القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

اصدارات جديدة: رهانات التهجين: الجسد والثقافة، الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود
 
الأثنين 16 تموز 2018 (50 قراءة)
 

عن دار الحوار في اللاذقية صدر الكتاب الأحدث للباحث ابراهيم محمود تحت عنوان " رهانات التهجين: الجسد والثقافة " في " 240 صفحة " من القطع الوسط، وهو يتطرق إلى موضوعات جديدة ومختلفة، تبعاً لاهتماماته التي تجمع بين حقول معرفية شتى، وقارىء محتويات الكتاب، يتلمس هذا الاختلاف، وهذا هو ثبْت موضوعاته :

ثبْت ما قبل البدء

لا نتذكر ما لا يُنسى طبعاً

رموز التهجين: الجسد وجلده

السيرة الجسدية لآدم

 

التفاصيل ...

مقالات: شكسبير بالكردية
 
الأثنين 16 تموز 2018 (38 قراءة)
 

جودت هوشيار 

كتب وليم شكسبير ( 1564 – 1616 )  شاعر الإنجليزية الأكبر 38 مسرحية ، و 158 سونيته ، وقصتين شعريتين ، وبعض القصائد الشعرية .  وهي كلها شعر ، ويندر أن نجد فيها من النثر ، إلا صفحات معدودات من حين الى حين . مزايا هذا الشعر وخصائصه ، والتغيير الذي احدثه شكسبيرعلى مفهوم المسرحية - حيث انتقل بها من عالم البطولات والخوارق في المسرحيات الاغريقية، الى العالم الحقيقي في عصره ، بشخوصه من الناس العاديين - هي التي جعلته يتبوأ مكانة رفيعة في الأدب العالمي ، ويصبح أدبه جزءاً مهماً من التراث الإنساني .
الذين قرءوا أعمال شكسبيرفي اصلها ، باللغة التي كتبت بها ، يدركون مدى صعوبتها ، ويعرفون إن ترجمتها الى أية لغة أخرى مجازفة ، لا يقدم عليها - أو ينبغي أن لا يقدم عليها - إلا من كان صاحب موهبة شعرية ، ومتمكناً من لغة شكسبير ، التي تختلف إختلافاً بيناً عن اللغة الإنجليزية المعاصرة ، لذا فإن معرفة اللغة الإنجليزية الحديثة ، لا تؤهل صاحبها للتصدي لترجمة أعمال شكسبير ، إذا لم يكن قادراً على فهم لغة عصر شكسبير ومصطلحاته ، والكتابة بلغة ذلك العصر ، لا بلغة عصره هو .

 

التفاصيل ...

شعر: ميلاد امرأة
 
السبت 14 تموز 2018 (34 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الروح للروح تخاطر 
وما بين النجم والقمر نور ومشاعر
فما بالنا بالصمت نقتل الإحساس 
ونلجأ للنوى وفي كل خطوة عاثر
آه من غفوة القلب إن طاف 
مع طوفان الناس خاسر 

 

التفاصيل ...

حوارات: المشهد المصرية تحاور احمد اسماعيل
 
السبت 14 تموز 2018 (67 قراءة)
 

حورية عبيدة

1-كتبت للطفل والقصة القصيرة والدراسات النقدية ، لكنك وجهت وجهك شطر المسرح، فما الذي يستهويك في الكتابة له؟
كان المسرح هو حبي الأول، وأنا فتى، ومن الطبيعي أن أعود إليه أينما نقلت فؤادي وتوجهت، غير أن هذا الحب كان للتمثيل، وحلماً بالصعود على الخشبة، ولأنني لم أستطع تحقيق هذه الرغبة بسبب الخجل الذي أبتليت به، فقد توجهت إلى مكتبة المركز الثقافي في مدينتي قامشلي الواقعة شمال شرق سوريا، لأقرأ  كل ما تقع يداي عليه من كتب مسرحية، وعندما بدأت اكتب له وعنه، وجدت فيه فناً قادراً أكثر من غيره على الوصول إلى الناس، وتحريكهم وتثويرهم، لاكتشف بعد زمن بأنني، وغيري من المسرحيين، قد أثقلنا كاهل هذا الفن الرهيف بأعباء ناء بحملها، وأقحمناه في معارك سياسية كبيرة وهو مايزال حديث الولادة في حياتنا وثقافتنا، فجاءت نتيجة هذا الخطأ مخيبة للجميع.
المسرح فن حضاري وليس سلاحاً حربياً، وسحره يكمن في جمالياته، وفي تنوير العقول أولاً. والإرتقاء بالذائقة. الأمر الذي بدأت أوليه اهتمامي بشكل كبير.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: سندباد القصيدة الكردية بدل رفو
 
الثلاثاء 10 تموز 2018 (50 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

صدر عن دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع / دمشق و مكتبة نووده م / دهوك / كردستان، كتاب جديد بعنوان: بدل رفو، سندباد القصيدة الكردية في المهجر، تأليف: عصمت شاهين الدوسكي، مراجعة: د. هشام عبد الكريم، يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط، الإخراج الداخلي لدار الزمان، والغلاف من تصميم الفنان عصام حجي طاهر. 
هذا الكتاب كتب للعالم الإنساني عامة  للإطلاع على قامة أدبية مميزة في عالم الأدب الكردي من خلال عشرون قصيدة ، كل قصيدة كتبت في بلد ضمن رحلاته الفكرية بعيدة عن الأنا فهو الأديب الذي لم يبحث عن السلطة والمنصب والجاه بل يحيا في جوهر الإنسانية التي تسمو على البساطة والمحبة والجمال والارتقاء والعنفوان الأصيل .

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر حسني البامرني وحوار الورود والأزهار جلسة الحوار بين الارتقاء والانهيار.. جزء / 13
 
الثلاثاء 10 تموز 2018 (38 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الشاعر حسني البامرني من الشعراء الكلاسيكيين الكرد المعروفين ومن قرية " بامرني " التابعة لمحافظة دهوك كردستان العراق ومن عائلة معروفة تقطن القرية منذ زمن وتسمى " بابك " تنوعت دراسته بين الكتاتيب لدراسة القرآن وعلوم الدين في القرية وخارجها ويقال إنه درس حين من الزمن على يد العالم محمد شكري الآلوسي في بغداد كان الشاعر حسني البامرني معاصراً لكل من الشاعرين المعروفين أحمد نالبند " 1891 – 1963م " والشاعر غياث الدين النقشبندي " 1890- 1944م " وهما من شعراء قرية " بامرني " أيضاً وهي القرية المعروفة بمكانها المميز وبجمالها بل تعتبر آية من آيات الجمال فهي تقع بين حضن جبل "متينا "مقابل مصيف سرسنك وجبل "كاره " بهذه الطبيعة الراقية بين الجبال والوديان والعيون الصافية والهواء النقي الذي يرد الروح والبساتين الغناء مع مختلف ورود وأزهار الدنيا وألوانها الزاهية التي تلهم الشعراء بالتغريد للطبيعة والشدو للجمال الأخاذ ، القرية التي أصبحت مركزاً من مراكز العلوم والثقافة في منطقة بهدينان إلى زمن يجاوز أواسط القرن الماضي على الأقل ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: الشيخ صبغة الله الهيزاني (غوثى هيزانى) والملا عبيد الله الهيزاني (الأستاذ الكبير)
 
الأثنين 09 تموز 2018 (266 قراءة)
 

كونى ره ش

منذ الصغر وكلمة غوثى هيزانى كانت تتردد على السنة افراد بيتنا وأهالي القرية في حالة الضيق، للاستنجاد به في حل مشاكلهم المستعصية..! كقولهم: "يا غوثي هيزانى.." بعد ان كبرت، اطلعت على معلومات كافية عنه من شيوخ وملالي عامودا وخاصة الشيخ المرحوم عفيف الحسيني ولاحقا الأستاذ ريبر سيدا.. 
قبل أيام سألني احدهم، ماذا تعرف عن شيوخ هيزان ومن هو غوث هيزان؟ وكان ردي كالآتي: هيزان بلدة جبلية تقع جنوب شرق مدينة بدليس. في القرن التاسع عشر وبداية القرن الماضي كانت إحدى اكبر مراكز العلم والطريقة النقشبندية في شمالي كوردستان بزعامة الشيخ (صبغة الله الهيزاني) المعروف بين الكورد باسم (غوثى هيزانى). ونشأ فيها الكثير من العلماء، ومنهم على سيبيل المثال ملا خليل السيرتي..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: نظرة في كتاب الأدب عبر التاريخ للأستاذ خورشيد شوزي
 
الأثنين 09 تموز 2018 (81 قراءة)
 

جان كورد

أهداني كتابه الأخير (الأدب عبر التاريخ) مشكوراً  الأخ العزيز، الأديب خورشيد شوزي، عضو الهيئة الإدارية للاتحاد العام للكتّاب والصحافيين الكورد في سوريا، وأحد المسؤولين عن إصدار المجلة الالكترونية الدورية للاتحاد (بينوسا نو - القلم الجديد)، وصاحب العديد من الدراسات والروايات والكتب، منها المطبوع ومنها ما ينتظر الفرج إن شاء الله.
هذا الكتاب القيّم من منشورات الاتحاد العام للكتّاب والصحافيين الكرد في سوريا، والطبعة التي بين يديّ الآن هي الأولى، وقد قام الصديق الإعلامي والفنان عنايت ديكو بترتيب شأن الغلاف كما يظهر في الصورة، واهتم الأديب الشهير إبراهيم اليوسف بكتابة مقدمة رقيقة ودقبقة للكتاب تم نشر مقطع منها على صفحة الغلاف الأخيرة. ويمكن الحصول على هذا العمل الرائع المسجّل تحت رقم (ISBN:978-3-9819194-4-8) عن طريق الكاتب الذي وضع عنوانه الالكتروني على إحدى الصفحات الأولى وهو (khorshidshozi@hotmail.com) وكذلك من الاتحاد أيضاً. 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الثاني ـ النَّسَب)
 
الأثنين 09 تموز 2018 (279 قراءة)
 

فرمان بونجق

 وكأنما كان الباحث إبراهيم محمود يبحث عن مدخل لإضاءة جانب مهم في سيرة حياة حاجو آغا هفيركي، عندما اتّكأ على اقتباسةٍ من الفيلسوف الفرنسي ـ البلغاري تزفيتان تودوروف، ومفادها: البشر بحاجة ماسّة إلى تحديد انتمائهم، حتى لا تنتابهم الريبة في أصل وجودهم.
إلاّ أنّ هذه الاتكاءةَ، وبوصفها فكرة تنتج مساحة زمنية ـ كحدٍّ أدنى ـ أمام المؤلف، فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بدراسة علم الأنساب، مما يفضي طوعاً أوكرها، إلى استقراء التاريخ مكانياً أيضا، وهذه الجزئية ألزمت إبراهيم محمود في أن يخوض المسألة برمتها حين يقول: "إننا نجد أنفسنا في مواجهة تاريخ مقدَّم بوصفه حقيقة، ونقدِ تاريخ بوصفه نقيضهُ، وفي الحالتين يحضر تاريخ بصفةٍ ما، بمقدار ما يتنحى جانباً تاريخ من داخله، وعبر الاستعانة بما هو توثيقي، أي ضبط التاريخ بالتاريخ ".

 

التفاصيل ...

شعر: ترى ....يا ترى ؟!
 
الأثنين 09 تموز 2018 (55 قراءة)
 

احمد محمود 

ذروةالأمر ليس سنامه 
قول الحق له خصّامه 
أرازيل القومِ هم كرامه 
سفهاءالوطن حكامه

 

التفاصيل ...

مقالات: المدارس والثقافة العصرية.. الدول تتقدم وتجد بدائل ثقافية عصرية أم تتراجع في زمن الأزمات والثقافة الراكدة ؟
 
الأثنين 09 تموز 2018 (41 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

كتب الأديب الشاعر والمترجم والرحال بدل رفو هذه العبارات على هذه الصورة ..
(هذه ليست جامعة أمريكية أو أوربية ولا مؤتمرا عالميا !! 
هذه صورة طلبة إعدادية ، باعذرة..مدينة صغيرة ايزدية بالقرب من قريتي الشيخ حسن وأكثر طلبة قريتي فيها وهي مزيج من طلبة القرى والأرياف ..في كل رحلة لي محاضرة لمدة ساعة كاملة حول الطلبة والثقافة والمستقبل ..في النمسا المدارس تدعوا كبار الأدباء والفنانين للتحدث للطلبة عن تجاربهم ويلبون الدعوة بسرور..نقاشاتهم أعجبتني وهدوءهم ساحر ..صور تتحدث عن نفسها بكل بساطة..!! ) . 
ولكوني حضرت المحاضرة الأدبية مع الأديب المغترب في النمسا بدل رفو  خلال وجوده في دهوك وفي منطقة باعذرى لفت نظري اهتمام المدرسين والطلاب الموجودين في الصورة ، فالمدن والأمكنة تفتخر بأدبائها وعلمائها ومفكريها وهذا ديدن باعذرى ونشاط الأستاذ خلات باعذرى مدير إعدادية باعذرة الذي يحب بجهده الشخصي أن يعرف طلابه مدى أهمية تجارب الأدباء والمفكرين ليكونوا مثالا على ارض الواقع وقريب منهم وصورة مشرفة للبلد والمكان وذو فعل مؤثر في قلوب وفكر وإحساس الطلاب .

 

التفاصيل ...

شعر: امرأة دون النساء
 
السبت 07 تموز 2018 (43 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

صمتك يثير الشوق والحنين
وليل بوحدتي يثير الأنين
مالي أحس شتاء الروح 
يمضي بلا دفء دفين ؟
مالي أرى القريب بعيدا
والبعيد بعيد في كل حين ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءةموجزة في (لك وحدك أكتب) 
 
السبت 07 تموز 2018 (199 قراءة)
 

فاطمة حرسان

الانسيابية و التلقائية في نصوص كيفهات أسعد تفضح عن شخصيةٍ بسيطة تتعثر أحياناً بِشَيْءٍ من الأنا المتكررة بذكر اسمه و كأنه يريد أن يشعرنا بوجوده الذي يغادره أحياناً ليدخل عالمه الخاص و سراديب ذكرياته.
لها وحدها يكتب ، ليشكك كل أنثى أنها المعنية و تترك استفساراتٍ و شكوكاً تختلط بروح القصيدة فتدغدغ أطرافها و بذات الوقت تتمنى تسليط الضوء على أناتها.
رائحة الشام من ياسمين و جوري فاحت بين السطور لتأخذنا إلى مكان التلاقي أو محطات الفراق.

 

التفاصيل ...

مقالات: إبراهيم اليوسف يوثّق مآسي الإيزيديين
 
السبت 07 تموز 2018 (171 قراءة)
 

بعد نحو عشرين كتاباً في الشعر والقصة والنقد والبحث، يواصل الكاتب إبراهيم اليوسف مسيرته الإبداعية من خلال رواية جديدة بعنوان «شنكالنامة» (دار أوراق، القاهرة)، وهو يعني بالكردية «رسالة سنجار». ويأتي هذا العمل بعد روايته الأولى «شارع الحرية» (2017)، والتي اعتُبرت إحدى روايات مرحلة ما بعد الثورة السورية.
 
في «شنكالنامة» يرصد اليوسف جرائم تنظيم داعش، محاولاً -على لسان أحد رواة العمل- التواصل مع كل من يعرفهم من الإيزيديين، بعيد غزو سنجار، سواء أكان ذلك في سنجار- شنكال أو خارجها، ومن بين هؤلاء فنانة تشكيلية تعرف إليها في ثمانينات القرن الماضي في دمشق، ورسمت له غلاف مجموعة قصصية من دون أن يعرف أنها شقيقته في الرضاعة.
 
تستعرض الرواية لحظة حدوث جريمة الغزو الداعشي على الايزيديين، حيث تمّ ارتكاب مجازر ضد الرجال والشباب، ثم دُفنوا في مقابر جماعية، فيما تعرضت النساء للسبي، وعمد التنظيم إلى بيعهن وشرائهن في أسواق النخاسة في الموصل والبوكمال والرقة وغيرها من المناطق التي تم احتلالها. وتتوقف الرواية أيضاً عند تدريب الأطفال على أعمال العنف، ليتم استخدامهم في تنفيذ تفجيرات في أوساط المدنيين العزل الأبرياء.

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور الجزء الثالث من مذكرات السياسي الكردي صلاح بدرالدين
 
الجمعة 06 تموز 2018 (207 قراءة)
 

صدر حديثا كتاب «اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ» - ﻣذﻛرات - الجزء الثالث ،  لليساسي الكردي صلاح بدرالدين .
 يأتي الكتاب استكمالا لمذكرات الكاتب التي وثقها سابقا في كتابين اخريين .. و اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﮭﺎ.. 
 وقد ارتأى موقع «ولاتي مه» نشر خبر صدور الكتاب كما ورد في صفحة الكاتب على الفيس بوك ، حيث لخص مضمون الكتاب الجديد:

هذا الكتاب هو العمل الثامن عشر ( 18 ) للكاتب ومهداة اﻟﻰ ﻋﻔﺮﻳﻦ اﻟﺠﺮﻳﺤﺔ واﺑﻨﻬﺎ اﻟﺒﺎر اﻟﻤﻨﺎﺿﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﺮاﺣﻞ ﺳﺎﻣﻲ ﻧﺎﺻﺮو " أﺑﻮ ﺟﻮان " وﻓﻨﺎﻧﻬﺎ اﻟﻌﻈﻴﻢ اﻟﺮاﺣﻞ " أﺑﻮ ﺻﻼح " ويحمل الرقم 121 من اصدارات رابطة كاوا للثقافة الكردية وطبعته الأولى في أربيل .
ھذا ھو اﻟﺟزء اﻟﺛﺎﻟث ﻣن ﻣذﻛراﺗﻲ اﻟﻣﺗﻌﻠﻘﺔ ﺑﺗطورات اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ – اﻟوطﻧﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ اﻟﺳورﯾﺔ ﻛﻣﺎ ﻋﺎﯾﺷﺗﮭﺎ وﻗد ﻧﺷرت اﻟﺟزء اﻷول ﻓﻲ ﻛﺗﺎب : " اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ اﻟﻛردﯾﺔ ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ ... رؤﯾﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﻣن اﻟداﺧل " اﻟﺻﺎدر ﻋﺎم 2003 ( 230 صفحة ) وﺗﻧﺎول أﺣداث اﻟﺣرﻛﺔ ﻣن اﻟﺑداﯾﺎت وﺣﺗﻰ ﻋﺎم 1975    

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر طه المائي والمكنونات المائية.. كيف نؤسس عالماً نقياً لارتقاء المجتمع ؟.. جزء / 12
 
الجمعة 06 تموز 2018 (36 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الشاعر الكبير طه المائي من أسرة دينية معروفة بالعلم والأدب في منطقة بهدينان ،نزحت هذه الأسرة عام 1650م من قرية " ئه لكى " في منطقة هكاري وسكنت قرية " مايى " في منطقة برواري العليا ، ولد الشاعر في قرية " مايى " ودرس في البداية لدى عمه ملا قاسم مائي ثم دار ثم دار على أفضل العلماء في عصره للدراسة إذ درس في قرية " أتروش " و" الموصل " ونال الإجازة العلمية على يد العالم عبد الله العمري وإنه درس في الوصل لدى العالمين محمود الصخري وعلي الحصري ثم رجع إلى قريته " مايى " ورغم تحصيله العلمي العالي إلا إن الطريقة الصوفية جذبته وأصبح خليفة لدى الشيخ محمد بن الطاهر العمادي وألف عدة كتب في التصوف والعقيدة أما الأدب والقصائد فتمكن بنظم القصائد في اللغات الثلاثة الكردية والعربية والفارسية وكان يلقب في زمنه من خلال الشعر الكلاسيكي " بهائي " وله قصيدة عربية جميلة في مدح الرسول صل الله عليه وسلم يقول في بدايتها .

 

التفاصيل ...

مقالات: تحليلُ قصيدة «بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ»! للشاعرة آمال عوّاد رضوان
 
الجمعة 06 تموز 2018 (930 قراءة)
 

بقلم الناقد د. عبد المجيد جابر اطميزة

أوّلًا: النّصّ 
مهداة إلى شرقِنا اليتسربلُ برفيرَ غُروبٍ/ في مهرجانٍ دمويٍّ ليسَ يُحَدُّ!
بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ!

مَذْهُولًا..
تَقَافَزَ بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ
يَتَقَمَّزُ .. بِحِذَاءِ غُرْبَتِي
وَفِي شِعَابِ غصَّةِ اضْمِحْلاَلِي
تَسَرْبَلَ .. مَلاَمِحَ فَجْرٍ طُفُولِيٍّ
كَمْ أَخْفَقَ .. بِخَطْوِهِ الْفَصِيحِ!

 

التفاصيل ...

مقالات: ما زالت اللعبة مستمرة للشاعر عصمت الدوسكي
 
الثلاثاء 03 تموز 2018 (85 قراءة)
 

هندة العكرمي – تونس

ما زالت اللعبة مستمرة ، ومازلت تقرع طبول الفزع كي يستفيق المجتمع من سباته .وما أحوجنا وما أحوج مهنة الشاعر إلى أن يتناولها أصحابها بالاهتمام وان يستشرفوا المستقبل اﻻجمل وهو منكبين على مصائب المجتمع وبالوقوف على النص بيتا ،بيتا نفهم المقاصد الحقيقية لصاحبه بما هو شاعر في دور داعية ينبه المرأة إلى أكذوبة تعيشها المرأة بما لرمزية المرأة من سﻻم وعطف ونقاء وجمال إنما المقصود التنبيه إلى أهمية ما تعيشه من أمور تعتبر ثانوية إن لم نقل هامشية قليلا ما استجلبت اهتمام الدارسين والباحثين الاجتماعين وكأنهم يطبقون عليها قانون الإجراءات واﻻحكام المسلمة فنجد أنفسنا أمام واقع مرير يمثل علينا الأحقية .فلا صوت غير صوت الثقافة والأدب الذي يمثله الشاعر والأديب والكاتب المسرحي وغيرهم ليكون عنصرا محوريا في داعية إلى دولة القانون .تلك الدولة التي من ركائزها أن يتصل كل ذي حق بحقه.......ﻻ أكثر ......وﻻ اقل لهذا نظر الشاعر إلى محيطه نظرة الناقد وأفضى بذلك إلى العموم فكانت القصيدة دعوة إلى التأمل والتدبر والحوار والبناء وفي هذه المبادرة نقلة نوعية لعلاقة الشاعر بمحيطه وهو ما سنتناوله بالتحليل في قصائد الدوسكي في فرص أخرى . 

 

التفاصيل ...

مقالات: ثقافة الحب وتجديد الثقافة من الهاوية الأخيرة
 
الأثنين 02 تموز 2018 (61 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الثقافة الفكرية والتربوية والمنهجية والإدارية والسياسية والاقتصادية والعلمية كل واحدة منها تؤثر على الأخرى باتجاه ايجابي أو سلبي معين فالدول التي تخوض الحروب والتي فرضت عليها الحروب بمنهجية عالمية وتخطيط وبمساعدة رخيصة داخلية من أهل البلد تذوي وتتحطم كل هذه الثقافات بين ليلة وضحاها ، يقينا الحروب لا تترك إلا آثار سلبية على الفرد والمجتمع خاصة بعدما أن تنتهي الحرب وتترك وراءها أزمات ، رجال أو أحزاب أو أطياف يصنعون ، يخلقون الأزمات ليبقون هم على كراسيهم وتبقى مصالحهم ويضربون مصالح المجتمع عرض الحائط ، ما يلفت النظر الثقافة تسقط بسقوط الدولة بيد الاحتلال وإن كان من أهل البلد يمثلها فالاحتلال  الثقافي يجسد ثقافة هزيلة  برموز وصور مختلفة حسب نمط الثقافي للمحتل بتفكيك الثقافة الأصيلة للمجتمع لتصل إلى الثقافة الأسرية والسلوك الفردي الذي يسبب بتدهور شكلها الأصيل وينشرها ليعود البلد والمجتمع لعهود الظلام الوسطى ، فهل يا ترى ثمة بداية تلوح في الأفق لعصر نهضة ثقافية جديدة تبعث مفاهيم الإنسانية والرحمة في الصدور ؟ وهل سيزداد الاهتمام بالقراءة والأدب والفنون ؟ 

 

التفاصيل ...

شعر: نظرة من الطرفُ
 
الأثنين 02 تموز 2018 (125 قراءة)
 

محمد سليمان كله خيري

جريحاً مثل وطناً لا ينزفُ
وقلبٌ مضرجٌ بالدمع قبل الدمِ
خطوة اولى معثرةٌ
وما بعدها من خطوات ُ
متوقفٌ هنا 
انا ها هنا
وليس هناك من حلمٌ
مادام لیسَ لحظي حرفُ

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر والمتصوف نور الدين البريفكاني بين الحب والتصوف.. رؤية جمالية فكرية تصور الحب بروح وجمال قدسي.. جزء / 11
 
الأحد 01 تموز 2018 (61 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

الشعر الكلاسيكي الكردي يعتبر من أغنى الميادين المزدهرة وجنان غناء بألوان الأزهار والورود بل يعتبر من أوسع المجالات وعياً وأكثرها جلبة لراحة القلب وسرور الروح وانتعاش النفس من كل الهموم والأحزان ، تبحر معه إلى الصفاء والنقاء والوضوح والسناء والنور والضياء وتحلق بلا أجنحة إلى أوسع فضاء حيث أكثر الكواكب إشعاعاً من بين الشعراء الكرد مع ملاحظة الزمن الكبير بحساب الزمن من خلال المسافات والمساحات لا يترك الشعر الكلاسيكي لغيره من الأنواع إلا مسافة قصيرة إذا قيست بمساحة الشعر الكلاسيكي ومن ضمن الشعراء البارزين علي الحريري وفقيه طيران واحمد الجزيرى وخالد الزيبارى واحمد خانى والشاعر والمتصوف نور الدين البريفكاني وغيرهم ، 

 

التفاصيل ...

شعر: العاشق الحقيقي ..!!؟
 
الأحد 01 تموز 2018 (64 قراءة)
 

أحمد حيدر 

حتما 
سوف يحلف لك 
بالكتب السماوية والمبادئ 
وقبر الشيخ جبر ..
حتما 
سوف يبكي في التليفون
ويبرر أسباب هروبه 
عفوا أقصد: ( أكاذيبه )
بالتأكيد لن تصدقيه 

 

التفاصيل ...

مقالات: حاجو آغا هفيركي في ضيافة إبراهيم محمود (الجزء الأول ـ الإهداء)
 
الأحد 01 تموز 2018 (491 قراءة)
 

فرمان بونجق

يَسِمُ الكاتب أو الباحث أو الشاعر وسواهم من المشتغلين على الحرف، لحظة إنجازهم لأعمالهم، بهوامش لا تقل أهمية من فحوى العمل نفسه، بل وأحيانا تكون تلكم الهوامش ركائز أساسية للعمل ذاته، وتندرج الهوامش على شكل: محتويات الكتاب أو الإهداء أو مقدمة أو توطئة أحيانا، وقد يكون أحد هذه الهوامش ـ كما في حالة كتاب دولة حاجو آغا الكُردية للباحث إبراهيم محمود ـ محور الحدث، أو ملهمه، وقد ارتقى هذا الهامش إلى شكل حبل المشيمة الذي لم يبرحه الكاتب حتى نقّطَ كتابه بنقطة النهاية. ما يهمني في هذا المقام، الإهداء الذي تصدر "دولة حاجو آغا الكُردية"، وهو أي الإهداء، والذي جاء مشحونا بإيقاعات تراتليه تخاطب الحدود التي تفصل الشمال عن الجنوب، تفصل الأرض عن الأرض، تفصل البشر عن البشر، وتؤلب بعضهم على بعض أحيانا، هي ذات الحدود التي صادرت الطبيعة من وداعتها، كما جاء في متن الإهداء.

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة لحضور محاضرة الباحث والكاتب القدير الاستاذ حيدر عمر
 
السبت 30 حزيران 2018 (221 قراءة)
 

محاضرات في الفكر القومي الكردستاني:
الفولكلور مرآة تعكس هوية الأمم و أصالتها، و تهميشه يعني تهميش الهوية القومية. و إذا أراد المرء أن يعرف أمة ما، عليه أن يبحث في فولكلورها.
الجالية الكردية في مدينة رويتلينجن(Reutlingen)  تابعة لولاية بادن ڤورتنبيرگ (Stuttgart)، تدعوكم إلى محاضرة تحت عنوان (أدب الفولكلور الكردي)، يتحدث فيها الباحث والكاتب القدير الاستاذ حيدر عمر، عن معنى الفلوكلور و أهميته و أنواع أدب الفولكلور الكردي. 
الزمان: يوم السبت، 07. 07. 2018.  الساعة 45, 16. 

 

التفاصيل ...

مقالات: الفنان التشكيلي صلاح ريكاني وعودة السريالية.. لوحات تجسد الصور الإنسانية والأرضية والكونية
 
السبت 30 حزيران 2018 (50 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي 

تميز الفن التشكيلي السريالي الذي نشأ في فرنسا وازدهر في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين بالتركيز على كل ما هو متناقض وغريب ولا شعوري ، عالم بعيد قد يدمج الواقع مع الحلم والخيال وليس هي بعد عن الحقيقة كما يتصورها البعض بل تجسد الأفكار المكبوتة والرؤى الخيالية وتصورات الأحلام ،  كان فرويد ونظرياته في التحليل النفسي والأحلام له الأثر الكبير في الفن التشكيلي السريالي ، وقدرة الفنان على التلقائية والإبحار في الرؤى النفسية واعتماده على الأفكار اللا شعورية والشعورية ويقينه بالأحلام وقدرتها الواسعة في التأويل والتحليل والتأثير تهبه عالم من الألوان والأشكال بلا حدود ، واعتمدت السريالية على المضمون الفني الفكري الحسي الانفعالي وبرأيي لا تعتبر غامضة أو معقدة بقدر ما هي تبعث وتخلق رؤى وأفكار فنية تشكيلية رمزية تسمح للمتلقي بشكل أوسع أن يشارك في التحليل والتأويل فما وراء الأشياء والأشكال والرموز تكمن الحقيقة .

 

التفاصيل ...

خاطرة: استغاثة من أمهاتِ الكُرد والأمازيغ بإعلان الحكم الجائر على مُعتقلي ثورة الأمازيغ، وذكرى مجزرة كوباني وعامودا
 
الخميس 28 حزيران 2018 (266 قراءة)
 

لوند حسين

أتفقَدُ المساحات البيضاء في دفاتري المُبعثرة، عسى أن أُلوِنُهَا بشتى الألوانَ المُزَركشة لِلباس الأمهات الأمازيغياتِ والكُرد، التي تُجذِبَ بأضوائِها حتى العُميان، وتجعَلُ الصُمَ يتحدثُونَ عن جمالِ قلُوبِهُنَ وألوانِهُنَ، والبُكمَ يسمعونَ جلجَلَةَ أقدَامِهُنَ عندما يُحيينَ يومَ نوروز ورأس السنة الأمازيغية.
أُحاوِلُ قراءةَ حركاتِ أجسادِهُنَ والتوغل في أسرارِ جمالِ وجوهِنَ، لأُفكِكَ طلاسمِ عيُونِهُنَ، لكن التحديُ الجبليُ من قِبَلِهُنَ، يجعلُ من أصابعي ترتجف خشيةً من نظراتِهُنَ التي تعشقُ التحديّ ومواجهةِ كُلَ من لا يمتلك النظرة الثاقبة والقراءة المُتَعمِقة لحقيقةَ مُعاناتِهُنَ وآمالِهُن.
أَقِفُ عاجزاً أمام نظراتَ أمي الكُردية وأمي الأمازيغية، لأُعلِنَ لهما عن عجزي أمام عظمَتِهُنَ وأن المعادلة بالنسبةِ لي أصبحت مُستحيلة الحل، وأصابعي تتجمد ميتةً، لترفع الرايةُ البيضاءَ في حضرةِ أمهاتٍ عنيداتٍ، ترفضن الانحناء والاستسلام في وجه الرياحِ والعواصف العاتية وطُغاة العصر.

 

التفاصيل ...

شعر: امرأة من حروفي
 
الخميس 28 حزيران 2018 (47 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

دعي الأشياء تتلوا معانيها
والصور تروي كل ما فيها
تأملي عشقا سرمديا
وأرح الروح بما فيها
لا الجمال يرحل مسافرا 
ولا البوح بالأشياء يلهيها
إن أقبلت الأنوار معاتبة
دعي الغروب بشوق تحتويها

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: روايتان للكاتبة الكردية نارين عمر:
 
الأربعاء 27 حزيران 2018 (266 قراءة)
 

صدرت للكاتبة الكردية السورية نارين عمر روايتان أولاهما: موسم النزوح إلى الغرب، عن دارالخليج للنشر والطباعة 2018، والثانية: عناق القلم لفصول الرّوح" الصادرة عن دار السّكرية 2018 – القاهرة. في مايلي مقطع من أجواء روايتها الأولى:
قبلَ الحربِ بخطوات 
كنتُ أتنفّسُ الوطنَ يتجدّد وريد شهيقي وزفيري يُبْعَث من جديد.
 الصّيفُ يفيض بالنّهّر في قلبي والنّبع تنبجس منه روافد وليدة 
خريف روحي تخضرّ أوراقه غير المتساقطة دفء الشّتاء يحرّر فكري من صقيعِ حروفٍ تائهة 
والرّبيعُ ينعشني بنرجس ذاتي ونسرينها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الشاعر بكربك الأرزي والذاتية الشفافة.. كيفية توافق الذات مع الوصف بأن تكون أو لا تكون.. جزء / 10
 
الثلاثاء 26 حزيران 2018 (56 قراءة)
 

عصمت شاهين دوسكي

يعتبر الشاعر بكر بك الأرزي أمير قلعة " ئه رز " شاعر الطبيعة الخلابة والوصف الشفاف الجميل يختلف عن أقرانه السابقين من الشعراء الكرد من حيث المنهج ،هو من قرية "ئه رز" التي تقع على سفح جبل " متينا " المعروف في منطقة بهدينان بكردستان العراق إضافة إن " ئه رز " تنتمي إلى عشيرة الدوسكي وهي آية في الموقع والجمال الطبيعي الخلاب الزاهية بالبساتين والجنان التي تثير العقول والقلوب ،الشاعر كان معروفاً بحدة ذكائه وسرعة بديهته في نظم الشعر كما كان فناناً موهوباً في صنعة " النجارة " ويتفنن في تصميمها وشكلها ،وكان على علاقة وثيقة بأمراء العمادية فيقوم بزيارتهم باستمرار، يعتبر أسلوبه الشعري من أجمل الأساليب في النظم باختياره الكلمات البسيطة المألوفة غالباً وهو شاعر الوصف الشفاف حيث يصف كل شيء في طبيعة كردستان الجبلية المميزة بطبيعتها الزاهية ومن حوادثها المختلفة في ذلك الزمان متى ما سنحت له الفرصة ،مثلاً عندما يزور طاحونة من طواحين القرية يصفها في قصيدة اسمها " الطاحونة " 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: صدور كتاب الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة «الإدارة الذاتية»
 
الثلاثاء 26 حزيران 2018 (173 قراءة)
 

صدر مؤخراً عن مركز "عدل" لحقوق الإنسان، كتاب: (الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري في مناطق كردستان سوريا الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية")، للمحامي السياسي والقيادي الكردي السابق مصطفى أوسو.
البحث القانوني المنشور في طبعته الأولى عبارة عن سبعة أبواب، يسلط الكاتب في بابه الأول الأضواء على البنية الأمنية والعسكرية للإدارة الذاتية وجغرافية المناطق الخاضعة لسيطرتها، وفي الباب الثاني يقدّم توضيحات قانونية عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي والاختفاء العسكري وفق ورود المفهومين في الوثائق الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية 1966 والوثائق القانونية الدولية الأخرى الخاصة بهذا الشأن ومن ثمّ توضيحهما في ميثاق العقد الاجتماعي 2014 للإدارة الذاتية والعقد الاجتماعي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سوريا 2016م. أما في الباب الخامس فيكشف الكاتب عن حالات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري في المناطق الكردية، إضافة إلى المعايير الدولية في المحاكمات العادلة، مع ذكر كثيرٍ من الأسماء وظروف اعتقالاتهم. ويصل في نهاية بحثه إلى جملة من الخلاصات والاستنتاجات مع طرح مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها الحفاظ على حقوق الإنسان. وفي نهاية البحث هناك نصوص لبعض الوثائق الدولية لحقوق الإنسان والعقد الاجتماعي الخاص بالإدارة الذاتية.

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر  الكردي فرهاد عجمو....
· أَوْتَـارٌ مُتَقَـاطِعَة!
· هل يخشى جان دوست النقد
· قهوة مرًة
· زيارة لتل قالينج آغا الأثري في أربيل
· جان دوست يتوه على مشارف القصيدة
· الشاعر برتو الهكاري بين دواء قلب الطالب والراغب.. هل يضعف الطالب والراغب في الظاهر والجوهر في الحياة ؟ جزء / 9
· (بمناسبة عيد الأب)
· ايتها الروح
· ترجمة مطوَّلة «القصيدة ك» العربية لتوفيق الصايغ ، إلى الكردية: ابراهيم محمود
· أنت في مداري.. للشاعر عصمت شاهين دوسكي
· مشردون
· وطني
· قصيدة : هافين آجار Havîn Acar الكردية : مشاعر منجرحة ، الترجمة إلى العربية مع التقديم، لابراهيم محمود
· الشاعر حسين الباته يي والصورة الشعرية الكلاسيكية.. جزء / 8
· نظرة في كتاب «سوريون، هجرة أم تهجير»
· أنتِ في مداري
· الشاعر منصور الكركاشي بين جمال الشعر وجمال الطبيعة الإبداع ثمرة جمال الروح والقلب والعقل جزء / 7
· كلمة لا بد منها
· الإشارة إلى المصادر واجب أخلاقي ومهني
· هناك، وهنا
· دنكبيزي «الشمال - الباقباق»
· الشاعر أحمد الخاني والرؤى الفكرية والجمالية.. جزء / 6
· الشاعرة آمال عوّاد رضوان أنموذج المثقّف الباحث عن تأصيل هُويّته!!
· تحياتي .........
· في الذكرى السنوية الاولى لرحيله فرهاد عجمو توأم الروح وعبق الامكنة !
· الشاعر خالد الزيباري ونهايات ملحمة سيسبان.. جزء / 5
· الرؤيا الإبراهيمية بين الموت والميلاد
· سامحينا عفرين ..قصرنا في حقك !!؟
· الشاعر شمس الدين الإخلاطي وجدلية أنا جزء / 4
· قراءة شاملة لنصوص الشاعرة نزهة تمار
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد واتحاد كتاب كوردستان يستذكران الشاعر فرهاد عجمو
· امرأة تغار من نساء
· أحلام الزهايمر؟ .. قصة قصيرة
· الشاعر الكبير أحمد الجزيري بين الروح والرؤية جزء / 3
· الأستاذ الأديب والمفكر عبد الرحمن البوطي من قرية فيلي إلى زاخو تاريخ فكر ودين وعلم واسع
· الشاعر الكلاسيكي الكردي فقيه طيران وقصة النهر جزء / 2
· الشاعر الكلاسيكي الكردي علي الحريري والغزل الجميل - جزء / 1
· رسالة من والد جيندار ابن الأربع سنوات
· حزن النساء
· رحلة الضياع
· صمت البحر في أقصى شمال سوريا
· ايميه.. ايما حمو .
· التنوع الثقافي في دهوك والعالم
· مغامرة توظيف السّيرة في السّرد الرّوائي
· تقاطعات تأريخية في القص والمأثور الكورديتين
· بِرْفِيرُ غُرُوبِكِ!
· زيارة
· الاتحاد العام للكتاب والصحفيين يمنح الشاعر موسى زاخوراني جائزة الشاعر ملا نوري هساري:
· نوستالجيا !!؟

مقالات قديمة

القسم الكردي