القسم العربي |  القسم الثقافي   القسم الكوردي أرسل مقال

تقارير خاصة | ملفات خاصة |مقالات | حوارات | اخبار | بيانات | صحافة حزبية | نعي ومواساة | الارشيف

 

عدد زوار القسم العربي

يوجد حاليا / 188 / زائر يتصفحون الموقع

بحث



القسم الثقافي








لماذا هذا القتل ؟ في أغنية تدعو إلى الحياة 




عن جيمس فولي وفي سياقه 

الديك الكُردي ومزبلة التاريخ 

ابراهيم محمود




نوروز: تقرير احتفالية نوروز في هولير/ كسنزان
 
الأحد 23 اذار 2014 (347 قراءة)
 

مراعاة لظروف اللاجئين في العاصمة هولير , وللصعوبة التي يجدونها للوصول الى المناطق البعيدة للاحتفال بعيد النوروز . فقد تقرر تحديد مكان تجمع مركزي ؛ لاحياء حفل نوروز للكرد السوريين المتواجدين في هولير وضواحيها؛ وذلك في منطقة كسنزان ؛ فقد تجمهر ومنذ الصباح الباكر ؛ الالاف من الكرد السوريين وكذلك من كرد العراق حول المنصة التي شارك في الترتيب والاعداد لها كل من الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا(البارتي) بسكرتارية الاستاذ نصرالدين ابراهيم ؛ وحزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا(يكيتي) والجمعية الاجتماعية للكرد السوريين

 

التفاصيل ...

نوروز: صور من احتفالات نوروز قامشلو
 
السبت 22 اذار 2014 (564 قراءة)
 

قامشلو (ولاتي مه) خاص: للعام الثالث على التوالي ومنذ اندلاع الثورة السورية, يحتفل ابناء الشعب الكردي في مدينة قامشلو كسائر المدن والمناطق الكردية في سوريا ضمن المدن خلافا لما كان متبعا في السابق بالخروج الى أحضان الطبيعة .
وقد احتفلت جماهير مدينة قامشلو في ثلاثة اماكن منفصلة, احد الاحتفالات كان في الاحياء الشرقية "ملعب جرنك" والثاني على حزام الحي الغربي والثالث في منطقة "هليليك" . الاول والثاني كان برعاية المجلس الوطني الكردي والثالث برعاية مجلس غرب كردستان.

 

التفاصيل ...

نوروز: تقرير نوروز «كركي لكي»
 
السبت 22 اذار 2014 (341 قراءة)
 

كركي لكي / محمد مردي : بمناسبة قدوم عيد الحرية عيد الثورة عيد النوروز , اليوم الجديد للشعب الكوردي وبدعوة من المجلس المحلي للمجلس الوطني الكوردي في "كركي لكي" احتفل أهالي كركي لكي والقرى المجاورة لها بهذا اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحا بتاريخ 21 3 2014 يوم الجمعة في أحضان الطبيعة ببلدة كركي لكي حيث بدء الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية وشهداء كورد وكردستان وفي مقدمتهم أول شهيد كوردي في روج افا سليمان أدي وبعدها رحب عريف الحفل بالضيوف وهنأ الحضور بالعيد وبعدها ألقيت كلمة المجلس الوطني الكوردي من قبل احد أعضاء المجلس المحلي وتخلل الحفل عدة أغاني وأشعار ومسرحيات من قبل فرقتي زيوا و روناهي.

 

التفاصيل ...

نوروز: منطقة آليان و جل آغا تحتفلان بعيد نوروز في ساحة الشهيد نصر الدين برهك بجل آغا
 
السبت 22 اذار 2014 (329 قراءة)
 

احتفلت جماهير منطقتي آليان و جل آغا بعيد نوروز عام 2014 في ساحة الشهيد نصر الدين برهك في جل آغا على شكل مهرجان خطابي دعا إليه مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك التابع للمجلس الوطني الكردي.
و قد ابتدأ المهرجان بإيقاد شعلة نوروز وتضمن  بعضاً من الأشعار و الأغاني الوطنية بالاضافة إلى عدة كلمات منها : قراءة بيان المجلس الوطني الكردي بمناسبة عيد نوروز – كلمة مجلس محلية الشهيد نصر الدين برهك – كلمة المرأة الكردية ..

 

التفاصيل ...

نوروز: مؤسسة كاوا تحيي عيد نوروز إقليم كردستان العراق
 
السبت 22 اذار 2014 (577 قراءة)
 

    اقامت مؤسسة كاوا للثقافة الكردية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق حفلا في منطقة – براغ – بين أربيل وبلدة صلاح الدين بمناسبة عيد نوروز واستضافت فيه جمعا غفيرا من العائلات السورية المهجرة قسرا من بلادها والمقيمة من الكرد والعرب وأصدقاء المؤسسة بالاقليم وقد.
 وجه السيد صلاح بدرالدين رئيس المؤسسة وبهذه المناسبة رسالة تحية الى بنات وأبناء الشعب الكردي في كل مكان وخصوصا في الوطن كما حيا الثورة السورية وشعلتها النوروزية المتقدة منذ آذار قبل ثلاثة أعوام وحتى الآن.

 

التفاصيل ...

نوروز: تقرير حفلة نوروز ألمانيا - هانوفر
 
السبت 22 اذار 2014 (1062 قراءة)
 

ألمانيا / هانوفر (ولاتي مه) خاص: الجمعة 21/3/2014 قامت الجالية الكوردية في ولاية نيدرزاكسن الألمانية بالاحتفال بعيد نوروز وذلك بأحد الصالات في مدينة هانوفر حيث بدأ الحفل بحوالي الساعة السابعة مساء بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكورد وكوردستان وشهداء الثورة السورية ثم عزف النشيد القومي أي رقيب  تلاه إلقاء كلمة نوروز باسم لجنة الاعداد المنظمة للحفل وذلك من قبل السيد عبدالباقي جتو (عريف الحفل) هنأ فيها الشعب الكوردي بعيده القومي وذكر المرحلة الحساسة التي يمر بها الشعب الكوردي في غرب كوردستان ,فلا أحد يستطيع ان يمنع عيد السلام والحرية لأن نوروز ليس عيدا سياسيا فنوروز هو عيد الشمس, الارض, الربيع والورود و.. نوروز هو العيد القومي للكورد ... وتابع ...على الرغم ما يتعرض له الشعب الكوردي في غرب كوردستان في ظل الثورة إلا إن آماله سوف تتحقق .

 

التفاصيل ...

نوروز: تقرير حول احتفالات نوروز في قامشلو
 
الجمعة 22 اذار 2013 (1198 قراءة)
 



(ولاتي مه – خاص) احتفلت جماهير مدينة قامشلو بنوروز هذا العام في اربع تجمعات منفصلة, تجمعين في الحي الغربي, وتجمعين آخرين  في الحي الشرقي. في الحي الغربي  احتفل انصار "ب ي د" في ملعب الهلالية "شهيد خبات" وانصار المجلس الوطني الكردي في ملعب آخر على الحزام, وفي الحي الشرقي كان هناك تجمع آخر للمجلس الوطني الكردي في ملعب جرنك, وتجمع للبارتي الديمقراطي الكوردي, لم يبعد كثيرا عن التجمع الآخر.

 

التفاصيل ...

نوروز: احتفالات البارتي في قامشلو عشية عيد نوروز
 
الخميس 21 اذار 2013 (717 قراءة)
 

اقام الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) تجمعات جماهيرية بمناسبة عيد نوروز المجيد وجاب الجماهير الشارع الرئيسي في قامشلو متوجهين الى نقاط التجمع ،رافعين الأعلام الكوردية وصور البارزاني الخالد والسروك مسعود البارزاني وشهداء اذار المجيدة كما واشعلوا شعلة نوروز، وحضر هذه التجمعات اعضاء اللجنة المركزية للحزب والقوا كلمات بالجماهير تعبر عن معاني نوروز وسياسة  حزبنا وموقفه من الثورة السورية وحرص البارتي على وحدة الحركة الكوردية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا بشكل عام وكوردستان سورية بشكل خاص،

 

التفاصيل ...

نوروز: ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا تدعوكم الى المشاركة في حفل عيد النوروز
 
الثلاثاء 12 اذار 2013 (904 قراءة)
 

 بمناسبة عيد راس السنة الكردية نوروز، تدعوكم ممثلية هولندا للمجلس الوطني الكردي في سوريا للمشاركة في الاحتفال الجماهيري الخيري والذي ستقيمه في مدينة اوترخت وذلك بمشاركة المع نجوم الغناء الكردي. حيث سيذهب ريع الحفل الى المحتاجين من ابناء شعبنا في الوطن.

يحيي الحفل كل من:
الفنان عباس احمد
الفنان زبير صالح 
الفنان كانيوار
الفنانة افينا ولات
الفنان لقمان جميل
الفنان شيرو بطي
الفنان كريم شيخو
الفنان زهير جميل
الفنانة دياري
الفنان جكر

 

التفاصيل ...

نوروز: مراسيم نوروز في مدينة سربسبرج - النرويج
 
الخميس 22 اذار 2012 (644 قراءة)
 

 بتمام الساعة الخامسة من بعد ظهر اليوم أقدم أبناء الجالية الكردية و الكردستانية من مختلف المدن التابعة لولاية اوستفولد للتجمع في مدينة سربسبرج وذلك للقيام باداء واجبهم الوطني للاحتفال بمراسيم العيد القومي للشعب الكردي بما يحتويه من مضامين الحرية والديمقراطية والسلام . في البداية رحب السياسي محمود برو بالمشاركين الكرام من ممثلي الأحزاب الكردية و الكردستانية والجمعيات الثقافية و رجال الدين الكرد و الشخصيات الوطنية و قدم لهم كلمة الشكر باسم لجنة نوروز . بعد الوقوف دقيقة الصمت على أرواح شهداء الكرد في كردستان لاسيما شهداء حلبجه و إنتفاضة 12 اذار و الثورة السورية تم تقديم كلمة قيمة من قبل صديق الشعب الكردي الأكاديمي الفلسطيني در. أحمد أبو مطر. حث في كلمته الكرد على توحيد صفوفهم و الأبتعاد عن الحساسيات الحزبية و الشخصية لان المرحلة تتطلب ذلك لكي ينعم الشعب الكردي مثل باقي شعوب العالم بحريته و كرامته.

 

التفاصيل ...

نوروز: فعاليات نوروز في عامودا
 
الخميس 22 اذار 2012 (1012 قراءة)
 

في عامودا لنوروز نكهة خاصة فكلُ يحييَ على طريقته الخاصة ففي 2032012 قام أنصار المجلس الوطني الكوردي بأشعال شعلة في وسط السوق الساعة الثالثة عصراً وترديد شعارات ثورية ثم بعدها قام شباب تنسيقية عامودا بتسيير مظاهرة بالشموع الملونة في الساعة الخامسة والنصف من وسط السوق حتى دوار الحرية حيث قام الشباب بتجهيز شعلة ضخمة مكان تمثال المقبور وأشعلوها عن طريق الغاز والحطب حفاظاً على سلامة المواطنين والبيئة.

 

التفاصيل ...

نوروز: تقرير تنسيقية الحسكة الموحدة لاحتفال نوروز 2012 في الحسكة
 
الخميس 22 اذار 2012 (707 قراءة)
 

حل نوروز هذا العام في مدينة الحسكة حزينا لاستشهاد شابها البار إدريس أحمد رشو برصاص العصابات الأسدية ووفاء للشهيد ولذكراه تم الاحتفال بنوروز في مدينة الحسكة بلون ثوري وكحفل تأبين وفاء للشهيد ففي مدينة الحسكة في حي المفتي أحيت تنسيقية الحسكة الموحدة عشية عيد نوروز بتاريخ 20 / 03 / 2012 حيث قام الشباب بإشعال نوروز على وقع أغاني الشهيد وأغاني نوروز والثورة وثم اتجهت الحشود من موقع الاحتفال لبيت الشهيد إدريس بمظاهرة حاشدة ضمت الشباب والنساء وكبار السن وتوقفت عند منزل الشهيد لتنضم للحشود هناك .

 

التفاصيل ...

نوروز: احتفالات نوروز قامشلو موقعي «الهلالية وجامع قاسمو»
 
الخميس 22 اذار 2012 (1726 قراءة)
 



(ولاتي مه - خاص) في الحي الغربي توزعت احتفالات عيد النوروز على ثلاث تجمعات:
المجلس الوطني الكوردي والتنسيقيات التابع له تجمع في جنوب حي الهلالية على الحزام كان . اتحاد القوى الديمقراطية تجمع اما جامع قاسمو وفي ملعب الهلالية استضاف حزب ال (PYD ) الفنان ديار القادم من أوروبا, حيث التزم الشعب الكوردي بإلغاء مظاهر العيد والخروج إلى الطبيعة, فاقتصر العيد مهرجانات تلقى فيها القصائد والاغاني الثورية, وترديد شعارات اسقاط النظام.

 

التفاصيل ...

نوروز: شعلة نار نوروز في حي دجلة في مركز مدينة ديرك و تجمع حاشد ديريك 21/3/2012 يوم عيد نوروز المبارك مساءاً
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (687 قراءة)
 



تجمع أهالي حي دجلة رجالاً و نساءاً و شباباً و اطفالاً و بمشاركة فعاليات من اعلان قامشلو للمجتمع الكوردي الجديد و تجمع احرار ديرك و xwendexwazen derike  و هبون  مجلس حي دجلة في وسط شارع دجلة عند الساعة السادسة مساءاً اليوم الأربعاء 21/3/2012 في ذكرى عيد نوروز المبارك و أشعلو نار شعلة نوروز – رمز الحرية و معلنين عن رأس السنة الكوردية 2624  و تم التصوير و البث المباشر على قناة الجزيرة مباشر.

 

التفاصيل ...

نوروز: نوروز حرية سوريا في سرى كانيه (رأس العين)
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (1215 قراءة)
 



(ولاتي مه – خاص) احتشد اليوم الآلاف من ابناء سرى كانيه وقراها في حي الخرابات شمال المدينة احيا لنوروز حرية سوريا حيث دعى الحراك الكوردي لاحياء هذه اليوم بعيدا عن المظاهر الاحتفالية المعتادة في كل عام تضامنا مع المدن السورية المنكوبة واكراماً لارواح شهداء الثورة السورية وعذابات المعتقلين في سجون النظام.
و بدأت الفعالية بالنشيد الوطني الكوردي و الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم توالت أغاني الثورة السورية و أغاني وطنية كوردية غناها عدد من فناني المدينة ، أما الحراك الشبابي فقد جعل من هذه المناسبة فرصة للهتاف الثوري باللغتين العربية والكوردية .

 

التفاصيل ...

نوروز: نوروز جل اغا ( الجوادية ) 21/3/2012
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (613 قراءة)
 



نظراً للأوضاع التي يمر بها الشعب السوري من اعمال القتل والتخريب والتنكيل بحقه من قبل النظام الاسدي والظروف الصعبة للبلاد واستجابة لدعوة المجلس الوطني الكردي وتنسيقية شباب اليان بجعل نورز هذا العام نوروزا للحرية وانكار الظلم ليس فقط للشعب الكردي بل للشعب العربي وكافة الشعوب المظلومة بالتظاهر في ساحات المدن والبلدات الكردية فقد اجتمع المئات من ابناء الشعب الكردي والعربي في بلدة جل اغا (الجوادية) نصرة للمدن المحاصرة ورفضاً لسياسة الارض المحروقة التي يتبعها النظام الاسدي بحق شعبنا في سوريا وطالباً باسقاطه

 

التفاصيل ...

نوروز: كركي لكي تتظاهر في يوم نوروز وتطالب باسقاط النظام
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (770 قراءة)
 



بدعوة من المجلس المحلي (كركي لكي) للمجلس الوطني الكردي في سوريا وتنسيقية شباب كركي لكي والتنسيقيات التي تعمل تحت قبة المجلس الوطني الكردي اقيمت تظاهرة ضخمة بلغ تعدادها اكثر من 15000حضرها جميع الفعاليات الاجتماعية والسياسية والثقافية والحضور المتميز للعنصر النسائي والذي كان فعالاً اكثر بكثير من ذي قبل كما كانت لفرقة (زيوة للفلكلور الكردي) الحضور المتميز.

 

التفاصيل ...

نوروز: النوروز في تربه سبي tirbespi
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (1201 قراءة)
 



بدعوة من المجلس المحلي في تربه سبي tirbespi التابع للمجلس الوطني الكردي في سوريا تم إحياء عيد النوروز في ساحة آزادي في مدينة تربه سبي tirbespi حيث تجمع حشد كبير من سكان المدينة والقرى التابعة لها في تلك الساحة وتم الاستهلال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء النوروز وكافة شهداء الكرد وشهداء الثورة السورية المجيدة تلاه عزف النشيد الوطني الكردي ey reqib ثم ألقيت كلمة باسم المجلس المحلي في تربه سبي للمجلس الوطني الكردي في سوريا وكلمة اتحاد الصحفيين الكرد في سوريا القاها الصحفي لوند حسين وكلمة لأحد النشطاء من الأخوة العرب وتخلل الإحياء جملة من القصائد والأغاني القومية الكردية والوطنية السورية وسكيتش مسرحي باسم avdar آذار جسد المناسبات الكردية التي تخللت هذا الشهر الكردي بمناسباته أحزانا وأفراحا.

 

التفاصيل ...

نوروز: تظاهرة ديرك في يوم عيد النوروز
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (1085 قراءة)
 



(ولاتي مه – خاص) بدعوة من المجلس الوطني الكردي في سوريا لجعل يوم نوروز يوماً احتجاجباً وإحيائة عبر المظاهرات الداعية لإسقاط النظام والمنددة بالمجازر التي ترتكب في المن السورية الثائرة
خرجت جماهير غفيرة ملبية لهذة الدعوة واجتمعت في ساحة من ساحات ديرك الأبية رافعين الراية الكردية وعلم الاستقلال ومرددين شعارات تطالب بالحرية والديمقراطية والنصر للثورة السورية.

 

التفاصيل ...

نوروز: جانب من نوروز قامشلو موقع «حي جرنك» ... شاب يفقد حياته بصعقة كهربائية فوق أحد أبراج التوتر العالي عندما حاول رفع العلم الكوردي
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (2912 قراءة)
 



(ولاتي مه – خاص) لأول مرة لم تذهب الجماهير الى خارج المدينة منذ ان بدأ الاحتفال بعيد نورز بشكل علني, بل احتفلت به في ساحات ضمن المدينة وفي عدة اماكن , نتيجة حالة الثورة التي يعيشها الشعب السوري ومن ضمنه شعبنا الكوردي كمشارك فعال في الثورة. التجمعات النوروزية في قامشلو تركزت في الحي الغربي " الهلالية" و في حي "جرنك" كمركز للاحياء الشرقية .

 

التفاصيل ...

نوروز: اعتصام وشعلة ليلة نوروز في مدينة كوباني
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (489 قراءة)
 

(ولاتي مه - خاص) تلبية لنداء تنسيقية ألند كوباني المنضوية في إطار المجلس الوطني الكردي في سوريا, أقيم اليوم الثلاثاء 21-3-2012 في تمام الساعة الخامسة مساءً اعتصاماً جماهيرياً في ساحة آشتي لإيقاد شعلة ليلة نوروز في مدينة كوباني.
حيث تمّ إيقاد شعلة نوروز وسط هتافات تطالب باسقاط النظام الدكتاتوري في سوريا ورحيل بشار الأسد, كما قدم بعض الأغاني الثورية المتعلقة بالثورة والنوروز من قبل شباب كوباني والحضور.

 

التفاصيل ...

نوروز: احتفال شعلة النوروز في قامشلو يتحول إلى كرنفال ضخم ومظاهرة لإسقاط النظام
 
الأربعاء 21 اذار 2012 (1092 قراءة)
 

(ولاتي مه – خاص) بدعوة من اتحاد القوى الديمقراطية الكوردية والتنسيقيات الشبابية اشعلت جماهير قامشلو شعلة نوروز واحتفلت بليلة النوروز, أمام جامع قاسمو, بدأ هذا الاحتفال الذي سرعان ما تحول إلى كرنفال شعبي شارك فيها آلاف الشباب والشابات, والنساء والأطفال الذين زينوا نوروز هذا العام بإشارات النصر القريب بإسقاط النظام ’ وتحية شهداء ليلة النوروز المحمدون الثلاث الذين استشهدوا في مثل هذا اليوم سنة 2008 وهم يحتفلون بهذا العيد ويشعلون الشموع في الحي الغربي,

 

التفاصيل ...

نوروز: إشعال نار نوروز في ديرك تبشيراً بالنصر
 
الثلاثاء 20 اذار 2012 (860 قراءة)
 

(ولاتى مه – خاص ) بدعوة مشتركة من  تنسيقيات الحراك الشبابي في ديرك (تنسيقية كجاكورد – تنسيقية المرأةالكردية– أحرار ديرك – تنسيقية ديرك HevrêzaDêrikê- تجمعاحرارديرك Komelbûna Azadên Dêrikê-- XwendexwazênDêrikê) اجتمع أهالي ديرك بشبابها و نسائها و رجالها لإشعال نار نوروز تبشيراً بالنصر و الاحتفال به و التنديد بجرائم النظام السوري وقد اجتمعوا و اتحدوا على أغاني الثورة السورية و أغاني نيروز بحضور الإخوة العرب حيث القى شاب منهم كلمة باسمهم جميعاً هنأ الشعب الكوردي بعيدهم القومي ودعى فيها الى مشاركة العرب إخوانهم الكورد في ديرك في التظاهر السلمي

 

التفاصيل ...

نوروز: إيقاد شعلة ليلة النوروز في تربه سبي tirbespi
 
الثلاثاء 20 اذار 2012 (1120 قراءة)
 

بدعوة من المجلس المحلي في تربه سبي tirbespi التابع للمجلس الوطني الكردي في سوريا تجمع حشد غفير قدر بما يزيد عن الأربعة آلاف شخص في ساحة آزادي حيث تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء النوروز وكافة شهداء الكرد وشهداء الثورة السورية المجيدة ثم أوقدت شعلة النوروز من قبل أحد أعضاء المجلس المحلي وألقي بيان المجلس الوطني الكردي في سوريا بمناسبة النوروز وتخلل الإحياء جملة من الأغاني القومية الكردية والوطنية السورية وتم الاختتام بالدعوة لحضور مراسم النوروز يوم غد في نفس المكان وفي الساعة العاشرة صباحا.

 

التفاصيل ...

نوروز: شعلة نوروز تضيئ گركي لگي ودعوات للاحتفال بنوروز في البلدة واخرى للأحتفال في قرية حلاق
 
الثلاثاء 20 اذار 2012 (844 قراءة)
 

(ولاتي مه – خاص) بدعوة من تنسيقية شباب گركي لگي وبدعم من المجلس المحلي في گركي لگي تجمع الأهالي حول شعلة نوروز في جو كرنفالي احتفالي , على انغام و اناشيد نوروز , حاملين المشاعل , رافعين الأعلام , وهاتفين لنوروز وامجاد نوروز .
حضر الأحتفال الذي بدأ الساعة الخامسة جمع كبير من أهالي البلدة بصغارها وكبارها , نسائها وشيوخها , اشعلت شعلة نوروز في منتصف السوق فكانت مناسبة لتحضرها عوائل بأكملها في احتفال هو الأول من نوعه لهذه المناسبة السعيدة ,  فكم كانت فرحة الشباب كبيرة , فبعد ان كانوا يهربون من  الشرطة التي تلاحقهم و تمنعهم من ايقاد هذه النار وتعتقلهم احيانا , ها هم يحتفلون وبلا خوف ولا مضايقات في طقس من الطقوس التي ورثوها عن اجدادهم .

 

التفاصيل ...

نوروز: نار عيد نوروز في مدينة آرنهم الهولندية
 
الخميس 24 اذار 2011 (645 قراءة)
 

نظمت أربعة جمعيات كوردية في مدينة آرنهم الهولندية احتفالا بليلة عيد النوروز
للجالية الكردية في هذا البلد في أجواء من البهجة وبايقاد الشموع وإشعال النار.
حيث حضر أكثر من ١٠٠٠ شخص في أكبر ساحة موجودة في هذه المدينة وعقدت حلقات الرقص حول مواقد نار نوروز, ورددت الشعارات التي تمجد عيد نوروز .
 وألقيت كلمة باللهجة السورانية والبهدينية تعبر عن معاني هذا العيد القومي للشعب الكردي، وماتعنيه من رموز الحرية والاستقلال في تاريخه.
وإنتهى الحفل بالرقص والغناء وتبادل التبريكات لقدوم هذا العيد المجيد.

 

التفاصيل ...

نوروز: الجالية الكردية في أوكرانيا تحتفل بعيد نوروز
 
الخميس 24 اذار 2011 (907 قراءة)
 

احتضنت الجالية الكردية بتاريخ 21 32011 حفلا ضم ابناء الجالية الكردية وبحضور سعادة السفير العراقي السيد م. شورش خالد سعيد والضيوف من البيت العراقي . ابتدء الحفل بالنشيد القومي اي رقيب والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء كرد- كردستان.
استهل الحفل بكلمة الرئيس الجالية د.علي عطي التي عبر فيها عن امتنانه وشكره للحضور الكريم لمشاركتهم في هذا الحفل القومي والسنة الكردية الجديدة الذي يعبر عن انتصار على الظلم والطغيان والجبروت والديكتاتورية بكل اشكالها , لتعم روح الفرح والتسامح بين الامم المتعايشة على ارض كردستان .

 

التفاصيل ...

نوروز: احتفالات فرقة قامشلو المستقلة في نوروز 2011(علي فرو)
 
الخميس 24 اذار 2011 (1241 قراءة)
 

بغياب المسؤول السابق للفرقة السيد نصرالدين احمه المعتقل حاليآ في سجن عدرا 
احتفلت فرقة قامشلو المستقلة بيوم نوروز المجيد في قرية علي فرو بحضور حشد جماهيري
حيث قدمت الفرقة عروضها الفنية والفلكلورية التي نالت اعجاب الجماهير .وطال التصفيق طويلا مع تقديم الفرقة مسرحية " جمهورية مهاباد " ، وكذلك كانت المتألقة شيلان ذات الحنجرة الذهبية تبدع وتطرب الجماهير بصوتها واغانيها, و اثلجت مسرحية " باب الحارة " صدور المتفرجين بلغتها الناقدة والساخرة للحركة الكردية و طبقة المثقفين ، و استقبلت الفرقة المواهب الشبابية والفعاليات الثقافية والسياسية ،

 

التفاصيل ...

نوروز: تقرير حول احتفالات فرقة زيوة الفلكلورية بعيد نوروز في منطقة اليان (حلاق)
 
الأربعاء 23 اذار 2011 (1316 قراءة)
 

بمناسبة العيد القومي للشعب الكردي، عيد نوروز ، عيد رأس السنة الجديدة، عيد الحرية والسلام، خرجت جماهير الشعب الكردي في سوريا بأعداد غفيرة في كافة المناطق ، وكعادتها كان لوادي قرية (حلاق) جماهيرها المشاركة فقد تعدت 40 الف نسمة ، لإقامة الاحتفالات ، لتحتضن الطبيعة التي تستقبل تجدد الحياة وقدوم الربيع
وكانت لفرقة زيوة الفلكلورية الحضور المتميز كعادتها بين الجماهير ففي بداية الحفل قدم عرفاء الحفل الفرقة وهنئوا الجماهير والحضور بهذا اليوم العظيم متمنين لهم السعادة بين دفات ونسمات الربيع

 

التفاصيل ...

نوروز: نوروز ديرك في ظلِّ نسمة من الحرية «فرق البارتي الديمقراطي الكوردي-سوريا وتألق الأداء»
 
الأربعاء 23 اذار 2011 (978 قراءة)
 

   بدا نوروز ديرك لهذا العام أكثر تألقاً وأكثر مشاركة من خلال تدفق الجماهير الكردية إلى موقع "باجريق" التلة القريبة لمدينة "ديركا حمكو" قبالة جبل الجودي الجبل، حيث توجه عشرات الآلاف وزاد عدد المحتفلين على الخمسين ألفا، مثل شلال بشري من محبي الفرحة ورواد البسمة الكوردية/الشعب الكوردي/، معلنين التزامهم بشعلة كاوى ونضاله في سبيل يوم جديد يوائم بين رغباتهم والأهداف, "باجريق " لوحة خصّّها الله لكورد ديرك ومحيطها , تنوعت الفرق, وتنوعت الدبكات, وكذا كانت فرق البارتي الفلكورية" كعهد أحبتها ومريديها عند ظن الكورد لتقدم باقة من البرامج المميزة, ملهبة الحاضرين والناظرين مفجرة فيهم فرحة النوروز وأوقدت في قلوبهم شموع لا تنطفئ من النضال والثورة وروح الفداء, مستعيدين بها مفاخر التاريخ الكوردي واستماتته لإحقاق شرعيته وحقه في الحياة والكرامة، وبدا جليا الأثر النفسي والمعنوي لغياب الأجهزة الأمنية وممارسة الحرية بأجمل طقوسها، والارتياح العام الذي تركه من خلال ممارسة الكورد لطقوسهم وفلكلورهم بحرية.

 

التفاصيل ...

القسم الكردي








HELBEST U PEXSHAN