القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

بحث



القسم الثقافي

























مقالات: الإدارة الذاتية قلبت المفاهيم والعلاقات
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (162 قراءة)
 

شادي حاجي 

   منذ سنوات والشعب الكردي يتجرّع مرارة قرارات الإدارة الذاتية المجحفة وإجراءاتها التي تمسّه في معيشته اليومية ومستقبل أبنائه وحقوقه السياسية والقانونية والاجتماعية والجغرافية السياسية، وعموم الحريات الفردية والجماعية.
   فالادارة الذاتية ليست فقط عجزت عن حلّ مشاكل الصحة والتعليم والبطالة وحماية الشعب من التشرّد والنزوح والتهجير والحفاظ على أرضه التاريخية وجغرافيته السياسية من الاحتلال والتغيير الديمغرافي بل عمقتها ووسعت دوائرها إلى حدّ استغلال الفلاح والمزارع في موسمه السنوي من القمح بأبخس الأثمان من خلال الاستفادة من خدمات خبراء تسعيرة 31 سنتاً، والوضع الحالي للشعب الكردي في سوريا يثبت أنها نجحت في تحويل الشعب إلى خادم للإدارة والمتحكّمين بكلّ مفاصل الحياة في مناطقها وفي إخضاع الشعب للإدارة الذاتية بل في إلهائه بلقمة عيشه، ومن محاولة إنهاء حياته السياسية وميوله التحررية في تقرير مصيره أسوة بالشعوب الأخرى في العالم.

 

التفاصيل ...

مقالات: من هو الرئيس المفضل لدى خامنئي بدلاً من رئيسي؟
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (42 قراءة)
 

نظام مير محمدي* 

بعد مقتل رئيسي والوفد المرافق له في 19 أيار/مايو، أصيب نظام ولاية الفقيه برمته بالصدمة.  كان الحادث صادمًا للغاية بالنسبة للنظام، حيث مُنعت وسائل الإعلام الحكومية على الفور من نشر الأخبار الحقيقية عن تحطم المروحية بأمر من خامنئي ومجلس الأمن الأعلى. واكتفوا بالاعتماد على الأخبار العامة التي تقول "لا توجد أخبار موثوقة عن مصير المروحية التي تقل الرئيس ورفاقه"!
والسبب هو أن خامنئي كان خائفاً جداً من انتفاضة الناس واجتياحهم للشوارع والمراكز الحكومية. ولذلك، خلف الأبواب المغلقة، تم اتخاذ القرارات لتمرير هذا الحدث. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الأمم المتحدة تُكرم مُجرمًا: فضيحة مراسم تأبين إبراهيم رئيسي
 
الثلاثاء 28 ايار 2024 (55 قراءة)
 

براد شيرمان: آمل أن يتم إعلان دقيقة صمت في مجلس الأمن لعائلات ضحايا رئيسي.
رئيسي مسؤول عن مقتل 30 ألف شخص عام 1988 و1500 شخص عام 2019

تُثير خطوة الأمم المتحدة بإقامة مراسم تأبين لإبراهيم رئيسي، أحد منفذي مذبحة السجناء السياسيين عام 1988، موجة من الغضب والاستياء.
تُشير الأنباء إلى أن مراسم التأبين ستُعقد في 30 مايو في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعوة من رئيسها دينيس فرانسيس. ويُعد رئيسي مسؤولًا عن مجزرة راح ضحيتها 30 ألف سجين بريء، معظمهم من أعضاء وأنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

 

التفاصيل ...

مقالات: نبش الماضي وحفريات التاريخ
 
الأثنين 27 ايار 2024 (67 قراءة)
 

كفاح محمود

   منذ مئات السنين، ونبشُ التاريخ يستهلكُ شعوبَ دولنا ونُخَبِها السياسية والفكرية والدينية حتى تلاشت الرؤية، ولم يعد البصر والبصيرة يرى بوضوح معالم الحاضر والمستقبل، فقد غرقت بحكايات جدّتي وصراعات الأوّلين على السلطة والمال، حتى انقسمت إلى فريقين كل منهما تبنى أحد المتصارعين التاريخيين، ثم ما لبثوا أن أصبحوا فرقًا وطوائفَ وجماعاتٍ، وغادروا الحاضر ونكروا المستقبل، واندسوا بين طيات التاريخ العميقة وهم يمثّلون أدوار المتصارعين، ويتلبّسون أرواحهم وأفكارهم، واستبدلوا السيوف بالرّشاشات وساحات عكاظ والمربد بمنابر الفيس بوك والتويتر وبقية أسواق الشعر والفكر والغناء! 

 

التفاصيل ...

مقالات: من اجل تصحيح هذا الخطأ المنهجي.. قضية للنقاش (260)
 
الأحد 26 ايار 2024 (223 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

هناك ماهو مسلم به ولايحتاج الى الكثير من النقاش على صعيد الحركة السياسية الحزبية الكردية، التي كانت توصف في البداايات : الحركة القومية او الوطنية السياسية الكردية، والتي تعرف الان باحزاب طرفي الاستقطاب، هذان الطرفان لاينطلقان رسميا وعلى ارض الواقع  من مصالح الشعب الكردي السوري المصيرية ، بقدر مايعملان من اجل – الحزب – الذي بدوره يرتبط بمرجعية الخارج، فكرا، وموقفا سياسيا، ومعنويا، وفي بعض الحالات ماليا، والطرفان لاينكران هذه الحقيقة الأخيرة، بل يجاهران بها صراحة او مواربة .
من جهة أخرى كل من الطرفين الحزبيين الشموليين يعتبر نفسه شرعيا، وممثلا عن الشعب، وبالتالي كل مايقوم به، ويمارسه، ويعلنه، ويقرره غير قابل للطعن، والنقاش، وان عارض او اعترض، او رفض احد ما، مايصدر من هذين الطرفين سيكون جزاؤه القصاص المادي او المعنوي، واتهامه بالخيانة، والانحراف في العديد من الحالات.

 

التفاصيل ...

مقالات: ما هي حصة كوردستان من التغيير القادم لجغرافية الشرق الأوسط؟
 
الأحد 26 ايار 2024 (161 قراءة)
 

د. محمود عباس

 تغيير خريطة الشرق الأوسط الجيوسياسية قادمة لا محالة، كضرورة من ضرورات سيطرة الإمبراطوريات الطامعة بخيرات المنطقة؛ ومن متطلبات مصالحها، فهي من بين المناطق الأكثر أهمية لهم، إعادة رسمها بدأت قبل حوادث 2011م وأصبحت تتسارع على خلفية بعض التحالفات الدولية الجديدة، والتي أدت وتؤدي إلى بروز قوى سياسية ملائمة لإستراتيجيتهم، جميع الدول والمنظمات القومية والمذهبية في المنطقة كانت ولا تزال ضد التكوين الجيوسياسي الحالي والذي تم في العشرينات من القرن الماضي، والغريب أن منظمة داعش الوحيدة التي حاولت عمليا إعادة رسم الموجود.

 

التفاصيل ...

مقالات: خارطة طريق، ام تكريس للمناطقية....!
 
الأحد 26 ايار 2024 (139 قراءة)
 

اكرم حسين

تنويه لابد منه :
في  السياق العام، وفي ضوء ما يمكن ان نستخلصه من تحديات  بسبب الانقسام والتشرذم، وكنتيجة للمأزق السياسي الذي  تعيشه اغلب احزاب الحركة  الكردية في سوريا، دون التوصل الى تفاهمات سياسية شاملة على ضوء حقائق ووقائع السيطرة المحلية والاقليمية والدولية – لا يمكننا ان نتجاهل بالطبع اهمية الانجازات التي حققتها الحركة - عبر فرض واقع جيو - سياسي جديد، وفي ضوء حاجة الكرد في سوريا لدفع مشروع الحل السياسي السوري الى الامام عبر خطوات استراتيجية، ورغم تفهمنا الدوافع القومية والوطنية لمبادرة السيد شاهين الاحمد السياسي والكاتب الكردي السوري وعبر صفحته الشخصية - الجزء الاول - عن طرح خارطة طريق لتقليص عدد الاحزاب الكردية في سوريا، وابداء رغبته في مناقشتها وتبيان الآراء حولها ..! واسهاماً في الحوار وتعميق النقاش جاءت هذه المقاربة السريعة التي لا تتنزه عن النواقص، ولا تتعالى على المعرفة لذا اقتضى التنويه .

 

التفاصيل ...

مقالات: تورين والبراديغما الأوجلانية *
 
السبت 25 ايار 2024 (357 قراءة)
 

وليد حاج عبدالقادر / دبي 

بداهة !! سأقولها وبأعلى صوتي ؟ فليخرس كل من زاود او سيزاود علينا / أقله شخصيا / في مسألة مبدأ حق تقرير المصير للشعب الكردي لا في سورية فقط بل وفي كامل أجزاء كردستان، لابل وحتى خيار الإستقلال واعلان دولة كردستان الكبرى كخيار لشعبها - وللعلم فإن استفتاء عصبة الأمم - سنة ١٩٢٥ والإستفتاء الذي نظمته في المنطقة التي تعرفها المناهج التركوفارسية والعربية بإسم أزمة ولاية الموصل والتي كانت تغطي مساحة شاسعة من جنوبي الشرقاط وشهرزور شرقا مرورا الى غالبية بقاع كردستان الملحقة بتركية ومنطقة خليج السويدية واسكندرون على البحر الأبيض المتوسط ومن ضمنها جبل الاكراد على ذات الساحل، تلك النقطة التي كانت تنتهي عندها حدود الدولة التي اقترحوا على فيصل بن الشريف حسين حكمها، والتي ظلت كثير من تشابكاتها مأزومة الى عصرنا هذا وتسبب بين الفينة والأخرى ازمات حادة ايضا .. !!

 

التفاصيل ...

مقالات: هيمنة السياسة وفرض القوة
 
الجمعة 24 ايار 2024 (149 قراءة)
 

شادي حاجي 

أعتقد أنه لايختلف عاقلان حقيقة وجود هيمنة سياسية دولية واضحة ليس على القوانين الدولية فحسب بل على قرارات  وأحكام محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية وحتى قرارات وتوصيات مجلس حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة إذا تعارضت تلك القوانين والقرارات والأحكام والتوصيات مع المصلحة الوطنية والأمن القومي للدول ويتضح هذا الأمر بشكل جلي وبشكل خاص من خلال هيمنة الدول التي تمتلك كافة أسباب القوة وأيضاً من خلال مجلس الأمن الدولي والأعضاء الخمسة الدائمين الذين يملكون حق الفيتو هذا الحق الذي قد تحول نتيجة هذه الهيمنة إلى أداة لحماية المصالح الوطنية والأمن القومي للأعضاء الدائمين وحلفائهم الاستراتيجيين في العالم ( وأكرر وحلفائهم الاستراتيجيين في العالم ) على حساب الدول الضعيفة وقضايا الشعوب وحقها في تقرير مصيرها ( حق الشعب الكردي في تقرير مصيره نموذجاً ) هذا الحق الذي اكتسبَ قوة قانونية كبيرة بإدراجه في ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والقوانين الدولية ذات الشأن وهذا يعني أن امتلاك الحق وحده لايكفي لإحقاقه وتنفيذه ولابد من ضرورة الأخذ بأسباب المعرفة والقوة المعاصرة وعلى ضوء ذلك لابد من تحرير العمل السياسي والدبلوماسي من هيمنة حزبية كردياً وأشخاص بعينها وتحويلها الى عمل مؤسساتي بشكل علمي آكاديمي مهني

 

التفاصيل ...

مقالات: للكورد وحدهم الحق بتجريم بريطانيا وفرنسا
 
الخميس 23 ايار 2024 (126 قراءة)
 

د. محمود عباس

 لأنه الشعب الوحيد الذي تم إنكار حقوقه الجيوسياسية، ولم يعترف به كقومية ذات خصوصية منفصلة عن محتليه، قسم وطنه بين أربع دول، في تبعات اتفاقية سايكس – بيكو التي تم التوقيع عليها بتاريخ 16/5/1916م، لذلك يحق للكورد وحدهم تقديم الدولتين إلى المحاكم الدولية ليس فقط على ما فعلوه في بداية القرن الماضي، بل ما نتج عن استراتيجيتهم من الحرمان والتخلف السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي للكورد دون غيرهم من شعوب المنطقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل بات التعليم ضمن المؤسسات الحكومية جريمة أو خيانة ؟
 
الأربعاء 22 ايار 2024 (177 قراءة)
 

دلدار بدرخان

قبل أيام حصلت الدكتورة " مياف سليمان أوسو " أبنة الأستاذ سليمان أوسو سكرتير حزب يكيتي الكردستاني - سوريا على شهادة الماجستير في اختصاصها الأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق من جامعة تشرين كلية الطب البشري، و ذلك بدرجة شرف وعلامة قدرها " 96 " ، ما جعلت الجهات المشبوهة والموتورة عبر قنواتها الإعلامية توفز من رقودها و تستنفر لتبث سموم أضاليلها في محاولة لتشويه صورة الأستاذ "سليمان أوسو "والنيل من تاريخه والتقليل من قدر و قيمة التحصيل العلمي والشهادة التي حصلت عليها أبنته، وكأن ما حصل هي بمثابة جريمة أو خيانة قد أرتكبتها الدكتورة " مياف " عندما حصلت على شهادة الماجستير من جامعة تشرين حتى أعلنوا حربهم الشعواء على أبيها الأستاذ سليمان أوسو ..!!
- فهل بات الحصول على شهادات عليا في الطب والهندسة والعلوم الأخرى بمثابة جريمة أو خيانة يُعاقب عليها المرء قانونياً ويُدان عليها الفرد أمام محكمة الشعب ،

 

التفاصيل ...

مقالات: خارطة طريق لتقليص عدد الأحزاب الكوردية في سوريا ( للمناقشة )
 
الأربعاء 22 ايار 2024 (148 قراءة)
 

شاهين أحمد

مامدى حاجتنا كـ حراك حزبي كوردي في سوريا للمكاشفة والاعتراف بالأخطاء والاستعداد للوقوف بكل جرأة لدراسة مسيرة حراكنا الحزبي في المراحل السابقة بكل تفاصيلها، والإقرار بأن الواقع الذي يعيشه الحراك في الوقت الحالي هو الأسوأ، وأن المرحلة تتطلب التحرك الجاد وفق خارطة طريق واضحة وواقعية لإخراج الحراك من حالته المزرية وإعادة الاعتبار له من جديد كممثل لشعبنا الكوردي في كوردستان سوريا، وإخراجه ( الحراك ) من دوامة الصراعات بين المحاور الكوردستانية، وإعادة الاعتبار للشخصية الكوردية بخصوصيتها السورية، وذلك لإعادة الثقة من جديد بينه وبين حاضنته بعد إعادة بنائه على أسس علمية جديدة،وصياغة خطاب عصري وفق مفردات سياسية مرنة خارج حقول التابعية ومصطلحات الحرب الباردة، برؤية جديدة مناسبة للمرحلة، ومن ثم وضع أسس علمية لتقليص عدد الأحزاب والكيانات ،  وتشكيل مرجعية كوردية سورية جامعة، مالكة لقرارها، معبرة عن التطلعات المشروعة للشعب الكوردي في إطار المشروع الوطني السوري التغييري الجامع ؟. 

 

التفاصيل ...

مقالات: إيران.. ضربة استراتيجية لنظام ولاية الفقيه!
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (132 قراءة)
 

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)* 

النظام الحالي المتسلط على إيران هو نتاجٌ لـ 45 سنة من سلطة ولاية الفقيه الشريرة المتسلطة على هذا البلد، وكم كان سجله "أسود" بخصوص الشعب الإيراني وشعوب المنطقة والمجتمع الدولي، ومن هذا المنطلق فإن خبر السقوط الذي أدى إلى مهلك رئيس جمهورية ولي الفقيه المُعين (إبراهيم رئيسي) وعدداً من مقربيه الأمر الذي أسعد الشعب الإيراني كثيراً.
وبغض النظر عن سبب السقوط فإن هذا الحادث لم يُسِر ويسعِد الشعب الإيراني وحده بل الشرق الأوسط وجزء كبير من المجتمع الدولي، ذلك لأن التركيبة المذكورة أعلاه وعلى رأسها إبراهيم رئيسي كانت شخصية مثبتة من الشر وسفاكة للدماء في نظام ولاية الفقيه، وقد كانت نتاجاً مباشراً لولي الفقيه الحاكم في إيران، وكانت من بين أعضاء فرقة الموت في مجزرة الإبادة الجماعية سنة 1988 لأكثر من ثلاثين ألف سجين سياسي مجاهد ومناضل وهو أمر مُثبت وموثق.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشرق الأوسط بين ديمقراطيتين!
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (99 قراءة)
 

كفاح محمود

   تحدّثنا في مقالاتٍ سابقة عن تجارب الديمقراطية في كلّ من تركيا ولبنان وإسرائيل وتلكؤها في تطبيق النموذج الأوروبي او الأمريكي للنظام الديمقراطي، وما واجهها، وما يزال يواجهها إلى حدّ النكوص والعودة إلى النظام الطبيعي الذي يسود تلك المجتمعات التي تعتمد في تفاصيل حياتها على أسس قبلية ودينية أو مذهبية، وما يلحقها من عادات وتقاليد وأعراف، فلقد فشلت تلك التجارب الثلاث، إلا ما يتعلق منها بتداول السلطة بين قوى أنتجتها مجتمعات تراكمت فيها ثقافة تتقاطع مع الثقافة الغربية، تلك الثقافة التي لم تنجح دكتاتورية أتاتورك وقسوته في فرض أزياء وقبعات أوروبية على مواطنيه، فقد طغت متكلسات مجتمعاته وأهّرت أزياء ديمقراطيته الدكتاتورية!. 

 

التفاصيل ...

مقالات: قانون الإدارة الذاتية رقم 6 جهل سياسي أم نتاج إكراه أم ضمن مخطط!
 
الثلاثاء 21 ايار 2024 (519 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

-بمثابة نداء-
قرأت بإمعان ما سمي ب"قانون الإدارة الذاتية رقم 6" وهو كما جاء في عنوانه الثانوي: قانون التقسيمات الإدارية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا ويتضمن ثلاثة فصول  و مواد عدة  لكل فصل منها، إذ نجد في الفصل الأول بنداً بعنوان: التقسيمات الإدارية للإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا- بحسب الوثيقة حرفياً-إذ جاء في المادة-1- ما يلي:
تتشكل الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا من سبع مقاطعات وهي: الجزيرة، ديرالزور، الرقة، الفرات، منبج، عفرين والشهباء، الطبقة.

 

التفاصيل ...

مقالات: عودة الى سقوط المروحية الإيرانية نهر «آراس» أولا واخيرا
 
الأثنين 20 ايار 2024 (350 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

لنهر – آراس – قصة طويلة مع الكرد، فالى جانب انه ينبع من السفوح الشمالية لجبال ( بينجول ) بكردستان تركيا، ويمر حاليا في عدة دول – أرمينيا وآذربيجان، وايران – حتى مصبه في بحر قزوين  بطول يفوق الف وسبعة عشر من الكيلومترات، ويعتبر النهر الأكبر في المنطقة التي يطلق عليها البعض – القوقاز – .
   فقبل سبعة وسبعين عاما عبر الزعيم الراحل مصطفى بارزاني، مع خمسمائة من مقاتليه هذا النهر للوصول الى الأراضي السوفيتية – سابقا – عشية  انهيار  جمهورية كردستان المعروفة بجمهورية مهاباد عام ١٩٤٦ والتي دامت احدى عشر شهرا، وكان البارزاني وصحبه قد هرعوا لنجدة الجمهورية، وتقديم الدعم العسكري على وجه الخصوص، ثم اضطروا لمغادرة كردستان ايران بعد انهيار الجمهورية الفتية، واعدام رئيسها – قازي محمد – بعد تخلي الاتحاد السوفييتي عنها لمصالحه الخاصة مع الحلفاء الغربيين .

 

التفاصيل ...

مقالات: على هامش سقوط طائرة الرئيس الإيراني
 
الأثنين 20 ايار 2024 (348 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

  اكتب هذا – البوست – وقد مر على اختفاء – مروحية – الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ، والوفد المرافق بمنطقة في محافظة – آذربيجان الشرقية – الإيرانية قرابة ستة ساعات من دون ان تتمكن سلطات طهران الكشف عن مكان الحادث ، وبعد ان خيم الظلام قد يظل الموقع مجهولا حتى صبيحة اليوم التالي او اكثر لان دولة ايران وفي ظل نظام – جمهورية ايران الإسلامية – بالرغم من موارده الهائلة من النفط ، والغاز ، والموارد ، تفتقر الى الحد الأدنى من الاحتياطات التقنية ، والعلمية لمواجهة مثل هذه الحالات ، وكذلك حوادث الزلازل ، والفيضانات ، لان الدوائر الحاكمة الأمنية ، والعسكرية تصرف معظم الموارد الاقتصادية على تصدير آيديولوجية الإسلام السياسي الشيعي ، وشراء ، وتوزيع الأسلحة على الميليشيات في معظم بلدان المنطقة ، وكذلك شراء الذمم .

 

التفاصيل ...

مقالات: مسعود البارزاني.. القائد الذي نحتاجه في عالمنا الكوردي
 
الأحد 19 ايار 2024 (126 قراءة)
 

كوردي زيوكي

أن تخوض في معترك النضال السياسي، يعني أن تكون على قدر كبير من المسؤولية، أن تكون صاحب ضمير حي وقضية، أن تكون المبادئ هي الأولوية ومنارة الاهتداء لديك، وليس الخطابات الجياشة الرنانة والشعارات الكبيرة التي ليست إلا حقن تخدير كبيرة للشعوب لا تحرر وطناً أو تبني مستقبلاً، إنما التطبيق الواقعي هو الذي ينهض بالأمم، ويصلح أساسها، ويصدّ لكل من يهدد أمنها ومستقبلها.
لم أؤمن من علا في الحقل السياسي وهو في عمر متأخر، كنت أنظر إليهم نظرة من يتولون المناصب العليا المتقدمة لأجل مسميات وغايات فقط، وهم لا يفقهون في السياسة شيئاً، ولم يتجرّعوا قوانينها أو يتعلموا كيفية القيادة، لأنه وحسب ما هو متعارف أن كل صاحب منصب هو قيادي بالفطرة يستغل بذلك قوته وحنكته في مصلحة وطنه وشعبه قبل أي شيء آخر.

 

التفاصيل ...

مقالات: العمال «الكردستاني»: الوكيل الحصري للحرائق
 
الأحد 19 ايار 2024 (259 قراءة)
 

عمر كوجري

مثلما أن البناء والإعمار والنزوع نحو الرقي والتطوُّر ثقافة يتملكها الفرد ضمن محيطه المجتمعي، ويشيع هذه الثقافة لتكون عنوان مجتمع ككل، كذلك الهدم والتخريب والتطلُّع بخطا عابثة نحو الإساءة وإعطاء صورة وحشية قذرة، أيضاً ثقافة من يريد بثّ الشرور والآثام، وتقصّد السلبية لكلّ معالم البهجة والجمال في أي مجتمع.
منظومة حزب العمال (الكردستاني) - والكلمة الأخيرة من برنامجه ومنهاجه وسلوكه براء - منذ أن تأسست؛ تشيع الثقافة التي تشيطن، وتشوّه كلّ من لا يدور في فلكها، وتحاول تشويه صورة الجمال كردياً أينما تجدها.
هذه المنظومة التي وسّعت مساحة المقابر التي تضمُّ قبور منتسبيها بشكل فظيع ومريع، لا يُتوقع منها غير ثقافة التخريب. تتحرّك بوصفها الوكيل الحصري للحرائق والدمار في المجتمع الكوردستاني.

 

التفاصيل ...

مقالات: السياسة الكوردستانية تتشكّل في جغرافيا صعبة
 
السبت 18 ايار 2024 (81 قراءة)
 

 عزالدين ملا

    يبدو أن الحديث عن إقليم كوردستان والحركة الأفقية والعامودية لقادة الإقليم وعلى المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وفي كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية لا يُمل، بل على العكس يعطي دافعاً للقاصي والداني إلى ذكر وفاء قادة إقليم كوردستان وإخلاصهم  لشعبهم وقضيتهم العادلة، وبذل كافة الجهود من أجل استقرار وأمن الإقليم والحفاظ على مكتسبات الشعب الكوردستاني من خلال الوسائل المشروعة والقانونية وفق المعاهدات والمواثيق الدولية.
    كوردستان، هذه الأرض التي تتوسّط أعقد جغرافيا على وجه الأرض، بقعة تتشابك فيها المصالح والنفوذ، تستعرُ فيها الصراعات، ضمن خرائط سياسية غير متجانسة وغير منسجمة رُسمت حسب أهواء ومصالح دولٍ لم تعدل وفق شعاراتها ومبادئ أممية، بل جعلت رسمها ناقصاً على وتر مهزوز عن قصد، لتكون لها ما هي عليها الآن. 

 

التفاصيل ...

مقالات: استغلال المصطلحات..للتهرب من الاعتراف بحقوق الشعب الكردي في سوريا
 
السبت 18 ايار 2024 (185 قراءة)
 

شادي حاجي

كثيراً ما تتكرر ذكر بعض المصطلحات كالوطنية والمواطنة والمساواة وعدم التمييز والديمقراطية بكلمات وجمل وعبارات فضفاضة مبهمة تحتمل أكثر من تفسير وتأويل بحسب موقع تلك المصطلحات والكلمات في الجمل والعبارات في هذا النص أو ذاك بهدف محاولة البعض استغلال العمومية التي تكتنف تلك المفاهيم وبالأخص لجهة حقوق الشعب الكردي في سوريا  للتهرب من استحقاقات الاعتراف والإقرار بتلك الحقوق .
نعم مفاهيم تلك المصطلحات ومفهوم الديمقراطية توفر بيئة تحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية ويتم فيها ممارسة إرادة الشعب التي يعبر عنها بحرية فان للناس رأي في القرارات ويمكنهم محاسبة صناع القرار وأن للنساء والرجال حقوق متساوية وجميع الناس في مأمن من التمييز ولكن في الدول أصحاب الديمقراطيات الراسخة والتي تنتشر فيها الثقافة الديمقراطية وسيادة القانون 

 

التفاصيل ...

مقالات: ماء الجنون
 
السبت 18 ايار 2024 (450 قراءة)
 

زاكروس عثمان 

عَلِمَ الوزير ان امطار سوف تهطل تسبب الجنون لمن يشرب مياهها، فاخبر الملك بذلك، سأله الملك: ماذا علينا ان نفعل، اشار اليه الوزير بان يبنوا خزانات يخزن فيها المياه، فان هطلت امطار وتسبب شربها في جنون الناس، فانهما سوف يشربان من المياه المخزنة تفاديا للجنون، عمل الملك بمشورة وزيره وخزن المياه، وحين هطلت الامطار وشرب الناس من مياهها اصيب الشعب كله بالجنون، الا الملك و الوزير بقيا عاقلين لانهما لم يشربا من مياه الامطار.
لاحظ الناس ان تصرفاتهما وسلوكهما تختلف عن تصرفاتهم، فاخذوا يسخرون منهما، يضحكون عليهما واصفين كلاهما بالمجانين، سأل الملك وزيره الحكيم: ما العمل، اجابه الوزير: بعدما اصيب الناس بالجنون تبدلت تصرفاتهم ولان الجميع اصابهم الجنون فانهم لم يلاحظوا تبدل سلوكهم، الا انت وانا سلوكنا بالنسبة لهم غريب كوننا عقلاء ولن يقبلوننا بعد الان وربما يقتلوننا، ارتعب الملك وسأل الوزير وما هو الحل: اجاب الوزير: انت في نظري عاقل وانا في نظرك عاقل، كلانا في نظر شعبنا مجانين، نحن اثنان فقط وهم شعب كامل لهذا لن نستطيع  ونحن اثنين عاقلين اقناع ملايين المجانين بانهم  مجانين، لا سبيل امامنا سوى شرب ماء الجنون لنصبح مثلهم كي يتقبلوننا بينهم، سأله الملك: لماذا لا نرحل، اجابه الوزير: ماذا لو ان امطار الجنون هطلت في كل مكان، وافق الملك رأي الوزير وشرب الرجلان ماء الجنون ولبسوا ثوب الشعب.

 

التفاصيل ...

مقالات: إختزال تاريخ حاجو في مجلس عشيرة زاخران
 
الخميس 16 ايار 2024 (1256 قراءة)
 

فرهاد جميل حاجو

 1- قبل حوالي اسبوع، و تحديداً في التاسع من شهر أيار 2024، إجتمعت مجموعة من أفراد عشيرة زاخران في في قرية حلوة التابعة لمدينة القامشلي حيث أُعلن في الإجتماع عن تشكيل مجلس عشائري لهم، و تم أيضاً تنصيب زيور حاجو، أحد أحفاد حاجو، رئيساً للعشيرة. حصل كل ذلك في جو إحتفالي شبيه لمراسيم تنصيب أحد المهراجات في الأفلام الهندية. الفرق الوحيد كانت تلك الخطبة المطولة التي أفتتح بها الإحتفال من قبل الملا علي الزاخراني. و بتاريخ 12 أيار2024 صدر إعلان من قبل حزني حاجو- بصفته عميداً لآل حاجو- موجه إلى الرأي العام الكردي في روجآفا يهنيء فيها إبن أخيه زيور حاجو بمناسبة تنصيبه رئيساً لعشيرة زاخران و يقول فيها حرفيا: ( أملي بأنه - أي زيور - لن يسلك الطرق والمناهج القديمة لقيادة العشائر بل سيختار أسلوباً عصرياً يؤدي إلى خدمة مصالح حركة أمتنا و شعبنا المناضل). الشيء البارز في هذا الإعلان هو أن إبن عمنا و (عميد عائلة حاجو) أولا يحاول الإيحاء بأن الذهنية العشائرية أصبحت لها مناهج و طرق تدرس في المعاهد و الجامعات و ثانياً إخفاء بأن تنظيم ب ك ك له يد في هذه العملية عندما يكتفي بإيراد جملة مبطنة من خلال قوله (مصالح أمتنا و شعبنا المناضل ) و هنا لا يُخفى على أحد بأنه لا يقصد هنا الأمة و الشعب الكرديين، بل هو يقصد بكل وضوح مشروع أوجلان للقرن الواحد والعشرين ( الأمة الديمقراطية ).

 

التفاصيل ...

مقالات: معضلة الدوران في الفراغ.. قضية للنقاش ( 259 )
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (359 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

هناك خطأ – منهجي - شائع تقترفها الغالبية الساحقة من الذين يتصدرون الكتابة على شكل  المساهمات في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، او المحاضرات في الندوات، او عبر اللقاءات التلفزيونية حول الشأن السياسي للكرد السوريين، تحت عناوين الارتقاء في العمل النضالي، او توحيد الصفوف، او توحيد كلمة الكرد السوريين .
  واذا امعنا النظر ولو ليوم واحد في ماينشر، ويبث في هذا المجال نجد بكل اسف صحة استنتاجنا أعلاه، فمعظم – اذا لم يكن كل – ماتقع عليه اعيننا – من اعلام حزبي او الدائرين في فلك أحزاب طرفي الاستقطاب - لايخرج من اطار توصيف ماهو قائم في الساحة الكردية السورية، ويجري التعامل مع هو سائد وليس ماهو مطلوب، ثم توضع المبادرات القومية ؟! ، والمقترحات الوحدوية ؟! على قاعدة قبول الامر الواقع، والتوفيق بين محركاته ( أحزابا، وجماعات، واشخاصا ) والتصالح بين مصالح الجهات المسيطرة، من دون معرفة ماسينتج عن كل ذلك – هذا اذا نتج أي شيء بالأساس - .

 

التفاصيل ...

مقالات: مساهمة تعريفية بـ حركة البناء الديمقراطي الكوردستاني - سوريا
 
الأربعاء 15 ايار 2024 (181 قراءة)
 

هي منظمة سياسية جماهيرية ذات تطلعات ليبرالية، تتكون من أفراد ينتمون إلى مختلف شرائح الشعب الكوردي في سوريا ، تجمعهم أهداف مشتركة ، ويناضلون معاً وفق قواعد وضوابط تنظيمية محددة ، تعتمد النضال السياسي السلمي سبيلاً لتحقيق أهدافها ، وتضمن حق اختلاف الرأي في إطار وحدتها التنظيمية ، وتعتمد اللامركزية في إدارة شؤونها ، والمشاركة الجماعية في صياغة قراراتها، وتؤمن بحقوق الإنسان وحق الأمم والشعوب في تقرير مصيرها، وتستفيد من الموروث النضالي التحرري العالمي والكوردستاني وبما يتناسب وينسجم مع خصوصية و واقع الشعب الكوردي في كوردستان سوريا. وتعتبر أن القضية القومية الكوردية في سوريا هي قضية وطنية سورية تخص جميع الوطنيين المؤمنين بالتوافق والعيش الحر المشترك والعدالة الاجتماعية والمواطنة المتساوية، وتعمل من أجل تأمين الحقوق القومية والديمقراطية للشعب الكوردي في إطار سوريا اتحادية بنظام ديمقراطي على مسافة واحدة من كافة مكونات الشعب السوري القومية والدينية والمذهبية . وتبني علاقاتها على مختلف الصعد الوطنية والقومية والاقليمية والدولية من منطلق المصالح المشتركة وعدم التدخل واحترام الخصوصية واستقلالية القرار. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الكُرد في سورية وصراع الاستحقاقات القومية والوطنية
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (100 قراءة)
 

عبداللطيف محمدأمين موسى

إن الاستحقاق القومي والوطني يعبر عن الشعور بالانتماء إلى الأرض والتاريخ واللغة و التراث الذي وجد من خلاله الشعب الكردي في سورية نفسه في خضم الصراع على تنفيذ الاجندات التي ساقتها كافة الأنظمة التي تعاقبت على احتلال المنطقة تحت مسميات الاستعمار أو الاحتلال في إجراءات تعسفية متمثلة بمحاولات إلغاء الهوية الوطنية القومية وإضعاف الانتماء القومي ,ولكن بعكس ذلك تماماً عمل الشعب الكردي في سورية على تعزيز قيم التعايش السلمي والإيمان بوحدة المصير المشترك في ظل جغرافية وفضاء مليء بقيم المحبة والأخوة ونبذ الفرقة والتميز, والتي حاولت دوماً تلك الانظمة والديكتاتوريات على فرضها بحق المكونات في سورية عموماً والشعب الكردي على وجه الخصوص. لعل السؤال الذي يراود مخيلة القارئ الكريم هل استطاعت تلك الانظمة وبكل أدواتها وسياستها وخططها الممنهجة أن تركع وتثني الشعب الكردي في سورية عن النضال من أجل استحقاقاته القومية والوطنية ومشاركة باقي المكونات السورية النضال من أجل الحرية ومحاربة الديكتاتورية, وهل استطاعت تلك الأنظمة قتل ومحو روح الانتماء للقومية واللغة والتاريخ .

 

التفاصيل ...

مقالات: كونوا رحماء كالسيّاف
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (125 قراءة)
 

ماجد ع محمد

"إذا أحضرتَ أعتى ثوري ومنحته سلطة مطلقة، في خلال سنة سيصبح أسوأ من القيصر نفسه"
ميخائيل باكونين

من الحكايا الملهمة في منطق الطير لفريد الدين العطار النيسابوي ثمة قصة معبِّرة عن المروءة والشهامة وردت في ذلك العمل الأدبي الكلاسيكي، حيث يلمح فيها العطار إلى أن كريم الأصل ومن كان من أهل النخوة والمروءة لمجرد أن يأكل أحدهم من طعامه يغدو في مقام الأخ والشريك، حتى ولو كان بينه وبين الآخر جرماً كبيراً، وليس فقط لا يفكر بإيذاء مَن تناول مِن خبزه يوماً إنما يطالبه كذلك بالعفو والسماح عما بدر منه تجاهه وما اقترفه بحقه.
إذ تقول الحكاية: "عُلِّق أحد الرجال وهو مكبل بالقيد والأصفاد في يديه، وعندما حانت ساعة ضرب عنقه تعطفت عليه زوجة الجلاد بكسرة خبز، وما أن أقبل الجلاد ممسكاً سيفه، حتى رأى المسكين وكسرة الخبز في يده، فقال له: مَن أعطاك أيها الحقير هذا الخبز؟ قال: أعطتني إياه زوجتك، فما أن سمع الرجل جوابه، حتى قال: أصبح قتلك محرماً علينا؛ لأن كل من قضم خبزنا، لا يمكن رفع اليد بالسيف نحوه، ولا يمكن أن تكره أرواحنا من أكل خبزنا، فكيف يحل لي سفك دمك بسيفنا؟"

 

التفاصيل ...

مقالات: الحركة الكوردية السورية بين الازمة والافاق
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (96 قراءة)
 

مصطفى خلو

يمر شعبنا وحركتنا السياسية الكوردية في سوريا بمرحلة دقيقة وتاريخية وبمخاض عسير و ضروف صعبة ومتشابكة معقدة في ظل تدخلات قوى اقليمية ودولية متصارعة ومتناقضة المصالح في سوريا وازمتها حيث فرضت واقعا ماساويا اضافت شرخا وانقساما على انقساماتها المستفحلة حيث ينقسم شعبنا الكوردي في سوريا اليوم ويخضع لثلاثة كيانات سلطوية متناقضة ومتصارعة في الشكل ومتوحدة في المضمون بعداءها لشعبنا الكوردي وحركته السياسية الوطنية فعفرين وسري كاني وكري سبي تخضع لنفوذ الحكومة التركية والفصائل التابعة لحد الارتزاق بما يسمى الجيش الوطني الحر الجناح العسكري للائتلاف والحكومة السورية المؤقتة وتخضع كوباني والجزيرة لسلطة الادارة الذاتية المرتهنة قرارها الى القوى الاقليمية والدولية بعيدا عن المصالح الوطنية والقومية لشعبنا لحد المعاداة والمساهمة في تهجيره وازماته المعيشية والتناقض مع بوصلته الوطنية والقومية وقسم ثالث يعيش في المدن السورية الخاضعة لنظام دكتاتوري امني مجرم بالاضافة لشريحة مهجرة تعيش بالجوار على الاراضي التركية والبعض منهم اكتسب الجنسية التركية.

 

التفاصيل ...

مقالات: ماذا تحتاج عفرين؟!
 
الثلاثاء 14 ايار 2024 (163 قراءة)
 

أحمد حسن

   عفرين Afirîn كلمة كوردية تعني الخلق والعطاء مثلما يسمون المرأة " آفرت Afiret " أي مبدعة الحياة، ونهر عفرين بمياهه المتدفقة، كان ولايزال مبعثاً للحياة ومنبعاً للعطاء، وتنتشر على أطرافه مئات القرى الآهلة كما تجثم على ضفافه أطلال عشرات المدن والقرى والحصون البائدة، فقد كان لأسلاف الكورد من الهوريين والحثيين والميديين وجود دائم في مناطق طوروس في فترة ماقبل الميلاد، وما بعدها أيضاً، وتنتشر على ضفاف نهر عفرين حالياً من منبعه حتى مصبه مئات القرى الكردية الآهلة فقد كان الكورد وأسلافهم سكاناً دائمين لكامل حوض نهر عفرين.

 

التفاصيل ...

مقالات: من دفتر يومياتي: عندما واجهنا تبعات نكسة ثورة أيلول
 
الأحد 12 ايار 2024 (259 قراءة)
 

صلاح بدرالدين

من الاهداف الرئيسية لثورة أيلول ١٩٦١ في كردستان العراق بقيادة الزعيم الراحل مصطفى بارزاني ( الديموقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان) وبمعنى أوضح ربطت حل القضية الكردية بصيغة الحكم الذاتي كنوع من اشكال حق تقرير المصير، بتحقيق الديموقراطية لكل العراق، والاتيان بنظام سياسي يختاره العراقييون بجميع قومياتهم، واطيافهم الاجتماعية، وفي الوقت ذاته شكلت انعطافة في القضية الكردية بالمنطقة، والعالم، فبعد تقسيم كردستان التاريخية بعد اتفاقية سايكس – بيكو ثم فشل الانتفاضات، والثورات المسلحة في كردستان تركيا وسقوط جمهورية مهاباد بكردستان ايران، وفشل الثورات والانتفاضات في كردستان تركيا، شهدت القضية الكردية نوعا من الركود، والجمود، الا ان اندلعت ثورة أيلول ( ١٩٦١ – ١٩٧٥) التي اعادت القضية مرة أخرى الى موقعها الطبيعي كحركة تحرر لشعب قوامه الملايين، حرم من حقه بتقرير المصير هذا المبدأ المنصوص عليه في شرعة حقوق الانسان، ومبادئ (عصبة الأمم ثم هيئة الأمم المتحدة)، واستبعد بقرار عالمي من كل الفرص والاستحقاقات، والترسيمات الحدودية الجديدة مابعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، حيث نالت العشرات من شعوب آسيا وافريقيا، وأوروبا خصوصا الاستقلال . 

 

التفاصيل ...

القسم الكردي..


























HELBEST U PEXSHAN