القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

قراءة في كتاب: رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
 
الأثنين 15 تموز 2019 (20 قراءة)
 

إدريس سالم

«كتابة الرواية أمر يسير، لكن الصعوبة تكمن في كتابة رواية جيدة. تماماً كما هي الحياة فإن كانت سهلة، لكتبت آلاف الروايات التي تحقّق آلاف المبيعات وتحصد أهم الجوائز الأدبية. وهناك العديد من الكتب لنقّاد وروائيين، حدّدوا من خلالها مقوّمات الرواية الناجحة، لكن الأفضل منها تلك التي تعين الكاتب على تحقيق هدفه».()

«ما يُكتب دون جهد، يُقرأ دون متعة». هذا ما قال الكاتب البريطاني «صموئيل جونسون»، وهذا ما نستطيع إسقاطه على الروائي والفنّان التشكيلي السوري «أيمن ناصر»، الذي عمل على روايته نتيجة تراكم التجربة على الصعيد الحياتي والتقني، أيّ القدرة على سبر غور الحياة وصقل قدراته على صعيد لغة السرد والحوار، وفي المقدّمة التخطيط لهيكل الرواية وشخصياتها.

 

التفاصيل ...

مقالات: دور المغترب في الحفاظ على اللغة والهوية الكرديه 
 
الأحد 14 تموز 2019 (72 قراءة)
 

خالد بهلوي 

الهجرة لم تتوقف سواء أكانت هجرة أفراد أو مجموعات بشرية وأحياناً أغلبية الشعب تهاجر. بعض الهجرات كانت طوعية بسبب الفقر والمجاعة. وعدم توفر فرص العمل، أو قهرية إلزامية بسبب الكوارث الطبيعية كالزلازل أو الحروب الأهلية والطائفية أو تسلط وهيمنة الأنظمة الحاكمة على رقاب الشعوب التواقة للحرية والكرامة والديموقراطية، فتتشكل هجرات جماعية رغم مخاطرها براً، بحراً، جواً للحفاظ على قيد الحياة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. ناهيك عن هجرة الأدمغة والمنتجين الباحثين بشكل فردي مع أسرهم عن حياة أفضل في الدول الأوروبية. منذ عشرات السنين، والشعب الكردي أكثر الشعوب والقوميات تعرض ويتعرض لخطر الإبادة الجماعية، مثل عمليات الانفال سيئة الصيت – حلبجة الجريحة -مأساة شنكال وخطر البقاء على قيد الحياة المهدد يومياً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: صُلح أصغر من حجم الإساءة للفنان محمد شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (227 قراءة)
 

أمين عمر

هناك بعض السذج يعتبر إن الفنان بهاء شيخو هو مندوب وممثل الفنان محمد شيخو في هذه الحياة. وإن ما حدث مشكلة عائلية أو شخصية. تبدأ بغضب الفنان بهاء شيخو وتنتهي ببوسة شواربه، لذا فهم يقيمون موقفهم على هذا الاساس يغضب فنغضب يسامح فنصفق. هذا ما يُلاحظ في رد فعل هؤلاء السذج بُعيد إلتقاط صورة مؤخراً بين الفنانين سعيد يوسف وبهاء شيخو، بل وصل الامر بهؤلاء أن يسخروا ممن تألم وعبر عن شعوره بعد إساءة الفنان سعيد يوسف للفنان محمد شيخو.
لهؤلاء اقول:

 

التفاصيل ...

مقالات: شجرة حب  في صحراء المرحلة ..عن المصالحة بين الفنانين  سعيد يوسف وبهاء شيخو
 
الخميس 11 تموز 2019 (480 قراءة)
 

 إبراهيم اليوسف
 
اشتعلت شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" بعد أن نشر الصديق الفنان بهاء شيخو منشوراً من حوالي عشرين مفردة، على صفحته الفيسبوكية، رداً على ماورد في حوار إذاعي أجري مع الفنان سعيد يوسف من إشارات إلى الفنان  الكبير الراحل محمد شيخو، وقد تم تفسيرها من مداخل ووجهات نظر كثيرة، متناقضة، لسنا بصدد تقويمها، هنا، أو مشايعة إحداها، لاسيما بعد المصالحة التي تمت، إلا أن ما  أفرحني هو غيرة أبناء شعبنا على فنانيهم، إذ تنطع الآلاف عبر شبكات التواصل الاجتماعي لإبداء مواقفهم، وغدا الحديث عن ذلك حاضراً في مجالس العامة- وإن كانت هناك خطورة استثماره في غير مساره الطبيعي- 

 

التفاصيل ...

تاريخ: تــل قصرا الأثـري في اربـيـل
 
الخميس 11 تموز 2019 (85 قراءة)
 
  
 جيهان شيركو/ أربيل 
  
  تل قصرا (1) هو أحد التلول الأثرية الكبيرة التي تقع في الشمال الغربي  من قلعة اربيل ، في ناحية (عينكاوه) التي تبعد بحدود 4 كلم عن محافظة اربيل اقليم كردستان . 
 يقع تل قصرا في الجهة الشمالية الغربية من عينكاوه شرق كنيسة ماركوركيس ، تبلغ مساحته الحالية بعد التجاوز عليه بحدود 1250م2 على شكل دائري قطره بحدود 40م ، ويرتفع عن المنطقة المجاورة له بحدود 5م ، ذو حواف منحدرة بصورة حادة . 

 

التفاصيل ...

مقالات: أنا ورواية البحث عن الزمن المفقود
 
الأثنين 08 تموز 2019 (75 قراءة)
 

د. محمود عباس

  اليوم 9/9/ 1978 م انتهيت من قراءة القسم الأول من رواية مارسيل بروست، جانب من منازل سوزان، والتي ترجمها ألياس بديوي في السنة الماضية. قبل أن أتصفح الرواية والتي يقال أنها أطول رواية كتبت في التاريخ، ويتهرب منها العديد من زملائي القراء، ومن بينهم الذي أعارني إياها، وجعلني أتخوف منها، وأنا أفكر ما تحتضنه، من سرد لا نهاية له من المواضيع قد تكون مملة، لتصبح بهذه الأجزاء العديدة، ولذلك ظلت مرمية هناك على مدى أكثر من شهر، قرأت خلالها روايات أخرى، إلى أن تشجعت وحملتها، لأنني أملك طبيعة في القراءة بل وفي العديد من الأعمال، أكاد أن أمرض فيما إذا بدأت بكتاب أو عمل ولم أنهيه، وهذه الحالة تبعدني من التقرب من كتب أخرى لمدة طويلة، أي أصاب بحالة نفسية ما بين الإحساس بالفراغ وتقريع الذات وبعض العصبية خاصة إذا حاولت حمل كتاب أخر، ولهذا فكرت أن أقوم بقراءة كتب أخرى مع كتاب من هذا القبيل، فعلتها حتى بعد مئتي صفحة من هذه الرواية، لألتصق بها فيما بعد ويضيع العالم من حولي، وأنسى الكتب الأخرى.

 

التفاصيل ...

شعر: وحدنا والحلم
 
الأثنين 08 تموز 2019 (41 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

وحدنا والحلم 
حلم يسبق حلماً
كأننا في نعيم وجنان
لكن ، شعرك الأدهم 
حلم يبوح بالبعد والمسافات والخلجان
لا عناق يطفئ لهيب الشوق
لا إيحاء يقيد الحرمان
عذاب ينجلي في يقظة
يرسم حلما جديدا على الجدران

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: رواية الطريق إلى مهاباد
 
الأثنين 08 تموز 2019 (44 قراءة)
 

 الطريق إلى مهاباد

رواية تحتار أين تقف، على رفوف المكتبة العربية أم الكردية، أم تنشطر لتكون حاضرة على الرفين معًا. رواية تجسد الألم الكردي الذي لا ينتهي، تصور المعاناة للمتألم الذي لا يدري أنه يتألم، للذي يكوى مرارًا بنفس السيخ، ثم ينحني له إجلالًا وإكبارًا. مكتوبة باللغة العربية علّها تنسج في خيال المثقف العربي صورة الطريق المنقوش بحوافر الجياد والبغال والحمير. بعد سقوط ثورة، كانت حبة عنقود من الثورات المتعاقبة، التي كان فيها الخنجر المسموم والطعنة القاتلة تأتي من الخلف. ليتأمل القارئ ما يحدث في زمانه ويجري في ذهنه مقاربة سريعة ثم يستشرف المستقبل المجهول. 

 

التفاصيل ...

مقالات: هلا أحدث أحدكم ثقبا في جيب سليم بركات..
 
السبت 06 تموز 2019 (139 قراءة)
 

زوبير يوسف

أدونيس" الشاعر السوري" يتلاعب شعريا، ويقذف بكرة أخرى غير بريئة الى الميدان الكوردي.. هو يعرف حجم القطيع الكوردي الكبير من الشباب والشابات و ... داخل ما يعرف بالجغرافية" المستاسلامية المستعربية" 
ال " كري" الذي يحذو حذوا المرياع و " zengil " اي جرس اللغة المعلقة ربطا محكما في عنقها- ه ..... التي- الذي عمر فيها-فيه ..بركات.. بركاتنا.. بركاتها... بيته ذو التكية الطينية. . 
ربما..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
 
الجمعة 05 تموز 2019 (127 قراءة)
 

 نبيل سليمان

هل في مقدور العرب أن يتبصروا حقيقة واقعهم من خلال متخيلاتهم اللغوية؟
ربما كانت مناداة «تقشير البصل» لغونتر غراس (1927 ـ 2005) خير ما تبدأ به الكتابة تحت عنوان هذه المقالة. فهذا الكاتب الذي ازدانت به جائزة نوبل عام 1999 بنى مذكراته على هيئة البصلة: طبقة أو رقاقة أو قشرة تلو أخرى، فكانت لنا نعماء سيرته الذاتية التي يشتبك فيها تاريخ غراس بتاريخ ألمانيا المعاصر على مدى نصف قرن. وأنّى لي أن أنسى تلك الجملة التي ختمت «تقشير البصل» بعد مئات الصفحات، وبعد ما بات عالم غراس الجواني يمور بالشخصيات، ولكن: «لكن لأتكلم عن ذلك كله، فإنني لا أمتلك البصل ولا الرغبة». أما سر هذه الخاتمة فلعله فيما سبقها من قول غراس «ليس للبصل لبّ، ولن تصل في النهاية إلى شيء».

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
 
الجمعة 05 تموز 2019 (54 قراءة)
 

إدريس سالم

«ميثاقٌ لمخلوق نعذّبُه نحن، اسمُه الحبُّ، موروثٌ لشخصين افتراضاً، أسماؤهما – حوّاء وآدم – افتراضاً، كانا منحوتين على شكل (كوْرُوْ ونَازُوْ)، ويدمنان اللحظاتِ، ويتراشقان بالشهوة، باشتهاء مضافٍ إلى قاعة الشهوةِ، الشهيةُ منذُ الأزل. نادتني عيناها بوضوح؛ لأنهي معها رياضةَ التجديفِ، دخلتُ معها الفراشَ، ألقتْ برأسها على كتفي، تخاصرنا بحياكة الشغفِ المنسوجِ من الحرمان». (ص 598).

 

التفاصيل ...

شعر: دبلوماسية النذالة
 
الجمعة 05 تموز 2019 (61 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

يهمس القميءُ بأذن قميءٍ على مقاس هواجسه
اشتمني
اغسل عرضي بلا استحياءٍ
وانشر عُريَّ
في التقاويمِ
في الصّحفِ والدوريات
في الحوليات

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: مجموعة شعرية بعنوان :Evrodît
 
الخميس 04 تموز 2019 (50 قراءة)
 

 صدر حديثاً المجموعة الشعرية باللغة الكوردية بعنوان : ( Evrodît)  شعر : ماهين شيخاني...
 لوحة الغلاف : ماهين شيخاني..
التصميم والإخراج : جواني عفدال .

والمجموعة الشعرية تضم بين دفتيها ثمان واربعون قصيدة متنوعة و تقع في 110 صفحات من القطع المتوسط،  الإصدار في الشهر تموز 2019.

أشتاق إليك
أشتاق لوجهك , لثغرك
لتلك الشفاه القرمزية ...؟.

 

التفاصيل ...

شعر: روحٌ لاجئة
 
الأربعاء 03 تموز 2019 (40 قراءة)
 

أحمد محمود هولير 

مكبلٌ في غياهب التيه
منذ أن غادر أول مرة 
لاطمته أمواج الشوق 
ألف مرةٍ ومرة 
طائر لا يحط 
يخاف البعد 
وتخيفه المحطة 

 

التفاصيل ...

شعر: خروف محفوف
 
الثلاثاء 02 تموز 2019 (42 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

كان في زمن 
خروف محفوف
جسده ملمس بلا شعر بلا صوف
مائع يتباهى 
كأنه زرافة أو طاووس
يحمل قرونا ذهبية
يمشي هوينا 
كأنه أمير أو كريم حوله ضيوف

 

التفاصيل ...

شعر: للحديث بقية
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (308 قراءة)
 

كيفهات أسعد

تعالي لثوانٍ، سأخبرك بشوقي.
بمسافة الليل المعتم دونك،
وكيف أحلم بحكايات أحلم أن أخبركِ
بصمتِ وكلماتِ
 لا تعرف كيف تخاطب غيرك،

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
 
الأربعاء 26 حزيران 2019 (93 قراءة)
 

 جان بابيير – فيينا

صدرت رواية «كوباني – الفاجعة والربع» للكاتب والروائي (جان دوست) باللغة الكوردية في مدينة «كولن» الألمانية، عن منشورات «دارا» في عام 2017م, ومن ثم بطبعتها العربية، وترجمها الكاتب بنفسه بتصرف إلى العربية عن دار «مسكيلياني» للنشر والتوزيع في تونس عام 2018م، تقع الرواية بين (546) صفحة من القطع الوسط، تندرج تحت عناوين مختلفة، يفتتح روايته بثلاث مقولات  مقتبسة، الأولى من كتاب (فصل في الجحيم) لآرثر رامبو، والثانية من (مراثي إرميا) من العهد القديم، والثالثة يدونها جان دوست: «في القصف انكسرت عكازة أبي إلى نصفين، نصف يلعن الحرب ونصف أهشُّ به على ألمي».

 

التفاصيل ...

مقالات: وجهة نظر سايكولوجي.. للنقاش
 
الثلاثاء 25 حزيران 2019 (83 قراءة)
 

زوبير يوسف 

من الجدير بالاهتمام و الذي يجب تنبيه شعراء العربية الاماجد اليه
من ال كوردو..ومجاوريهم ال عربو و ال معتربو
ان جل الاستشعار بتاعهم شكلي و صوتي و تهويلي ومبالغاتي .. محشو 
بالبديع 
والرقيع
بالمغلظ والرفيع
بالمحسن والمرصع
والمبرقع الصريع.
.ابتداء" بالاطلال و وسم الجمال
وانتهاء بالاغماء في النجيع و الوجيع..

 

التفاصيل ...

شعر: ظلٌّ أعزل
 
الأثنين 24 حزيران 2019 (139 قراءة)
 

روشن علي جان

وجهكَ الذي 
عقيقُ كرماشان..
وجهكَ الذي يشبه
دهشة الضوءِ 
في كأسكَ الأخيرة .
يا الشاردُ في 
سهوةِ الظمأ ،

 

التفاصيل ...

شعر: مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
 
السبت 22 حزيران 2019 (76 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

أَيَا قَزَحِيَّ الْهَوَى
هذِي الْعَوَالِمُ الْحَالِكَةْ
مَا أَرْهَبَها
بِمِلْءِ مَرَايَاهَا الْكَالِحَةْ
لَمَّا تَزَلْ طَاعِنَةً فِي الْمَجْهُول
تَتَمَزَّقُ وَبَاءً.. تَتَفَتَّتُ مَجَاعَةْ

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
 
السبت 22 حزيران 2019 (292 قراءة)
 

 عن دار " سطور " في بغداد صدرت الثلاثية التاريخية الثقافية " شجرة قابيل " للباحث ابراهيم محمود، في قرابة ألفيْ صفحة، ومن القطع الكبير: 
  
1-العراق أم واحدة وأزواج كثيرون، في " 615 " صفحة 
ويتضمن الفهرست العناوين التالية: 
مدخل إلى الأرض المسحورة 
قليل من التذكر فقط – عن الأرض المسحورة- الرمل نقطة استناد تاريخية- هجرات وخطابات- من نحن ؟ - دوّامة الكتب 

 

التفاصيل ...

مقالات: هل لغة الكتابة والثقافة القومية مقياسان أساسيان لانتماء المثقف ؟
 
السبت 22 حزيران 2019 (140 قراءة)
 

علي شيخو برازي
 
الثقافة مصطلح واسع، ومفهومه يختلف من شعب إلى آخر نسبيا، وكثيرا ما نقف عند مصطلح (المثقف) تلك الكلمة التي تحمل الكثير من الدلالات والقابلة لشتى التأويلات، وقد عرفنا هذا الاصطلاح حديثا، وهي عموما مقياس لوعي المجتمع، ومدى تطوره في مجالات الحياة، وللغة دور كبير في تحديد معنى الثقافة والمثقف.
 في مجتمعنا الشرقي فقد بات تقليدا لدى الناس، أن الطبيب والمهندس والمحامي والمدرس الخ ....... أي كل من حمل شهادة جامعية أو شهادة معهد، ودون تحديد الاختصاص، فهو مثقف بمفهوم العامة، لكن هل يطبق هذا المفهوم على من أسلفنا ذكرهم، أم أنه تقليد ورثناه دون أن نأخذ بالاعتبار السياق التاريخي لهذا المفهوم؟

 

التفاصيل ...

مقالات: السنبلة والعاشق
 
السبت 22 حزيران 2019 (187 قراءة)
 

 محمود سعيد عيسى*  

الولادة: 
قبل عدة آلاف من السنين في أعالي نهري دجلة والفرات تكمن الإنسان لأول مرة من زراعة القمح، ربما كان أول من وضع حبة قمح في باطن الأرض حكيما محبا للخير، أو ربما أبا حريصًا على أسرته، أو ربما ناسكًا يبحث عن سر الوجود، لكنه بالتأكيد كان عاشقًا، زرع الحبة فنمت مع حبات المطر، وارتفعت مع الأيام كخصلة فتاة عاشقة تتحمل مزاج محبوبها المتقلب (الريح) فتارة تتهادى وهو يداعبها بحنو، وأخرى تنحني صابرة أمام غضبه في شفقة وأمل، ثم يأتي العاشق الذي زرعها أول مرة فصنع من السنبلة طحينًا، ولما خالطها بالماء الذي هو أصل الحياة صارت عجينًا تنتظر أن يُبعث فيها الروح، في التنور ينظر الجمرُ إلى الرغيف  بشوقٍ مرسلاً حرارة قلبه الأحمر، ثم ما تلبث أن تمتد يد العاشق الذي زرعها (الفلاح)، لتغدو رغيف خبز شكلته عناصر الكون ورغبة الحياة، رغيف خبز يحيي الجوعى ويسعد الضيفان. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الواقع والحب في قصائد الشاعر عصمت شاهين الدوسكي
 
الجمعة 21 حزيران 2019 (53 قراءة)
 

 هندة العكرمي _ تونس 

بنظرة عميقة عبر الحقب التاريخية نلاحظ أن الشعر يعد معاصر ومواكب للأحداث بحسب الحقبة التاريخية التي أنتج فيها وهو ما دعانا الى النظر بالشرح والتحليل لقصائد الشاعر (عصمت شاهين الدوسكي) وتحديد مواكبتها للواقع في ارتباط مباشر بالحب وبالآخر وغير الآخر،الواقع وغير الواقع،بالحاضر وغير الحاضر والمرأة في جميع تجلياتها

وبالنظر إلى مؤلفاته سواء الأدبية منها أم الشعرية، فأنه غالبا ما يعتمد على جملة من التناقضات لخلق التفرد كالحب والألم، كالحب والوطن، كالخير والشر، كالصدق والكذب ، كالحب والحلم، كالحب والواقع، كالحب والغربة كلها متناقضات تتأرجح بين التآلف والتناقض تحت سقف التألق والرقي الروحي للشعور بالحب ولا أدل إلى ذلك من أبياته.

 

التفاصيل ...

قصة: الغريب
 
الأربعاء 19 حزيران 2019 (192 قراءة)
 

د آلان كيكاني

في لعبة الألغاز يسأل الغريب ابنه عن الشيء الذي تقوم عليه الخيمة دون أن يأبه به أحد أو يكترث لحضوره. فيحتار الولد ويستسلم دون معرفة الإجابة، فيضطرّ هو إلى الإجابة عنه: هو العمود الذي لا تقوم الخيمة إلا عليه، يا ولدي، ورغم ذلك لا ينتبه أحد لوجوده، أو يهتم به، إلا إذا انكسر وهوت الخيمة على رؤوس سكانها.
وفي اللغز التالي يتابع الغريب سائلاً: هل تعرف ما هي الغربة الحقيقة يا بنيّ؟. فيفكر الولد ويجيب: هي أن تعيش بعيداً عن أهلك وموطنك، كأن تهاجر مثلاً إلى أمريكا، أو إلى أستراليا، أو تعيش في أقاصي الدنيا، في جزيرة نائية مثلاً، تفقد فيها التواصل مع ذويك وأصدقائك. فيجيب الغريب: لقد أخطأت، إنما الغربة الحقيقية هي أن تكون حاضراً بين أهلك في أداء الواجب، ومنسياً في توزيع الحقوق.

 

التفاصيل ...

شعر: يا نار
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (139 قراءة)
 

 عبداللطيف سليمان

يا نارُ هلْ لي من صغير َ الرجاء ِ
و قد ْ داستْ حَوافر ُ جحافِلك ِ أرجائي
هائجة ً طائشة ً في غزوة ِ رَعْناء ِ
التهمت ْ سنابلي َّ الصفراء َ و الخَضْراء ِ
إنْ قَصدْت ِ قتلي أم إن ْرُمْت ِ إيذائي
إن ْ أحرَقت ِ فَراشي أم هَجّرت ِ ورقائي
أيّما رُمت ِ و أيّة ُ خصومة ٍ و عَدَاء ِ

 

التفاصيل ...

مقالات: حين يتهاتف الكبار
 
الثلاثاء 18 حزيران 2019 (629 قراءة)
 

  بافي زوزاني

 وصلتني منذ مدة مذكرات الكاتب والسياسي المعروف والمخضرم على مستوى كردستان ككل السيد صلاح بدرالدين وذلك على شكل ثلاثة اجزاء تحت عنوان الحركة الوطنية الكردية السورية بطبعة انيقة من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وهي غنية عن التعريف في مجال طبع ونشر الكتب الهامة التي رفدت المكتبة الكردية بالكثير منها.
 المذكرات غطت كافة الجوانب السياسية للحركة الكردية منذ نشوئها ولغاية اليوم وعلى الشكل التالي:

 

التفاصيل ...

شعر: الشّهيد يحترق
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (183 قراءة)
 

نارين عمر

الشّهيد:
أمّي! كنتُ أخاف من نار باطن الأرض
فوهبتُ روحي قرباناً 
لمن هم فوق الأرض 
ودمي رويتُ به الأرض 
لتنبت أشجاراً كجنان عدن الموعودة.

 

التفاصيل ...

شعر: أنت متهم دائما !!؟
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (83 قراءة)
 

أحمد حيدر 

انت متهم دائما 
كأنك ولدت للوجع  
كأنك ولدت للدموع
كيتيم بلا أصدقاء 
في آلاعيب الدول !

 

التفاصيل ...

حوارات: لقمان محمود: الشاعر يحتاج إلى العزلة كي لا تموت القصيدة في قلبه
 
الأثنين 17 حزيران 2019 (99 قراءة)
 

أجرى الحوار: أحمد الجمّال*

تحمل تجربة الشاعر والناقد السوري المقيم في السويد لقمان محمود، الكثير من الجمال والمعاني الإنسانية، والتساؤلات ذات الطابع الفلسفي عن الوجود وصراعات الحياة.
في حوار أجرته معه "الجريدة" قال لقمان، إن الشاعر بحاجة إلى العزلة كي لا تموت القصيدة في قلبه، معتبراً أن الحياة في منفاه بالسويد منحت شعره طاقة مختلفة، وأن العالم حين يخلو من الشعر فإنه يخلو من الإنسان... وإلى نص الحوار:

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· أتَصِل ..أتَصِل ..
· امرأة في مرآة
· حداد السنابل
· أُحْرِقَت السنابل
· مرويات الوجع السوري في رواية “شنكالنامه” لإبراهيم اليوسف
· الأسطورةُ في قصيدة فَوْضَى أَلْوانِي الْمُشَاكِسَةِ!
· ميرخان
· سنتان على رحيل الشاعر الكردي فرهاد عجمو ماذا تغير ..!
· صمٌ بكمٌ
· العرس الكوجري «بعض من نقاوة لوحاتها» القسم الأول *
· مركز لالش يحتفي برواية عن تراجيديا الإيزيديين..
· وقفة مع الذات !!؟
· محمد شاهين: يمكن إحداث التغيير والارتقاء بين الفنّان والمتذوّق بالحوار والاستماع
· العربية ثانية
· على حافة اللقاء مع سليمان كرو 
· نيتشه كوردياً!
· إنا أعطيناك الوطن
· العندليب الأسمر محمد أمين جميل.. في صمت الرحيل ( 2013-1955 )
· يدفنون قاماتهم في الرمال
· صدور الترجمة الإنكليزية للمجموعة الشعرية «بَسْمَةٌ لَوْزِيَّةٌ تَتَوَهَّجُ»
· الشاعر الكردي عادل عمر سيف الدين يحصل على جائزة بالو للإبداع في دورتها للعام 2019
· أنا بلا عمل
· الى فضائية روداو ومديرها الأستاذ آكو محمد
· نكبة على نكبة
· «بدايات... النهاية» المباشرة تقتل متعة السّرد
· شارع الحرية بين الميتاسرد والنوستولوجيا
· كتب تحاور التواقيع
· ماذا تبيع يا ولدي ..؟ للشاعر عصمت شاهين دوسكي.. صرخة الوالد والوليد
· الغريب
· ماذا تبيع يا ولدي ..؟
· حفل توقيع ثلاث روايات
· نبضات قلب
· التاريخ يواجهنا دائماً : حول كتاب «أئمة وسحرة» لابراهيم محمود
· جان بابيير: أكتب الرواية بلغة شعرية، ولغة السرد لا تجذبني
· خرائط اللذة في كتاب «الشبق المحرم»
· صدور الكتاب الشعري «فهرست الكائنات» لـ علي ملا
· حلم هذا الصباح
· «العرب لا يحبون البصل» للباحث السوري إبراهيم محمود
· أولياء السوء
· أصبحْتُ نمْلةً
· عفرين
· هدية إيفا
· رسائلُ أم مساجلاتٌ شعريّة؟!
· عصمت شاهين دوسكي بين ثقافة الحياة وثقافة القبور
· يوم الصحافة الكردية في مدينة إيسن- ألمانيا
· إرشاد الطاغية
· الأوتاد.. سرد روائي بشاعرية طاغية
· بين الحقيقة والخيال
· من هم « تورِن Torin » ؟
· رسالة السّواح.. قصيدة نثر

مقالات قديمة

القسم الكردي