القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي









 أشهر الأخطاء المطبعية في تأريخ الصحافة العالمية

كـلـمـات لروايـة لا تنتهي

في وداعها !!!?

رسالة المثقف .. والواقع الحزبي.. السياسي.!

هل يقتل الفنان التشكيلي نفسه حقاً؟ الفنان مالفا أنموذجاً


 البلاغ الختامي لاجتماع اللجنة المركزية للحزب الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا Pdk-s            كُرديّان في الاتجاه المعاكس            بين المثقف والسياسي أيضا.!            سوريا منصة الرحمان والشيطان            مسعود بارزاني «ذلك الشبل من ذاك الأسد»            سأوضح بعض النقاط بخصوص حلقة الامس من الإتجاه المعاكس وسبب «هروب» الضيف الأخر:            سورية والحلول المرتقبة            تحريف التحريف            «Pyd » بين كيري وأردوغان            وصية بيشمركة لرفاقه قبل أن يستشهد            منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف ضمن وفد العدالة الانتقالية في مؤتمر جنيف 3:            سقوط أغنية «الحرب» الكُردية            الواقع الحزبي والمال السياسي!            مبروك للشعب الأمازيغي الشقيق            رؤية سياسية حول القضية السورية والقضية الكردية

أخبار: البلاغ الختامي لاجتماع اللجنة المركزية للحزب الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا Pdk-s
 
السبت 13 شباط 2016 (14 قراءة)
 

عقدت اللجنة المركزية لحزبنا الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا اجتماعها الاعتيادي يومي 9-10/2/2016 وناقشت بإسهاب المواضيع الواردة على جدول العمل من تنظيمية وإعلامية وسياسية وبحثت كافة السبل والآليات التي من شأنها تعزيز دور الحزب السياسي والجماهيري والإعلامي, وفي البداية أدان الاجتماع التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مدينة قامشلو الشهر المنصرم وراح ضحيتها العديد من المواطنين الأبرياء بين قتلى وجرحى مستهدفة التنوع القومي والديني وهي تهدد السلم الأهلي الذي طالما حرصنا على صيانته بين المكونات المختلفة لهذه المدينة المسالمة. 
كما أكد الاجتماع على أن نقل العمليات العسكرية بين الجيش التركي وحزب العمال الكوردستاني PKK إلى داخل المدن والبلدات الكوردية أدت الى إزهاق أرواح المواطنين الكورد من نساء وأطفال وشيوخ والعبث بممتلكاتهم ومساكنهم. وان الجندرمة التركية الفاشية تتذرع بذلك في القتل وفرض الحصار على تلك المناطق لإرهاب المواطنين الآمنين لتهجيرهم, دعا الاجتماع حزب الشعوب الديمقراطية الى العمل مع كافة الاحزاب الوطنية الكوردية لتوحيد الصف والموقف وتعزيز دور العملية السلمية, بذلك تكمن مصلحة شعبنا وقضيته العادلة بعيدا عن العنف والتجاذبات الاقليمية والدولية.

 

التفاصيل ...

مقالات: كُرديّان في الاتجاه المعاكس
 
السبت 13 شباط 2016 (238 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

قبل ثلاثة عشر عاماً، وضمن منشورات " جدل الآن " وفي المغرب، نُشِرتْ دراستي " الاتجاه المعاكس: سيكولوجية المتفرج المقهور "، ولا داعي لأن أضيء العبارة، بما أن برنامج " الاتجاه المعاكس " الذي يُبث عبر قناة " الجزيرة " أسبوعياً يضعنا في صورة الحدث والذي بقدر ما يعرّفنا بما هو انشطاري ومأسوي في المعروض الثلاثي: معد البرنامج العتيد " فيصل القاسم "، ومن يتقابلان، وبينهما بعض الود، ويفترقان، وبينهما منتهى الخصومة والعداوة غالباً.
وقد لفت نظري هذا السفْك القيمي والدال على حقيقة معاشة كردياً، وربما من مستوى ثقافي معتبَر، ما دار في حلقة الاتجاه المعاكس بتاريخ " 9-2-2016 "بين كل من السيدين: شيرزاد عادل اليزيدي والمعرَّف به ممثّلَ الإدارة الذاتية في روجآفا، وجيان عمر، ممثل تيار المستقبل، وهو سياسي وأكاديمي في جامعة برلين.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين المثقف والسياسي أيضا.!
 
الجمعة 12 شباط 2016 (59 قراءة)
 

دهام حسن

إن الحركة السياسية الكوردية في تشتتها الراهن غير جديرة بأعباء الرسالة القومية، وتبنيها للشعارات السياسية النضالية، فغالبية قادة هذه الأحزاب جاءت بهم ظروف غير طبيعية، إثر توالد غير شرعي لتوائم منغولية، إن الواقع السياسي الكوردي في سوريا لا يتحمل هذا الكم الهائل من الأحزاب، لا يستطيع احد أن يعدد لنا أسماءها، ولا يتكهن بعددها (عشرون، ثلاثون، اربعون إلخ.) في مدينة واحدة كمدينة القامشلي وحدها، وأجزم أن هذا التشتت والتشرذم، من أحد اسبابه هو المال السياسي، فضلا عن أسباب أخرى لا داعي لذكرها يعرفها المتابع دون شك، من جانب آخر فالحزب أي حزب كان يتحسس من النخب الثقافية فيتجاهلهم، فلا يسعى للاستفادة من خبراتهم، ويستنير بفكرهم، فسمة هذه الأحزاب أكاد أقول قاطبة التخلف والعزلة.. 

 

التفاصيل ...

مقالات: سوريا منصة الرحمان والشيطان
 
الجمعة 12 شباط 2016 (68 قراءة)
 

د. محمود عباس

سوريا منصة النحر البشري، وقبلة المجرمين، يخدمهم بشار الأسد في محراب الرجم، والدول الإقليمية تخطط أدوار عاهرات المعبد، والدكتاتوريات التي لا تزال تعبث بشعوبها، وتسود الأوطان بدساتير تشوه وجه الإنسانية والتطور الحضاري، يستخدمون سفهاء العنف الإسلامي، العروبيون والتكفيريون، للتمثيل بالضحية، وهو الطفل السوري.
  على تخوم الصراع بين الشعب وسلطة بشار الأسد تنفس العديد منهم الصعداء، طاب لهم بما جرى لرواد الثورة، سجلوها مكرمة لمجرم سوريا كإنقاذ لأنظمتهم. أعتبرها العديد من المحللين السلطة المخلصة التي استطاعت بتكتيكاتها أيقاف الثورات الجارية في الشرق، وفرزوا إلى جانبها قسم من المعارضة، التي تمكنت من تحريفها وطمرها في جغرافيات معينة. 

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: مسعود بارزاني «ذلك الشبل من ذاك الأسد»
 
الخميس 11 شباط 2016 (99 قراءة)
 

محمد قاسم

بعيدا عن القوة الآتية من ظروف موضوعية كما هي عليه الدول القوية مثلا او الشخصيات المتنفذة فيها من خلال الحكم السياسي. فإن هناك قوة شخصية قد يتمتع بها رجل ما، تعطيه فعالية تتبلور في تجليات مختلفة خلاصتها الشخصية المتميزة ذكاء ووعيا وشجاعة ... فيبني ذاته كشخصية فاعلة ومنتجة بحسب اهتماماته والظروف التي تحيط به. ولعل أهم هذه الحالات المؤثرة ميدانيا هي حالة القيادي اجتماعيا في ظروف صعبة كالحروب.
من هنا نستطيع القول ان (بارزاني) الأب، كان أحد الرجال المتميزين، وقد وصفه الصحافي السويدي (تورد فالستروم) في كتاب: "بعض المقابلات وأحاديث البارزاني الخالد"-نسخة الكترونية. بالقول:

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: سأوضح بعض النقاط بخصوص حلقة الامس من الإتجاه المعاكس وسبب «هروب» الضيف الأخر:
 
الخميس 11 شباط 2016 (328 قراءة)
 

Jian Omar

1- حينما قبلت الظهور مع هكذا شخص معروف بسوء صيته وألفاظه السّوقية وأداءه الرّديء الذي يُسيء به إلى كل شعبنا الكُردي، فقد كانت تضحية مني لاستغلال هكذا منبر إعلامي كبير له ملايين المتابعين لإظهار عدالة قضيتنا وإنسانية شعبنا الكُردي وأن الحركة السياسية الكُردية ليست كلها على شاكلة حزب صالح مسلم وأنّ الكُرد بغالبيتهم ضدّ الطاغية بشار وبريئون مما يفعله حزب ب ي د تحت ستار القضية الكُردية التي يشوّهونها بعقليتهم وسياساتهم الاستبدادية الإقصائية، ولم تكن غايتي الظهور الإعلامي حيث لي حضوري الدوري على العديد من الفضائيات والجميع يمكنه مشاهدت مقابلاتي وكلها تكون في إطار أكاديمي سياسي بالحجة والمنطق ولا أستعين بالشتائم مطلقاً ولذلك أتحاشى عادة الظهور مع هكذا نماذج هابطة.

 

التفاصيل ...

مقالات: سورية والحلول المرتقبة
 
الخميس 11 شباط 2016 (77 قراءة)
 

د. كاوا أزيزي  

 سورية بلد ذو حضارة عريقة يسكنها اقدم شعوب المنطقة من كرد وسريان وعرب واخرون  . سورية بلد متعدد الثقافات والديانات والقوميات والطوائف .لم تجد سورية منذ تاسيسسها اي استقرار نتيجة الصراعات بين اطياف سورية المختلفة وقد استغل هذه الصراعات من قبل القوى الخارجية لتجنيد الانظمة الحاكمة لتنفيذ اجنداتها واضطهاد شعبها .ونحن شهود على تلك الخلافات بدئا من الانقلابات العسكرية والتصفيات السياسية , وصولا الى عهد البعث والطائفة العلوية لاحقا .

 

التفاصيل ...

مقالات: تحريف التحريف
 
الخميس 11 شباط 2016 (53 قراءة)
 

د. محمود عباس

  تخطت سوريا ثلاثة مراحل من الصراع، طمرت بعضها، ونبتت على لحدها مؤامرات واستراتيجيات، بدأت بين الشعب والسلطة، فظهرت على ساحاتها أوجه عديدة، وشرائح مارقة، من البشع إلى الأبشع، وخطت مؤامرات متنوعة من القذر إلى الأقذر، وعقدت مؤتمرات مليئة بالنفاق، حامت حول طاولاتها كل أنواع النفاق ناهيكم عن الانتهازية وتجارة الحروب، وتلاقت ضمن أروقة فنادقها أشرار العالم. والصراع الأن على عتبات الموتى، لنقلها إلى مستنقع أقذر، ستؤدي إلى المزيد من الدمار وتكثيف عمليات النزوح، والتهجير القسري، وزيادة المعاناة والتجويع، وتكوين معسكرات جديدة، يسهل لتجار الحروب المزيد من الأرباح والنهب. ففي الحروب تباح كل المقدسات، فكلما ظهرت عقبة أمام اتفاقيات الدول الإقليمية والكبرى حول سوريا، تزداد مآسي الشعب في الداخل، وتتفاقم المعاناة.

 

التفاصيل ...

مقالات: «Pyd » بين كيري وأردوغان
 
الأربعاء 10 شباط 2016 (234 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

لأكثر من مرة، أعلن أردوغان أن pyd تنظيم إرهابي مثَله مثَل pkK بوصفه تابعاً له، التنظيم الإرهابي الآخر من وجهة نظره، وكثيرين من القادة الأتراك، وثمة مسئولون أمريكان، ومنهم وزير الخارجية جون كيري ينفي ذلك. وفي القراءة السابرة للحالتين، هل هذا يُحزن من جهة الأتراك، ويفرح من جهة الأميركان كردياً ؟ ألا يمكن المضيّ إلى الأمام والنظر بتعمق أكثر في الجاري، ولعبة التجاذبات السياسية وما هو أبعد منها ؟ أردوغان يغضُّ الطرف عن داعش كثيراً، لحاجته إليه، والمسئول الأمريكي يكيل مديحاً للتنظيم الكردي لحاجته إليه بالمقابل. غير أن أميركا أكبر من كيري، مثلما أن تركيا هي الأخرى أكبر من أردوغان، وبعيداً عن التناظر، يبدو أن داعش وpyd في وسط اللعبة، فمن اللاعب الفعلي، مَن الحكم الحقيقي بالمقابل ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وصية بيشمركة لرفاقه قبل أن يستشهد
 
الثلاثاء 09 شباط 2016 (112 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد 

الوصية موجهة لمن يعاتب ، ويتذمر ، ومن ثم يتظاهر لأجل تأخر الراتب ، وهو في بيته ، وبين أهله وأفراد عائلته ، وأمثال هذا البيشمركة الشهيد يمد يده إلى حصالة نقود طفله لكي يدفع أجرة السيارة التي تقله إلى جبهات الدفاع عن كوردستان ، فاسمعوا وصية الشهيد لعلكم تأخذون منها ومنه الدروس والعبر :
عندما أردت التوجه إلى جبهات الدفاع عن كوردستان ، لم يكن بحوزتنا أنا وزوجتي نقوداً تكفيني للوصول إلى قطعتي العسكرية ، فاضطررت أن أفتح حصالة نقود طفلي الصغير ووجدت فيها عشرة آلاف دينار من فئات / 250-500- 1000/ فأخذتها دون أن أخبره ، ووصيتي الأخيرة يا أصدقائي أن تسارعوا إلى إعادة المبلغ للحصالة قبل أن يعرف طفلي أني أخذته ؟

 

التفاصيل ...

أخبار: منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف ضمن وفد العدالة الانتقالية في مؤتمر جنيف 3:
 
الأثنين 08 شباط 2016 (181 قراءة)
 

قامت مجموعة تنسيق العدالة الانتقالية بتوجيه الدعوة الى منظمة ماف للقاء السيد دي ميستورا وفريقه في جنيف على هامش المفاوضات الجارية هناك بين وفدي المعارضة والنظام السوري، وذلك كون ماف عضو في مجموعة تنسيق العدالة الانتقالية. 
وبتاريخ 3/2/2016 وصل عضو منظمة ماف الزميل القاضي رياض علي مع بقية الوفد والمؤلف من 13 عشر شخصا يمثلون معظم المنظمات الاعضاء في مجموعة تنسيق العدالة الانتقالية الى مدينة جنيف السويسرية، وفي اليوم التالي في الساعة الخامسة مساء تم عقد اجتماع رسمي في القاعة التاسعة من مبنى مجلس حقوق الانسان المرتبط بالامم المتحدة

 

التفاصيل ...

مقالات: سقوط أغنية «الحرب» الكُردية
 
الأثنين 08 شباط 2016 (129 قراءة)
 

ابراهيم محمود

أغنية الحرب الكردية وليس السياسة ولا الثورة، رغم التداخل بين الحالات الثلاث، سوى أن الأولى تخص مجتمعاً في حالة حرب. إنها تتخذ من الجبهة ومتطلباتها ومناخها وعالمها ومن ينخرطون فيها في الجانبين موضوعاً لها. سوى أن أهم ميزة خاصة بها، وكما يفترَض، هو أن تكون نظيرة المحارب وهو يتهيأ للموت، إذ يستميت في الدفاع عن وطنه، شعبه، في أي لحظة. بناء على ذلك، تعرّف أغنية الحرب الكردية عموماً، وباعتبارها معنية بها، ومنذ أكثر من سنة طبعاً، دون اسمها، إنها في غمرة التنافس اللاودّي بين الكم الهائل من حاملي نسَب " الفن " يكادون يشاطرون المقاتل / المحارب الكردي، لا بل ويحاولون منافسته في لفت الأنظار، مع فارق الموقع والعلاقة مع الجاري، فالروح المدافعة عن كرديتها ليست للاستهلاك، بينما أغلبية الأغاني المدرجة في نطاق الحرب استهلاكية وليس تمثيل أبدية الروح الوطنية المقاتلة.

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقع الحزبي والمال السياسي!
 
الأثنين 08 شباط 2016 (104 قراءة)
 

دهام حسن

هذا الموضوع أصبح متداولا كثيرا، بل أصبح لسان حال سائر المتابعين للشؤون السياسية والحزبية على السواء، لكن قليلا ما يأخذ طريقه للنشر في الصحافة والإعلام، فبداية أتحدث عن تبدّل الانتهازيين لموقفهم ومواقعهم دون أن يرفّ لواحدهم جفن، فمن كان معك بالأمس، أصبح ضدك اليوم، والعكس صحيح، ومن كان ضدك بالأمس أصبح معك اليوم، فسبحان من غيّر الأحوال لمّا أجزلت له العطايا، فهداهم الخالق إلى سواء السبيل، ومعلوم أن السياسي الانتهازي لا موقف له فهو اليوم معك وغدا ضدك بتعبير أحد المفكرين، وإني من خلال خبرتي ومعايشتي للواقع، أتوجه بشكل خاص إلى إقليم كردستان العراق أن يقفوا عند هذه المسألة، بوعي وقناعة، فلا يزيدوا في الطّين بلّة، فبمجرد تفشّي هذا الواقع من الرّشا، صارت ما يشبه القطيعة بينهم وبين سائر الكوادر والشخصيات، وكأن لسان حالهم يقول بغداد تكفيني، فالسكرتير هنا في الحزب هو قوام الحزب فلا أحد سواه لأن تنظيمه لا يتعداه إلى رفاق مجهولين لا يتعدى جمعهم أصابع اليد الواحدة أو اليدين..

 

التفاصيل ...

مقالات: مبروك للشعب الأمازيغي الشقيق
 
الأثنين 08 شباط 2016 (59 قراءة)
 

توفيق عبد المجيد

وأخيراً وبعد نضال شاق وطويل ، أقر البرلمان الجزائري بأن اللغة الأمازيغية صارت لغة رسمية ثانية في البلاد ، ليعطي الشعب الأمازيغي بعضاً من حقوقه التي صودرت عقوداً من الزمان كشعب يعيش على أرضه التاريخية وله مساهمات كبيرة في ما سماها التاريخ " الفتوحات الإسلامية " ولست بصدد شرعنة تلك " الفتوحات " أو تبرئة ذاك الشعب منها لأن بعضاً من مثقفيه أعلن في الآونة الأخيرة اعتذاره للشعب الإسباني الذي تعرض في عقر داره لتلك الموجات العابرة للمحيط الأطلسي تحت شعارات لا تستطيع الصمود كثيراً أمام الحقائق رغم مرور قرون عدة ،

 

التفاصيل ...

مقالات: رؤية سياسية حول القضية السورية والقضية الكردية
 
الأحد 07 شباط 2016 (112 قراءة)
 

 المحامي خالد محمد

مع تسارع الأحداث والتطورات في العلاقات الدولية وخاصة بعد انتهاء فترة الحرب الباردة وبروز معالم النظام العالمي الجديد والذي أحدث ثورة في الجوانب الفكرية والسياسية والإقتصادية وتجسد ذلك في تبني مفاهيم سياسية وثقافية وقانونية دولية قائمة على الإعتراف بالتعدد الثقافي والسياسي والديني ورفض الفكر الشمولي.
وحيث أن القيم الانسانية أصبحت مرتكزا محورياً وأساسياً في العلاقات الدولية ويما أن الأمم هي أيضا الأصل المتفق عليه في التنظيم الدولي المعاصر كما ورد في مقدمة ميثاق الأمم المتحدة بقوله نحن الشعوب الأمم المتحدة الخ.
وعليه لا يمكن بناء أي نظام سياسي مستقر الا بإعادة رسم العلاقة السياسية بين الشعوب المختلفة داخل الدول المتعددة القوميات أو الأديان على أسس تعبر بموجبه هذه الشعوب أو المكونات عن تمايزها الإيجابي القومي والثقافي والسياسي والديني في إطار دستور معاصر بما يتوافق مع المبادئ العامة في القانون الدولي العام.

 

التفاصيل ...

مقالات: المؤتمر الوطني السوري لاعادة الاعتبار للثورة
 
الأحد 07 شباط 2016 (162 قراءة)
 

 صلاح بدرالدين

    تبريرا للمشاركة اقترف رئيس وأعضاء ( الهيئة العليا للتفاوض ) خطأين جسيمين  أولا - محاولة زرع الأوهام في نفوس السوريين من قبيل أن حضور جنيف 3 يحرج نظام الاستبداد ويفتح السبل لمزيد من الدعم الدولي للقضية السورية ويحكم طوق العزلة أكثر على رقاب نظام الأسد في أوساط المجتمع الدولي والهيئة الأممية ثانيا - أنه من مصلحة الروس والأمريكان التسريع بالعملية السلمية وعقد جنيف 3 وانجاحه لأن موسكو تتمنى من ينقذها من ورطتها السورية وواشنطن تتمنى المزيد من الابتعاد عن مشاكل المنطقة للانشغال بالتحضير للانتخابات الرئاسية وبالتالي الطرفان على عجلة من أمرهما ولايمانعان بحلول وسط متوازنة .

 

التفاصيل ...

مقالات: أكراد.... الوقت البدل الضائع
 
الأحد 07 شباط 2016 (98 قراءة)
 

 إدريس خلو

مقولة مفتاحية لا بد منها (لا يمكن استباق المستقبل إلاّ في صيغة الخطر المطلق(  بهذه المقولة يخبرنا جاك دريدا بأن استشفاف الخطر المطلق حول المستقبل مسألة في غاية الأهمية على مستوى الأفراد والجماعات البشرية فما بالك أذا كان الخطر المطلق يتعلق بمصير شعب ما, ومن هنا بات لزاماً على كل القوى السياسية الكردية أن تفكر بالخطر المحدق والمطلق حيال مستقبل قضية الشعب الكردي في روج آفا كردستان هذه القضية التي ناضل من أجلها أبنائها على مر العقود الماضية منتظرين الفرصة التاريخية لنيل حقوقهم كشعب و كقضية

 

التفاصيل ...

مقالات: مخاطر تدني أسعار النفط*
 
الأحد 07 شباط 2016 (63 قراءة)
 

د. خوشناف سليمان

تختلط في السياسة النفطية قضايا السياسة بالاقتصاد، خاصة حينما تستخدم تقلبات أسعار النفط في الأسواق للتأثير على السياسات الدولية. فقد انخفض منذ حزيران عام 2014 سعر برميل النفط بنسبة 65% من 100 دولار للبرميل إلى 40 دولار، لينهار في يناير/كانون الثاني 2015 ويصل الى مستوى ما دون 30 دولاراً. ويتوقع العديد من الخبراء، بما فيهم وكالة الطاقة الدولية، استمرار عملية الانكماش خلال الفترة القادمة.
ويُعزى هذا التراجع الى عوامل كثيرة، منها عوامل العرض والطلب ونشاط المضاربين وضعف الطلب العالمي على مادة الخام، فضلا عن زيادة الإنتاج بعد طفرة النفط الصخري الأميركي. في المقابل هناك آراء تفسر الظاهرة بعوامل سياسية صرفة، كعقاب جماعي للدول المنتجة للنفط،

 

التفاصيل ...

مقالات: مشروع قرار جديد لتقسيم المتبقّي لكُردستان
 
الأحد 07 شباط 2016 (253 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

كما فوجىء عموم الكُرد بتقسيم كردستانهم وكأنها لم تكن يوماً تحمل هذا الاسم الواحد، ولا الشعب الواحد باسمه المعلوم، ولا بأي شكل، والحرب العالمية الأولى في منتصفها، ليواجَهوا بها وقد اختِتمت بآلام وأوجاع، لتبتدىء بآلام وأوجاع من نوع آخر، أكثر من المحادثات الممسرحة في باريس، وعودة الوفد الكردي في خفّي حنين...، هكذا يعيش الكرد حرباً عالمية مكثفة تعنيهم وآخرين واقعاً، ويكون " الأقوياء "المعنيون بمصائر الشعوب هم أنفسهم من كانوا قبل قرن تقريباً، مع اختلاف الأسماء وتغييرات طفيفة في المواقع، ودرب الآلام الكبرى تصبح أكثر تمخضاً عن الآلام والأوجاع.

 

التفاصيل ...

أخبار: المنظمة الوطنية للشباب الكورد (SOZ) تعلن مشاركتها في كرنفال كولونيا
 
الأحد 07 شباط 2016 (56 قراءة)
 

إيماناً منا في المنظمة الوطنية للشباب الكورد -SOZ بضرورة تبيان الجانب الحضاري لكل المكونات السورية وبالأخص الكوردية منها نعلن مشاركتنا في الكرنفال الذي سيقيم بمدينة كولن الألمانية والتي ستقام على ضفاف نهر الراين كاستجابة لدعوة المركز التعليمي لحقوق الإنسان لتبيان رفضنا وتنديدنا للممارسات الغير أخلاقيّة التي صاحبت احتفالات الرأس السنة الأخيرة بمدينة كولن ولتبرئة اللاجئ السوري من تبعات التضخيم الإعلامي المرافق للحادثة ولإيصال رسالة مضمونها أن اللاجئ السوري مثال حسن لثقافة الاندماج في مجتمعات الاغتراب المختلفة وخصوصا المجتمع الألماني

 

التفاصيل ...

أخبار: الأستاذ حسن صالح وتاريخ الحركة الكردية في سوريا في مركز جمعية سوبارتو
 
السبت 06 شباط 2016 (144 قراءة)
 

 في مدينة قامشلي وفي مركز جمعية سوبارتو، ألقى اليوم السبت 06-02-2016 الأستاذ حسن صالح محاضرة بعنوان (من تاريخ الحركة الكردية في سوريا منذ 1957)، بحضور كتاب وممثلين عن الحركة السياسية، ومهتمين بالتارخ الكردي.
كانت المحاضرة سرداً لنشوء الحركة الكردية، والعوامل والظروف التي أدت إلى بروزها، كما بيّنت نقاط هامة في تاريخ الحركة، وكيف أن الأنظمة المتعاقبة على الحكم حاولت مراراً والوقوف في وجه حراكها والتخلص منها، وبكل الوسائل القمعية.
الأستاذ حسن صالح هو شاهد على جزء هام من تاريخ الحركة، فهو يروي ليس ما قالته الكتب بقدر ما عايش هو هذه الحركة.

 

التفاصيل ...

مقالات: اسباب ونتائج التصعيد العسكري الروسي الحالي في سورية
 
السبت 06 شباط 2016 (59 قراءة)
 

مرشد اليوسف

 اعتقد أن القصف الروسي المكثف ( سياسة الأرض المحروقة )على مواقع المعارضة العسكرية السورية في كل من جبال الأكراد والتركمان في شمال اللادقية  في الشهر الماضي  كمرحلة أولى والجبهة الجنوبية  حتى منطقة الشيخ مسكين ودرعا  كمرحلة ثانية واليوم في شمال حلب حتى الحدود التركية كمرحلة ثالثة   يهدف الى  تغيير المعادلات العسكرية والسياسية  على الأرض وقطع الامدادات العسكرية عن قوات المعارضة  ( من جهة الاردن وتركيا )وخلق فارق كبير في موازين القوى لصالح قوات النظام وهدا ما حصل بالفعل , حيث استعاد النظام الكثير من الأراضي والمدن والبلدات التي كان قد خسرها في الفترة السابقة, وهده المناطق الثلاثة لها أهمية استراتيجية وعسكرية وسياسية في الوقت الحاضر,

 

التفاصيل ...

أخبار: غالبية أكراد العراق مع الاستقلال والمعترضون ينفذون سياسة إيرانية
 
السبت 06 شباط 2016 (113 قراءة)
 

قوبلت الدعوة التي أطلقها رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لإجراء الاستفتاء العام بين مواطني الإقليم بشأن الاستقلال بموافقة عارمة من المواطنين، مع تحفظ بعض القوى السياسية التي يقول المراقبون السياسيون إنها قريبة من إيران. ووصف مؤيدو الاستفتاء ما تورده القوى المتحفظة من شروط أو ملاحظات بالرفض المبطن، بأنه اعتراض على استحياء لأسباب حزبية أو نزولاً لضغوطات إيرانية تمارسها في السر على تلك القوى. وتخشى القوى السياسية المعارضة للاستفتاء ودعوات الاستقلال إعلان موقفها، وذلك في ظل تأييد الغالبية العظمى من المواطنين. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هوية حامل شرف التمثيل الحقيقي لقضية الشعب الكوردي
 
السبت 06 شباط 2016 (90 قراءة)
 

نذير عجو / هولندا

شرف تمثيل شعب بمواصفات الشعب الكوردي له شروط , أقل مايقال عن واحدة منها , هو التضحية ونكران الذات أمام الذات والسيادة الكوردية وكل مايخدم سبيل إنتصارها وإثباتها , والتي بالنتيجة ومن خلالها تأخذ الذات الشخصية ( الفردية , الحزبية , ......) مكانتها .  
عبر التاريخ تعددت أسماء مدعييّ التمثيل الكوردي والتي حضرت الكثير من اللقاءات والإجتماعات والمؤتمرات , وفي التحصيل الحاصل لواقع وحاضر حال الشعب الكوردي الإضطهادي , المعاني نير الظلم والذل والقهر , المتعرّض لكل أشكال جرائم القتل والإبادات , الفاقد لحريته وإنسانيته وقرار مصيره , يتضح وبشكل جلي أن تلك التمثيليات الكوردية فشلت مراراً وتكراراً وبإمتياز, في الإبتعاد عن المغريات والمصالح الخاصة والضيقة , وفشلت بالإبتعاد عن الوعود الشفهية الآنية الغير موثقة والغير ضامنة , وفي طريقة النقل والتعامل مع القضية الكوردية وعمليات التعاطي والمعالجات المطلوبة والمفترضة مع الإطراف ذات العلاقة , وروحية الإستماته في الدفاع عنها ( كما بطولات أقرانهم في ساحات المعارك ) بعيداً عن معسول الكلام والشعارات الإستهلاكية , والعواطف اللامجدية في الدهاليز السياسية الإستغلالية والإنتهازية والقانصة للفرص .

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في خطاب رئيس وزراء تركيا السيد داوود اوغلو
 
الجمعة 05 شباط 2016 (172 قراءة)
 

د. كاوا أزيزي

محاولة جدية للبحث عن الحل .الاتراك لهم خبرة اكثر من 700 عام في الديبلوماسية , وصارعوا الشرق والغرب لقرون عديدة, وهم خبراء بالتحولات التاريخية وخاصة عندما تشتد الصراع القيصري (الروسي) والعثماني  (التركى).
نعم لقد تأكد الاتراك بان حل القضية الكردية ليس عند ال ب ك ك , ولا عند الكرد وحدهم , بل هى قضية دولية بامتياز .لقد ايقن الاتراك بان لعبة القط والفار (الدولة التركية العميقة – حزب العمال الكردستاني) قد انتهى ولا بد من البحث عن حل معقول للقضية الكردية باقل الخسائر  لتركيا . 

 

التفاصيل ...

اقرأ أيضاً ...

· تقرير الانتهاكات بحق الإعلاميين في سوريا ـ كانون الثاني 2016‎‏
· بيـان انسحاب 10 منظمات من التحالف المدني السوري «تماس»
· أيها المثقف .. اعرف نفسك..!
· المجلس الوطني الكردي: تعنت النظام وعدم التزامه بما اتفق عليه مع القوى الدولية السبب الرئيسي لتأجيل مفاوضات جنيف
· رسالة عتاب مضاعفة ومفتوحة إلى قناة «روداو»
· اجا يكحلاها عماها
· دي ميستورا هل هو وسيط محايد ؟
· أوهام صالح مسلم المدونة على أحجار الدومينو
· القصف الروسي يجمد مفاوضات السلام في جنيف
· حول بيان بارزاني بشأن الاستفتاء
· مذكراتي
· الكورد والفرصة التاريخية للحرية
· مفاوضات جنيف فشلت قبل أن تبدأ
· محمد كرد علي: نصف كرديٌّ لصالح نصفه الآخر اللاكردي
· الحزبية في الواقع السياسي الكوردي!
· صلاح درويش : لا ضمانات لمستقبل الكورد مع المحاور الدولية
· أحزاب الميكروسكوب!!
· أزمة المثقف الكردي
· ذهنية الشبيح والتشبيح : كُردياً
· تقرير توثيقي عن تفجيري مقهى ميامي وكبرائيل – قامشلي كانون أول 2015
· بنادول الجعفري , وطنية الماخوس
· من يمثل الكرد في جنيف 3 ومابعده ؟
· بلاغ صادر عن الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا
· جنيف3.. والفرصة الحاسمة
· الصداع الكُردي و «بانادول» بشار الجعفري
· جواب جريء على سؤال جريء؟
· لقاء قره يلان
· بطاقة شكر وامتنان على تعزية من آل فتاح
· بلاغ صادر عن الاجتماع المجلس المركزي لحزب يكيتي الكردي
· لحظة الفرز آتية لا ريب فيها.
· أنانية مغرورة او جاهلة
· دعْك من هذا النزيف السيّال يا محمود عبّاس
· كوردياً، ما هي نتيجة الجنيفات 1، 2، 3 و و و... غيرها؟
· افتح فمك لأرى هل أنت معارض ؟ ولمن ؟ ولماذا ؟
· المشروع القومى للمجلس الوطنى الكردى في سورية
· حملة باقة سنابل للسلم الأهلي تستضيف منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف
· اعلان للطامحين... للباحثين عن الشهرة.. للتوثيق... فرصتكم في سوريا ...!
· الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي يعلن وقوفه إلى جانب الممثلين الكرد في مؤتمر جنيف
· تحية للقائد السياسي والعسكري كوسرت رسول :
· (جنيف3) .. والفرصة التاريخية
· «بات الندم لا ينفع ..... يا هفال .!!!»
· ال PYD والعودة المتأخرة للمشروع القومي الكردي
· قراءة في قرار مجلس الامن 2254 لإنهاء النزاع في سورية
· نعوة المرحومة جملية محمد نوري عبدالله
· نعوة المرحوم اديب فتاح
· إقليم كُردستان العراق على حافة الهاوية....!
· الكورد في المعركة التفاوضية السورية
· الأزمة السورية بين (جنيف2) و(جنيف3)
· سالم عبد العزيز المسلط: الكُرد ممثلين في الهيئة والوفد المفاوض
· نقابة صحفيي كُردستان سوريا تبدي تخوفها على مصير الزميل الإعلامي فرهاد حمو

مقالات قديمة

القسم الكردي..




 

 


 













 


HELBEST U PEXSHAN