القسم الثقافي  |  القسم العربي  |  القسم الكوردي أرسل  مقال  | 
 

تقارير خاصة | مقالات| حوارات | اصدارات جديدة | قراءة في كتاب | مسرح |  شعر | نقد أدبي | قصة | رياضة | الفنون الجميلة | الارشيف

 

البحث



تقارير خبرية



محاضرة بعنوان «البارزاني مدرسة الثورات والسلام » للسيد بشير عبدالله


الاتحاد النسائي الكوردي يقيم محاضرة في ديرك بعنوان (أهم القوانين المجحفة بحق المرأة في القانون السوري)


الحقوقية زهرة قاسم ومحاضرة بعنوان: «الديمقراطية في المفهومين القانوني والفلسفي»


أمسية شعرية للشاعرين دهام حسن ودلاور زنكي


ديرك تلملم جراحها باستضافتها مهرجان الشعر الكردي لهذا العام


حزب التقدمي الكردي يحتفي بالشاعر الكردي جكرخوين في قامشلو


تقرير حول كونفرانس منظمة المرأة الكردية الحرة في قامشلو

مقالات: الإيزيدي ليس إيزيدياً
 
الأثنين 01 ايلول 2014 (27 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

   سأثبتها بدايةً: الإيزيدية هي العقيدة الأوحد في العالم وفي المنطقة " الشرق أوسطية ضمناً " تلك التي تميّز كل الذين يؤمنون بها، وبها يعرَفون، وعلى أساسها جرى ويجري التعامل معهم، والنظر إلى " دواخلهم "، وأنه من هذه الزاوية التي تضيق إلى حد كبير، تقرَّر مصير الإيزيدية كعقيدة وحُكْم قيمة، ومحاولة إمرار الإيزيدي منها وفيها. 
  عقيدة خلافية من جهة الذين يحيطون بها بعقائدهم وتنوع انقساماتها، لينظَر إليها في العراء، حتى من قبل الأقرب إليها بالمفهوم القومي تقديراً، كما تقول وقائع التاريخ، وهي حكمة السماء الملونة  والمهموزة بحكم الأرض هنا !

 

التفاصيل ...

اخبار: أحمدي خاني في حضرة سوبارتو
 
الأحد 31 اب 2014 (70 قراءة)
 

أمس وفي تمام الساعة السادسة، وبتاريخ 30/8/2014 وفي مركز جمعية سوبارتو بمدينة قامشلي، ألقى الأستاذ شيار عمر لعلي محاضرة عن الشاعر الكردي الراحل أحمدي خاني بعنوان (ومضات عن أحمد خاني)، حضرها مجموعة من المهتمين بالأدب والتاريخ والتراث الكردي، إضافة إلى سياسيين وإعلاميين. المحاضرة تضمنت جوانب من حياة أحمدي خاني، نشأته واسهاماته الأدبية ولا سيما الشعر منها حيث ملحمته الشعرية الخالدة مم وزين، أحمدي خاني الشاعر الكردي الذي كان يمتلك نزعة قومية واضحة ويعتبر من رواد الفكر القومي، كان يجاهر بغضبه من النزاعات الكردية الكردية، ويطالب بوحدة الصف الكردي لأنه بذلك يستطيع الكرد الانتصار على عدوهم، 

 

التفاصيل ...

مقالات: عرض خاص جداً إلى انجلينا جولي وبراد بيت
 
الأحد 31 اب 2014 (60 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

   وبعد المزيد من التهاني والتبريكات أيها النجمان الهوليوديان العالميان، وبعد أن ذاق كل منكما من عسيلة الآخر لسنوات، ليجد نفسه إثر الزواج زوجين، كما لو أنه صار يمعن النظر في أرشيفه الجسدي محفوراً ومنقوشاً ومزروعاً في جسد الآخر، كما لو أنه يعايِن هذه المرة ذاكرته المنتعشة التي عاشها صحبة الآخر: الزوج اللازوج، لتكون الزوجية قراءة للأثر المكتوب لما كان وكان، وبعد هذه الانعطافة في العلاقة الطرفيْنية، يكون للبيت المشترك، وللجلوس المشترك، وللنوم المشترك، والمعايشة الزوجية الرسمية المسجلة رسمياً، ولشراكة الحياة..الخ هوى آخر، ومجال تفاعلات أخرى، وسبيلاً آخر إلى رؤية العالم من زاوية أخرى.

 

التفاصيل ...

فيسبوكيات: حساب فيسبوكي
 
الأحد 31 اب 2014 (97 قراءة)
 

جان دوست

التاجر الفيسبوكي في نهاية يومه يقوم بالحسابات التالية:
نشرت اليوم 20 منشوراً، جمعت عن كل منشور حوالي 200 لايك المجموع 4000 لايك، لايك ينطح لايك. يخزي العين. الحمد لله في تقدم.
نشرت3صور للمآسي من بينها صورة لشنكال وصورة لقتلى مطار الطبقة وصورة لداعش وهي تذبح الصحافي الأمريكي فولي المسكين وجمعت حوالي 300 لايك. الحمد لله. أفضل من الأسبوع اللي فات.
عدد التعليقات التي وردتني في مجموعها العام 250 تعليق. ما شاء الله وعين الحسود فيها عود.

 

التفاصيل ...

مقالات: القصيدة السوقية حتى أعالي المؤخرة
 
السبت 30 اب 2014 (73 قراءة)
 

 ابراهيم محمود


   ألا أبلغوا عني الوزير مقالة  له بينها لو كان يخجل، توبيـــخ 
  أراك بحمّام الوزارة نـــــورة    وأما جناب المستشار فزرنـيخ  
       " معروف الرصافي " 
 ======
  هيه هيه هيه أيها الكُردي، الكردي الإيزيدي، الإيزيدي الكردي، أتبكي طفلك المطوَّح به من أعالي شنكال 
  هيه هيه هيه
أتحنق لأن شنكالك أهين كما لم يهَن عالياً من قبل 

 

التفاصيل ...

مقالات: ثورات الكاسيت
 
الجمعة 29 اب 2014 (80 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

   أحدثت أشرطة الكاسيت تحولات كبيرة،  ليس في عالم الفن، وحده، فحسب، وإنما في مجالات أخرى عديدة، باعتبارها احتضنت الأغنية والموسيقا، مدة عقود من الزمن، لاسيما في الثلث الأخير من القرن الماضي، إلى ذلك الوقت الذي ارتفع فيه الخط البياني لاستخدام الحاسوب، وبات يدخل بيوتاتنا جميعاً، ومعه أنواؤه الأنترنيتية الكونية التي تعيش ذبذباتها معنا، أينما كنا، ولما تزل تلك الأشرطة  تؤدي جزءاً من مهمتها ، وإن في حدود جزئية، بعد أن  استطاعت وسائل التوثيق الإلكتروني أن تتطور، في عالم الخطاب الثقافي الفني كاملاً.

 

التفاصيل ...

شعر: دفتر الملاحظات
 
الجمعة 29 اب 2014 (65 قراءة)
 

كريمة رشكو 

 لم أُخلق لأكون دفتر ملاحظاتك 
تستعين بي 
في لحظة إشتياق 
وتتركني مهمشة 
بين أوراقك المغبرة 
أبدعْت في غرورك
  سيد الكلمات

 

التفاصيل ...

شريحة ساخنة من لحم الطفل الإيزيدي
 
الخميس 28 اب 2014 (56 قراءة)
 

 ابراهيم محمود   

  الطفل الإيزيدي يخرج من بيته في نهار داكن 
  تعتمر قلبه مشاهد هي كوابيس لا يُشَك في أمرها تقوده قدماه المرعوبتان حتى أعالي الردفين
  لحمه الطري المرعوب هو الآخر يحسّسه بانفلات زمن
  عيناه.. عيناه البركانيتان 
  تقودان أحدث صورة ملتقطة لغاز أرعن اللحية والسماء 
  وهو يقطّع في أوصال أمه 
  الطفل الإيزيدي ينقل صورة النهار الداكن بكلّيته المرعوبة 
  إذ يتربع الغازي الأرعنُ السماء في وسطها بحدودها إلى عالم 
  يستلم منه الأمانة الجارحة النازفة تلك

 

التفاصيل ...

شعر: ثورة الجراد
 
الخميس 28 اب 2014 (53 قراءة)
 

روني علي

   تلك الطيور المهاجرة حطت على عريشة الدار 
  وقفت كما قلبي 
  وانتظرت كأحلامي 
  بالقرب من عجينة خبز التنور 
  لتفتح صاحبة السمو 
  طبق الاحتفال

 

التفاصيل ...

مسرح: الإيزيدي 74
 
الأربعاء 27 اب 2014 (56 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

    " مسرحية في فصل واحد ومشاهد مجتزأة طبعاً " 

      صالة تكاد تكون مقفرة، ويسمَع في الخارج بين الحين والآخر صفير الرياح كأنه عويل من جهة مجهولة، ويتقطع أحياناً، كما يخفت صوته ويشتد تارة أخرى .
  ( مشهد 1 )
  " ثلاثة رجال بلباسهم الأسود، ولا يُرى سوى الأسود فيهم، تتعالى أصواتهم خارج الخشبة، وكأنها تتحدى النظارة بالذات" : 
  أحدهم : إنها لحظتنا المنتظر منذ زمان، فرصتنا التي أنعم الله بها علينا ..

 

التفاصيل ...

مقالات: كونى ره ش ودعوة للكتابة عن القرى البلدات قرية (دودا) أنموذجاً
 
الأربعاء 27 اب 2014 (84 قراءة)
 

كونى ره ش  

لكل منطقة تاريخها الطويل، ولكل تاريخ وثائقه ومصادره والكتابة عن تاريخ قرى الجزيرة هي إحدى وثائق تاريخ هذه المنطقة الهامة. وبالنظر للتغيرات التي تحدث في الجزيرة، لأهميتها الأقتصادية والجغرافية والسكانية والدولية، فقد آن أوان الكتابة عن كل قرية من قراها، وتسجيل هذه التغيرات لمعرفة أحوالها القديمة والحديثة التي يجهلها أبناؤها ومن يمرون بها ويأتون إليها. لا أعرف كاتبا،ً كتب عن تاريخ الجزيرة مع ما تحفل به من مدن وقرى، وما لها من أهمية استراتيجية واقتصادية وسكانية في القديم والحديث وما شهدت من أحداث عبر التاريخ.

 

التفاصيل ...

مقالات: حملة الألف داعشي
 
الثلاثاء 26 اب 2014 (61 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

العنوان يستدعي إلى الذاكرة- ربما- في الحال عنوان كتاب الإغريقي المعروف زينوفون " حملة العشرة آلاف: الحملة على فارس "، أو أناباسيس : تعني هذه باليونانية : الصعود أو تقدم عسكري "، حيث يجري وصف المشاق التي عاشها الإغريق في رحلة العودة عبر جبال كردستان، صص 176-181. وما تلا ذلك في الفصل الثالث " العبور إلى أرمينيا "، صص182-188، وتحديداً ص 183، من الترجمة العربية عن الانكليزية ليعقوب أفرام منصور، وقد كان ذلك في القرن الرابع قبل الميلاد " ص 18 ".

 

التفاصيل ...

أغاني الإيزيديين مدونة ملاحمهم البطولية وتأريخهم وأحلامهم وديوانهم .. ملحمة درويشي عبدي أنموذجاً
 
السبت 23 اب 2014 (231 قراءة)
 

إبراهيم اليوسف

أثلجت قلبي ياضيفي
بالله لا أريد منك المال
لا أريد منك جرناً من شجرة البخور في حقل "بنافي"
ولكني أريد منك
خيمة من أربعة وعشرين عموداً
على جبل كوكب عشيرة "الملان"

 

التفاصيل ...

مقالات: لماذا هذا القتل ؟ في أغنية تدعو إلى الحياة
 
السبت 23 اب 2014 (105 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  

" الإهداء إلى صغار أبو بكر البغدادي وعائلته حصراً، فإن لم يكن فأخوته وأخواته، وإن لم يكن فأقرب أقربائه، وإن لم يكن فأقرب معارفه إليه، وإن لم يكن ففاعل خير يعلمه بالإهداء إن أمكن، فإن لم يكن فإلى روحه إن كان فيها بقية من نبض إنسانية ما "
 ========== 
   للأغاني الأغاني الأغاني" ثلاثاً " عالمها الروحي الخاص، ولكل أغنية منزلتها في الروح، وثمة أغان أغان أغان، رغم أنها مكتوبة بلغة محددة، ومصاغة بعبارات لها وزنها تبعاً للمنحى الموسيقي المتعلق بلغة الأغنية تلك، إلا أن بنيتها تحتفظ بأهلية الانتقال إلى خارج حدودها، لأن ما تشدّد عليه، وتتضمنه طربياً، في عالم المنشود أو المعاناة إنسانياً، يتكفل لها بذلك .

 

التفاصيل ...

مقالات: آهات وطن, آهاتٌ للوطن
 
السبت 23 اب 2014 (142 قراءة)
 


نارين عمر

 -يا لك من وطنٍ جريح يا وطني!
  -يا لك من وطنٍ أسير يا وطني!
يا لنا ولترابك المهدور رونقه وألقه! عبارات ما عادت تروي مكامن شعورنا المغدور بصدقه. ما عادت تغذّي لذة ضميرنا التّائه في رحلةِ بحثه عن مسالك الوفاء. لم تعد مكبّلاً بالجراح فقط, فنعينك بالضّمادِ والبلسم الشّافي. لم تعد أسير لكماتِ الزّمان فحسب, فنساعدك بكماداتٍ ساخنة أو باردة. ما عدت يا وطني حبيس الآهاتِ والحسراتِ, فنغزلَ في ساحةِ مربعك ألحان وأهازيج المواساةِ والسّلوان. لم نعد نعرف ما الذي أصابك يا وطني, لأنّنا ما عدنا نعرفُ ماهيتنا! لم نعد نميّز مسالك هدينا من ضلالنا! فهل ستأتي الّلحظة التي فيها نعرفُ نحن مَنْ نكون؟ وهل ستعودُ إليك ماهيتك المفقودة في متاهاتِ المجهول؟!

 

التفاصيل ...

دور المدارس في التكوين الفكري
 
السبت 23 اب 2014 (66 قراءة)
 

في إطار مشروع الحوار العربي الكردي الذي يتبناه مركز عمران للدراسات الاستراتيجية، وبغية تفعيل دور المدارس في زرع القيم التربوية وتكوين الفكر الخاص بالتعايش السلمي، قام المركز بعقد لقاءٍ مع مجلس مديري المدارس السورية في استنبول لتنسيق الجهود مع المدارس السورية ووضعها أمام مسؤولياتها التربوية.  
بدأ اللقاء بتعريف سريع عن مركز عمران للدراسات الاستراتيجية والمهام التي يأخذها على عاتقه والتي ينضوي ضمنها الاهتمام بالطلاب السوريين وترشيد وعيهم بما يتماشى مع الثوابت التربوية والقيم الأصيلة المتجسدة في تنمية روح التعاون والمبادرة وتمتين أواصر المحبة والإخاء بين أطياف الشعب السوري. والإشادة بدور مجلس مديري مدارس استنبول في افتتاح مدارس تغطي حاجة السوريين الموجودين في المدينة والبادرة الجيدة بتشكيل مجلس يشمل كافة المدارس السورية في استنبول يقوم بمتابعة القضايا التعليمية وتوحيد جهود المدارس بغية ضمان الحقوق التعليمية لطلابنا السوريين.

 

التفاصيل ...

مقالات: كُرديٌّ ما بين نباح الكلب وعضّته
 
السبت 23 اب 2014 (90 قراءة)
 

ابراهيم محمود  

... والكلب ينبح، ولعل النباح صوته الطبيعي، والكلب يعوي، ولعل العواء صوته الذي يمد فيه لضرورة خاصة: في الجوع والعطش والألم مثلاُ، وهو يشمله وسواه" السباع ". لكن الكلب المعروف بالنباح، هو أنه ينبح كما هو المتردد عنه لينبّه إلى وجوده الكلبي، كما لو أن نباحه دعاية له، بينما الكلب حين يعض، فهو يقوم بفعل كلبي مسّي. النباح علاقة بعيدة تشير إلى كلب ما، بينما العض فهو عبارة عن علاقة مباشرة يترتب عليها أذى معين، قد يكون مميتاً . لكن الكلب ينبح لأن عليه أن ينبح، والنباح " لغته " الحيوانية، وربما النباح يكون علامة خير: لإرشاد التائهين إلى الطريق " في الصحراء "، إنما قد يكون إيقاعاً بالمسافرين أحياناً، حين يكون هناك مستنبحون " من يقلّدون الكلاب " ، 

 

التفاصيل ...

مقالات: عن جيمس فولي وفي سياقه
 
الخميس 21 اب 2014 (188 قراءة)
 

ابراهيم محمود

  " إلى الكتاب الكرْد المتخاذلين... إلى إبراهيم يوسف خارجاً طبعاً، وفي مقام الشاهد " "
لم نكن يوما فخورين بابننا جيم كما نحن اليوم 
   لقد وهب حياته محاولا إظهار معاناة الشعب السوري إلى العالم "
 دايان والدة الصحفي الأميركي الشهيد: جيمس فولي " الكلمات محشوة بالرصاص "   

               ريجيس دوبريه
 ====

 

التفاصيل ...

مقالات: الديك الكُردي ومزبلة التاريخ
 
الأربعاء 20 اب 2014 (151 قراءة)
 

 ابراهيم محمود 

لا أحد يتمنى أن ينتهي به الأمر إلى مزبلة التاريخ، لأنها تعني النهاية الوخيمة بالتأكيد، إذا كان حريصاً على نفسه أو سمعته أو من يهتم بأمره كذلك، لكن ثمة في الجوار ذلك المثل القائل والمشهور والذي يربط بين الديك والمذبلة :
 ( كل ديك على مزبلته صيّاح Every is brave on his dunghill )، وكأن الديك هنا يعنيه أمر مزبلته، وهو يشير إليها وبها يعرَف، وينبش فيها بالمقابل، وحتى يعتاش عليها، لهذا يأتي صياحه " كوكأته " لفت نظر إليها، لأنها تخصه بالذات، أي تكون دائرة تجلوه. هل للديك الكردي مزبلة تعنيه كأي ديك من حوله ؟
لا بد أن المهتم بأمر المثل الشعبي لحظة قراءة ما تقدَّم يسخر من هذا التركيب أو التوليف، لأن المثل هذا معروف بمعناه التالي: ثمة من يتباهى بنفسه في بيته أو مكان محدد، ولكنه دون هذه القيمة التي يهبُها لنفسه، إنه فاقد الشجاعة والجرأة خارجاً. أي يضرَب المثل في من يدعي الشجاعة وهو دونها، وكأن ادعاء الشجاعة" صياح الديك " يفضحه: تواجده على مزبلة !

 

التفاصيل ...

مقالات: البريد الالكتروني وقلة الذوق الكُردية
 
الأثنين 18 اب 2014 (164 قراءة)
 

 ابراهيم محمود  
 
يتفاجأ أحدنا بين الحين والآخر، وفي بعض الحالات بشكل يومي ولفترة من الزمن، بسيل من " الرسائل " أو المواد المرسلة من أشخاص لا صلة له بهم إطلاقاً: مقالات، أو ما يندرج في سياق المقالات لهم أو لغيرهم، أو موضوعات مختلفة، إلى جانب أطراف أخرى: حقوقية، وثقافية، وسياسية وخبرية..الخ، ومن خلال مجموعة لافتة من العناوين المرفقة، لها أبعاد دعائية، تسويقية، إعلامية معينة، واستعراضية..الخ. إن أقل ما يمكن قوله إزاء هذا النوع من التعامل ودون وجود معرفة أو استئذان أو أي اعتبار للطرف المرسَل إليه، هو أنه : قلة الذوق الكردية بامتياز !

 

التفاصيل ...

اخبار: الاجتماع الموسع لاتحاد كتاب الكرد – سوريا
 
الأحد 17 اب 2014 (163 قراءة)
 

عقد اليوم الجمعة 15/8/2014 أعضاء اتحاد الكتاب الكرد- سوريا اجتماعاً موسعاً في قاعة أوصمان صبري في قامشلو ضم أعضاء الهيئة الإدارية الريئسية والهيئات الإدارية الفرعية. بدايةً, رحب الاستاذ يونس حمي بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كرد وكردستان وقدم لجنة إعداد الاجتماع الموسع (التي ضمت السادة محمد عبدي ولقمان يوسف ويونس حمي) تقريراً قرأه الأستاذ لقمان يوسف تحدث فيه عن أعمال اللجنة ورؤيتها وسلمت الأوراق والثبوتيات إلى لجنة إدارة الإجتماع الموسع التي ضمت السادة  دلاور زنكي  و محمد شيخو و محمد عبدي ومحمد سعدون ولقمان يوسف وتم مناقشة جدول العمل المتكامل للاتحاد شمل ما يلي:

 

التفاصيل ...

منوعات: حوار عاجل مع بيشمركي
 
الأحد 17 اب 2014 (171 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

مثلما عاش معتمراً اسمه لم يشأ أن يحال على رسمه المتأخر
حين أردت وضوحه
إثر الكثير من اللغط المستجد
على هيئة من سؤال
تلقيت منه جل الجوابْ:
بدبّوسيَ المتفرد هذا وخزت على عجل ظل بوطه
كان الخناق يضيق به
قلت بيشمركةٌ ؟

 

التفاصيل ...

استكمال بيانات بشأن شنكال
 
الجمعة 15 اب 2014 (137 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

1-خط البداية
أول الوقت
آخر الوقت
لا فرق
فالزمن مقضي أصولاً
تحزم الساعة عقاربها
عقرب الساعات يفارق ميناءه
ما الذي يجديه بقاء عقرب الدقائق نفعاً ؟
يثب عقرب الثواني خارجاً في الحال
الجريمة مقيَّدة أبعد من كل ممكن
إنما أيضاً

 

التفاصيل ...

مقالات: توضيــح: البُرقع والخنثى وحقيقة قصة العلم الكردي
 
الخميس 14 اب 2014 (261 قراءة)
 

 دلاور زنـكي

في 14 يوليو من هذا العام أرسلت ما تسمى ليلان شيخو؟؟!! رسالة عبر الفيسبوك إلى موقع كردنامه ونشرته أيضاً في صفحتها و كما أرسلتها إلى مجموعة من الأصدقاء وإلى اتحاد الكتاب الكرد –سوريا و أدّعت فيها أنني أخذت من كتاب الأستاذ المرحوم فلك الدين كاكائي (القذافي والقضية الكردية) كراستي (قصة العلم الكردي) وأنها نسخة طبق الأصل منها وعندما حاول بعض الكتاب- أصدقاءُها في الفيسبوك – أمثال الأستاذ نايف جبيرو والأستاذ فواز أوسي تزويدهم بالكتاب والمقارنة بينهما كانتْ تتهرب دائماً.

 

التفاصيل ...

مقالات: بين «وامعتصماه» و«وامالكياه»
 
الأربعاء 13 اب 2014 (131 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

 أحياناً، وتبعاً للظروف، تأتي نتائج مشاعر الثقة بالآخر عكسية، لا بل صادمة، ولعل صيحة النائبة الكردية الإيزيدية البليغة بالضاد و" شقيقتها التوأم ": الكردية: ڤيان دخيل، تحت قبَّة البرلمان العراقي، منذ بدء غزو طاعون داعش لحدود كردستان وحمى " شنكال " الإيزيدية بالذات، وهي تستصرخ ضمير " السيد الرئيس: المالكي ": وامالكياه، ارتدت عليها، إذ كان المسعى الأميز للتجاوب هو إسنادها قليلاً وتجنيبها السقوط، من هول صدمة الحدث بالتأكيد. لا بد أن ندخل في إطار حسابات التاريخ وتسمية المواقع ومن فيها: ڤيان لم تكن المرأة " العربية " حسب أهم الروايات، التي أهينت وسعى القابضون عليها إلى سحلها وإيداعها السجن، وليس شنكال " عمورية " التي كانت محكومة من قبل الروم حينذاك، وهي كانت مدينة ذات أهمية بالنسبة للبيزنطينيين، وتقع في غرب آسيا الصغرى" الأناضول راهناً "،

 

التفاصيل ...

شعر: إلى اللقاء شنكال..!
 
الأربعاء 13 اب 2014 (209 قراءة)
 

دهام حسن

لن أقول لك وداعا يا شنكال.. مهما طغى الباغي.. وتوالت القرابين..
وطاب للهمج ولغ الجسوم..
لقد شقّ على الكورد السؤال.. لماذا يتكرر بنا هذا المآل.؟!
لماذا نوسم كيزيدي بأهل الكفر والضلال..؟!

في شنكال قوافل ترحل.. وخلفها تدبُّ قوافل..
الناس فوضى.. تهيم على وجهها..لا تدري إلى أين تشدُّ الرحال..
لا تدري إلى أين ستحطُّ الرحالْ ..

 

التفاصيل ...

اخبار: عروض مسرحية للاجئين السوريين
 
الثلاثاء 12 اب 2014 (140 قراءة)
 

ضمن فعاليات مشروع الحوار العربي الكردي قام مركز عمران للدراسات الاستراتيجية وبرعاية المنتدى السوري للأعمال بتقديم مسرحية "الحقل المنيع" من تأليف وإخراج الكاتب أحمد إسماعيل إسماعيل، وتمثيل فرقة أطياف (شبنك) المكونة من مجموعة من الأطفال والشبان السوريين الموهوبين.
تم تقديم العرض الأول في مخيم مديات الواقع شرقي تركيا والتابع لولاية ماردين، في الساعة السابعة من يوم الأربعاء 3072014 ثالث أيام عيد الفطر السعيد في الهواء الطلق وذلك بالتنسيق مع إدارة المخيم التي قدمت التسهيلات اللازمة وتعاونت إلى أبعد الحدود.

 

التفاصيل ...

شعر: خطط لشنكَال ، بحر في العلى
 
الأثنين 11 اب 2014 (223 قراءة)
 

 ابراهيم محمود

" إلى الذي عرفتُه قبل أن أراه
وحين رأيته عرفته أكثر
وحين عرفته أكثر
اكتشفت الكُردي الإيزيدي المغدور داخلي
فكان ما كان "
 
قبر يكفي الإيزيدي فقط
 كل ثرى الأرض  لا يفيه وسْعه فحسب
شاهدة واحدة تحنو على هامته

 

التفاصيل ...

اخبار: صدور العدد الأول بعد التجريبي من صحيفة Bûyerpress
 
الأربعاء 06 اب 2014 (223 قراءة)
 

  تنويه من هيئة التحرير
صدر العدد التجريبي (0) من صحيفة  Bûyerpressنصف الشهرية بتاريخ 15 /5/2014 عن مطابع (الخاني) في مدينة دهوك باقليم كردستان, وكان من المقرّر صدور العدد الأوّل منها يتاريخ 1/ 6/2014, إلا أن ظروفاً طرأت حالت دون إصدارها, وتتعلّق بمسألة الحدود, وإغلاق المعابر, وكذلك امتناع المطبعة عن طباعة العدد الأوّل بناءً على طلب من (الباراستن) في مدينة دهوك, لأسباب نجهلها حتى الآن.
وقد حاولنا مراراً كإدارة مركزBûyerpress  الإعلامي الاتصال مع المسؤولين وأصحاب القرار, لبيان أسباب المنع, إلا أننا لم نحظ بأية توضيحات من أيّة جهة.

 

التفاصيل ...

لبيك يا فيان
 
الأربعاء 06 اب 2014 (243 قراءة)
 

توفيق عبدالمجيد

فيان الدخيل النائبة الكوردية الإيزدية في البرلمان العراقي
لم تتكلم ، بل أطلقت العنان لعينيها لتبكيا شنكال وأهلها
لبيك يا فيان
ودموعك تختزل نداءات كثيرة
تنادين
تصرخين  
تستنجدين
تستغيثين
بالكرد
بالبيشمركة
بالبرزاني

 

التفاصيل ...

الارشيف

· صدور العدد السابع والعشرين (27) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد» باللغة العربية
· أرواح مبعثرة
· حين يريق المثقف ماء وجهه: ظاهرة التكسب الثقافي أنموذجاً
· (الاجتماع والتفرِقة)
· قصائد بحجم أحلامنا...
· أعياد ديركا حمكو
· مهرجان روجافا للثقافة والفن في مدينة ساندفيكن السويدية
· العيد الذي ينساه أطفالنا
· سقى الله أيّام الجامعة
· زاهدة رشكيلو المناضلة المضحية
· العدد الجديد من مجلة ولات وإطلاق راديو ولات إف إم
· مناقشة رسالة «الرّؤية السردية ومكوّناتها في تجربة سناء شعلان القصصيّة»
· شتاتُ وطنٍ
· حول معضلة تعريف الكاتب الكردي
· محمد شريف محمد: علينا أن نقوم بواجبنا السياسي والثقافي والاجتماعي وكل شخص منا يبدأ بذاته.
· «كجي» دراسة اعدتها المحامية نالين عبدو حول المظالم والتمييز بحق المرأة الكردية في سوريا
· جمعية سوبارتو تعقد مؤتمرها العام الثالث
· يا حيف يا د. آزاد أحمد علي «حول مقاله عن كتاب : تاريخ الأكراد الحديث، لمكدول»
· الأطفال هم سر تقدم المجتمعات‏
· أمــي.....
· لكم وطنكم ولعبدالله وطنه!!؟
· فوضى العماء
· معرفة الأكراد عربياً
· تحت جناحي عامودا.....!
· صدور العدد السادس والعشرين (26) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· ديركا حمو
· آخر المساء
· جائزة تقديرية للشاعر و الناقد لقمان محمود
· لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحدة تقيم دورة جديدة للبرمجة اللغوية العصبية
· تكريم رفيقين من منظمة قامشلو لحزب الوحدة
· مسلسل باب الحارة وإنكار الدور الكردي
· بورتريهات لوجوه كُردية برسم القبض عليها
· شرمولا ... قبلة الصلاة
· أستعيدُ أبي......!
· إلى كل الكتاب والمثقفين الكرد السوريين الأعزاء
· بين صحافتين جيدة وسيئة
· حين يرثي النّثر سيّده... إلى سيدايي كلش
· امرأة من قلب الله
· كاميران برواري «الراديو لم يفقد بريقه الاعلامي ولا زال وسيلة اعلامية فعالة في المجتمعات»...
· افتتاح معرض للفن التشكيلي والاعمال اليدوية في مدينة عامودا
· اصدقاء الحبر.. الى سليم بركات
· السيرة الذاتية لعتال الحروف وعلامات الترقيم - 2
· تهويمات المثقف الزائف
· رمياً بالحب
· مهرجان القصة الكردية الأول في مدينة قامشلو
· فعاليات اليوم الأخير لمهرجان القصة الكردية الأول في قامشلو
· ريبورتاجات صحفية عن عدد من المدن والمناطق الكردية في العدد11 من مجلة ولات:
· صدور العدد الخامس والعشرين (25) من جريدة «بينوسا نو – القلم الجديد»
· عقلنة ثنائية الثقافة والسياسة
· اليوم الرابع لمهرجان القصة الكردية الذي يقيمه اتحاد الكرد – سوريا

مقالات قديمة