القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

twitter


البحث



Helbest

شعر: تجمهرٌ في 20-3-1981 *
 
السبت 21 ايلول 2019 (163 قراءة)
 

 كيفهات أسعد 

تجمهرٌ
كلُّ الذين أعرفهم تجمهروا
كلُّ الذين لا أعرفهم تجمهروا
صغاراً، كباراً، رجالاً، ونساءً 
الكلُّ يبحث عن "زين " له
الكلُّ يبحثن عن " مم " لهن

 

التفاصيل ...

شعر: طريدُ الّليلِ...
 
الجمعة 20 ايلول 2019 (30 قراءة)
 

ابراهيم امين مؤمن

مرَّ النّهار عليكَ اليوم تنتحبُ
بدار محبوبكَ الخالى وقدْ ذهبَا
تبْكى طلولاً فنتْ أصداؤها وهوتْ
ترجو لقاءً وما تستقرئ الحُجُبا
أوردتَ قلبك وهماً تالفًا جُرح
واتخذتْ بيتًا كنسْجِ العنكبوتِ هبا

 

التفاصيل ...

مقالات: التّحوّلاتُ في المرجعيّاتِ الثّقافيّة في ديوان «أُدَمْوِزُكِ وَتَتَعَشْتَرِين» للأديبة الفلسطينيّة آمال عوّاد رضوان أنموذجًا
 
الأحد 15 ايلول 2019 (374 قراءة)
 

  د.جهينة عمر الخطيب

المُلخّص: الشّعرُ رؤيةٌ متفرّدةٌ في صياغةٍ مُتفرّدة، وقد ظنَّ كثيرٌ مِن شعراءِ الحداثة، أنّهُ لن تتأتّى هذه الرّؤيةُ إلّا بتطهيرِ "الذّاكرة" مِن روح الأسلاف، أو فيما عُرفَ عندَهم بقتلِ الأب، لكي يحتفظوا لحداثتِهم ببكارةٍ لا تنتهكُها أرواحُ السّابقين، ومِن ثمّ، فقد أحرقوا كلَّ سُفنِ العودةِ الّتي كانتْ تربطُهم بماضيهِم الشّعريّ، غافلين عمَّا للتّراثِ مِن حضورٍ قويّ على مستوى الوجدان الجمعيّ للأمّة، مُتجاهلينَ قولَ إليوت - أشهرُ شعراء العصر الحديث وأكثرُهم  تجديدًا وابتكارًا في الآن ذاتِه-: «إنّ خيرَ ما في عملِ الشّاعر، وأكثرَ أجزاء هذا العمل فرديّة وتميّزًا، هي تلك الّتي يؤكّدُ فيها أسلافُهُ الموتى حضورَهم».

 

التفاصيل ...

مقالات: ­­الحقد والحسد
 
الخميس 12 ايلول 2019 (52 قراءة)
 

أنيس ميرو

الماضي القديم  في  ستينات الزمن المعاصر بيئة بسيطة وقلة وجود فرص عمل لغالبية أهالي كردستان العراق ولقرب مدينة الموصل التي تكثر فيها المعامل و حركة البناء و التطور وسماحة المواطنين الشرفاء في هذه المدينة أصبحت هذه المدينة مركزا لاستقبال المهاجرين و المهجرين وممن يبحثون عن العمل والأمان بسبب العمليات العسكرية في غالبية مناطق كردستان العراق في وقتها ،وبسبب هذه الخلفية والعمليات العسكرية توجهت آلاف مؤلفة من العوائل للعيش و الاستيطان في مناطق مختلفة منها حتى أصبحت مناطق عديدة منها ذات أكثرية كردية فيها ومنها سوق النبي يونس المشهور  وجامع الكبير وشارع فاروق وغيرها وكانت الأجواء طبيعية و لم اسمع في يوم ما عن ممارسات غير طبيعية بحق الأكراد فيها و بقية الأطياف الدينية والمذهبية فيها. 

 

التفاصيل ...

شعر: وطني ومولدة وقمر
 
الأحد 08 ايلول 2019 (58 قراءة)
 

 عصمت شاهين دوسكي 

وطني ومولدة وقمر
حينما تولد الأزمات في شرق يحتضر
السطوح خالية بلا ناس
في غرف تصطف فيها الأجناس
تغفو الأنفاس ولا تتذمر
ويمضون في أحلام بلا قمر 
إلا حلم الخبز والماء 

 

التفاصيل ...

مقالات: بحيرة وانه وكنيسة أقدومار في تركيا
 
السبت 07 ايلول 2019 (121 قراءة)
 

أنيس ميرو

تقع كنيسة اقدومار و هي مشيدة على جزيرة طبيعية خلابة حيث أمر الملك الأرمني حاجيك الأول ببنائها سنة ( 915— 921 ) وكان يقام فيها قداس سنوي مهيوب ، إن عروسة بحيرة وانه في تركيا هي الكنيسة التي شيدت بجهود جبارة من قبل المواطنين الأرمن. حينما كانت المنطقة تحت نفوذهم و هم أهلها الحقيقيين وبعد التقصي عنها و كيفية الوصول إليها تبين انه يقصدها الأهالي. و السواح من مختلف بقاع العالم ممن يبحثون عن الجمال و الآثار و كم كبير من الأرمن سواء  من أرمينيا أو الأرمن من الذين أصبحوا في غالبية دول العالم بعد تلك الماسي التي ألمت بهم في حينها  وأحداثها. 

 

التفاصيل ...

مقالات: فرهاد عجمو رمز من رموز الشعب الكوردي
 
الجمعة 06 ايلول 2019 (175 قراءة)
 

 بهزاد عجمو سليفاني

في الحرب العالمية الثانية بينما كانت طائرات المانيا النازية تقصف بريطانيا وقد دمرت الكثير منها التفت تشرشل رئيس وزراء بريطانيا في تلك الفترة وقال لأحد مساعديه هل ضريح شكسبير بخير فأجابه مساعده نعم بخير يا سيدي هنا رد تشرشل إذاً بريطانيا بخير ما دام ضريح شكسبير بخير .
وقبل عدة سنوات اجري تقييم لعبقرية وأبداع عظماء بريطانيا السابقين والمعاصرين من السياسيين والعلماء والشعراء والمسرحيين والفلاسفة والمفكرين فتفوق شكسبير على الكل ونال العلامة الكاملة وأتى بعده من حيث ترتيب العلامات كل الذي ذكرناه آنفاً ويقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش (أعظم شيء في الدنيا أن تكون شاعراً) 

 

التفاصيل ...

شعر: مقطوعتان
 
الجمعة 06 ايلول 2019 (41 قراءة)
 

عبد الستار نورعلي

مقطوعتان بينهما أكثر من خمسين عاماً ، لم تكتملا:
الأولى كتبْتُها في أواخر ستينات القرن العشرين، والثانية في أوائل هذا العام 2019 :

(1) رقصَ الحبُّ

رقـصَ الـحـبُّ بـأبـهـى حُـلَـلِ
واحتسى العاشقُ أحلى مُقَلِ

 

التفاصيل ...

مقالات: سيرة حياة من عاموده الى الغربة مرورا بدمشق
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (156 قراءة)
 

فؤاد كمو

عندما اعود بذاكرتي الى الوراء، وفي الخمسينات من القرن الماضي، كنت في مدرسة صلاح الدين في حارة قدور بك والقريبة من مركز الجمارك القديمة على طريق محطة القطار، كنت اعيش في بيت جدي خليل كمو، فهناك معالم ما زالت معلقه في الذاكرة، كجسر البشيرية المرتفع وتحته الوادي الذي تباع فيه اعمدة الاشجار (بشت) لسقوف بيوت القرويين، لكن المشهد الاكثر اثارة وانت تنظر من فوق الجسر الى الوادي هو مجموعه من الطواويس بألوانها الزاهية، وكنت احياناً انتظر حتى تنفث ريشها ، ذلك المشهد الملون البديع والمؤثر في ذاكرة الطفولة، وكذلك لم انسى ذلك الحلبي الضخم والبدين الذي كان يقف على ناصية الجسر ويبيع الحلويات وهو ينادي بصوته الاجش (تعال دوق كلو سمن) وكذلك البائع السوداني المتجول الذي كان يبيع الفستق السوداني الساخن في شتاءات المدينة.. 

 

التفاصيل ...

شعر: أحكم الدنيا بكلماتك
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (57 قراءة)
 

عصمت شاهين الدوسكي

أحكم الدنيا بكلماتك
كملكة متوجة على عرشك
أبيح لنفسي كل شيء
أضحك ، أتمرد ، أحن ، أجن بغيابك
يا سلوى في غربتي 
يا شجني بوحدتي 
آه من دمعي ، من تنزل دمعتك

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة».. سلاح الكلمة
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (129 قراءة)
 

 جميل إبراهيم
 
يرصد إبراهيم اليوسف في إصداره الجديد "استراتيجية المثقف - تكتيك السلطة" العلاقة بين المثقف والسلطة، ضمن فضاء مرحلة جد خطيرة في تاريخ سورية، بعيد مرحلة الثورة، لتكون معاينته هذه إضاءة تقويمية لواقع وحالة شرائح عدة من المثقفين، كانت لهم مواقف متباينة مما يدور في مهادهم، فمنهم المنخرط في لجة هذا الحدث الاستثنائي، ومنهم المناوىء له، ومنهم الذي لا يبدي أي موقف لهذا السبب او ذاك تجاه ما يدور، ولا فكاك له من سطوته.
كتاب اليوسف هذا صدر مؤخراً عن دار أروقة للدراسات والترجمة والنشر، وهو يقع في 362 صفحة، تتوزع، كما قسمها المؤلف، على ثلاثة كتب، ومقدمة، وكل كتاب يحتوي على عدة أقسام، يضم الكتاب ما يقرب من 120 عنواناً لمقالات يتألف منها.

 

التفاصيل ...

مقالات: الأديبة اللبنانية إيمان غطاس و كتاباتها في الشعر و القصة والرواية. تسعد بها النفوس
 
الثلاثاء 03 ايلول 2019 (70 قراءة)
 

انيس ميرو

 الأديبة اللبنانية  ( إيمان غطاس) تكتب بإيقاع يلامس الروح وتعزف دوما بها وبمهنية على أوتار قلوب المحبين في كل مكان. 
ولدى متذوقي هذا الفن الإنساني الأصيل و الذي كان له مريديه في حقب زمنية متعددة في الجاهلية ورما بعد الإسلام ورقي مجالي الأمراء و الملوك و الحكام و الأدباء و كانت هناك لقاءات و تجمعات في سوق عكاظ وغيرها حينما كانوا يجتمعون فيها من الشعراء من كل صوب و كانوا يلقون بما جادت بهم قريحتهم من إبداعات متنوعة وتناقلتها الأجيال. فهذه النماذج خلدتها الدهور وعبرت هذه السنين 

 

التفاصيل ...

مقالات: تعالى إلى صوتي .. Come to My Voice
 
الأثنين 02 ايلول 2019 (115 قراءة)
 

 حزني كدو

الفيلم الكردي الروائي الطويل للمخرج حسين كارابي، عرض ضمن تظاهرة السينما التركية والذي إستند على احداث و وقائع حقيقة لقرية كردية جبلية مزقها الجيش التركي ظلما وبهتانا عندما اتهموا أحد رجال القرية بحيازته لسلاح ناري وإخفاءه.
هذا الحدث ، البحث عن السلاح، يتسبب في قيام أفراد العائلة برحلة طويلة لإيجاد سلاح كفدية لإطلاق سراح الأب السجين، رب العائلة ....
هذا الحدث الكردي الواقعي تحول إلى فيلم ، وقدم في مهرجان نيويورك السينمائي الذي يهدف إلى إستكشاف حياة غير عادية لأناس عاديين .

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: رواية «الطاعون»: أسئلة فلسفية عن الموت والقدر والإنسان
 
الأثنين 02 ايلول 2019 (61 قراءة)
 

إدريس سالم

على نقيض رواية «الغريب» التي تدور حول شخصية «مارسو»، البطل والراوي. إنه الغريب/ اللامنتمي، والذي يتصرّف مع عوالمه الذاتية المستغلقة بإحكام أمام أي إمكانية انفتاح أو تعاط مع العالم الخارجي، إذ يتفاعل مع محيطه على نحو آلي جامد، فيبدو غير آبه بما يدور حوله من أحداث وأفكار مرتبطة ومتفاعلة بالشخوص والعلاقات فإن رواية «الطاعون» تعد أكثر روايات «ألبير كامو» انهماكاً بالشأن العام، وتناولاً له. هي رواية خيالية عبثية تعتري الوجود الإنساني، والموت الذي يترصّد الجميع – أفراداً وجماعات – والذي لا يمكن رصده ولا التنبؤ به.

 

التفاصيل ...

مقالات: قراءة في نص طيفك والليل للأديب والشاعر الكوردي عصمت شاهين دوسكي
 
السبت 31 اب 2019 (87 قراءة)
 

جوتيار تمر 

 النص: طيفك والليل
عصمت شاهين دوسكي
أتوسل بالليل
أن يجلي طيف محياك رقا 
ويبيح لإحساسي
أن يكون بين يديك رفقا

 

التفاصيل ...

مقالات: عتاب ثقافي
 
الجمعة 30 اب 2019 (99 قراءة)
 

أنيس ميرو

شكرا لمحبي الأدب و الثقافة العامة و لكن عتبي الثقافي على أهل مدينة عريقة و كبيرة كمدينة دهوك بكل شيء فيها وما فيها من جامعات. و معاهد ومؤسسات ثقافية الذين يسترزقون على الثقافة وعلى الكلمة ،و لكن الحضور و المتابعة ورغبة الاطلاع على الكتب من قبل خمسين سنة كانت في وقتها أحسن وعدد القراء و المتابعين و الباحثين عن الكتاب والأدباء و المجلات كان أكثر بل كان البعض من الشباب ينطلق لبغداد للانطلاق لمقر السفارات والقنصليات للدول المختلفة لجلب كتب و مجلات مجانية أو لطلب عناوين لترسل إليهم من تلك الدول بالبريد الرسمي. ومن هذه الدول الصين و الاتحاد السوفييتي و ألمانيا الشرقية و بلغاريا ودول أخرى كانت مهتمة بالأدب و لتعريف الآخرين بثقافة شعوبها للجمهور الباحث عن ذلك...  

 

التفاصيل ...

اخبار: توقيع كتاب القلم وبناء فكر الإنسان.. رؤية أدبية عن قصائد عصمت شاهين دوسكي للأديب والإعلامي أحمد لفتة علي
 
الجمعة 30 اب 2019 (103 قراءة)
 

  أنيس ميرو - زاخو

دهوك العريقة  توقيع كتاب القلم وبناء فكر الإنسان للأديب والإعلامي الكبير أحمد لفتة علي دراسة فكرية ورؤية أدبية عن قصائد عصمت شاهين دوسكي ،حضرها كوكبة من أدباء دهوك المحترمين في هذا الاحتفال الجميل و حضر مراسلي الإعلام  لتغطية هذا الحدث ومن الأدباء  ممن حظروا الحفل  الدكتور حميد بافى المعروف باهتمامه بالأدباء والمفكرين ومتابعة نشاطاتهم الثقافية والأديب والمذيع والإعلامي جمال برواري والأديب والفنان التشكيلي والمصمم نزار البزاز والأديب والباحث العقيد الحقوقي عبد الله كوفلى والأديب عبد الغني كوفلي وغيرهم  وتولى السيد مدير المكتبة الأستاذ الأديب الكريم إسماعيل طاهر بتقديم تعريف للكتاب وللأستاذ الأديب والإعلامي احمد لفتة علي مؤلف الكتاب للحضور ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: شجون وقبس وأنا ليَ أيضاً!
 
الخميس 29 اب 2019 (131 قراءة)
 

ابراهيم زورو

كثيرة هي أنوات الشعراء وكثيرة هي مشاكلهم في سبيل تثبيت الأنا في نصوصهم وبأي طريقة كانت، وهو أمر معروف في عالم الأدب ولكن وحدته هذه لم تكن مغلفة ذات يوم بخندق كي يتمركز، "أنا" الشاعر يبقى فقيراً ومسكيناً يرأف به في أحسن الأحوال وهو عبر هذه النقطة يدخل عالم الأدب كي يحكي عن نفسه في جل أماكن تواجده، أما إذا لم ترى مثل هذه النطفة الحبلى في ديواوينهم يبقى التساؤل قائماً لماذا؟ أين أناه؟ لماذا هرب منه؟ 
هو قضية ليست سهلة علينا أن نبحث بين السطور لما أهمل الشاعر أناه الذي هو صفة ملازمة له أنىّ حط به الرحال؟ لما تركتَ أناك في البيت وأتيت بدونه؟ سؤال يحير قليلاً فرّب سائل يقول نعم أنه مع ذاته؟ قسماته، حركاته، قامته، حيّزه، أليست تلك الصفات ملازمة لوجود الأنا؟ 

 

التفاصيل ...

قصة: زغب الهوى
 
الأربعاء 28 اب 2019 (99 قراءة)
 

رشاد شرف

فتحت عيني على الحياة، كان أبي قد بلغ من الكبر عتياً. كنت آخر ثمرة من الزوجة الثالثة بعد ست بنات. ذات مساءٍ قالت لي أمي وهي تمسد شعري، كنت أحلم بولد ولو بعاهة مستديمة! أمي لم تدخل المدرسة يوماً، وكانت تعارض بشدة أن أدخل المدرسة، خوفاً عليَّ من المرض والسقم، دروب قريتنا كانت موحلة في الشتاء ومغبرة في الصيف. تأخرت عاماً عن أقراني وفي السنة التالية ذهبت مع التلاميذ من تلقاء نفسي وأصبح الأمر واقعاً، فضحك أبي الكهل المحب للعلم والتعلم ضحكة طفولية لأنه لم تعد أمام أمي حجة أن تصدني عن التعليم. 

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: كتاب جديد للشاعر والناقد لقمان محمود
 
الأثنين 26 اب 2019 (135 قراءة)
 

      صدر حديثاً، الكتاب التاسع عشر للشاعر والناقد الكردي السوري لقمان محمود، بعنوان: (امتحان الحرية- سيرة شعرية)، عن دار الدراويش للنشر والترجمة في جمهورية بلغاريا. ويقع الكتاب في (158) صفحة من القطع المتوسط. وهو استكمالٌ لمشروع لقمان محمود في مجال السيرذاتي والحياتي، حيث سبق أن صدرت له في هذا المجال: من السراب إلى الماء، عام 2013.  مجدٌ سكران،عام 2015. 
     كما سبق أن صدر للقمان محمود في مجال الشعر و النقد: أفراح حزينة، خطوات تستنشق المسافة: عندما كانت للآدم أقدام، دلشاستان، القمر البعيد من حريتي، وسيلة لفهم المنافي، إشراقات كردية: مقدمة للشعر في كردستان، مراتب الجمال، ترويض المصادفة، شرارة الأناشيد القومية في الغناء الكردي، تحولات النص الأدبي، البهجة السرّية، أسطورة شيركو بيكس الشعرية بين أغنية الوطن وصوت الحرية، و الماء الأسير.

 

التفاصيل ...

مقالات: أهل الكهف بين الركود والارتقاء، فهل من عيون تقرأ وعقول تتعظ وأيدي تغير للأفضل ؟
 
الأحد 25 اب 2019 (84 قراءة)
 

أنيس ميرو - زاخو

الكلمة مصدر البيان والإعلان والتوجيه والإرشاد ، والإبداع الفكري لا يحتاج للهامشيين للمتزلفين أو ممن يبحثون عن الهفوات، لا نقلص القيمة الاعتبارية للإبداع الفكري المنجز دوما ، الشاعر عصمت شاهين دوسكي بأفكاره الإنسانية ورؤيته التي تعم الجميع ،الأرض والبشرية، يأتي في وقت وزمان قل فيه عطاء المفكرين و الأدباء بسبب هذه الغزوات والظروف التي اجتاحت المنطقة ولكن ليس غريبا أن تبقى أنت شامخا مثل نخيل وجبال العراق تتحدى كل هذه المهلكات التي حلت بك وخصوصياتك ومملكتك بهول معاناتك وخيانة أقربائك واغتصاب أرثك وابتعاد من تظنهم أصدقائك ولكن بقيت أبياً شامخا تتحدى كل الانكسارات من خلال عطائك المستمر في المجال الأدبي شعرا ونقدا وكتابة،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 8
 
السبت 24 اب 2019 (170 قراءة)
 

ابراهيم محمود 

8- كلمة بحق الأصدقاء المعدودين، وما أكثرهم !

لا بد أنهم يعرفون أنفسهم، وغبار السنين يثقِل خطاهم، ومكابدات العمر النفسي، تصعّب عليهم تنفُّسهم،وظلال آمالهم، وأنا بكامل يقيني أنهم يعرفون أنفسهم جيداً، جهة الصداقة التي لها من العمر الكثير، إنما من العمق في الأثر ، أكثر من الكثير. وأن تسمّي أحدهم صديقاً، بعضهم أصدقاء، وفي مدينة لا تخفي مظاهر نكْبَتِها وانجراحاتها طولاً وعِرْضاً، هي قامشلي، ومنذ سنوات ثقال، فليس بالأمر السهل. فليس ما يمنح الحياة اعتباراً سوى هذا العصب المركزي الذي يصل قلباً بقلب، وتفكيراً بتفكير، ما يعمّق الشعور النفسي وينعشه بالمقابل .

 

التفاصيل ...

نقد فيسبوكي
 
السبت 24 اب 2019 (109 قراءة)
 

حواس محمود*  

احيانا نكتب لنغذي الهمم ونقدم جرعة ايجابية للشعب الفيسبوكي بغاية التنوير والتثوير والتحريك لان دوام الحال من المحال ، للاسف تأتينا ردود يمكن ان نطلق عليها انها ردود البؤس واستدامة اليأس وهي نفسها ضحايا تدخلات كثيرة ، المهم بالأمر هو فهم ما يجري وتحدي العراقيل مهما كانت كبرى وعدم الركون لليأس لكن هؤلاء اليائسين يريدون ابطال مفعول اي بوست او مقال ايجابي سواء عن قصد او غير قصد ، اذا كان الامر عن قصد فلا يلامون لأنهم يؤدون وظيفة مطلوبة منهم لاجندات معينة ، أما عن غير قصد فالأمر كارثة ، سؤال لهم هل الذي يقع في بئر عليه ان يبكي ليموت ام يفكر أن يحفر باظافره شقوقا في جدران البئر ليسهل موضع قدميه ويديه للخروج من البئر ،

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 7
 
الخميس 22 اب 2019 (202 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

7- وجوه الحقيقة ؟!

" طالما أن راوية صيد الأُسود من البشر، فلا بد أن يكون مع الصيّاد "
قول مأثور "

كيف يمكن تعقُّب حقيقة ما يجري في قامشلي، وما يمتد في الجوار الثلاثي ؟
أو تحتاج إلى شهادات حيَّة لتقرن القول بحقيقته، لتقطع الشك باليقين ؟
هل من سجل أحوال بارز بعناوينه، لمعرفة الحقيقة ذات الوجوه المختلفة ؟

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 6
 
الأربعاء 21 اب 2019 (227 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

6- وصلة تاريخية مع Camiya Qasimo

 استوقفني جامع " mizgeft/ جاميا قاسمو " في زيارتي هذه. واستشرفتُ عبره وقائع وعبراً تاريخية. طبعاً ليس من حديث عن الجامع هذا والذي بنيَ سنة 1958، وبقي قاسمو، هذا الكردي البسيط الشجي بصوته، إماماً/ مؤذناً لأكثر من ثلاثة عقود، وغلب اسمه على اسم الجامع الرسمي " جامع الوحدة " نسبة إلى الوحدة السورية- المصرية 1958. أرأيتم ماذا تفعل الأسماء ؟ بين الحضور التاريخي القائم للجامع، والحضور الشعبي الفلولكلوري لاسم قاسمو!
هذا الحديث الذي شغلني، وأنا أمعن فيه النظر، لا صلة له البتة بتأثيره في النفوس. إنما كنقطة علّام مكانية ليس إلا، فمن جهة الغرب يمتد الشارع الذي يصبح طريقاً متجهاً صوب عامودا، ومن جهة الشرق، يكون الشارع المتجه إلى قلب قامشلو، وماراً كسهم صوب العنترية، ومن ثم ليصبح طريقاً إلى تربه سبي وأبعد. إذ شهد من أمامه انطلاقات/ مسيرات كردية الطابع وذات شجون في الزمان والمكان .

 

التفاصيل ...

مقامة الرقصة الأخيرة
 
الثلاثاء 20 اب 2019 (65 قراءة)
 

ابراهيم امين مؤمن

ملحوظة قبل القراءة ...
إلى جلِّ منْ يملك أمره ، آثر السلامة دائماً ولا تُعرّض نفسك لاختيار مآله  "أكون أو لا أكون".

النص 
وجدّتها فى كهف من كهوف الجبال وأنا أعبر الصحراء ، طفلةٌ شعثاء ، وثيابها العراء ، وملامح وجهها متوحشة ولكنّها تختفى خلف ثوب من بسمات حرباء ، لكنّى ظننته من وحشة البيداء ، وطول المقام وسط الوحوش والظلمات.

 

التفاصيل ...

مقالات: الى الاخوة النقاد الكرد والعرب بشكل خاص
 
الثلاثاء 20 اب 2019 (160 قراءة)
 

خالص مسور

في بداية كلامنا هذا علينا ان نشير إلى الحالة النقدية السائدة اليوم بين النقاد الكرد والعرب بشكل خاص ونقول: بأن الناقد على العموم يجب ان يتعامل مع النص وليس مع الشاعر او الأديب مهما كان احدهما فطحلا او فحلا، ومهما كان مستوى اشعارهما وكتاباتهما، فيجب ان يتناول الناقد النصوص الشعرية او الأدبية بشكل جدي واحترافي ومحايد. 
ونتمنى ان يأخذ النقاد مقولة موت المؤلف بالحسبان اثناء دراساتهم النقدية الجادة ولو بشكل جزئي، ولكني وجدت عجبا من طريقة قرائنا ونقادنا الاعزاء عربا، وكردا، تركا، وعجما، في اسلوب التعامل مع الشعراء خاصة، أو مع بعضهم وهو اسلوب او طريقة الشيخ والمريد. 

 

التفاصيل ...

مقالات: أهل الكهف
 
الأثنين 19 اب 2019 (69 قراءة)
 

 عصمت شاهين دوسكي

من اللطف أن تكون إنسانا
من اللطف أن تسأل لماذا وأين وكيف
من اللطف أن تصعد جبالا
وتعبر بحارا وتقطع مسافات 
بطيارة أو سيارة أو سيرا ، شتاء أو صيف
من اللطف أن تبدع وتناضل 
وتكتب وتسمو بلا حرب أو سيف
لكن ليس من اللطف أن تنام قرونا 
فأنت ليس من أهل الكهف .. !!

 

التفاصيل ...

مقالات: بانوراما يهود كوردستان ونبوة النبي ناحوم
 
الأثنين 19 اب 2019 (366 قراءة)
 

كونى ره ش

مما لا شك فيه يعيش في كوردستان الى جانب الكورد عناصر قومية ودينية أخرى وهي: الأرمن والسريان والاشوريين والعرب واليهود.. بالنسبة لتواجد اليهود في كوردستان، امر لا جدال فيه، فهم من اسلاف اليهود الذين اجلاهم الاشوريون الى كوردستان في القرن الثامن قبل الميلاد، حينما غزا الملك الاشوري (تجلات بلاسر) مملكة إسرائيل في اورشليم والسامرا واحتلها عام 731 ق. م.. وفي عام 722 ق. م، قضى الاشوريون بشكل نهائي على مملكة إسرائيل وشردوا قسما اخر منهم الى منطقة الحران والخابور وجبال ميديا.. وفي عامي 597 و586 ق. م، غزا نبوخذ نصر مملكة اليهود مرتين واسر الكثير من اليهود ونقلهم الى كوردستان وبابل وما بين النهرين وظلوا منتشرين في كوردستان.

 

التفاصيل ...

مقالات: وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 5
 
الأثنين 19 اب 2019 (151 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

5- شوارع وفظائع 

 " هذه الحلقة إلى ضحايا التفجير الإرهابي في شارع – طريق قامشلي- عامودا، في الحي الغربي، يوم 17 تموز 2016 "

وجِدت الشوارعُ لتخدم المكان الرحب الآهل بالأبنية السكنية، المؤسسات، المحلات التجارية، الساحات، والحدائق...الخ. الشوارع علامة دالة على خاصية المدينة، باعتبارها منتسِبة إليها.
والأبنية إلى جانب المحلات المختلفة المطلة على الشارع، وتبعاً لنوعه، تؤكد مكانتها الاستثنائية طبعاً. سوى أنه في حالات معينة، قد تخيف الشوارع " الرئيسة منها " أصحاب الأبنية، جملة المحلات، والمؤسسات وغيرها، لحظة التعرض للمخاطر، حيث لعبة التفجيرات قائمة .

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 4
· وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 3
· كلّنا قرَابين «إلى عوني مسلم، الرجل الذي فقد حياته بصعقة كهربائية، أثناء قيامه بأعمال صيانة، لإحدى الأبراج الكهربائية في مدينة كوباني».
· الحمار المطيع والأمين.. قصة من قريتي
· وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 2
· وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » - 1
· أنت لامست الروح عالم الإحساس وعالم الخيال والواقع
· وجوه قامشلي التي لم تكنْها«في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 »
· ملكة القرنين.. وأساطير حنجرة الماء
· ارث الاستبداد والتخلف تأليف دلكش مرعي
· أنت لا مست الروح
· رسائل الأمهات
· عرض كتاب الطفولة في التاريخ العالمي
· سعيد يوسف سفير العشاق في الاغنية الشعبية والعاطفية؛ من مدينة القامشلي الى مدن العالم*
· جَان بابيير: رحلتي عبر زمكانية رواية «فوضى الفوضى» مرتبطة بقضيتي
· كتاب القلم و بناء فكر الإنسان.. مصدر مهم سيبحث عنه أجيال الحاضر والمستقبل .
· ملتقى سوريا الغد يقيم محاضرة صحية عن «أساسيات الصحة الفموية» بتركيا
· الأمير بدرخان الآزيزي في بانوراما سريعة 1802- 1868
· معرض الكتاب «هركول» في قامشلي
· الأميرة سينم خان بدرخان وإرثها المادي والثقافي.. مدرسة الحمراء أنموذجاً
· انتفاضة
· إنا شعوبيون!*
· فصول الألم اللامتناهية
· مكتبة البدرخانيين في دهوك.. رحلة معرف وثقافة لابد منها
· الطحال
· ليل ولات الطويل
· على قيد الحياة تقريباً
· الذكرى الثالثة لرحيل الفنان أبو صلاح
· رواية «روچين»: سيناريو لمسلسل تراجيدي أو فيلم طويل
· دور المغترب في الحفاظ على اللغة والهوية الكرديه 
· صُلح أصغر من حجم الإساءة للفنان محمد شيخو
· شجرة حب  في صحراء المرحلة ..عن المصالحة بين الفنانين  سعيد يوسف وبهاء شيخو
· تــل قصرا الأثـري في اربـيـل
· أنا ورواية البحث عن الزمن المفقود
· وحدنا والحلم
· رواية الطريق إلى مهاباد
· هلا أحدث أحدكم ثقبا في جيب سليم بركات..
· في النظرية البصلية.. عن كتاب «العرب لا يحبّون البصل» لابراهيم محمود
· رواية «فوضى الفوضى»: سرد وحبكة وحوار فوضوي
· دبلوماسية النذالة
· مجموعة شعرية بعنوان :Evrodît
· روحٌ لاجئة
· خروف محفوف
· للحديث بقية
· الفوضى الواعية والسرد في رواية «كوباني – الفاجعة والربع»
· وجهة نظر سايكولوجي.. للنقاش
· ظلٌّ أعزل
· مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
· صدور الثلاثية التاريخية الثقافية «شجرة قابيل» للباحث ابراهيم محمود في قرابة « 2000 » صفحة
· هل لغة الكتابة والثقافة القومية مقياسان أساسيان لانتماء المثقف ؟

مقالات قديمة

القسم الكردي