القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي |  أرسل  مقال  |   راسلنا
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



Helbest

مقالات: رسائل إلى روشن بدرخان
 
الخميس 14 ايلول 2017 (47 قراءة)
 

مروة بريم 

عزيزتي روشن بدرخان: 
كان أيلولي محموماً طريح الفراش منذ أيام بعد أن قضى أواخر الصيف يحمل أمواج البحر على كتفه الجريح و يجففها على الشطآن يصنع منها أكاليل ملح تزين جبهة الصباحات. دنوتُ من سريره الأصفر أضع على جبينه كمادات حب مثلجة أردت استنشاقه برئتين بحجم السماء قال أخاف عليك من العدوى قلت أنا مصابة بك منذ زمن، أريد أكثر...أريد الاختباء في أعماقك قال ليس في أعماقي سوى الظلام قلت لا احد يجيد قراءة الظلام مثلي ألا تراني كلما التقيت بك عيناي تستحيلان ملحمتين داكنتين حيث تصطبغان بلون أعماقك، أتنفسك أيلولي أتنفسك قال ما أحيلاكِ من امرأة أرى فيها جنون الكون نهاراً ووداعته في العتمة. و انتزع الزمن سريره مني وابتعد مطفئاً شموس عينيه. 

 

التفاصيل ...

مقالات: رحل الفنان الكردي الكبير كانيوار وظل صوته يدوي...!
 
الخميس 14 ايلول 2017 (138 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

جاءني الخبر صاعقاً:
رحل كانيوار
رحل الفنان الكردي الكبير كانيوار
لم أتمالك نفسي، فالنبأ زلزلني حقاً. إنه صديق الذكريات الأولى الممثل في فرقتي المسرحية في الصف العاشرإلى جانب آخرين، والمغني: قبل أيام رحل عضو الفرقة المغني أحمد حسو،بنوبة قلبية، والقلب نفسه يعلن بلوغ متاعبه الدرجة القصوى. أدى في مسرحية الطبيب الأمي دور "الطبيب الرئيس" إلى جانب الممرض عبدالهادي إبراهيم وتم توقيفنا أثناء التدريبات، ومن بيننا صديقي الفنان الكبيرالراحل جمال جمعة، وهو ما ذكرته في كتابي" ممحاة المسافة"2016.

 

التفاصيل ...

مقالات: هل مات الأدب الروسي ؟
 
الثلاثاء 12 ايلول 2017 (68 قراءة)
 

جودت هوشيار

تراجع الأدب الروسي - بعد تفكك الاتحاد السوفيتي - عن موقعه المتقدم في العالم عموما ، وفي العالم الناطق بالإنجليزية خصوصاً. ويقال ان القاريء الأميركي - من الجيل الجديد - يكاد يجهل هذا الأدب تماماً ، ولا يستطيع أن يذكر اسم كاتب روسي معاصر واحد. والسبب الرئيسي لهذا التراجع هو ان الادب الروسي اصبح اليوم ادباً محلياً بكل معنى الكلمة . 
الأدب المحلي الذي يكون مفهوما وقريبا من شعب واحد فقط  ، وغير ممتع بالنسبة الى بقية االشعوب ، يتحول – في أفضل الأحوال -  الى مجرد مصدر لعلماء الأنثروبولوجيا ولا يهم القاري الأجنبي . أما الأدب المحلي ، الإنساني الطابع ، الذي بعبر عن روح العصر ، ويثير أحاسيس مشتركة بين البشر وتجاوباً فكرياً يتفاعل في  كل بيئة مجردة من المكان والزمان ،فهوالذي بجذب انتباه القاريء بصرف النظر عن العرق والمعتقد واختلاف الثقافات .

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: امرأة بمظلة وشاعر بقبعة
 
الثلاثاء 12 ايلول 2017 (107 قراءة)
 

صدرت للشاعرالسوري دلدار فلمز مجموعته الشعرية الثانية " امرأة بمظلة وشاعربقبعة" عن دار الرائدية - الرياض2017، تقع المجموعة في 60 صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الغلاف الشاعر نفسه.
تتضمن المجموعة سبع قصائد متفاوتة، في الطول والشكل الفني، وهي جميعها تدور في عالم الحب، ربما كانعكاس لحالة الحرب التي يمر بها بلده وإنسانه، لنرى أن هذا العالم هو محور سيرة الشاعر، وهو صورة طبق الأصل عن إنجازاته وإخفاقاته، ألمه وألقه وفرحه، جاء في نص يحمل عنوان المجموعة نفسها " امرأة بمظلة وشاعربقبعة  ":
الورقة البيضاء
على الطاولة
المتروكة بعناية
بجانب المزهرية

 

التفاصيل ...

اخبار: توزيع جوائز الأفلام الفائزة في مهرجان اربيل السينمائي الثامن
 
الأحد 10 ايلول 2017 (88 قراءة)
 

جيهان شيركو / اربيل

اختتام مهرجان اربيل السينمائي الدولي الثامن 2017 بحضور الدكتور سالار عثمان وكيل وزارة الثقافة والشباب والسيد فرهنك غفور مدير عام الثقافة والفن و شاخوان مصطفى المدير العام لمديرية السينما ونخبة من فناني وجمهورغفير تم توزيع الجوائز على الافلام الفائزة على النحو الآتي:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: في التاريخ المفتقِر إلى التاريخ.. حول كتاب «تأريخ كردستان سوريا المعاصر» لإسماعيل حصاف
 
السبت 09 ايلول 2017 (161 قراءة)
 

ابراهيم محمود
 
" كونك مصلحاً أخلاقياً لا يعني البتة أنك تتمتع بالأخلاق الحميدة"
تزفيتان تودوروف
 
مرثية تاريخ :
كتابُ تاريخ ٍ مخيّب للآمال: بمنهجه، طريقة عرضه، نوعية معلوماته، أسلوب التعامل معها، والشخصية التأريخية المعنية بهذه النقاط مجتمعة. إن أقل ما يمكن قوله فيه هو أنه تاريخ يفتقر إلى التاريخ! هذا ما يمكنني البدء به- مباشرة- عن الكتاب الصادر حديثاً للأستاذ الدكتور البروفيسور اسماعيل محمد حصاف" تأريخ كردستان سوريا المعاصر " عن مطبعة صلاح الدين، أربيل 2017، في أجزاء ثلاثة، أي " 1400 ص " تقريباً، ومن القطْع الكبير. الكتاب بأجزائه هذه يغطي ستة عقود زمنية" ج1: 1916-1946، 568ص-ج2: 1947-1962، 414ص، ج3: 1963- 1975، 404ص". هذا يعني أنني سأقوم، جرّاء هذا التقديم غير المحسود عليه إجمالاً، بدور محامي الشيطان، بما أن هناك ابتذالاً للتاريخ، لأن الكتاب لا صلة له بعنوانه عموماً، وإنما بما هو تحزُّبي كردي، وللمزاجية في تصريف المادة دور البطولة في الكتابة!

 

التفاصيل ...

مقالات: «استقلال كردستان» واللحظات الأخيرة على أعتاب الساعة الخامسة والعشرون
 
الجمعة 08 ايلول 2017 (199 قراءة)
 

شيركوه عصمت

ليلة مثقلة بسحب تتدحرج صوب الجبال المرتفعة ، وقصف الرعود يدوي في الأرجاء، سمعت حينها صوت مذياع إحدى المحطات الإخبارية تسرد نشرة حول ثورة تفجرت بين سلاسل الجبال ، جنود ينشدون "اي رقيب" مع الغزلان ، بصيص أمل ينبت في الأراضي المكحلة بغبار الكيماوي ، وأمجاد تحيى من جديد على مسارح القدر… 
حينها راودني صوت جرس يرن في الأفق،
أتلك ناقوس الخطر… !؟ كنت أتسائل،
أم أنه جرس ساعة الحياة في ساحة الأبد…

 

التفاصيل ...

مقالات: الحمْل العزيز
 
الأحد 03 ايلول 2017 (127 قراءة)
 

د. آلان كيكاني

نعت الحكماء حمْلها بالعزيز، أو النفيس، لأنه الأول لها بعد أن قاربت الخمسين من العمر دون أن تنجب، رغم أنها، ومنذ أن بلغت، لم تترك طبيباً أو ضارب مندل أو عارف بخت أو قارئ كف إلا وعرضت نفسها عليه في سعيها الدؤوب إلى الإنجاب، ولم يقطع أحد من هؤلاء أملها، بل بشروها بمولود جميل في قادم الأيام دون أن يذكروا لها في أي سنة أو أي يوم. وقد أكد لها الأطباء أنها خصبة الرحم ولا يوجد فيها ما يعيبها أو يمنعها من الحمل، وحين السؤال عن سوابقها المرضية والجراحية علم الأطباء أن لها سابقة إسقاط واحد غداة كانت في السادسة والأربعين، حيث سقط منها جنين غير مكتمل النمو عاش أحد عشر شهراً ثم مات دهساً بسنابك خيول الأوغاد. 

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الرابع والستون (64) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
 
الأحد 03 ايلول 2017 (88 قراءة)
 

صدر العدد الرابع والستون (64) من جریدة "بینوسا نو – القلم الجدید"  باللغة العربیة، عن الاتحاد العام للكتاب والصحفیین الكورد في سوریا، وھي جریدة شھریة أدبیة ثقافیة فكریة عامة تعُنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.

وتضمن ھذا العدد الجدید عدة محاور، ھي:

كلمة العدد، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحلیلات، حوارات ولقاءات وشخصیات، ملفات، كتابات ونصوص إبداعیة، أخبار ونشاطات وبیانات، إصدارات، فنون وإبداع.

المحور الأول – كلمة العدد:

ابراهيم اليوسف /مشروع استقلال كردستان: تكتيكات واستراتيجيات عدائية.

 

التفاصيل ...

شعر: خَـبِّـئِـيـنِـي.. تَـحْـتَ قَـمِـيـصِـكِ الْـمُـعَـطَّــرِ
 
الأحد 03 ايلول 2017 (504 قراءة)
 

آمال عوّاد رضوان

آهٍ مِنْ طُفُولَتِكِ الْــ تَتَشَاقِينَهَا بِي
لَكَمْ تُحْيِينَ بِي جِرَاحًا 
فِي مَكَامِنِ هَدْأَتِي
وَتُسْعِدِينَنِي .. بِعَزْفِ آلَامِكِ! 
دَعِينِي أَتَسَامَى 
إِلَى فَرَاشَاتِ حَرْفِكِ!

 

التفاصيل ...

مقالات: إقتراح: اللغة الكردية بحاجة إلى مجمع
 
الأحد 03 ايلول 2017 (114 قراءة)
 

مروان بركات 

اللغة الكردية كغيرها من اللغات العالمية تحتاج إلى الوسيلة التي تنهض بها وترفعها إلى مستوى اللغات الراقية، وتجعلها تسير مع العلم والحضارة جنباً إلى جنب. وأعني بتلك الوسيلة هي أن يكون هناك مجمع لغوي ينظر فيما تجدد أو يتجدد من المعاني ويضع لكل معنى لفظاً يناسبه، وينظر في مجمل عوائق اللغة. حيث أن كل الشعوب سبقت الشعب الكردي إلى تأسيس المجامع اللغوية. فالمجمع اللغوي في فرنسا تأسس عام / 1734م /، والمجمع اللغوي في ألمانيا تأسس عام / 1617م /، أما المجمع اللغوي العربي فقد تأسس عام / 1919م / في القاهرة  وإلى ما هنالك. ان الحفاظ على اللغة الكردية بحاجة إلى مجمع لغوي ليقوم بما يلزم اللغة من خدمات ومنها الآتي:

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: «مدائح البياض» لابراهيم يوسف: جماليات النص الشعري
 
السبت 02 ايلول 2017 (120 قراءة)
 

خورشيد شوزي

يقول جان كوكتو: الشعر ضروري وليتني أعرف لماذا؟
الإبداع الفني يخلق توازناً تفتقده الحياة على حد قول موندريان، وهو ما رأيت أن المجموعة الشعرية "مدائح البياض" للشاعرإبراهيم اليوسف تحققه، أي أنها تؤسس لمفهوم الفن بديل الحياة أو الحياة نفسها، كما أرى، فالمعاناة الإنسانية واللغة السلسة والمعبرة تعتبر من جماليات القصيدة سواء أكانت قصيدة نثر أم تفعيلة أم نصا مفتوحا أم غيره.
تحدث عبد القاهر الجرجاني عن خديعة اللفظ، وهو ما تفعله بعض قصائد إبراهيم، فهنالك قصائد معينة عند قراءتها تبدو عصية في رمزيتها للوهلة الأولى،.. وهذا ما يعطي القارئ فسحة تأمل في الدلالات والأبعاد المقصودة منها، وهذه هي اللذة بعينها كما أراها بعكس الناقد الإنكليزي ريشارد، فالشعر فنٌ إحدى غاياته اللذة، وهو ما يتوفر في قراءة العديد من القصائد ذات التوتر العالي والمتميزة في المجموعة الشعرية.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: مزامير العِشق أو المسافة بين اليومي والرؤيوي
 
الثلاثاء 29 اب 2017 (190 قراءة)
 

خالد حســــين:

"في الصباح الذي يشبه الدمعة
أصير كقلبٍ مفتوح على البكاء"
يتكىء الشَّاعر السُّوري "فواز قادري" على رأسمال شعريِّ مُنَضَدٍّ في عشر مجموعاتٍ شعرية منشورة، آخرها المجموعة ــ رهن القراءة "مزامير العشق والثورة، دار ألف ليلة، "2017؛ كما أن اللغة الألمانية احتفت بشعره عبر مختارات مترجمة إليها بعنوان "في الليل، 2012". غير أن القارىء تتناهبه أسئلة حادة، أشدُّها: ما إذا كان هذا "الرأسمال الشِّعري" الثري قد تعرَّض لقراءات جدية وصارمة من شأنها التعرُّف على النُّصوص الشعرية للشاعر والإمساك بظلالها وأسرارها،

 

التفاصيل ...

مقالات: إنها مجرد قصة شجرة..
 
الثلاثاء 29 اب 2017 (201 قراءة)
 

المحامي محمود عمر

آلمني جدا ذاك الطلب الغريب من مدرس التربية الدينية وهو يتعرف علينا في الحصة الأولى من العام الدراسي الاستاذ الفاضل (عبد الرزاق جنكو) فما أن أخبرته بأنني من قرية تدعى (علي بدران) حتى قال من فوره: بني أما زال أولئك البسطاء يحلفون بتلك الشجرة (دارى علي بدرانى) وحين أجبت بنعم ، قال: بني ألا تستطيع أن تقطع  هذه الشجرة حتى يتخلص الناس من ذنب هذا القسم، أدرك شدة غضبي حين أجبته أستاذ: أن نترك الناس على بساطتهم خير من أن نستحدث فيهم أشياء قد تضلهم أكثر، حاول أن يهدأ من روعي : أعلم يا بني أن آليات ضخمة لا تستطيع قطع هذه الشجرة الكبيرة، أنا أمازحك فقط وفي شريعتنا ـ أنت تعلم ـ انه لا يجوز أن يحلف المرء إلا بالله.

 

التفاصيل ...

مقالات: روايتي التي لم يقرأها أحد.. عن قامشلو وهي في مهب الكوردية المتطايرة
 
الأثنين 28 اب 2017 (224 قراءة)
 

ابراهيم محمود

لن أكون ناقداً لروايتي " لا قمامة في هذه المدينة " الصادرة عن " اتحاد الأدباء الكورد- أربيل، 2013 "، بقدر ما أكون قارئاً لجوانب حيَّة منها تتفاعل حتى الآن، ومن باب التأكيد على نقطة تأريخية، وكموقف من إشارات هنا وهناك تشير إلى أن الرواية " كذا " هي الأولى عن " الثورة السورية " ورياديتها، والتاريخ هو الحكم الفصل في ذلك . فروايتي تلك، والتي أنجِزت في عام 2012، ومن خلال مدينة غير مسمَّاة" هي قامشلو في الأصل، نموذجاً " ، عما يجري، وعما سيجري، كما هو محتواها، كانت الأولى حسب معلوماتي، ولن أعلّق على السبب الذي أبقاها في العتمة، رغم أن هناك من حصل عليها باليد، وسواه بريدياً. وهأنذا أشير إلى نقاط منها، تفصح عما توقَّعته فيها وربما حتى في المستقبل المنظور. ولا بأس أن يتردد عنّي ما يتردد في مسلك كهذا، فالإجراء له منحى ثقافي، بعيداً عن كيل مديح، مكتفياً بمقتبسات غالباً تأكيداً لما توجَّهت ُ.

 

التفاصيل ...

حوارات: وليد حاج عبدالقادر: أجبرت على تعلم العربية فصارت قدري!
 
الأحد 27 اب 2017 (246 قراءة)
 

حاوره:عبدالله الزماي

وليد حاج عبدالقادر روائي سوري من أصول كردية له أربع روايات كتبها باللغة العربية التي يؤكد أنه أجبر على تعلمها بينما هو في الوقت ذاته شديد الإيمان والحماس بقضيته وهويته الكردية وكذلك اهتمامه الكبير باللغة والميثولوجيا الكردية, روى خلال هذا الحوارعددًا من الحكايات والذكريات التي يملؤها الشجن والحنين وكذلك الوعي العميق.

 تكتب باللغة الكردية وتؤمن بالقضية الكردية – كما تسمى- إلا أنك تكتب رواياتك باللغة العربية فهل ثمة تناقض في هذا؟ كيفتفسره؟ 
– نعم أكتب باللغة العربية التي أجبرت بداية على تعلمها وتفتحت من خلال حروفها أمامي آفاق وآفاق وباتت هذه اللغة العين الأساس لا بل والمعبر لتفتق مدارك ومعارف عديدة واكتسابها ولكن؟! كان دائمًا هناك سؤال يخطر في بالي: عجبًا لو كانت هذه المدرسة تعلمني بلغتي الكردية أما كانت وكنا سنبدع أكثر؛ سيما وأنا أقارن قصة ليلى والذئب المصورة وحكايات جدتي وأمي للقصة نفسها ونسختها الكردية وذلك الصوت الحنون الذي كانت تغنيها به لنا  القصة وليتمظهر هاجس الأمن ورعبه وملاحقتهم. 

 

التفاصيل ...

شعر: حلمي المؤجل
 
السبت 26 اب 2017 (161 قراءة)
 

كيفهات أسعد

لأول مرة 
هنا 
نجتمع 
في بداية الأمل 
نور الصباح 
ضجيج الغياب 
أمانيّ المؤجلة 

 

التفاصيل ...

اخبار: إنطلاق الدورة الثامنة لمهرجان كوردستان الدولي للفيلم
 
السبت 26 اب 2017 (134 قراءة)
 

ينطلق اليوم الساعة 6 مهرجان اربيل السينمائي الثامن في دار امباير للسينما   تحت شعار
” نحو الاستفتاء والاستقلال”  اعتباراً من يوم  26/8/2017 ويستمر لخمسة  أيام .
وسيتم الافتتاح ب فلم "علم بلا وطن" لبهمن قوبادي .
وتم دعوة ممثلين مشهورين من مختلف اجزاء كوردستان وبحضوركتاب ونقاد ومهتميين بالشأن السينمائي .
وكشفت اللجنة العليا للمهرجان السينمائي عن  أسماء الافلام المشاركة التي من المقرر عرضها أيام المهرجان.

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: الاضطهاد عارياً في مرآة الحرية .. حول رواية «شارع الحرية» لابراهيم اليوسف
 
الخميس 24 اب 2017 (881 قراءة)
 

ابراهيم محمود

إن سمَّيتَها رواية تاريخية، تكون قامشلو، وعبر " شارع الحرية " عتبتها وحلبتها، تكونُ على صواب، وإن اعتبرتهَا رواية سيرة ذاتية بأكثر من معنى لكاتبها، لن تكون مجانباً للصواب، وإن صنَّفتها في مجملها رواية تسجيلية، تكون محقَّاً ولو إلى حين، وإن قيَّمتَها رواية مكان له اسمه ومجتمعه في مضمار تاريخ معين، تصيب في القول، وإن اعتبرتها هي كل ذلك، لن تجانبك الحقيقة. ذلك هو التقدير الأول لرواية الشاعر والكاتب والإعلامي الكردي السوري ابراهيم اليوسف " شارع الحرية " الصادرة حديثاً بطبعتها الألمانية،2017، وفي مائتي صفحة ونيّف، ويظهر هذا الشارع محظوظاً، وهو يستأثر بأكثر من مساحة شارع من مدخل الحرية ومخرجها.

 

التفاصيل ...

مقالات: معجم الصمت ...!!؟
 
الأربعاء 23 اب 2017 (116 قراءة)
 

أحمد حيدر

الصمت دموع الغفران
في صلاة الغائب
الصمت صفير الريح 
في قصب الذاكرة 
الصمت ندم صارخ في ألبوم العائلة
الصمت دم القلب في التليفون
الصمت اعتزال من الجوقة
ومنصات الفضيحة في البازار

 

التفاصيل ...

اصدارات جديدة: إبراهيم اليوسف في «شارع الحرية» في قامشلو
 
الثلاثاء 22 اب 2017 (204 قراءة)
 

صدرت الطبعة الألمانية من رواية" شارع الحرية" لإبراهيم اليوسف، ضمن منشورات دارأوراق للنشر والتوزيع القاهرة و Printout برينت توت- ألمانيا.
 
تحكي الرواية عن مغامرة قام بها الراوي/ البطل الذي يقيم في بلد أوربي  إلى مدينته-قامشلي- من أجل جلب إرشيفه الكتابي الذي تركه هناك بسبب الظروف الصعبة التي مربها قبل أن يترك مدينته ويهاجر بعيداً عنها، ليرى أن ملامح مدينته قد تغيرت إلى حد الرعب، لاسيما بعد تعرض الشارع الذي كان يسكنه -الحرية- في الحي الغربي- لتفجيرإرهابي قام به تنظيم داعش المجرم
في الرواية الكثير من وصف أحوال الناس تحت وطأة الواقع المرير في بلده، ووطنه، وقد كتبت كما جاء على الغلاف الأخير بتقنيات مختلفة.
كما تتضمن الرواية تفاصيل دقيقة للمغامرة التي قام بها الرواي الذي يحمل اسم المؤلف نفسه

 

التفاصيل ...

شعر: انشودة الحنين
 
الأثنين 21 اب 2017 (92 قراءة)
 

حواس محمود 

خفف سباتك الشتوي أيها الرجل 
فالارض عطشى والسماء حبيسة المطر 
رفرف بجناحيك أيها الطائر 
وانطلق 
صوب الحبيبة 
التي مللت لياليها السود 
ولا زالت تنتظر 

 

التفاصيل ...

قراءة في كتاب: عشبة الرواية وفردوس الكتابة «قراءة أولية في رواية: عشبة ضارّة في الفردوس»، لهيثم حسين
 
الأثنين 21 اب 2017 (268 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

من مثالب المنفى بأشكاله المختلفة، أنه قد يستهلك المرء أو ينهيه تدريجياً، ومن مناقبه بالمقابل، أنه قد يمنح أويهِبُ المنفي قدرات تمكّنه من بناء عالم يستجيب لإرادته في وسط يقيم فيه مع آخرين. أحسب أن كاتبنا وروائينا الكردي السوري هيثم حسين من الصنف الثاني، والشاهد هو أنه مذ حل في منفاه الاختياري لندن، منذ عدة سنوات، وهو يفعّل في منفاه هذا ما يجعله أهلاً للإقامة في الحياة، وأن يوسّع حدود صلاته بالعالم الخارجي، ودون أن تغفل روحه عن البيت الذي ولد فيه وترعرع وتعلَّم وتكلم وعُمّد كاتباً في " عامودا "، وروايته  الأخيرة " عشبة ضارة في الفردوس، دار ميارة، القيروان، تونس2017 "، ليست رواية منفى حرفياً، لكنها تستمد منه مقومات وجودها. إذ إن استعادة المكان الأول وتأهيله تخيُّلاً ليكون على مقاس شخوصه، وكيف يلقمهم حركات، مشاعر، أحاسيس، مخاوف، متناقضات وتصورات: عامودا، بصورة رئيسة، خميرة روحه في الكتابة وتحدي الغربة، لا تعدو أن تكون ترويضاً لقسوة المنفى، ومصادقة معها، وإلزام المنفى هذا لأن يعترف به أبعد من كونه هامشياً، أبعد من كونه موسوماً بصفة المنفي.

 

التفاصيل ...

شعر: شاهد من أهلها
 
الجمعة 18 اب 2017 (109 قراءة)
 

لوران خطيب

السماء لم تنجب سوى
كواكب خجولة
الأرض مازالت عاقرة
والجرح بحيرة حمراء
منحوتة في قرينة الروح
أسراب القطا غادرت سهول الوجع
أغاني جلبي تئن لوعة
 في زوايا الحارة الغربية
جامع قاسمو

 

التفاصيل ...

مقالات: حسن ظاظا وكتاب جديد: (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام)
 
الأثنين 14 اب 2017 (395 قراءة)
 

كونى ره ش

  كما تعودت ان التقي مع الأستاذ حسن ظاظا بين فينة وأخرى في مقهى الشموع بوسط مدينة القامشلي، واليوم التقينا مجدداً، حيث اتحفني بكتابه الجديد (دور الكرد في بناء مصر وبلاد الشام). والكتاب صادر عن "سلسلة إصدارات مركز الدراسات الكردية في القاهرة" حزيران 2017م، ويتضمن فصول عديدة عن الكرد في سوريا ولبنان، ودور الكرد في الثورة العربية الكبرى وفي الثورة السورية الكبرى، والكرد في عهد الوحدة المصرية السورية وفي عهد الانفصال.. ويتطرق الى التواجد الكردي في مصر والمملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين بالإضافة الى صور وثائقية نادرة.. 
  والأستاذ حسن ظاظا من كرد دمشق 1950م، حاصل على شهادة ماجستير في الاعلام والصحافة، عمل محرراً في عدة صحف سورية ولبنانية وفي وكالات انباء عربية واجنبية، وشغل مديراً لتحرير الاخبار العربية الصادرة في لندن.

 

التفاصيل ...

اخبار: حفل توقيع وتسليم جائزتي جكرخوين وبالو لأسرة الشاعرساسوني
 
الأثنين 14 اب 2017 (252 قراءة)
 

ضمن سلسلة نشاطات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا احتضنت قاعة جمعية هيلين للثقافة والفنون في إيسن-ألمانيا بعد ظهريوم السبت12-8-2017 نشاطين ثقافيين للاتحاد حضره جمهور نوعي.
في البداية دعت عريفة الحفل ليلان ملا عبدالله الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، لتفسح المجال لكل من الكاتبين: خورشيد شوزي و جميل إبراهيم لتسليم جائزتي جكرخوين وملا أحمد بالو باسم الاتحاد لكريمة الشاعر ميديا ونجله برويز، بسبب عدم تمكنه من الحضور باعتباره يقيم في تركيا، وكانت الجائزتان قد منحتا قبل الآن للشاعر خليل.

 

التفاصيل ...

نقد ادبي: هوشنك أوسي يسترجع مآسي الأقليات
 
الأثنين 14 اب 2017 (183 قراءة)
 

القامشلي - إبراهيم خليل 

قد ُيسجَّل لـلكاتب هوشنك أوسي أنه بين أوائل من كتبوا رواية تتناول الخلفية التاريخية للثورة السورية وحاضرها بدقة ومكاشفة، بعد عقود طويلة من الترمز والتورية والاستعارة والتقية، وفي وقت تشهد الثورة السورية ضد نظام البعث قيامتها السابعة، من دون أي آفاق واضحة بسبب التطورات الدرامية التي رافقتها، والمآلات غير المتوقعة التي بلغتها. وللقارئ أن يثق سلفاً في صدق الرواية وموضوعية مؤلفها لسبب رئيس هو وقوعه خارج سلطة النظام والمعارضة في آن واحد، ما ينفي عنه وعنها، شبهة الممالأة إلا للوقائع التي ارتقت إلى مرتبة الحقائق.
وبما أن الإحاطة برواية «وطأة اليقين» الضخمة (384 صفحة - دار سؤال للنشر - بيروت) بمقال صغير، أمنية صعبة المنال، فسأقتصر على عرض بعض الملاحظات والانطباعات التي تكوّنت لدي عنها، معرّجاً في أثناء ذلك على بعضٍ من حوادثها وتفاصيلها.

 

التفاصيل ...

تقارير خاصة: ملف «بينوسا نو» الخاص عن الأديب القاص عَبْدُالرَّحمن سَيْدُو
 
الجمعة 11 اب 2017 (209 قراءة)
 

ولد عبدالرحمن سيدو في قرية فريرية منطقة عفرين سنة 1951... تلقى تعليمه بين عفرين وحلب، وعمل مدَّة في التدريس... حصل على الإجازة في الحقوق ثم عمل بمهنة المحاماة في حلب... عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية القصة والرواية)، وعضو نقابة المحامين بحلب... كتب القصة القصيرة والرواية، ونشر نتاجه في الصحافة المحلية والعربية.
توفي في 26 شباط 2011 بعد معاناة مريرة مع المرض.
أعماله الأدبية المنشورة في القصة والرواية:
- بقعة ضوء في ذاكرة مغبرّة، قصص 1987.
- غناء البنفسج، قصص 1989.
- الذئب، قصص 1994.
- ما قالته لوحة جمشيد، قصص 1998.
- درجة ضغط 18، قصص 2001.
- رواية مخطوطة لم تنشر بعد بعنوان (ماذا أحكي لكم).

 

التفاصيل ...

اخبار: تقرير أربعينية الشاعر فرهاد عجمو في أيسن / ألمانيا
 
الجمعة 11 اب 2017 (148 قراءة)
 

أقام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا بعد ظهر يوم الأحد 16.07.2017 وبالتعاون مع الشعراء صلاح محمد وهجار بوطاني والفنانين زبير صالح،عماد كاكلو، لقمان جميل، وجمعية هيلين الثقافية في ايسن أربعينية الشاعر فرهاد عجمو في مقر الجمعية.
بدايةً رحب عريف الحفل الكاتب فواز عبدي بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الشاعر فرهاد عجمو وشهداء كوردستان، وقدمت في الأربعينية العديد من المداخلات والكلمات استهلها الشاعر هجار بوطاني بكلمة الأربعينية قائلاً:

 

التفاصيل ...

شعر: سائق الرجاء
 
الجمعة 11 اب 2017 (134 قراءة)
 

ماجد ع  محمد

كعَلمٍ لا يزال يُرفرف في العُلى 
جالَ بهديله في المدى إعلاما 
مُشهراً إفطاره كالمنارةِ 
كلَّما حاصره في البوحِ الصياما
انساب من الإمتلاء في النجوى صائحاً
يا قومُ: 

 

التفاصيل ...

اقرأ ايضاً ....

· نساء منسيات في تاريخنا الكردي: سـينم جكرخوين أنموذجـاً
· حفلة توقيع كتاب في مدينة إيسن الألمانية
· «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي رواية الاشتباك بين التاريخ وأسئلة الواقع
· صدور العدد الثالث والستون (63) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· أضواء على موقع الجزيرة السورية وبرية ماردين
· رسول القدر
· «وطأة اليقين» لهوشنك أوسي: رواية ملتبسة الهوية
· يوم قهقهت حتى كدت أختنق.. قصة قصيرة
· شارات للعشق
· الرابعة والربع بعد منتصف الليل
· لالش ...!!؟
· الطاعن في السعال.. قصة قصيرة
· حرائق الفصل الأخير – قصة وطن
· هجار بوطاني يفتح نافذة للغياب
· حب روحي !!؟
· دور الفن في تطور الشعوب
· قراءة في كتاب «الانفجار السوري»
· ساعة دمشق: مآثر الفقد والرحيل
· المُبادِر
· صديقي المثقف
· وطنٌ يحكمُه غرابٌ أسود
· مفارقات المشهد الأدبي الراهن في روسيا
· وفـــاء
· البارحة
· سيميائيات الشِّعر «حين أضاعتِ الحربُ طريقها».. إلى «مشعل تمو» في الغياب المفاجئ ـ المؤلم...!!!
· دعوة الإختلاف ..!!؟
· زئْـــبَــــقُ الْــــمَـــــسَـــافَـــاتِ
· اختتام مهرجان الـ«مونودراما» الثاني في أربيل
· «ممحاة المسافة» للشاعر والكاتب إبراهيم اليوسف توهج إنساني يشعر القارئ أنه شريك في السيرة
· باقة أشجان (من الشعر الكردي الحديث)
· كونى ر ه ش، وكتاب جديد
· تذكَّروا جيندا : كُرد آيدِل، جيداً جداً
· شاعرة كوردية
· عودة إلى أنطولوجيا الشعر السوري في زمن الحرب
· أمسية أدبيّة في بروكسل لمناقشة وتوقيع رواية “وطأة اليقين”
· مرحى لكُتُب الأنابيب الكُردية !
· «الكلمات الضائعة: قاموس بوتان»
· قراءة في ديوان الشاعر فرهاد عجمو «سيل المهد»
· شــؤون «الكلمة» الشِّـعرية في « كبرتُ حين ضاق القميص»
· إبراهيم اليوسف في كتابه السيروي «ممحاة المسافة : صور، ظلال وأغبرة»
· اقرأ حتى لو كنت تغرق
· أرواح بأجساد تئن*
· يا قصيدة...!
· جان دوست، لم يرحم نفسه ولا يرحم قارئه أيضآ
· مَدائح البَيَاض: الشِّعرُ واقتصادُ العَلامَات...!
· كرة من ورق
· رائحة الزيتون !!؟
· رواية «وطأة اليقين» في بروكسل
· العيد والغربة
· صدور العدد الثاني والستين من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»

مقالات قديمة

القسم الكردي














----------------