القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



HELBEST

مقالات: الذكرى الثانية بعد المائة على المجزرة الأرمنية وقصة خالي الأرمني فاهان اوسيب
 
الأحد 23 نيسان 2017 (382 قراءة)
 

كونى ره ش

   مع قدوم الذكرى الثانية بعد المائة على المجزرة الأرمنية يوم 24 نيسان 2017م، التي حلت بالشعوب المسيحية في الإمبراطورية العثمانية من ارمن وسريان وكلدوآشور والايزيدية ايضاً، عادت بي الذاكرة الى خالي (خلف إسماعيل/ فاهان اوسيب)، من (سيس)، الذي توفي قبل اكثر من ثلاثة عقود من الزمن في مدينة القامشلي. أتذكر مدى تعلق والدتي به، اذ كانت تراه كأخ شقيق لها، من أمها وأبيها وكانت تحن عليه وترأف به كثيراً.. واتذكر ايضاً عندما كان يأتينا صيفاً الى القرية مرفقاً معه احد أولاده، كان يقص على والدتي معاناته مع مشاكل الحياة..

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: هوشنك أوسي يروي الواقع السوري بلسان ضحاياه
 
السبت 22 نيسان 2017 (31 قراءة)
 

نجاة عبدالصمد

«وطأة اليقين، محنة السؤال وشهوة الخيال» (دار سؤال، بيروت) هي الرواية الأولى للشاعر والصحافي السوري الكردي هوشنك أوسي. واللافت أن عنوانها طويل، على غرار عناوين مجموعاته الشعرية مثل: «للعشق نبيُّه، للجرح شراعه»، «ارتجالات الأزرق»، «شجرة الخيالات الظامئة»، «الكلام الشهيد»، «أثر الغزالة ويوميات أيل»، «قلائد النار الضالّة- في مديح القرابين»، فكأنّ الكاتب يميل إلى اختيار العناوين الطويلة ليودع فيها أقصى ما يمكن لعنوانٍ أن يقول.
تنطلق الرواية (380 صفحة) من بلجيكا نحو جغرافياتٍ كثيرة بين أوروبا وآسيا وأفريقيا لتتوقف مطوّلاً عند بلده الأم: سورية، حيث تعصف بها قيامتُها الجديدة منذ العام 2011. ومن ثم تكمل صفحاتها الأخيرة في مدينة أوستند البلجيكية، التي يقيم فيها الكاتب وإليها يهدي عمله الروائي الأول هذا حبّاً وتكريماً.

 

التفاصيل ...

قصة: عالم بوزو (1)
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (37 قراءة)
 

د. جوان حقي
الترجمة عن الكوردية: جان كورد 

5/4-2017

ملاحظة: (سأستخدم في هذه الأقصوصة الكلمات النابية، والثخينة، والسوقية وسأتلاعب بهذه الكلمات أيضاً. وسبب استخدامي لهذه الكلمات هو جعلها كالملح والبهارات في القصة، ومن أجل ذلك أرجو منكم العفو مسبقاً.)

 

التفاصيل ...

بيانات: بيان الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في عيد الصحافة
 
الجمعة 21 نيسان 2017 (47 قراءة)
 

في الثاني والعشرين من نيسان من كل عام يحتفل الصحفيون والكتاب الكرد بيوم الصحافة الكردية والذي أصبح تقليداً ثقافياُ راسخاً بينهم، وذلك للوقوف على تاريخ أول جريدة كردية صدرت في القاهرة باسم "كردستان" على يد العلامة مدحت عالي بدرخان سنة 1898، وللوقوف أيضاً على واقع الصحافة والإعلام بين كرد سوريا من القرن الماضي وحتى الآن، وبالتالي تبيان دور الصحافة والصحفيين في بلورة الواقع الكردي، ومتابعة الأحداث التي مرت بها سورية بشكل عام وانعكاسها على الوضع الكردي بشكل خاص.

 

التفاصيل ...

شعر: الحياةُ كالصَّبَّار
 
الخميس 20 نيسان 2017 (45 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

لا 
لم تكن الصحاري مَن مِن ضلع الكُثبان أنجبته
ولا حتى أسترطبت مواسم الجفاء داره
إلا أن من ترانيم الوئام بين صخور حياته
لم تغب رمال الصرامة عن مداره
كما لم يَغُص في صمته الفاقع
مِن باب استلاطفه لما كان فيه واقع 
إنما لظنه بأن الشكوى لن تُخفَّف 
مهما شكا من هول الوقائع

 

التفاصيل ...

اخبار: دعوة عامة لحضور المهرجان الاول ليوم الصحافة الكردية
 
الثلاثاء 18 نيسان 2017 (432 قراءة)
 

بمناسبة يوم الصحافة الكردية يتشرف اتحاد كتاب كردستان سوريا بدعوتكم لحضور المهرجان الاول لإحياء هذه المناسبة يوم الجمعة المصادف21-4-2017 الساعة 10صباحا. سد مزكفت
يتضمن برنامج المهرجان
1- مشاركة الشعراء
2- حوار عن الصحافة 
3- فواصل غنائية

 

التفاصيل ...

شعر: أحد بلا ساعة يد
 
الأثنين 17 نيسان 2017 (175 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف 
   
هكذا تصفع عيني الورقة الجديدة من الرّوزنامة المعلّقة على الجدار، هذه الرّوزنامة التي كانت من عداد أولى قراءاتي الطفليّة، حين لم يكن في بيتي ما خلا الكتب السميكة لوالدي المغفور له، وهي تمضي في دوّامة النّحو، والصرف، والشريعة، والتفسير، والحديث، بل والمنطق، ونتف من التاريخ، وشذرات شعريّة من بينها دواوين لإبن الفارض وإبن عربي والجزريّ والخانيّ ورابعة العدوية، هذه الكتب التي ستصبح خميرة مكتبتي التي ستكبر، وستضم كتباً مارقة، لايرضى عنها والدي، وأخرى لايرضى عنها أولو الأمر، لدرجة أن لي الآن كتباً معتقلة لدى إحدى الجهات غير المختصة ، بعضها لايمكنني التعويض عنه، واأسفاه.!

 

التفاصيل ...

شعر: صدى الغياب
 
الأثنين 17 نيسان 2017 (199 قراءة)
 

كيفهات اسعد 

قبل ان يشرق في 
حنجرتي 
سراب اسمها 
تركت بعضا منها 
تلعب في بيتنا 
على سجادتي الفارسية 
تلعب في مراجيح الاطفال المزروعة
في الفناء المقابل 

 

التفاصيل ...

مسرح: مسرحية قصيرة من فصل واحد (محمودكي وعثمانكي)
 
الأثنين 17 نيسان 2017 (74 قراءة)
 

أحمد حيدر

المشهد الأول 
- ترفع الستارة- 

صوت ( 1 ): 

ماذا فعلتم بنا 
ياأولاد ال.....
لقد اسأتم لرموزنا
شوهتم تاريخ أجدادنا

 

التفاصيل ...

مقالات: الاسرة البدرخانية في بقعة ضوء والحلم العظيم!
 
الأحد 16 نيسان 2017 (380 قراءة)
 

كونى ره ش

   بمناسبة قدوم الذكرى التاسعة عشر بعد المائة على صدور أول صحيفة كوردية باسم (كردستان) بالمهجر من قبل الأمير مقداد مدحت بدرخان، يسعدني ان اسلط الضوء ولو قليلاً على بعض من خدمات افراد الاسرة البدرخانية، هذه الاسرة المضحية من اجل الكورد وكوردستان. ان الدور الكبير والهام الذي لعبه العديد من افراد هذه الاسرة البدرخانية في تاريخ الكورد الحديث، هو خدماتها الكثيرة التي قدمتها الى الثقافة الكوردية والمدونة باللغة الكوردية..

 

التفاصيل ...

شعر: كوردستان يا فؤاد الحالمين
 
السبت 15 نيسان 2017 (34 قراءة)
 

حسين حسو -عفرين

تقولون إستفتاء
فنحيا ألفا
تقولون استقلال
فنحيا ألفَ ألفِ أُخرى
وهل اجتمعت ضِباعُ الدنيا
لنُدفنَ بأرضنا مثلَ كلِّ مرة
يا أختي الشهيدة حلبچه

 

التفاصيل ...

شعر: منبهر
 
الخميس 13 نيسان 2017 (58 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

إن خانك الظرفُ ولم تُصبح للجائع قِطَفُ 
على الأقل كُن وداعة فراشةٍ مُغرمة 
بما يخبئهُ مِن البَردِ زجاج المشكاة
هذا إن حرّمتك الطبيعة 
ولم تغدو أثراً مُشرقاً 
على جبهةٍ 
أو مفرقٍ ما 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: كوردستانية مدينة كركوك من خلال رحلة الأستاذ علي سيدو الكوراني عام 1931م
 
الأربعاء 12 نيسان 2017 (681 قراءة)
 

كونى ره ش

  دفعني الى القيام بنشر هذه الدراسة الميدانية للمرحوم علي سيدو الكوراني عامل الجدل القائم مؤخراً حول كوردستانية مدينة كركوك ورفع العلم الكوردستاني على مبانيها الرسمية والاستفتاء الشعبي العام المقرر اجراءه في أيلول القادم، وذلك لإعطاء القارئ الكريم فكرة صحيحة عن مدينة كركوك وكوردستانيتها لجيراننا العرب والترك الذين مازالوا يجهلون او يتجاهلون الكثير من الأمور التاريخية.. بصدد كردستانية كركوك، يذكر المرحوم علي سيدو في مقدمة كتابه ( من عمان الى العمادية: جولة في كردستان الجنوبية)، طبعة عمان 1939م:

 

التفاصيل ...

حوارات: ثقافتي كانت باللغة العربية وتأثرت بعدد من الكتاب العرب والعالميين
 
الثلاثاء 11 نيسان 2017 (527 قراءة)
 

حاوره: إبراهيم اليوسف
 
أثارت باكورة أعمال الروائي الكردي جميل إبراهيم، ابن مدينة قامشلي، والتي صدرت في العام2016 من جديد، العديد من الأسئلة، حول واقع الرواية الكردية المكتوبة باللغة  الكردية الأم للكاتب الكردي، وعوالمها، ومدى استفادتها من البيئة والتراث الكرديين ضمن معادلة حداثيتها وعلاقتها بالواقع وأسئلة المتلقي وغير ذلك.
في روايته" gûharok التين البري" التي تصل حوالي 300 صفحة من القطع الكبير و صدرت عن أحد مطابع ستوكهولم-السويد،  ضمن سلسلة منشورات جريدة القلم الجديد- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا- يقدم الكاتب جميل إبراهيم أوراق اعتماده روائياً، كامتداد لكتاباته بلغته الأم إلى جانب مقالاته وتحليلاته المكتوبة باللغة العربية التي ظهرت وتظهر لاسيما خلال فترة اشتغاله في الصحافة الحزبية الكردية، والشأن الثقافي.

 

التفاصيل ...

اخبار: شـكر و تقديـر
 
الثلاثاء 11 نيسان 2017 (51 قراءة)
 

بمناسبة مرور العام الخامس على انطلاقة جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" الإلكترونية، الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا، وبمناسبة إشعال الجريدة لشمعتها السادسة بتاريخ 22 / 4 / 2017، تتقدّم إدارتها بالشكر والتقدير لجميع الكتّاب الذين ساهموا في الكتابة على صفحاتها، وأغنوها بأفكارهم القيّمة وإبداعاتهم الجديدة، إن جهودهم التنويرية المخلصة كانت وراء سير الجريدة بعزيمة وثبات نحو أداء رسالتها المعرفية والإنسانية، إذ بقدر ما يعرف المرء يكتشف ذاته، ويكتشف العالم من حوله، ويصبح أكثر التزاماً بجذره الإنساني الأصيل.

 

التفاصيل ...

شعر: أسْطُورَةُ الْتِيَاع؟
 
الأثنين 10 نيسان 2017 (134 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

طِفْلَةً 
تَسَلَّلْتِ فِي بَرَارِي عَتْمَتِي
وعَقارِبُ نَزَقي.. تَنْمُو بَيْن خُطُواتِكِ
تَغْزِلُ بِرُموشِ حُرُوفِكِ حَريرَ وَجْدٍ
مِنْ خُيُوطِ مُبْتَدَاي

 

التفاصيل ...

اخبار: حسن سليفاني ومطبات الترجمة في اتحاد الأدباء الكرد في دهوك
 
السبت 08 نيسان 2017 (79 قراءة)
 

ضمن الموسم الثقافي الربيعي لأتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، قدَم الكاتب حسن سليفاني – رئيس إتحاد الأدباء الكرد في دهوك ، عصر يوم الخميس 6-4-2017 محاضرة بعنوان – مطبَات الترجمة في رواية موسم الهجرة الى الشمال – للروائي السوداني الطيب صالح ، المترجمة لللغة الكردية من قبل المترجم – حيدر دوسكي – ومن منشورات مؤسسة نالبند للعام 2016 . 
تطرق المحاضر بإختصار الى مفهوم الترجمة والأراء المختلفة حولها ومدى ضرورتها وخطورتها ايضا ، واشاد بحركة الترجمة الحالية في المنطقة ولم يخف مخاوفه  من العجالة وعدم الدقة للترجمة وضعف مستلزمات العمل الترجمي وخاصة من قبل الشباب الذين يستسهلون الامر ولايدركون مدى خطورة الترجمات الرديئة وابعاد القراء عن العمل المترجم .ثم قدَم كشفا بالادلة بنقاط الضعف والخلل والاخطاء في الترجمة الكردية للرواية، من خلال عقد مقارنة بين النصين الاصلي العربي والكردي المترجم اليه للفصل الاول والثاني من الرواية وبحدود ال40 صفحة الاولى . 

 

التفاصيل ...

اخبار: عدد جديد من القلم الجديد
 
السبت 08 نيسان 2017 (61 قراءة)
 

صدر العدد التاسع والخمسون (59) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید"  باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:
 كلمة العدد، أفكار وآراء، حوارات ولقاءات وشخصیات، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، كتابات ونصوص إبداعیة، فنون وإبداع، إصدارات، أخبار ونشاطات وبیانات.

 

التفاصيل ...

مكتوب عاجل !!!.
 
الثلاثاء 04 نيسان 2017 (555 قراءة)
 

وليد معمو 

رسالة إلى نساء عفرين في أوربة والمهجر !!!
بعد السلام والكلام الموشح بالنرجس والمعطر بأريج الزعتر البّري … 
أهمس لَكُنَّ وأقول… 
يبدو أن المرأة العفرينية الجميلة المسالمة الحنونة ، الوارفة الظلال كأشجار التفاح والزيتون ، في أوربة ، تستثمرن القانون الأوربي ضمن حدوده القصوى .

 

التفاصيل ...

شعر: هَمَّ أمة
 
الثلاثاء 04 نيسان 2017 (54 قراءة)
 

نواف قاسم

سألته: هل تحمل هَمَّ أمة؟
قال: ولما أحمل هَمَّ أمة؟ 
مادام لساني مقطوعاً
وأظافري مُقلَّمة..!
وبصري ضعيف
وأسناني مكسورة مُهشَّمة..!
أعذرني يا سيدي
فلست مصارعاً
ولا أجيد الملاكمة..!

 

التفاصيل ...

قصة: القطط المسعورة !!
 
الأحد 02 نيسان 2017 (460 قراءة)
 

وليد معمو

حيثما يتنقل بين الحطام ، يشاهد قططاً سمينة ، منتفخة البطن ، تتدحرج متثاقلة ، تقطع الشارع من جهة لأخرى ، بين بقايا المنازل .
والمدهش أنها غير خائفة منه ، وعلى العكس تماماً ، بعضها يُكشر عن أنيابه في مواجهته ، كحيوان مفترس كبير .
تكررت الحادثة عدة مرات ، لتزول الدهشة بعدها ، مرة إثر مرة ، ولتحل محلها تساؤلات جادة ومهمة… !!!.
لماذا تتصرف هذه القطط كذئاب مستشرسة ?!.
وكيف تتحول قِطة أليفة إلى نَمِرة تكشر عن أنيابها ، حين ملاقاة البشر ?!!.
وماذا تأكل هذه البسس حتى تصبح سمينة و تتدحرج كأسطوانات غاز صغيرة ?!!.

 

التفاصيل ...

مقالات: الولادة العسيرة للكتاب
 
السبت 01 نيسان 2017 (300 قراءة)
 

أحمد إسماعيل اسماعيل

حين دفعت كتابي الأول للنشر كنت موزعاً بين الفرح والخوف: فرح وحيد وخوف على أكثر من صعيد، الفرح بولادة كتابي الشبيه بفرح الأب بولده البكر، الولادة التي حدثت بعد سنوات من المطالعة والمتابعة في الشأن المسرحي؛ غير أن هذا الفرح لم يكتمل بسبب مخاوف كثيرة سبقت ولادته: مخاوف لا تتعلق بصحة الكتاب وبنيته، إذ كنت متيقناً من أنه سيولد معافى، فقد سبق لي أن أجريت له كل التحاليل الضرورية قبيل ولادته، بيد أن كل ذلك غير ذي أهمية لمن يريد لكتابه أن يرى النور، ويحتل مكاناً له على أرفف المكتبات، وذلك لا يكون إلا بالحصول على مباركة وزارة الإعلام؛ مباركة يحصل الكاتب بموجبها على شهادة مكتوبة بقلم موظف اتحاد الكتاب العرب، تؤكد فيها هذه الجهة إن المولود خال من فيروس التابو الثلاثي الأبعاد: الجنس والدين والسياسة، وعليه يُمنح الكتاب شهادة لا مانع من النشر والتوزيع. 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: قراءة لرواية «مزرعة الحيوانات» للكاتب البريطاني جورج أورويل ترجمة ونشر دار الألف كتاب الطبعة الأولى عام 2015
 
الأربعاء 29 اذار 2017 (169 قراءة)
 

عبدالباقي اليوسف

بالرغم من مضي أكثر من نصف قرن على نشر هذه الرواية الشيقة، إلا ان متعة قراءتها لا تنتهي وذلك لقيمتها وصلاحيتها للكثير من الاماكن والازمان. يعايش االقارئ من خلالها اجواء الانظمة السياسية التي تحكم الكثير من الدول حول العالم وايضا العديد من دول منطقة الشرق الاوسط. يقدم جورج أورويل في هذه الرواية تحليلاً عميقاً للفكر الإستبدادي أينما يكن، وذلك على ألسنة مجموعة حيوانات اليفة تعيش في مزرعة، محاكيا بذلك مراحل نشوء الفكر الاستبدادي، اساليب صعود المستبدين الى سدة الحكم او الادارة واخضاع الآخرين لسيطرتهم، ولمصالحهم وأهوائهم، بعد تصفية المنافسين والمدافعين عن مصالح عامة الشعب، من خلال الأساليب الملتوية، والأخبار الملفقة والدعاية المفبركة، والوعود الكاذبة، ومن ثم إستخدام القوة في بسط السيطرة وقمع المعارضين، وتلبيسهم شتى التهم لتشويه سمعتهم. 

 

التفاصيل ...

شعر: الأبيضُ المنسابُ
 
الأثنين 27 اذار 2017 (127 قراءة)
 

نارين عمر

الأبيض المنسابُ
من نبْعَي أمّي
إلى المصبّ ذي الشّفتين
ظلّ نقيّ العِرْقِ والنَّسَبِ
ألْبَسني إكليلَ أملٍ يتمدّدُ
إلى سفوحِ الحبِّ
يهادنُ أدغالَ البحار
لأزاولَ العومَ في فُلْكِ البقاء

 

التفاصيل ...

شعر: البارزاني ... أسطورة الجبل
 
السبت 25 اذار 2017 (176 قراءة)
 

زهرة أحمد

حروف القداسة من اسمه تخطّت سطور المستحيل
عطّرَتْ تراتيل النرجس في فصول المأساة
أيها القادم من شموخ العرين
من سيمفونية البيشمركة للفداء
من نبض كولان وأيلول المجد
يالغزا عابرا للعصور
للمعجزات وأفق التاريخ .

 

التفاصيل ...

مقالات: هكذا أكتب قصيدتي .. الشعر والشاعر في مهب النظرية
 
الثلاثاء 21 اذار 2017 (226 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

ليس لي- وأنافي حضرة الشعر- إلا أن أروي ذكرياتي معه، أنى خذلني التنظير، أو أنى خذلته في الحقيقة. لأن الأصل الشعر والنظرية مجرد هامش آيل للقبول أو الرفض أو التطور. وحين أفعل ذلك، فإنني أبدو في هيئة من يكتب عن حبيبة ولا مناص لرسم صورتها، بل صورة ذلك التواشج بيننا إلا عبر الشعر ذاته، وإن كنت سأتوسل السرد هنا، في مهمة الصوفي الذي يتردد ما بين خياري التيمم الاضطراري بالتراب أنى صفد قرب مجرى نهرعظيم..!.

 

التفاصيل ...

خاطرة: نوروز العشاق
 
الثلاثاء 21 اذار 2017 (255 قراءة)
 

وليد معمو

أنت صياد ، عاثر الحظ ، منذ زمن سحيق تنصب الشباك للصُدف، إقتفاءاً بصيادي المحار واللؤلؤ ، ولكن بقوارب متهالكة ، أكلتها الديدان ، في البحار الضحلة  ، ونال الصدأ منها، وتصل دوماً  بعد غزو القراصنة ، لتلملم بقايا الشباك ،  بدلاً من الأصداف ، عليك إنتظار الموسم التالي كالمعتاد، فالربيع لا يخلف ميعاده مع البلابل والورود في نوروز ، ولا يترك شيئاً للصدف .
ولن ينتظرك حتى تملك مفاتيح  صناعة الصُدفة ، وليس البحث عن الأصداف والأقدار !!.

 

التفاصيل ...

مقالات: روح الشاعر
 
الأحد 19 اذار 2017 (195 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

مازلت أمارس هوايتي
في استباق الزمن
لاشيء لي أقوم به
إلا التوجه لروزنامة البيت
وتقليب الصفحات
الصفحات التي سرعان ماتعود
كما كانت
ما إن أرفع عنها يدي......

 

التفاصيل ...

شعر: مسافر الى الحب...
 
الأحد 19 اذار 2017 (254 قراءة)
 

كيفهات اسعد

وحده كيفهات
يضع بقايا ذكرياته في زوادته 
 على ظهره المقوس تارة
وفي يده العسراء  تارة
يسير في دربه الطويل 
إلى بيتك

 

التفاصيل ...

شعر: شقائق الألم ..!!؟
 
الأحد 19 اذار 2017 (435 قراءة)
 

أحمد حيدر

في الخريطة متسع للرؤى
في الجرح متسع للمفردات 
الصالحة للبكاء 
وصلاة الجماعة ..
في النشيد متسع للنشيج
والعتب المتوتر
فلا تغيروا مجرى النهر
كي لا تذبل أحلام النرجس
وتغيب الشمس في التأويل
وتعضون على أصابعكم ندما!!؟

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· قناص المخبز
· آراء بألوان الطيف
· دفء سواد عينيك
· همسات في أذن إمرأة
· دراسة في واقع العنف ضد المرأة «منطقة القامشلي نموذجا»
· تأجيل فعاليات مهرجان إيسن الشعري إلى إشعار آخر
· إبراهيم محمود يضرب عن الطعام
· اتألم بصمت
· آذار
· قصائد قصيرة جدّاً
· الإحباط
· قصص قصيرة جداً
· تغريدات جسد طليق من أسمائه
· المنقضُّ على ميلاد الهبوب
· مضخة النفط
· البيان الختامي للكونفرانس الأول لاتحاد مثقفي روجآفاي كردستان - فرع أوربا
· شاهد من أهلها
· تابوت الندم ...!!؟
· ...والسياسي الكُردي كاتباً.. ملاحظات حول كتاب «الانفجار السوري» للسياسي الكردي : عبدالباقي صلاح اليوسف .
· تحديد موعد مهرجان إيسن الشعري/ألمانيا
· الروح المائية في شعر مؤيَّد طيّب
· اسم مدينة الحسكة واسماء بعض الشخصيات الأيزيدية في الجزيرة
· خواتيم
· المغربي سعيد الريحاني في ذمّة الأبارتايد
· استراحة مع مكتبات بلدة جزيرة بوتان
· حفل توقيع الكتاب الأول للكاتب الشاعر د. صلاح حدو
· الانفجار السوري للسياسي الكردي عبد الباقي اليوسف أهم كتاب دّون الحدث السوري بعين باحث فاحص وسياسي قدير
· مصير الرواية في العصر الرقمي
· احب شفرة الحلاقة
· أيُّ كُردي كان جكرخوين ؟
· آراء في عيد الحب
· مسار و مسيرة
· البيشمركة ونكاح الجهاد
· طاولة سورمَي للقراءة.. القراءة ضرورة... القراءة متعة
· جبل
· لا تسألوني ما اسمها: شاعرة
· يحي السلو في معرض جماعي في دوسلدورف الألمانية
· ذاكرة أنثى
· الباحث إدريس عمر في كتابه التوثيقي المهم «سوريا من الاضطهاد السياسي إلى الكارثة الإنسانية» قراءة جريئة متأنية في ثنائية الاضطهاد السياسي والكارثة السورية
· جزيرة النرجس المنسية
· على قيد الحياة ...تقريبا!!؟
· يوم لا ينفع الكرديَّ إلا الغريبُ «نصوص عمياء»
· صدور العدد السابع والخمسون (57) من جريدة (بينوسا نو - القلم الجديد) باللغة العربية
· نحو انعقاد الكونفرانس الأول لاتحاد مثقفي روجافايي كردستان
· حقيقة الكائن العدمي
· حوار مع الناشطة الفلسطينية المغتربة في النرويج امتثال النجار
· «بوستك»…... وولاية كورداغ
· «أسبوع طويل في آمد» لفواز حسين: نوستالجيا وواقعيّة سحريّة كرديّة تكابد بؤس الراهن
· إنها رائحة صوت امرأة كردية
· صفحة من تاريخ سنجق خلف آغا أو برية خلف آغا (منطقة آشيتا)

مقالات قديمة

القسم الكردي