
ثمة حدث غير طبيعي......!
فأنا أعرف أنه في المشفى، وكنت قد كتبت بطاقة تمنٍّ له بالشفاء العاجل،

 

التفاصيل ...

أخبار: توضيح من رئيس حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 (320 قراءة)
 

من خلال تصريح صدر اليوم باسم قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية نوضح التالي ..
1- لا يوجد ولم يوجد في الحزب تنظيم او هيكلة  باسم قيادة الداخل او الخارج للحزب 
2- التصريح اصدره رفيق سابق يدعى ( حسن عاكولي – ابو جوتو = ) تم فصله من الحزب لسلوكه وتصرفاته الغير لائقة، وتجاوزه  للنظام الداخلي وكأن الحزب شركة مقاولة باسمه ( يوجد تسجيل بصوته ) 
3- الدعي حسن عاكولي الملقب بابو جوتو ومنذ انضمامه الى الحزب لأكثر من 40 عاما لم يرفع الى منصب قيادي في الحزب  ( لجنة مركزية ) ، ولم يسند اليه أي صفة قيادية حيث لم يملك مؤهلات تخوله للقيادة سواء من جهة مستواه التعليمي ( صف سادس ) او ثقافته المتواضعة *،  وضم الى القيادة في عام 2005 بعد خروج رفاق من الحزب وتشكيل حزب ازادي والذي تم الدمج لاحقا باسم البارتي الديموقراطي الكردستاني ..

 

التفاصيل ...

بيانات: تصريح عن اجتماع قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 (339 قراءة)
 

عقدت قيادة الداخل لحزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا اجتماعها الاستثنائي في اواخر شهر كانون الأول 2018م ودرست  بإسهاب المواضيع المدرجة على جدول أعمالها من سياسية وتنظيمية وما يتعلق بوضع الحركة الكردية , ووضع نقاط العمل الكردي على ظروف الحالة السياسية الكردية , والتركيز على مقومات نضالنا وتنشيطها في هذه المرحلة المهمة , آخذين بعين الاعتبار ظروف وتفاعلات الساحة الكردية , والتي تفترض بالقوى والمكونات أن تكون على مستوى مهام المرحلة , وترتيب وضعها على قاعدة برنامج سياسي , يلبي طموح الأغلبية من جماهير شعبنا .

 

التفاصيل ...

مقالات: الكوردية الإيزيدية «نادية مراد» ما لها وما عليها؟
 
الثلاثاء 18 كانون الأول 2018 (89 قراءة)
 

محمد مندلاوي

في عام 2014 هجم التنظيم الإجرامي المسمى "داعش" على إقليم كوردستان، بدءاً من المناطق المستقطعة من قبل حكومة بغداد، وتحديداً من مناطق الكورد الإيزيدية  كـ"شەنگاڵ - سنجار" وما حولها من قرى وأرياف إيزيدية تضم مراقد لأوليائهم الصالحين، خلال هذه الغزوة الإسلامية سبى التنظيم الإرهابي المذكور آلافاً من الكورد الإيزيديين، من الأطفال والنساء والشيوخ، وكانت من ضمن العوائل الكوردية الإيزيدية المسبية على أيدي أولئك المجرمون العتاة، عائلة المسبية الشابة (نادية مراد) حيث قتلت الذئاب البشرية بدم بارد والدتها وستة من أشقائها، ليس لشيء، سوى أنهم كورد أصلاء يعتنقون الديانة الإيزيدية. 

 

التفاصيل ...

مقالات: البارتي وقيادة كوردستان
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (63 قراءة)
 

زهرة أحمد 

رسخ البارزاني الخالد بين أبجدية النضال علامة فارقة، هي: كوردستان المستقلة. شامخا كان كجبالها المنحوتة ببطولات البيشمركة، لتتخذ الأجيال من نهجه خريطة طريق الى حرية وأمان وطن مغتصب، سليب، محتل، مجزأ، ولهذا فقد أرسى أسساً ثابتة شكلت أساساً ثابتاً صلباً بنيت عليها فيدرالية إقليم كوردستان وفق استراتيحية راسخة تؤسس لملامح دولة قادمة.
حمل الرئيس والبيشمركة مسعود بارزاني، من بعده، راية النضال ليرفعها على جبال كوردستان وفي ثورات الحرية، ليرسخ شموخها في ثورة الاستفتاء، التي تحدت أذرعة أخطبوطية من المؤامرات الدولية والإقليمية وحتى الداخلية، استهدفت قلب كوردستان النابض " كركوك " ، لكنها أثبتت للعالم بأن إرادة الشعب الكردي المعنونة بالفداء أقوى من أية تحديات، وستنسج خيوط خريطة كوردستان بأشعة الحرية على الشمس الزردشتية، لتكون بطولات البيشمركة عنواناً عالمياً لملحمة البطولة حطمت أشرس أنواع الإرهاب بدلاً عن العالم الحر.

 

التفاصيل ...

مقالات: نحن سننتصر (رسالة المؤتمر الوطني للجاليات الإيرانية في 15 ديسمبر 2018)
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (39 قراءة)
 

المحامي عبد المجيد محمد 

في يوم السبت ١٥ ديسمبر تم عقد مؤتمر وطني مصور بحضور الجاليات الإيرانية في أكثر من ٤٠ نقطة في أوروبا وأمريكا الشمالية واستراليا بشكل متزامن.
وشاركت السيدة مريم رجوي أيضا من أشرف ٣ في ألبانيا في هذا المؤتمر المصور وقال خلال حديثها مخاطبة الجاليات الإيرانية. 
أنتم أيها الجاليات الإيرانية في أكثر من ٤٠ مركز حول ثلاث قارات في العالم في الظاهر تبدون بعيدين عن بعضكم ولكنكم جميعا تعبرون وتمثبلون شخصا واحدا ورسالة واحدة مثل إيران المشتاقة والعطشى للحرية. إن الشعب المنتفض في جميع أنحاء إيران بإرادتهم الراسخة وصيحاتهم المفعمة بالغضب في مدن الأهواز وشوش وأصفهان وجامعات إيران يريدون أن يطووا صفحة في تاريخ إيران.

 

التفاصيل ...

مقالات: جيمس جيفري ودبلوماسية المصالح الامريكية
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (91 قراءة)
 

عيسى ميراني

عوّل الكثير من السياسيين والمراقبين  للشأن العام السوري والكوردي على الوجود الأمريكي في المنطقة على انه المخلص الحقيقي للشعبين الكوردي والعربي في سوريا فبادر كل من يحلل على هواه لكنها تتضح يوما بعد يوم ودون نتيجة تذكر.
 وبالرغم من تضحيات آلاف الشباب الكورد الذين ساقهم (ب ي د) لقتال داعش في صحاري دير الزور والرقة ومنبج بطلب أمريكي دون اتفاقيات واضحة  تضمن للكورد ولو بجزء من الكعكة المستقبلية لسوريا وهي مسؤولية تاريخية تتحملها الجهة التي أرغمت الشباب الكوردي للقتال خارج مناطقهم لكن المؤشرات بدت واضحة بأنه لا يوجد شي في القاموس الأمريكي اسمه تقسيم سوريا أو إقامة كيان كوردي أو فيدرالية

 

التفاصيل ...

مقالات: العلم القومي الكوردي ..
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (62 قراءة)
 

م. محفوظ رشيد

    يُصادف اليوم 17 من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام في إقليم كوردستان ‹(يوم العلم)›، الذي حدده برلمان كوردستان في الـ 11 من شهر ديسمبر/ كانون الاول 2009 ، حيث تُنظّم مراسيم خاصة في كل مدن ومناطق الإقليم لرفع العلم والاحتفاء به، كما يتم تعليقه على الصدور من قبل المواطنين اعتزازاً.

    إن الأعلام والرايات والشعارات التي ترفعها  الدول والحركات والمنظمات السياسية تعتبر رموزا بغية تمييزها عن الآخرين، أما العلم القومي الكردي فهو ((علم شعب ووطن)). وهو موضع تبجيل واحترام لدى كافة أبناء الشعب الكردي في كافة أرجاء كردستان والشتات.

 

التفاصيل ...

مقالات: بدايات الحوار الأمريكي الروسي في الشأن الكردي
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (135 قراءة)
 

د. محمود عباس

يجب ألا يكون غريبا من المنطق السياسي وليس الأخلاقي، التغاضي الأمريكي الروسي، خلال السنوات الماضية وحتى قبل فترة قصيرة، عن القضية الكردية، وعدم عرضها كأحد البنود الرئيسة على طاولة المحادثات في المؤتمرات العديدة المتعلقة بسوريا، رغم دفعهم بنا كشعب إلى ساحات الوغى، حيث التضحيات الجسام، مقابل مصالحهم مع الدول الإقليمية، وتناسيهم معظم ما قدمناه لهم وللعالم.
   فحتى عندما حاولت روسيا استمالة الكرد في السنوات التي أقحمت ذاتها في الصراع السوري، كانت تود استخدامنا كأداة إلى جانب أدواتها الأخرى، وتوضحت بشفافية فاضحة، كيف أنها تخلت عنا عندما مالت تركيا إليها، في مرحلة كانت تبين للعالم على أنها ستفتح مكاتب للإدارة الذاتية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: رقصة الفيل الأمريكي
 
الأثنين 17 كانون الأول 2018 (85 قراءة)
 

إدريس سالم

يقول الكاتب والسياسي الكوردي "جواد الملا" عبر صفحته في الفيس بوك:
"الحمقى فقط يحتفلون بهزيمة إخوانهم. إن الضربة الجوية التركية لمناطق شنكال ومخمور في إقليم كوردستان البارحة هي إنذار لحكومتها بعدم التدخل حينما يقوم الجيش التركي باحتلال شرق الفرات. على كلّ بدون أيّ إنذار فإن الأحزاب الكوردية تحتفل حينما تلحق أيّ هزيمة بأيّ حزب آخر، وبدون أن يعلموا أن أيّ هزيمة لأيّ حزب هي هزيمة لبقية الأحزاب؛ لأن دورهم قادم لا محالة، ولأن العدو ليس له القدرة على محاربة جميع الأحزاب دفعة واحدة".

 

التفاصيل ...

مقالات: «السترات الصفراء» في مواجهة العروش والقروش والكروش .!
 
الأحد 16 كانون الأول 2018 (96 قراءة)
 

 بقلم : عنايت ديكو 

• لكل داء … دواء .!
• ولكل حالةٍ أو طقسٍ  حياتي … لباسهُ المعين والخاص به.!
• ولكل ثورةٍ … تعاملها وأدواتها وتناقضاتها الخاصة بها.!
• ولكل حراكٍ مجتمعي وجماهيري وشعبي … نرىٰ في مقابلهِ، جماعةٌ ارهابية خاصة به، نائمة ومستترة في الخفاء ، تنتظره بفارغ الصبر، لحظة خروجه الى الشوارع، للانقضاض عليه وتشويه سمعته والتفاعل السلبي معه.!

 

التفاصيل ...

أخبار: تيار المستقبل الكردي يعقد العديد من اللقاءات السياسية والتنظيمية في هولير عاصمة اقليم كردستان 
 
الأحد 16 كانون الأول 2018 (85 قراءة)
 

اثناء الزيارة التي قام بها المهندس ريزان شيخموس سكرتير الهيئة القيادية لتيار المستقبل الكردي في سوريا الى كردستان العراق بدءاً من السابع من شهر كانون الاول قام تيار المستقبل الكردي بالعديد من اللقاءات السياسية والتنظيمية والإعلامية في كردستان العراق وبالمشاركة مع السادة جهاد حسو وسليمان عباس عضوي الهيئة القيادية لتيار المستقبل ومحمد فنوش وعدنان سليمان عضوي منظمة كردستان لتيار المستقبل الكردي ومن أهم هذه اللقاءات : 
- زيارة المناضل عبدالرحمن آبو في هولير بتاريخ ٧/ ١٢ / ٢٠١٨  
- زيارة مخيمي قوشتباه و دار شكران في هولير بتاريخ ٨ / ١٢ / ٢٠١٨ 
- زيارة مكتب العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني بتاريخ ٩ / ١٢ / ٢٠١٨ 
- لقاء مع الدكتور حميد دربندي مسؤول الملف السوري في ديوان رئاسة اقليم كردستان بتاريخ ٩ / ١٢ / ٢٠١٨   

 

التفاصيل ...

مقالات: الاستعانة بفلسفة باقي الكائنات
 
الأحد 16 كانون الأول 2018 (139 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

"الأغبياء هم الذين لا يتعلمون من أخطائهم ، الأغبياء 
لا يغيرون آرائهم، أما الأذكياء فينتقون أفضل الحلول"
فهد عامر الأحمدي

تتناقل وسائل الإعلام المعنية بما يجري في سورية، منذ يومين، أخبار التهديدات التركية الأخيرة بخصوص شرق الفرات، وجاء في سياق الأنباء أنّ القوات الأمريكية انسحبت بشكلٍ كامل من قرية المنبطح غربي مدينة تل أبيض، التي تسيطر عليها وحدات الحماية الشعبية، التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وأزالت العلم الأمريكي من المنطقة، دون معرفة أسباب ذلك،

 

التفاصيل ...

مقالات: الاعتياش على دماء الشعب الإيراني من قبل نظام الملالي.. نظرة إلى استمرار انتفاضة الشعب الإيراني واستمرار إرهاب النظام الإيراني
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (50 قراءة)
 

بقلم عبدالرحمن مهابادي*

منذ اليوم الأول الذي وصل فيه الملالي في إيران إلى كرسي السلطة وهم يسعون لقتل المعارضين حيث حتى الآن أراقوا دماء أكثر من مئة ألف من أبناءنا بطرق مختلفة. فهؤلاء هم أعداء للحرية وللإنسانية.
هؤلاء يحقنون التهديد والتعذيب والإعدام في داخل الحياة اليومية للشعب فهؤلاء معادون للشعب ومناهضون لحقوق الإنسان. 
لقد نهبوا جميع الثروات الوطنية وأنفقوها على تصدير الإرهاب والأصولية لخارج الحدود وشكلوا بهذه الثروات العديد من المجموعات الإرهابية في المنطقة وهذا الأمر لا يخفيه مسؤولو هذا النظام وجميع أبناء الشعب الإيراني يعون ذلك فهؤلاء معادون لإيران وهم البنك الأساسي للإرهاب في العالم.

 

التفاصيل ...

مقالات: سيامند ابراهيم : رحيلك كان عويلاً
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (125 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

هناك أكثر من طريقة للحياة، أكثر من طريقة للتواصل مع الآخرين، أكثر من طريقة للقراءة، أكثر من طريقة للكتابة، أكثر من طريقة للتعبير عن جرح روحي، عن ألم ملحوظ في قسمات الوجه، وفي نبرات الصوت، وثمة من لا يعلَم بكل ذلك. أحسب أن رحيل سيامند ابراهيم ذي الـ" 65 " عاماً، سيامند الكردي الذي كان، وسيامند حامل " آسو " وسيامند الذي كانت آلة تصويره المتواضعة والمكافحة، كان يعيش هاجس الحياة، ألم العيش بأكثر من طريقة.
لا أدري كيف عاش هذا الكردي المعروف بطرق كردية شتى في سنواته الأخيرة وقد حل لـ" ينحلَّ " جسداً في ألمانيا رغم قساوة مناخ ألمانيا، ليلفظ أنفاسه الأخيرة في الحد الفاصل بين رحيل يوم وقدوم نظيره، سوى أن الذي أكتب عنه هو سيامند ابراهيم، في طرق قامشلو، ولقاءات كانت تتم في قامشلو، ومكالمات- رغم قلتها – كانت تتم في قامشلو .

 

التفاصيل ...

دفاعا عن ... ســـيامــــنـــد ابــــراهيـــم ... المقيد اسمه في السجلات الرسمية (عبدالسلام حاجي ابراهيم) أم دفاع عن اللغة الكردية...التي قضى (سيامند) عمره وهو يكافح ويناضل لأجلها
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (127 قراءة)
 

(نص مذكرة الدفاع عن سيامند ابراهيم حين تم احالته موقوفا إلى المحكمة لحيازته كتب باللغة الكردية)

   المحامي
مـحمود عـمـر

القامشلي شارع الوحدة
مذكرة دفاع تقدم لسيادة قاضي الفرد العسكري بالقامشلي المحترم
في الدعوى رقم أساس417لعام2011م
من المدعى عليه:عبدا لسلام عبدا لله حاجي إبراهيم, يمثله المحامي محمود عمر.
أولا ـ مقدمة:
يقول الله سبحانه وتعالى:(وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) ـ (لو شاء الله لجعلكم أمة واحدة) ـ (ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألونكم).

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: نعوة عائلة المرحوم سيامند إبراهيم
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (98 قراءة)
 

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ رحيل الكاتب والشخصية الوطنية المرحوم سيامند إبراهيم الذي كرس جل حياته من أجل اللغة والثقافة الكردية وذاق السجن والاعتقال والتعذيب على يد النظام الديكتاتوري في دمشق لثنيه عن مواصلة مسيرته الحافلة بالعلم والثقافة ولكنه أبى الخضوع لأوامر النظام بل استمر في العطاء حتى وافته المنية في بلاد المهجر.
 بهذه المناسبة الأليمة نواسي عائلة المغفور له بأذن الله والوسط الثقافي الكوردي بفقدان هذه الشخصية المثقفة، ونعتبر رحيله المفاجئ خسارة كبيرة للثقافة الكردية في هذه الظروف الذي نحن بأحوج إلى هكذا قامات .

 

التفاصيل ...

نعي ومواساة: الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا ينعى الزميل الكاتب الصحفي سيامند إبراهيم
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (100 قراءة)
 

بألم كبير تلقى المكتب الاجتماعي في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا نبأ توقف قلب الزميل الكاتب الصحفي سيامند إبراهيم عن النبض، في أحد مشافي مدينة كولن الألمانية، وذلك في تمام الساعة الواحدة إلا ربعاً من ليلة 14-15-12-2018، بعد رحلة حياتية طويلة في خدمة الثقافة والأدب الكرديين.
وقد حمل الزميل أبو هوشنك الاتحاد العام للكتاب والصحفيين وصيته الأخيرة وغير ذلك، بعد أن تأزم وضعه الصحي خلال أسبوع فحسب، بعيد اكتشاف مرض عضال تعرض له، ولم يتم الانتباه إليه من قبل، ماجعله يدخل الغيبوبة لمدة ثلاثة أيام، بينما كان بكامل وعيه، قبل ذلك، وهو يخطط للكثيرمن شؤونه الحياتية والكتابية
وسيامند إبراهيم من مواليد12-3-1953 أسس مجلة آسو الكردية مع صديقين له هما سلام داري وحفيظ عبدالرحمن في العام1993، وترأس تحريرها ، إلى أن توقفت لضيق ذات اليد، كما أسس أول مكتبة كردية في مدينة قامشلي، وقد أصدركتاباً حول حوار له مع الفنان الكردي العالمي شفان، كما كانت له اليد البيضاء في طباعة الكثير من الكتب والمجلات الكردية.

 

التفاصيل ...

مقالات: إلى المفكر والروائي الدكتور (يوسف زيدان) مع التحية
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (113 قراءة)
 

محمد مندلاوي

أولاً، نحن الكورد شاكرون وممتنون للدكتور (يوسف زيدان) شكراً لا حد له على تعاطفه الصادق مع الشعب الكوردي الجريح في محاضراته وكتاباته، أن هذا الموقف البطولي وهذه الشهامة النادرة لا نجده عند الشارع العربي، أو حتى عند النخبة العربية في أقسى الظروف التي مر بها الشعب الكوردي المسالم.
دعونا الآن نذهب إلى موضوع  الذي أثاره الدكتور يوسف بشكل سلبي عن حياة صلاح الدين الأيوبي. 
عزيزي الدكتور يوسف، إن المواطن الكوردستاني في عموم كوردستان ليس كالآخرين؟، لا يهوى الصيد في الماء العكر، لا يبحث عن كلمة ما سقطت من المتحدث سهواً،أو وقع خطأ مطبعي في إحدى كتبه أو مقالاته.

 

التفاصيل ...

بيانات: بلاغ صادر من قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا
 
السبت 15 كانون الأول 2018 (402 قراءة)
 

اجتمعت قيادة حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا في اوائل الشهر الجاري 2018  .
 لقد اولى الاجتماع دراسة الاوضاع ومتابعة المستجدات التي تجري في المنطقة، حيث ناقش الرفاق الاوضاع العامة في سوريا وما يتعرض له الشعب السوري عموما جراء استمرار الطغمة  المستبدة في الفتك بشعبنا السوري بارتكابه للجرائم واقترافه للمجازر البشعة لشعبنا السوري في جميع المناطق وبمساندة ومشاركة النظام والروسي والايراني والميليشيات الشيعية ...
وتوقف الرفاق بإسهاب على ما يتعرض له شعبنا الكردي في المناطق التي تحتلها ميليشيات ب ك ك التركي بواسطة فرعه السوري ب ي د وارتكابه لممارسات  فظيعة لم تقترفها الانظمة المتعاقبة على سورية من اختطاف الاطفال ووضعهم في معسكرات مغلقة لغسل عقولهم وتدريبهم على السلاح والقتال، واقتياد الشباب والشابات الى اتون المعارك للقتال ضد داعش في مناطق ليس للكرد منه وجود او مصلحة وطنية او قومية، 

 

التفاصيل ...

مقالات: 3 شعوب 3 اوطان 3 حكومات 3 جيوش في العراق المقسم على 3
 
الجمعة 14 كانون الأول 2018 (88 قراءة)
 

عبدالغني علي يحيى 

.. و 3 اعلام و 3 أنا شيد وطنية .. الخ من 3 علماً أن كلاً من العراق وايران وتركيا وامريكا ودول أخرى كذلك وقفوا بشدة ضد الاستفتاء على استقلال كردستان في 25-9-2017 ولم يكتفوا بذلك بل انهم ترجموا كلماتهم الجارحة بحقه الى افعال وأعمال وقمع وحشي عندما قام الجيش العراقي والحشد الشعبي يوم 16 اكتوبر 2017 بقيادة قاسم سليماني بغزو واحتلال كركوك والمناطق المتنازع عليها والذي اسفر عنه مقتل وجرح العشرات وتشريد ما يقارب 200,000 شخص من كركوك وعشرات الالاف من طوزخورماتو الى محافظتي اربيل والسليمانية، اضافة الى ممارسات وحشيه اخرى رافقتها في طوزخورمتاو وسنجار ومخمور بلغت حد هتك الاعراض والتعذيب والسلب والنهب، وتجاوز القادة العراقيون واعلامهم توجيه التهديد والوعيد والويل والثبور ليهددوا تلميحاً وتصريحاً بالقضاء على الكيان القومي الكردي المتواضع في اقليم كردستان، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكوردي «الغبي» والكوردي «العبقري»
 
الجمعة 14 كانون الأول 2018 (143 قراءة)
 

د. ولات ح محمد

    لماذا لا يتعلم الكوردي من تجاربه ودروسه فيقع كل مرة في الحفرة ذاتها أو في حفرة مشابهة لما وقع فيها من قبل؟. هذا التساؤل بهذه الصيغة أو بغيرها يردده كثير من الكورد ومن أبناء شعوب المنطقة، ويطرحه مثقفون منهم ومنا في محاضراتهم وكتاباتهم. السؤال، إذ يطرحه صاحبه، مشوب بشيء من التهكم واتهام الكورد سياسياً بالغباء؛ فالعاقل لا يقع في حفرةٍ مرتين كما "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين". فهل حقاً تكرار المآسي والإخفاقات وتشابهها في حياة الكورد دليل على قلة عقلهم وسذاجتهم وعاطفتهم التي تغلب فكرهم وتجعلهم ضحية سهلة لألاعيب الآخرين؟.

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· مؤتمر مشترك للجالية الإيرانية في 50 مدينة من العالم
· النظام الإيراني محاصر من قبل البديل الواقعي
· هل ستعزز أمريكا حضورها في المشهد السوري خلال 2019 ؟
· الجدلية الخفية بين إدلب وشرقي الفرات
· الاخطاء المتوقعة لحكومة عادل عبدالمهدي
· رسالة ممثلية أوروبا للمجلس الوطني الكردي في سوريا- محلية النروج الى مكتب الأمم المتحدة في أوسلو
· غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة
· البارزاني مركز الثقل كردياً وعربيا
· ما العمل..!
· القاتل كوردي والمقتول كوردي ومؤيد فتوى القتل كوردي؟!
· فرق الموت الايرانية في اكتشاف متأخر جداً.
· بيان الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
· الدبلوماسية الكردية
· الرجل الناقص في المكان الكامل
· تحديات الأمن القومي الكوردستاني
· في نُصرة الملاعين
· حملة المناصرة مظهر من الدعم الشعبي للمقاومة الإيرانية
· عفرين كوردستانية إلى الأبد
· نقاط المراقبة في شرقي الفرات.. مَن يراقب مَن؟!
· التقرير السياسي الصادر عن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
· ترشيح بارزانييين لرئاستين بين التوريث والممارسة الديمقراطية
· الشعب وحملة المناصرة والمقاومة الإيرانية
· نجاح «البارتي» يكمن في قوة «البارزاني»
· مآلات منهجة الصراع الكوردي بنيويا
· العراق إلى التفكك
· الحركة الطلابية الإيرانية والنضال من أجل الحرية (بمناسبة يوم الطالب في إيران)
· ادريس سالم: لهذا دعمت السعودية الأكراد.. وهكذا سترد تركيا
· فوبيا «نيجرفان بارزاني»؟!
· تراجع القضية في اسماء ومناهج الاحزاب العراقية
· الحركة الكوردية التحررية في عهد الأحفاد
· العشيرة البارزانية فى العهد القديم
· في انتفاضة الاتحاد الوطني الكُردستاني ضد هيمنة حزب العمال
· من حق هذا الحزب المكافح العريق اقرار مايراه مناسبا.
· نحن نتساءل، هل هو شمال العراق، أم إقليم كوردستان كما جاء في الدستور العراقي؟!
· مصطفى بكر «بافي بروسك»: مثقّف ليبرالي علماني، مُخلص في المسار القومي والإنساني
· صلاح الدين ومدفعية النوري!
· مسكين أنت يا «نوري المالكي»
· نداء إلى أهلنا النازحين خارج منطقة عفرين
· ورطة أردوغان .. هل من مَخرج؟
· إيران والحرب القادمة في كوردستان.
· تقليص الوزراء والوزارات أم قادة الأحزاب ومقراتها
· الجوقة المنسقة لتوقعات سقوط النظام
· أيها الإنسان الأمازيغكوردي
· مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً - الجزء الواحد والأربعون
· العراق في نظر الإيرانيين
· الكرد في الحساب العربي الحديث
· العمال الكوردستاني
· وجه نحو الوطن وظهر للعدو
· الطوطم الكردي المعاصر
· العصر الذهبي للملالي الحاكمين في إيران لن يتكرر.. نظرة إلى موقع النظام الإيراني في ميزان القوى الحالي

مقالات قديمة

twitter

القسم الكردي..







 

 
















HELBEST U PEXSHAN